الأخبار والتقارير

جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس

جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس. تتميز سيارات شركة مرسيدس بتنوع موديلاتها وعراقتها، حتى انه ضمن الموديل الواحد يوجد عدة محركاتـ فمنها ذو الاربع اسطوانات او الست أو الثماني لكي تناسب جميع شرائح المجتمع ومتطلباته.

هذا التعدد والتنوع في المحركات سيفرض تنوعاً أيضاً في أنواع زيوت المحركات وكمياتها، لذا ونزولاً عند مطالب بعض من زوارنا الكرام سنورد جدولاً يحوي كمية الزيت المناسبة والمطلوبة في كل محرك سيارة مرسيدس.

اقرأ أيضًا: زيت مرسيدس الاصلي| سعره – كم يمشي والفرق بينه وبين الزيت المقلد

سبب تعدد كميات الزيت لمحرك مرسيدس

يعود تعدد كميات الزيت اللازمة لكل محرك مرسيدس بسبب تعدد سعة كل محرك وعدد الاسطوانات.

ويختلف معها أيضاً نوع الزيت المفضل لكل محرك مرسيدس بسبب اختلاف المناخ واختلاف الطبيعة والعمل المطلوب من السيارة (دفع رباعي- سيارة رياضية …..).

وكل محرك له نوع زيت مخصص له دوناً عن غيره، وهذا ما يدفع بالمحرك للقيام بأداء عالي ورفيع ويحافظ على سلامته ويزيد من عمره.

ويعود ذلك إلى لزوجة الزيت المناسبة وقدرته على تحمل الضغط العالي في العمل والحرارة دون ان تنقص لزوجته او تنكسر.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

أفضل نوع محرك مرسيدس

قبل الخوض في قضية أفضل نوع زيت محرك مرسيدس، يجدر الانتباه إلى أن أفضل مصدر للحصول على هذه المعلومة هو الكتيب الخاص بالسيارة مرسيدس، حيث سيكون مذكور سعة المحرك ونوعه وماهي كمية الزيت اللازم إضافته دوناُ عن غيره من زيوت المحركات.

طبعاً كما رأينا سابقاً إن زيت المحركات من النوع الاصطناعي بالكامل (التخليقي) هو أفضل الأنواع الموجودة كما أن هناك مواقع الكترونية تساعدك على معرفة أفضل نوع زيت لمحرك مرسيدس.

حيث يكفي أن تكتب رقم (vin) الشاسيه أو تدخل نوع المحرك ليجيبك الموقع بنوع الزيت المفضل والموصى به لسيارتك مع ذكر الكمية المناسبة (سواء مع تغيير الفلتر أو بدون تغير الفلتر).

وفي حال لم تجد إجابتك فيما سبق، يمكنك زيارة مركز صيانة الطبيب الفني، خبراء سيارات مرسيدس في المملكة حيث ستجد إجابات لجميع التساؤلات المتعلقة بالسيارات الأوروبية وتحديداً سيارات مرسيدس العريقة، أو يمكنك الاتصال على الرقم //00966596599933 أو مراسلتنا على الريد الالكتروني info@drmycars.com

اقرأ أيضًا: كم لتر زيت محرك مرسيدس c250 والفترة اللازمة لتبديله

جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس

جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس
جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس

مبدئياً يجب التمييز بين نوعين من الزيوت المستخدمة في محركات مرسيدس وهي زيوت التعبئة الاولية وزيوت الخدمة.

  1. زيوت التعبئة الاولية: وهي زيوت ستتم إضافتها لأول مرة إلى السيارة من قبل الشركة الصانعة، وهي زيوت بمواصفات خاصة جداً من الصعب شراؤها كما أنه ليس من الضروري استعمالها بعد التعبئة الاولية.

مثلاً في محركات M273 يتم استخدام زيوت التعبئة الأولية LOWSPAS الصفائح 225.26 و 225.16 ذات المحتوى المنخفض من الكبريت والفوسفور، والتي يمنع استخدامها بشكل قاطع في ظروف الخدمة.

  1. زيوت الخدمة: تفرض شركة مرسيدس شروطاً معيارية بالنسبة للزيوت الواجب استبدالها مكان الزيت القديم، حيث نوع زيت مرسيدس بنز 227.1  و 228.1   لمحركات الديزل التجارية، ومرسيدس بنز 228.3 و 228.5  لشاحنات الديزل ومرسيدس 229.1  و 229.3 لمحركات البنزين.
  2. اللزوجة: تحدد اللزوجة سماحية الاحتكاكات الداخلية لأجزاء المحرك، ويظهر ذلك من خلال قيمة عددية تبين كيفية تصرف الزيت في درجات الحرارة المنخفضة وفي درجات الحرارة العالية. 

فمثلاً في زيت مرسيدس (5w- 40) سيدل الرقم 5 على اللزوجة في درجات الحرارة المنخفضة.

أما بالنسبة للإضافات الكيميائية، فهي عبارة عن محسنات للأداء مثل مضادات أكسدة ستعمل على مقاومة شيخوخة الزيت، ونسبة هذه الإضافات بحدود 15 – 20 % ستحمي المحرك من التآكل والاحتكاكات العنيفة ويعطي سلاسة في الحركة.

جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس بنز GLSX167

وعلى سبيل المثال لا الحصر فإن سيارة مرسيدس بنز GLSX167 ستحوي على أحد المحركات الأربعة التالية على حسب سعة المحرك وهي:

  • محرك OM656  سعة 2.92L  ديزل يأخذ 8.5 لتر من الزيت ويفضل استخدام نوع زيت مرسيدس 5w40.
  • محرك M256 سعة 3.0L  بنزين يأخذ 9  لتر زيت.
  • محرك M177 سعة 4.0L يأخذ 9.5 ليترات من الزيت.
  • محرك مايباخ  GLS600 سعة 4.0L يحتاج 9-5 لتر من زيت محرك مرسيدس.

جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس E كلاس

جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس E كلاس
جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس E كلاس

أما جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس E كلاس سنة الصنع 2002 – 2009:

محرك M271 سعة 1.8L بنزين يحتاج 5.5 لتر زيت.

المحرك سعو 2.2L و 2.6L و 3.0Lو  3.5L البنزينية تحتاج من 7.5 – 8 من زيت محرك مرسيدس.

محرك سعة 5.5L بنزين يأخذ 8.5 لتر.

محرك Diesel engine سعة 3.0L  يحتاج 8.5 لتر زيت.

محرك Diesel engine سعة 4L  يحتاج 5 علب كل منها  علب كل منها2  ليتر.

اقرأ أيضًا: كم سعر تغيير زيت مرسيدس

سعر زيت محرك مرسيدس

إن أغلى انواع الزيت هو الاصطناعي (التخليقي الكامل)، ويعود ذلك إلى التحسينات والإضافات التي يتم إدخالها عليه، ومعالجته ليكون قادراً على تحمل الشروط الصعبة من ناحية تغيير درجة الحرارة وبالتالي المحافظة على لزوجته سواءً في درجات الحرارة العالية او المنخفضة.

يليه بعد ذلك الزيت شبه التخليقي ثم الزيت المعدني (الطبيعي) إلا انه مهما غلا ثمن زيت محرك مرسيدس التخليقي، فإنك ستجده بسعر أرخص من السوق عند زيارتك لمركز الطبيب الفني مع ضمان الجودة وأنه أصلي مستورد من بلد المنشأ وحاصل على شهادات الجودة والصلاحية من ارقى المختبرات والجمعيات العلمية والهندسية العالمية.

اقرأ أيضًا: كم علبة زيت مرسيدس s500

ما هي كمية الزيت في حال تغيير فلتر الزيت

يجب تغيير فلتر الزيت في كل استبدال لزيت محرك مرسيدس، والسبب اتساخ فلتر الزيت القديم وامتلاءه بالشوائب والأوساخ وبالتالي سيتأثر الزيت الجديد بالفلتر القديم مما يخفض من أداء الزيت بشكل خاص والمحرك بشكل عام.

أما كمية الزيت في حال تبديل فلتر الزيت فهي بحدود 0.5 لتر ستضاف إلى كمية الزيت الموافقة حسب الكتيب الخاص بالسيارة كما يمكنك الاتصال برقم مركز الطبيب الفني ليكون معك أحد الفنيين ويجيبك على جميع استفساراتك، أو على البريد الالكتروني التالي: info@drmycars.com

وبالإمكان حجز موعد صيانة توفيراً لوقتك، حيث سيكون بانتظارك الفريق الفني من مهندسين وفنيين واستشاريين ليقوموا بإجراء الصيانة لسيارتك ومن ضمنها تغيير محرك مرسيدس.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض اجود أنواع الزيوت لسيارة المرسيدس واحسن الانواع الموصى بها لسيارتك ، ولأي استفسار عن جدول كميات زيت المحرك لسيارات مرسيدس فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن