صيانة مرسيدس

مساعدات هيدروليك مرسيدس s350 | وظيفتها – أنواعها – كيفية فحصها

مساعدات هيدروليك مرسيدس s350. إن أكثر القطع الميكانيكية المظلومة في السيارة هي مساعدات الهيدروليك، ويعود ذلك إلى جهل الكثير بأهميتها ووظائفها الجوهرية، لذا كان لابد من وقفة عند هذا المكون الأساسي لنظام التعليق في سيارات مرسيدس، حيث سنبحث في أنواع هيدروليك مرسيدس s350، ماهي أعطالها ومما تتألف.

وهل هناك علامات معينة لتعطلها وأين توجد أفضل ورشة صيانة مساعدات هيدروليك مرسيدس s350، وهل تؤثر مساعدات الهيدروليك على مسافة الأمان عند الضغط على دواسة الفرامل واهتراء الإطارات.

اقرأ أيضًا: ارتفاع السيارة بعد تغيير المساعدات

مساعدات الهيدروليك مرسيدس: shock absorber 

مساعدات هيدروليك مرسيدس s350
مساعدات هيدروليك مرسيدس s350

لا يعير الكثير من السائقين الاهتمام بالمساعدات الهيدروليكية في سياراتهم لاعتقادهم بأنها مسؤولة فقط عن الراحة واهتزاز السيارة لذا يتناسونها ويهتمون بأمور أهم برأيهم مثل المحرك أو الفرامل أو تهريب الزيت والماء، وهذا اعتقاد خاطئ.

إذ أنه بمجرد أن تعرف وظيفة المساعدات، ستجعلها من أولى اهتماماتك عند صيانة سيارتك أو البحث عن أدائها بشكل غير جيد.

وظيفة مساعدات هيدروليك s350 مرسيدس

ستلعب مساعدات الهيدروليك دوراً هاماً في تحديد مسافة الوقوف عند الضغط على دواسة الفرامل، فبحسب دراسات أجريت على المساعدات وعند الضغط على الفرامل لإيقاف سيارتين تسيران بسرعة 80 كم/سا فجأة، فإن السيارة التي تحوي على مساعدات جيدة ستتوقف بقوة أكبر وبمسافة أقصر تقدر بــ 2,5 متر عن تلك السيارة التي فيها المساعدات عاطلة أو سيئة.

وهنا يبرز دور المساعدات في المحافظة على تلاصق الإطارات بالأرض، مما يكسب السيارة تماسكاً أكبر وخاصةً عند المنعطفات والأرض المبللة والمناطق الوعرة.

وبالتالي المساعدات ستقوم بوظيفة امتصاص الصدمات الناتجة عن السير على الأرض الوعرة أو المطبات وبالتالي عدم شعور الركاب بالارتطامات، بالإضافة لأنه يبقي الإطارات ملامسة تماماً للأرض مما يولد الثبات والاستفادة الكاملة من الفرامل عند التوقف وخاصة المفاجئ.

وبالتالي المحافظة على القدرة على التوجيه الصحيح بواسطة المقود (الدركسيون) والابتعاد عن المناطق الخطرة.

اقرأ أيضًا: مساعدات بي ام دبليو | سعرها – عمرها – وكيفية استبدالها موضحة بالصور

أنواع مساعدات هيدروليك s350  مرسيدس

تتعدد أنواع المساعدات الهيدروليك مرسيدس من طراز s350 لتشمل مساعدات الزيت وايضًا الزيت والغاز وأخيراً المساعدات الكهربائية، وسنتطرق فيما يلي لإيضاح كل منها:

مساعدات زيت هيدروليكية:

كانت الأولى من نوعها وتعتبر ثورة في عالم السيارات، لما قدمته من فوائد عظيمة في مجال الأمان والراحة.

وهي تعتمد على جزء علوي يرتبط بهيكل السيارة ويحملها، وجزء سفلي مرتبط بالإطار وبعض القطع الأخرى المساعدة كالمقصات والجوزات، أما في داخل المساعد ستجد مكبس توجد فيه فتحات صغيرة تسمح للزيت بالعبور من الأعلى للأسفل وبالعكس لامتصاص الصدمات وهو ما يكسبه الحركة العمودية الممتصة للصدمات.

مساعدات الزيت والغاز

وهو نوع مطور عن النوع السابق، نتج عنه بحقن غاز النيتروجين داخل المساعد بضغط 30 بار، وهو ما أكسب المساعد الصلابة والمتانة أضعافاً مضاعفة.

مساعدات كهربائية

سيتحكم بها كومبيوتر يستطيع أن يقرأ ويستطلع تضاريس الشارع أمامك بحيث يستطيع تعديل قساوة المساعدات بناءً على الحفر والمطبات بالتوازي مع سرعة السيارة.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار مساعدات هيدروليك مرسيدس s350، ولأي استفسار عن اسعارها وأنواعها فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

هيدروليك مرسيدس s350

إن أهم ميزة تتصف فيها سيارات مرسيدس عن باقي السيارات، والتي يلاحظها الجميع والقليل فقط يعرف السبب، وهو ازدياد تلامس الإطارات بالأرض عند ازدياد السرعة، وتهبط السيارة لتلتصق بالأرض أكثر وأكثر، ويعود ذلك بسبب هيدروليك s350 مرسيدس، ويعزى ذلك لازدياد التماسك بالأرض وبالتالي قدرة توجيهية أكبر للمقود.

وبالتالي في حال تلف أحد مساعدات هيدروليك s350 مرسيدس، وخاصةً الأمامية، فإنك ستجد أن السيارة تميل بأحد الاتجاهين عند الضغط على الفرامل مما يسبب انحراف السيارة واحتمال حدوث ارتطامات لا سمح الله.

اقرأ أيضًا: سيرفس b مرسيدس والصيانات والخدمات المتعلقة بها

العمر الافتراضي لمساعدات هيدروليك s350 مرسيدس

مساعدات هيدروليك مرسيدس s350
مساعدات هيدروليك مرسيدس s350

يعتمد العمر الافتراضي لمساعد هيدروليك s350 مرسيدس بشكل رئيسي، حاله كحال جميع المساعدات، على نظافة الشارع وسلامة الطرق والسير في الطرق الوعرة والجبلية أو لا.

ويجب فحص المساعدات بشكل دوري كل مسافة مقطوعة مقدرة بحدود 20 ألف كيلومتر، بحيث يتم التشييك على الجلود والزيوت هل يوجد تسريب أم، وجود أصوات او لا، فحص أداء المساعد كل على حدى وذلك بالوقوف على أرض مستوية، ثم الضغط بباطن الكف باستخدام ثقل الجسم على إحدى الزوايا الأربع للسيارة ثم رفع اليد، فإذا اهتزت السيارة عامودياً لأكثر من مرتين فتأكد أن المساعد بحاجة لصيانة أو استبدال.

كما أنه ينصح باستبدال المساعدات كل مسافة مقطوعة 80 ألف كم أو 4 سنوات.

كيف أستطيع فحص المساعدات الهيدروليكية:

يمكن رفع السيارة وفحصها من الأسفل بالمشاهدة العينية لملاحظة أي اهتراء للجلود أو تهريب لزيت الهيدروليك، كما أنه يمكنك فحصها لدى افضل ميكانيكي في الرياض في مركز صيانة الطبيب الفني، حيث سيقوم وباستخدام أحدث الأجهزة وتحت إشراف مهندسين مختصين بفحص كل مساعد على حدى لمعرفة درجة تضرره وبالتالي تقرير صيانته أو استبداله بواحد جديد أصلي.

الأسئلة الشائعة

ما هي وظيفة القطعة المطاطية على جسم المساعد؟

وظيفتها حماية جسم المساعد من ارتطام الحجارة والأتربة فيه أثناء سير السيارة بسرعة عالية، وبالتالي حمايته من خطر حدوث فتحات وتهريب زيت المساعد.

هل أستطيع تبديل مساعد واحد فقط؟

نظرياً يمكن تبديل مساعد هيدروليك s350 واحد فقط، لكن من الناحية العملية سيسبب خطر حدوث انحرافات وبالتالي انقلاب السيارة على المنعطفات أو عند الضغط على الفرامل، بسبب عدم توزيع عزم الإيقاف بشكل متساوي على المساعدين إما الأماميين أو الخلفيين دفعة واحدة.

هل هناك علاقة بين المساعدات وارتفاع السيارة؟

ينتشر مفهوم خاطئ حول أن المساعدات مسؤولة عن ارتفاع السيارة، بينما على العكس من ذلك، فالمساعد لا علاقة له بارتفاع السيارة وإنما ارتفاع السيارة له علاقة باليايات، وإن اكبر الأخطاء عملية قص جزء من اليايات في محاولة لانقاص ارتفاع السيارة مما يؤدي إلى ارتطام مكبس المساعد بأسفل قاع المساعد مما يؤدي إلى تلفه.

هل يسبب تلف المساعد اهتراء الإطارات:

إن هذا صحيح، لأن العجلة التي يوجد فوقها مساعد تالف لن تكون على تلامس تام بالأرض وبالتالي مقاومة الاحتكاك تتغير ويصبح هناك اهتراء غير متساوي على العجلات. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن