صيانة مرسيدس

القير معلق على p مرسيدس | الأسباب – طريقة الحل وتكلفة الصيانة

القير معلق على p مرسيدس. يعشق البعض استعمال القير العادي، حيث يشعر بالتحامه بالسيارة على الرغم من ان القير الأوتوماتيك وحسب الدراسات والاحصائيات يوفر الوقود كما أنه أسهل في الاستخدام وخاصةً في المدن المزدحمة.

نتابع اليوم حديثنا عن سيارات مرسيدس وخصائصها الفنية المتميزة، ونجيب عن أحد استفساراتكم حول القير معلق على p مرسيدس، ما هي الأسباب وكيفية حل هذه المشكلة وكم تبلغ تكلفتها، وهل توجد ورشة حقيقية بالفعل تجيد صيانة سيارات مرسيدس بشكل عام وأعطال القير بشكل خاص، فدعونا نتابع هذا المقال الشيق.

اقرأ أيضًا: قير المرسيدس لا يعشق 5 أسباب لهذه المشكلة

مخ قير مرسيدس

هو عبارة عن شريحة الكترونية مهمتها التنسيق بين عمل عدة حساسات ( حساس tps، ترموستات حرارة زيت القير، حساس موضع دواسة الفرامل ) مع المحرك وإرسال البيانات التي يتم جمعها إلى كمبيوتر السيارات لإعطاء الأوامر للتنقل بين التروس بشكل سلس وآلي.

يعد اكتشاف واستقراء وجود أعطال في شريحة قير المرسيدس أول الخطوات لحماية القير بشكل خاص والمحرك بشكل عام من الأعطال الفجائية والخطيرة وفيما يلي نذكر أهم الأعراض لتلف مخ قير مرسيدس.

أعراض الأعطال مخ قير مرسيدس

  1. صعوبة بالغة في تحريك عصا علبة القير والتنقل بين التروس.
  2. ملاحظة انخفاض عزم المحرك وضعف في الأداء بشكل عام.
  3. صعوبة في التنقل أولا يمكنك الانتقال من الحياد.
  4. يمكن أن يحدث انتقال مفاجئ من ترس على ترس آخر لوحده.
  5. عدم القدرة على التسارع وخاصة في محاولات التجاوز.
  6. الصعوبة في تغيير السرعة عند التباطؤ أو التوقف أو محاولة تخفيض السرعة بشكل يدوي.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف ان مخ القير خربان للبي ام دبليو

القير معلق على p مرسيدس

القير معلق على p مرسيدس
القير معلق على p مرسيدس

كثيرة هي أعطال القير بوكس الاوتوماتيك خاصةً في ظل عدم وجود مركز فني قادر على معالجة هذه الاعطال، باستثناء مركز الطبيب الفني.

وبعد التواصل مع كادره الفني تم سؤال أحد مهندسي المركز حول القير معلق على p مرسيدس فكانت إجابته شافية ووافية وهي أولاً أسباب القير معلق على p مرسيدس.

كما تم بحث أبرز الطرق لحل مشكلة القير مرسيدس وهو ما سنوضحه تباعا.

أسباب القير معلق على p مرسيدس

أسباب القير معلق على p مرسيدس
أسباب القير معلق على p مرسيدس

ينتج عن تعليق القير مرسيدس مشاكل عديدة لقائد المركبة، ويعود ذلك لأسباب عديدة تتعلق بتلف زيت القير أو تعطل مخ القير أو مشاكل في أداء البطارية إضافةً لفيوز الفرامل.

ونوضح فيما يلي بشيئ من التفصيل أسباب كون القير مرسيدس معلق على p:

تلف زيت القير

 كما هو الحال في زيت محرك مرسيدس وأهميتها بالنسبة لعمل المحرك، فإنه ينطبق نفس الموضوع على زيت قير مرسيدس المسؤول عن تشحيم وتبريد القطع الداخلية والتروس في علبة القير الاوتوماتيك مرسيدس، إن تجاوز العمر الافتراضي لهذا الزيت سيفقده خواصه التشحيمية مما يضعف أداءه ويعرض علبة القير لخطر التآكل وتعليق القير على p مرسيدس.

تعطل مخ القير

كما أسلفنا بالذكر أن مخ القير هو شريحة الكترونية مهمتها تنسيق عمل الحساسات المربوطة بالقير وإرسال البيانات والمعلومات لكومبيوتر السيارة للتحكم بعملية التنقل بين التروس في علبة القير.

مشاكل في كبل الخانق

 وهو سلك يربط دواسة الوقود بالصمام الخانق وهو مسؤول عن تحديد كمية الهواء الداخل على حجرة المحرك واللازم  لاحتراق البنزين ضمن الاسطوانات.

فيوز الفرامل تالف

 توجد مجموعة من الفيوزات المسؤولة عن حمايه الدارات  الالكترونية، وأحد هذه الفيوزات مسؤول عن الوضعية (park)p في علبة القير الاوتوماتيك وعند تعطل هذا الفيوز ستجد أن القير  معلق على الوضعية p.

ضعف في اداء البطارية

إن أحد أهم الأسباب للقير معلق على p مرسيدس هو ضعف أداء البطارية، حيث انها المسؤولة عن إمداد القير بالتغذية الكهربائية وبالتالي إذا كانت شدتها منخفضة سيتأثر القير مباشرة.

خلل في كبسة shift lock release

 معظم السيارات الحديثة والحاوية على علبة قير اتوماتيك، سيتواجد فيها نظام أمان وحماية للقير من حالات الانتقال بعصا القير من الوضعية D إلى وضعية الرجوع إلى الخلف R أو حالات التعشيق بالخطأ، لذا يوجد كبسة اسمها Shift lock release بجانب عصا القير مهمتها فك تعليق القير على الوضعية p.

اقرأ أيضًا: نتعة القير عند تخفيف السرعة والعديد من الاستفسارات المرتبطة بها

حل مشكلة القير معلق على p مرسيدس

حل مشكلة القير معلق على p مرسيدس
حل مشكلة القير معلق على p مرسيدس

بعد النظر في أسباب القير معلق على p مرسيدس وسؤال أهل الخبرة الطاقم الفني لمركز الطبيب الفني تكونت الاجابة التالية حول حل مشكلة القير معلق على  p مرسيدس بانوراما:

تبديل زيت القير بشكل دوري

أهم سبب سيوقف عمل علبة القير هو اتساخ زيت القير (يتحول لونه للبني) بالشوائب بسبب تقادمه، لذا ينصح بتغيير زيت القير كل مسافة 45 ألف كم.

التأكد من صلاحية بطارية المرسيدس

إن البطارية مهمتها تقديم التغذية الكهربائية لضمان عمل جميع أنظمة السيارة مرسيدس ومن ضمنها علبة القير الاوتوماتيك لذا يتوجب فحصها بشكل دوري والتأكد من سلامتها.

Shift lock release

عندما تواجهنا حالة القير معلق p مرسيدس، تستطيع الاستعانة بالكبسة Shift lock release  الموجودة جانب عصا القير، إما نضغطها أو بإزالة غطاؤها في موديلات أخرى وإدخال أداة صغيرة ليتم ضغطها في الداخل.

مخ القير

يمكن فحص مخ القير وفي حال تعطله يمكن إصلاحه أو استبداله في مركز صيانة الطبيب الفني.

تغيير فيوز الفرامل

يمكن فك فيوز الفرامل وفحصه بواسطة افومتر وفي حال تعطله يجب استبداله بآخر جديد (بنفس قيمة تحمله للتيار).

اقرأ أيضًا: شريحة قير مرسيدس| عملها، أسباب تعطلها وبرمجتها

أفضل ورشة صيانة مرسيدس

لا يمكن اقتراح ورشة صيانة مرسيدس معترف بها وموصى بها سوى مركز صيانة الطبيب الفني الحائز على شهادات الجودة والمعايرة من المختبرات العالمية لاحتوائه على أفضل فريق فني مختص المزودين بأحدث التجهيزات والمعدات اللازمة للفحص والتشخيص والصيانة.

ناهيك عن توفر القطع التبديلية الأصلية الخاصة بشركة مرسيدس.

اقرأ أيضًا: أفضل ميكانيكي مرسيدس

تكلفة صيانة القير معلق على p مرسيدس بانوراما

ستتعلق تكلفة صيانة القير معلق على p مرسيدس بحسب نوع العطل الذي أدى إلى حدوث هذه المشكلة.

إلا أنه مهما كان العطل فلن تكون تكلفة إصلاحه عالية ما دمت أحد عملاء مركز الطبيب الفني الذي يركز على الجودة في الصيانة ويهمه أن تكون السيارة على أتم الجاهزية والخدمة تحت تصرف السائق.

وأسعار صيانة المركز الفني لصيانة المرسيدس مكفولة ومدروسة ومنافسة للسوق.

اقرأ أيضًا: مشاكل قير بي ام دبليو وكيفية إصلاحها

لمعرفة المزيد حول تعليق القير مرسيدس على وضعية الـ p وأسبابها وتوضيح حل المشكلة اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن