صيانة مرسيدس

طرمبة الهيدروليك مرسيدس – أهم أعطالها وكيفية تغييرها

Mercedes hydraulic pump

طرمبة الهيدروليك مرسيدس. يؤمن نظام التوجيه بالإضافة إلى القدرة العالية على التحكم، متعة القيادة، حيث يشعر السائق بأنه متحكم بشكل جيد بسيارته وملتحم بها ويشعر بكل تفاصيلها خاصةً على الانعطافات.

نتحدث في هذا اليوم عن نظام  التوجيه الهيدروليكي مكوناته، ونتعمق أكثر في طرمبة الهيدروليك مرسيدس، وما هو الحل  في حال تنسيم طرمبة الهيدروليك مرسيدس.        

اقرأ أيضًا: تغيير فحمات مرسيدس| غيار – تركيب – بأفضل الأسعار من مركز الطبيب الفني

نظام الهيدروليك الدركسيون (نظام التوجيه)

نظام التوجيه مسؤول عن تحديد الاتجاهات التي ستسير فيها المركبة، يتألف من المقود أو عجلة القيادة (steering wheel ) وعمود الدركسيون الموصول من جهة بالمقود ومن الأسفل بعلبة التروس، حيث سينقل لها اتجاه الحركة وفقاً لجهة دوران المقود.

علبة التروس هذه ستحول الحركة العمودية لعمود الدركسيون إلى حركة أفقية والتي ستوصل إلى الأذرعة والمفصلات المتصلة بالعجلات الامامية.

هذا كان نظام التوجيه القديم، وفيما بعد تم إضافة نظام هيدروليكي للمساعدة في تحريك العجلات الذي كان صعباً ومجهداً،  سيعمل هذا النظام على إضافة ضغط هيدروليكي للدركسيون تولده مضخة زيت متصلة بالمحرك عن طريق سير (قشاط) وبالتالي هذه المضخة ستعمل بمجرد دوران المحرك وبالتالي تسحب جزء من العزم الذي يولده المحرك، لذا تم تطوير مضخة زيت كهربائية بدلاً من تلك المربوطة بسير المحرك.

اقرأ أيضًا: مروحة مرسيدس| تبريد – مكيف – الأعراض والأعطال

طرمبة الهيدروليك مرسيدس

طرمبة الهيدروليك مرسيدس
طرمبة الهيدروليك مرسيدس

وهي عبارة عن مضخة تقوم بضغط الزيت باتجاه علبة التروس لتسهيل تحريك العجلات بشكل كبير، فعندما تقوم بلف المقود بأحد الاتجاهين فإن البستون المسؤول عن ضغط الزيت، سيضغط الزيت بذاك الاتجاه، وعند إعادة لف المقود بالاتجاه المعاكس سيقوم البستون بقلب الضغط بالاتجاه المعاكس مسبباً دوران المحرك في الجهة الأخرى.

وطبعاً حركة الزيت دورانية في النظام، لأن الزيت سيخرج من طرمبة الزيت (كهربائية أو عادية) ويمر عبر الليات إلى علبة الدركسيون وترجعه إلى علبة الزيت.

مشكلة نظام الهيدروليك هو أنه يستهلك جزء من قوة المحرك المولدة، لأن طرمبة الهيدروليك مربوطة بسير المحرك وستبدأ بالعمل بنفس لحظة دوران المحرك، وتم التغلب على هذا الأمر بتطوير طرمبة هيدروليك مرسيدس كهربائية.

أهم أعطال طرمبة الهيدروليك مرسيدس

إن العدو اللدود للنظام الهيدروليكي هو حدوث تهريب زيت، ويعود ذلك للإهمال في تغيير زيت الهيدروليك والمفروض ان يتم كل مسافة مقطوعة تقدر بـ 50 ألف كم إلى 80 ألف كم، أو كل خمس سنوات ويعود ذلك حسب الشركة الصانعة (وكل نوع زيت له لون مختلف).

إن عدم تغيير الزيت سيؤدي إلى تأكسده وبالتالي سيحدث تآكل داخلي في الخراطيم التي تنقله، وبالتالي ستحدث تشققات نتيجة اهتراء الأصواف الداخلية وتهريب الزيت مبدئياً بشكل خفيف إلا أنه سيزداد بمرور الوقت، وخاصةً مع نقصان كمية الزيت ضمن علبة الزيت وبالتالي انخفاض ضغط الزيت الذي كان يسهل إدارة العجلات يميناً ويساراً.

ولن ننسى أن طرمبة الزيت العادية تستهلك بالأساس جزء من قوة المحرك، والتي ستضعف عزم المحرك خاصةً عند السرعات العالية، فما بالك وكمية الزيت منخفضة وبالتالي قدرة التحكم ستصبح أصعب وأقسى.

اقرأ أيضًا: نظام الفرامل الهيدروليكي بي ام دبليو وصيانته في مركز الطبيب الفني

تنسيم طرمبة الهيدروليك مرسيدس

يمكن ملاحظة صدور صوت ونة عند لف المقود يميناً أو يساراً، ويعود ذلك بسبب وجود فقاعات هوائية داخل النظام الهيدروليكي أو الزيت نفسه.

ويعود ذلك بسبب اهتراء علبة الزيت أو الخراطيم او أن الزيت أصبح قديماً وبحاجة لاستبدال.

لذا نلجأ لإجراء عملية تنسيم لطرمبة الهيدروليك مرسيدس للتخلص من الفقاعات الهوائية هذه وبالتالي صوت الونة.

أما خطوات تنسيم طرمبة الهيدروليك مرسيدس فهي:

  1. تأكد من مستوى الزيت في علبة زيت الدركسيون.
  2. التأكد من صلاحية الزيت الموجود ومطابقته للزيت المفروض أن يكون موجود ضمن علبة الزيت.
  3. يجب ان تقود السيارة لمكان تصبح فيه العجلات الأمامية عالية أو بواسطة الكريكو.
  4. قم بتشغيل المحرك ومن ثم دعه لكي يهدأ.
  5. قم بإدارة المقود بالكامل لليمين ومن ثم بالكامل لليسار، يجب أن تعيد هذه العملية بحدود عشر مرات.
  6. قم بإطفاء المحرك وانتظر إلى ان تختفي الفقاعات من علبة الدركسيون.
  7. إذا لاحظت انخفاض مستوى الزيت، قم بإضافة زيت حتى يعود المستوى المطلوب.

تغيير زيت طرمبة الهيدروليك مرسيدس

تغيير زيت طرمبة الهيدروليك مرسيدس
تغيير زيت طرمبة الهيدروليك مرسيدس

إن أعراض تلف زيت الهيدروليك واضحة ولا يمكن إهمالها وهي:

  1. صعوبة في إدارة المقود يميناً او يساراً.
  2. سماع صوت ضجيج ناتج عن مضخة الزيت.
  3. تغير لون الزيت بشكل واضح عن لونه الأصلي.
  4. مضي خمس سنوات على أخر تبديل لزيت هيدروليك مرسيدس أو مسافة مقطوعة تتجاوز ال 80 ألف كم.

يمكنك تغيير زيت هيدروليك مرسيدس بواسطة سرنغ طبي يتم إدخاله في طرمبة زيت الهيدروليك مرسيدس وسحب الزيت الموجود والذي سنلاحظ كم تغير لونه.

والجدير بالذكر أنه يجب تغير زيت الهيدروليك بالسرعة القصوى في حال ملاحظة تهريب زيت هيدروليك، لأنه سيقوم بإتلاف جلود المقصات أو جلود المساعدات أو جلود عمود التوازن في حال عدم معالجة هذه المشكلة.

  • الطريقة الثانية لتغيير زيت الهيدروليك وهي الأفضل، عن طريق فك خرطوم نقل الزيت أسفل السيارة وبالتالي يضمن أن كمية الزيت بالكامل تم إفراغها وبعد تنظيف المكان يمكننا الآن إضافة الزيت الجديد في علبة الزيت.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة تنسيم الهيدروليك بي ام

سبب سهولة دوران المقود عند السرعات العالية

دوران المقود
دوران المقود

وردنا هذا السؤال بكثرة، من مالكي سيارات مرسيدس بأنهم لاحظوا أنه هناك سهولة في دوران المقود عند بلوغ السرعات العالية، على الرغم من صعوبة هذه الحركة في السرعات المنخفضة بسبب فوات عمر زيت هيدروليك مرسيدس.

ويعود السبب إلى أنه في السرعات العالية سيدور المحرك بسرعة اكبر مما ينعكس على دوران السير المرتبط بمضخة زيت الهيدروليك وبالتالي توليد ضغط اكبر ينطلق باتجاه العجلات مما سيسهل حركتها.

لمعرفة المزيد حول طرمبة الهيدروليك مرسيدس وابرز أعطالها والاستفسار عن تنسيمها وتغيير زيتها اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن