مشاكل صيانة عامة

تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو

تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو. تخيل لو أنك تسير بعجلات من الخشب أو المعدن أو أي مادة أخرى غير المطاط، ما هو حجم الصدمات والهزات التي سنتعرض لها، ماذا لو كانت العجلات ذو شكل ليس دائريا، مربع مثلا؟

حديثنا اليوم سنخصصه بالكامل لمناقشة كاوتش السيارة ما هي أنواعها ومقاساتها ومم تصنع، وما هي الدلائل على ضرورة تغيير الكاوتش، ونجيب على السؤال الأهم تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو، وطبعاً ننتقل بعدها إلى فقرتنا الهامة والتي نجيب فيها عن الأسئلة الشائعة ونوليها قدراً وحيزاً كبيراً.

اقرأ أيضًا: نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة | أعراض ظهور هذه الرسالة وطريقة حلها

أنواع الإطارات ومقاساتها

الإطار أو الكاوتش هو الجزء الذي يستند عليه هيكل السيارة، أو هو الجزء الذي يحمل السيارة ويسير بها، ويمتاز بشكله الدائري تماما، وهو مصنوع من عدة مكونات نتاجها مادة مطاطية مقاومة للاحتكاك وممتصة للصدمات، تمتاز كل عجلة بالشركة المصنعة لها، والطرق المخصصة لاجتيازها، وذلك بفضل الاخاديد التي تتسبب بقوة التماسك مع الارض، وتعتبر هذه الاخاديد أحد الدلائل على وجوب تغيير العجلة كما سنرى لاحقا.

هناك عدد هائل من الشركات المصنعة للإطارات والتي تتسابق لتقديم كل ما هو جديد في عالم الإطارات، وتجعل حركة السيارة أسهل وأمرن وأسلس، مثل هانكوك وبريدجستون وبيرلي وميشلين والقائمة تطول، ولكل سيارة مقاس اطارات محدد، ويكون مكتوب على جانب الكاوتش، فمثلاً R15 195/65  يشير الرقم 15 إلى نصف قطر الجنط والحرف  R  هو اختصار لRadial  أي نصف القطر، أما الرقم 195 فهو عرض الإطار بالميليمتر، وبالنسبة إلى 65 فهو النسبة بين ارتفاع الإطار إلى عرضه.

ويجب ألا ننسى أهمية الإطارات وعمرها الافتراضي في تحديد مسافة التوقف، ويعتبر عاملاً هاماً في تحليل الحوادث ومسبباتها، فالإطارات المهترئة غير قادرة على الالتصاق بالأرض جيداً عند الضغط على الفرامل في الوقت والمكان المناسب وذلك بسبب نقصان سماكة أو عمق الاخاديد التي تحدثنا عنها سابقا. 

ويجب ألا ننسى أن الإطار كلما ازداد عرضه، زادت نسبة التماس مع الارض وبالتالي تزداد المقاومة، وبالتالي كلما زاد القطر زادت سرعة السيارة لأنه بازدياد القطر ستزداد المسافة التي يقطعها الإطار خلال كل دورة يدورها الإطار. 

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

دلائل تغيير كاوتش السيارة

لا بد لك عزيزي السائق أن تتعرف بأهم الدلائل على تغيير كاوتش السيارة وتكون عالماً بها، والتي سنلخصها فيما يلي:

  1. نقصان مسافة الأمان، ويمكنك ملاحظة ذلك عند استخدام المكابح حيث ستجد أن السيارة ستتوقف بعد مسافة أبعد وزمن أطول وهذا دليل على اهتراء الكاوتش.
  2. يمكنك أيضا الانتباه إلى انخفاض عمق الاخاديد على العجلة سواءً بالنظر أو باللمس أو عن طريق تعليم الاخاديد  في حالة الإطارات الجديدة ومقارنتها بعد فترة، فإذا كان عمق الاخاديد بحدود 1.6 مم فالكاوتش بحاجة لتغيير.
  3. ازدياد الإحساس والشعور بالمطبات أو عند تجاوز المنعطفات.
  4. اختلاف التحكم بالسيارة عن المعتاد.
  5. انخفاض الضغط المقاس داخل الكاوتش بشكل دائم هو دليل على وجود تنسيم أو تسريب هواء، وبالتالي يحتاج إلى فحص أو تبديل .
  6. كما أن السير على الطرقات نهارا أو في المناطق الحارة جدا سيسبب نقصان العمر الافتراضي للكاوتش. 

اقرأ أيضًا: فحمات رنج روفر| سعرها- عمرها- أهمية استبدالها عند قدمها

تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو

تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو
تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو

نأتي الآن إلى صلب موضوعنا، وهو المدة التي يجب تغيير الكاوتش بعدها، وهذا يعتمد على عدة عوامل سنذكرها تالياً، إلا أن المسافة المتوسطة التي يوُصى بتبديل الإطار بعدها هي بحدود 50-100 ألف كيلو متر، أما العوامل المؤثرة والتي ستقوم او تزيد عمر الكاوتش فهي:

  1. مم الطبيعي أن يختلف العمر الافتراضي للكاوتش في حالة السيارة التي تعمل كثيرا أو تلك التي تعمل في أوقات نادرة، فالأولى سيتم قياس عمرها الافتراضي بالنسبة إلى عدد الكيلومترات التي تقطعها، أما الثانية فيجب حساب عمرها الافتراضي بالسنين لأن هذا المطاط الذي تُصنع منه العجلة سيتشقق ويتأثر بحالات الجو والتعرض للشمس.
  2. طريقة القيادة وخاصة عند الانطلاق، والمطبات الكثيرة وكيفية تجاوزها، والمنعطفات أيضا ، والاستخدام الكثير للمكابح.
  3. نوعية الإطارات وهل يتم اجراء صيانة دورية عليها من ناحية التأكد من خلوها من التشققات وضغطها.
  4. يلاحظ اهتراء زائد في الكاوتش اليساري الأمامي بدرجة أكبر في سيارات الأجرة. 
  5. ستتأثر العجلات كثيرا في حال تعطل المساعدات التي تستند عليها.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

تاريخ انتاج الكاوتش هل يؤثر على جودته

من الطبيعي أن يكون تاريخ انتاج الكاوتش في حال كان جديدا ذو متانة أكبر من ذلك القديم بتاريخ الانتاج حتى لو كان جديدا غير مستعمل، حيث أفادنا خبراء مركز الطبيب الفني بأن عمر العجلة الافتراضي كمكونات ( مطاط) هو بحدود 5 سنوات، بعدها سيبدأ أداء العجلة بالانخفاض بشكل ملحوظ، وتزداد التشققات، لذا تجد أن الإطارات ذات التاريخ القديم حتى ولو كانت جديدة غير مستعملة سيكون سعرها أقل، لذا يجب الانتباه لهذه الناحية عند شراء كاوتش جديد ألا يكون تاريخ الانتاج قديما أو يتجاوز السنة.

ماذا يعني حرف H في الاطارات

يدل حرف H  عند وجوده على جانب العجلة أن أقصى سرعة سيتحملها الإطار دون أن ينفجر هي 210 كم/سا، أما وجود الحرف V  هذا يعني أن أقصى سرعة في هذه الحالة هي 240  كم/سا.

ما هو عمر الكاوتش:

وسطياً يتراوح بين 50-100 ألف كم من ناحية المسافة المقطوعة، وبحدود 3-5 سنوات في حال تم الحساب من ناحية العمر الافتراضي، إلا أنه هذا العمر متغير وتبدل وليس ثابتاً، وذلك تبعاً لطريقة القيادة والمنطقة التي تعمل فيها السيارة وجودة العجلات.

اقرأ أيضًا: علامات تلف دينمو السيارة وكتاوات الدينمو 5 أعراض نوضحها بالتفصيل

أسباب اهتراء الكاوتش:

ستقوم العجلات بتأمين التوازن والالتصاق بالسطح، وبالتالي عامل أمان مهم للسيارة في حال كانت جديدة ونوعها جيد، وحتماً سيشعر السائق باختلاف في الجودة والأداء في حال أصاب العجلات تلف أو عطل، أما أسباب اهتراء الكاوتش فهي:

  1. التأخر بفحص ضغط الإطارات الأربعة وبالتالي اختلال توازن السيارة وازدياد الضغط على أحد الجوانب.
  2. كثرة الضغط على الفرامل وعدم تخفيف السرعة تدريجياً على المطبات والعوائق.
  3. استخدام نوعيات متوسطة أو رديئة من العجلات ذات العمر الافتراضي القصير، أو أنها أصلية ولكنها ذو تاريخ انتاج قديم، وبالتالي ازدياد احتمالات التشققات والاهتراء السريع.
  4. ظاهرة الدريفت ستقصر منوعمر العجلات بشكل سريع، ويلجأ لمثل هذه الحركات الشبان كثيراً.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات ، ولأي استفسار عن تغيير كاوتش السيارة بعد كام كيلو فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن