صيانة مرسيدس

قياس زيت المحرك مرسيدس

قياس زيت المحرك مرسيدس. يكاد يكون زيت المحرك هو اكسير الحياة بالنسبة للمحرك، فبدونه أو بسبب عدم تأديته لمهامه بالشكل الأنسب سينخفض أداء السيارة والمحرك وتلاحظ ازدياد اعطالها ومشاكلها، لذا يعتبر الاعتناء بزيت المحرك هاجساً يصيب معظم السائقين خاصةً أولئك الذين يتعمدون التأخر في استبدل الزيت.

نناقش اليوم طرق قياس زيت المحرك مرسيدس وما هي أهميته بالنسبة للسيارة، ونعرج على أهمية التأكد من سلامة زيت المحرك، وما هي الأخطار الناجمة عن التأخر في تبديل زيت المحرك، كما نجيب على بعض الأسئلة الشائعة والمتكررة.

أهمية زيت المحرك مرسيدس

تزداد أهمية زيت المحرك مرسيدس بسبب عدد الوظائف الاستراتيجية المطالب بتنفيذها، فهو الحامي الأول لقطع المحرك من الاهتراء بسبب لزوجته وتشحيمه لها، كما أنه المبرد الأساسي للمحرك ضد الحرارة الزائدة، ويمارس دوراً تحكمياً في درجة الحرارة بالتعاون مع حساس الحرارة وصباب الحرارة وكومبيوتر السيارة، ويسيطر عليها ضمن مجال معين يخدم أداء المحرك نحو المثالية.

ولن ننسى التقاطه للأوساخ والفلزات المعدنية ونواتج الأكسدة ذات التأثير السلبي على حركة القطع المعدنية الصغيرة داخل المحرك، ولتي ستسبب نقصان عمر المحرك.

مما سبق نستنتج أهمية مضاعفة لوظائف الزيت في سيارات مرسيدس ذات القدرات الخارقة والفائقة، لذا يكون هذا الزيت من نوع خاص بسيارات مرسيدس وحاصل على جميع الموافقات وموُصى به من شركة مرسيدس بالتحديد.

اقرأ أيضًا: فلتر زيت مرسيدس | تنظيفه – تغييره وسعره

قياس زيت المحرك مرسيدس

قياس زيت المحرك مرسيدس 2
قياس زيت المحرك مرسيدس

وبناء على الأهمية السابقة التي تكلمنا عنها، يعتبر قياس زيت المحرك مرسيدس مهمة دورية لسائق السيارة مطالب بتنفيذها سواءً بشكل شخصي أو عن طريق زيارة مركز الطبيب الفني، وبالتالي عدم الانتظار حتى يحين موعد الصيانة الدورية، فقد يحدث تسريب زيت بسبب اهتراء أحد الأنابيب الموصلة أو تعطل في فلتر زيت المحرك، مما ينتج عنه سوء أداء للزيت يتبعه أداء هزيل للمحرك وقد يتطور ليصيب المحرك بعطل أو تلف دائم.

طرق قياس زيت المحرك مرسيدس:

يمكن تقسيم طرق قياس زيت المحرك مرسيدس تحت بند قياس المية أو قياس الجودة (وهما بنفس الأهمية ويكملان بعضهما) إلى ما يلي:

  1. يمكن قياس كمية الزيت عن طريق سيخ موجود داخل حجرة الزيت، وهو مدرج، أي عليه تدريجات وبالتالي يمكن معرفة الكمية في حالة نقص الزيت، ويُنصح بالتأكد من كمية الزيت بهذه الطريقة والسيارة دافئة، يعني إما أنها في بداية عملها أو بعد إطفاء تشغيلها بدقائق فقط.

كما أنه يمكن التأكد من جودة الزيت عن طريق شمه أو فحص لونه، فإذا كان أصفراً ذهبي اللون فهو بحالة ممتازة، أما إذا كان غامقاً مائل للسواد فهو بحاجة لتغيير.

  1. للتأكد أكثر يمكن إفراغ محتوى الكارتيير من الزيت، وهو عمل احترازي يلجأ له البعض لفحص جودة الزيت أيضاً مع التأكد من سلامة فلتر الزيت ومدى نجاعة استخدامه أو الاضطرار إلى تغييره في حالة كان يقوم بتمرير الشوائب والأوساخ وبالتالي عدم جودته وفعاليته.
  2. إضافة الزيت واجبة في حال اكتشاف أنه هناك نقص ما في مستوى الزيت عن مستوى الMin  على سيخ الفحص.
  3. كما أنه يمكن فحص مستوى الزيت باستخدام الكومبيوتر في السيارة أيضاً، وهي إضافة جديدة في السيارات الحديثة والتي تساعد السائق على إبقاءه متيقظاً لجميع الأعطال في السيارة.
  4. تأكد عزيزي السائق من إضافة نفس نوع الزيت في حال كنت تريد استكماله، إذ أن إضافة نوع زيت جديد مغاير للقديم سيؤدي إلى عدم تجانس النوعين مع بعضهما وبالتالي فشل في عمل المحرك.

اقرأ أيضًا: قياس زيت القير بي ام دبليو بالخطوات وموعد تغييره

أهمية التأكد من سلامة زيت مرسيدس

قياس مستوى الزيت لمحرك مرسيدس وفحصه والتاكد من كميته هو أسهل طريقة للتأكد من ان المحرك يعمل بأمان وفعالية، فهذا الفحص ينبئك بأشياء كثيرة، أهمها أن الزيت الموجود في المحرك ضمن المستوى الطبيعي، كما أنه لا يوجد أي نوع من أنواع التسريبات في الأنابيب أو في الوصلات أو الوعاء الحاوي على الزيت، وأخيراً سيخبرك بأن الزيت الموجود هل هو صالح أم لا، لأنه في حال كان اللون غامق فهذا دليل على أحد أمرين: إما الزيت الموجود بحاجة إلى تبديل لأنه وصل إلى نهاية عمره الافتراضي، أو أن فلتر الزيت لا يقوم بالوظيفة المطلوبة منه على اكمل وجه، لا وبل يقوم بتسريب الشوائب والأوساخ ويعيق مرور الزيت الصافي باتجاه المحرك.

ماذا يحدث فيما لو تأخرت في تغيير زيت مرسيدس

إن التأخر في تغيير زيت مرسيدس ينطوي على مخاطر هائلة وجسيمة بحق المحرك، حيث ستجد أحد العلامات التالية:

  1. انخفاض في عزم محرك السيارة، خاصة في حالات التجاوز أو عن صعود الطرق الجبلية وتجاوز المناطق الجليدية.
  2. ازدياد حاد في درجة حرارة المحرك مما يسبب تلف سريع للقطع الداخلية للمحرك وانقضاء عمره الافتراضي.
  3. سماع صوت طرطقة صادرة عن المحرك بسبب انخفاض لزوجة الزيت.
  4. ملاحظة تكرر ظاهرة النتعة في السيارة.
  5. التأخر في اقلاع المحرك وتشغيله.

اقرأ أيضًا: كم سعر تغيير زيت مرسيدس

أفضل ورشة مرسيدس في السعودية لقياس زيت المحرك

من الضروري جداً لأي منا أن يحتفظ برقم مركز صيانة متمكن دائما في جيبه، يستعين بهم في الحالات الاضطرارية وأوقات الأزمات، فما رأيك بورشة فنية شاملة جميع أنواع السيارات وماركاتها، من صيانة وقطع غيار واكسسوارات، نعم إنه مركز صيانة الطبيب الفني أفضل ورشة صيانة سيارات مرسيدس في عموم المملكة والرياض، حتى أن البعض يقصده من بلدان الخليج العربي.

حيث اكتسب المركز هذا الصيت الواسع من خدمات الصيانة الممتازة التي يقدمها، بالإضافة إلى قطع الغيار الأصلية المتوفرة والمستوردة من بلد المنشأ، بالإضافة إلى قدرته على التعامل مع جميع أنواع السارات بفضل خبرات فريقه الفني الأجنبي.  

لأي استفسار حول قياس زيت محرك مرسيدس اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن