الأخبار والتقاريرصيانة مرسيدس

ما معنى 4Matic في المرسيدس

ما معنى 4Matic في المرسيدس. تعتبر سيارة مرسيدس رائدة عبر العقود الماضية في تقديم كل ما هو جديد في قيادة السيارات، وأحد هذه الأنظمة الحديثة هو 4Matic أو ما يعرف بنظام الدفع الرباعي الأوتوماتيكي الخاص بمرسيدس.

حيث سنستعرض ما معنى 4Matic في المرسيدس تاريخ هذا النظام وانتقاله من مرحلة التعشيق اليدوي إلى مرحلة التعشيق الأوتوماتيكي، وما هي آلية عمله وما الفرق بين 4X4 و 4WD و AWD, وهل هناك عيوب ل 4Matic مرسيدس، كما نجيب على بعض الأسئلة الشائعة والمتواترة.

ما معنى 4Matic في المرسيدس

آلية عمل الدفع الرباعي

تُقسم أنواع أنظمة الدفع إلى ثلاثة أنواع وهي: أمامي وخلفي ورباعي.

يتميز الأمامي عن الخلفي بأنه أقرب للمحرك وبالتالي نقل مباشر للعزم الناتج عن دوران المحرك مما يخفف من الضياعات في عملية نقل الطاقة للعجلات الخلفية في الدفع الخلفي وتوفير للقطع والأجزاء يرافقها تخفيف للوزن أيضاً.

أما الخلفي فيتميز عن الأمامي بكونه يحقق توازن أفضل والتخفيف من عدد القطع الميكانيكية داخل حجرة المحرك وذلك يفيد في حالات الصيانة.

أما الدفع الرباعي فهو توزيع عزم المحرك بالتساوي ( أو بنسب معينة حسب جيل النظام) على العجلات الأربع، والذي سيضمن استقراراً أكبر بكثير من ذلك الموجود في حالة الأمامي أو الخلفي، كما يؤمن قدرة أكبر أيضاً في تجاوز العوائق والكثبان الرملية وعبور المناطق الثلجية والممطرة بسهولة وسلاسة وأمان.

اقرأ أيضًا: ما معنى Auxiliary Battery Malfunction وما هو عطل في البطارية الاحتياطية

ما هو الجزء المسؤول عن توزيع العزم في الدفع الرباعي 4Matic مرسيدس

توزيع العزم بين العجلات الأريع في نظام  4Matic مرسيدس سيكون بواسطة الدبل ( Transfer case) الذي سيقوم بنقل الطاقة من نظام النقل ( علبة القير ) إلى العواكس ( Axels) في كل من الإطارات الأمامية والخلفية.

ففي الحالة الطبيعية يقوم الدبل المركب داخل القير بتمرير العزم عبر عمود الكردان باتجاه العجلات الخلفية، وعند الانتقال إلى النظام 4Matic مرسيدس سيتم نقل الحركة أيضاً إلى عمودان كردان إضافي (أمامي) سيوصل الطاقة إلى العجلات الأمامية وبالتالي تُصبح الطاقة موزعة على جميع الإطارات 4WD.

ما معنى 4Matic في المرسيدس

ما معنى 4Matic في المرسيدس
ما معنى 4Matic في المرسيدس

معنى مرسيدس 4 ماتيك هو نظام دفع كلي يرسل قوة المحرك إلى العجلات الأربع بدلاً من العجلات الأمامية أو الخلفية فقط. وهذا يمنحها تماسكًا وسحبًا أكبر، مما يحسن التحكم والتسارع والاستقرار. ويضبط النظام نفسه تلقائيًا لمجموعة متنوعة من الأسطح وظروف القيادة دون أن يكون للسائق أي تأثير.

4MATIC هو الاسم التسويقي لنظام AWD الخاص بسيارات المرسيدس و هو اختصار ل “All Wheel Drive ” و يعني نظام الدفع الكلي، و هو نظام يعمل على تفعيل و تناوب الطاقة و الحركة في العجلات الخلفية و الامامية كل على حدة بشكل أوتوماتيكي على حسب الحاجة في حال تغير الأسطح أو الظروف المناخية كالسير على الطرق الجليدية أو الرمال ليمنع الانزلاق.

و يعطيك التحكم المطلق في السيارة، يكون العزم عادة متمركز في العجلات الأمامية الا اذا حدث تغير مفاجئ مثل الانعطاف الحاد على الطريق فاذا افلتت أحدى العجلات الخلفية يقوم هذا النظام بكبح هذه العجلة و ارسال طاقة اضافية الى العجلة الأخرى لكي لا تفقد التحكم في جزء السيارة الخلفي، كذلك هو الحال في الجزء الأمامي.

باختصار انه النظام الأمثل الذي يضمن لك الثبات مهما كانت سرعتك و مهما كانت ظروف الطريق.

هذا النظام اختياري في بعض الفئات مثل الفئة S كما في S350 و S500.

اقرأ أيضًا: ماذا تعني eml في سيارة bmw | علاماتها – اسبابها – وحل المشكلة

ما الفرق بين دفع رباعي تعشيق يدوي والالكتروني

لا يوجد فرق في آلية العمل، وإنما الاختلاف سيكون في آلية الانتقال.

أي أنه سيكون على السائق تعشيق القير يدوياً على الدفع الرباعي بواسطة عصا القير.

أما الكترونياً فسيتم ذلك باستخدام القرص الموجود مكان عصا القير في بعض الطرازات.

ما الفرق بين 4X4  وَ 4WD وَ AWD

الآن هناك فرق جوهري بين هذه الأنظمة والذي يتعلق بآلية الاختيار، فعندما يكون نظام الدفع الرباعي 4X4  أو 4WD فهو نظام اختياري.

أي أن السائق سيقوم باختياره عند الحاجة، أما AWD أو 4Matic  فهو نظام الكتروني سيعمل بشكل تلقائي ( أوتوماتيكي A) عند الحاجة.

هل يمكن التبديل إلى وضع 4Matic  من أي سرعة كانت

ما معنى 4Matic في المرسيدس قبل الإجابة عن هذا السؤال يجب أولاً شرح ما هو الفرق بين التروس H والتروس L، أي الفرق بين الدبل الخفيف والثقيل.

السيارة ستكون في الحالة الطبيعية تعمل على H2، أي نسبة التروس عالية واطارين فقط هما اللذين تم تعشيقهما، ولكن لو احتجت لتماسك أفضل عند المرور عبر طريق رملي أو منطقة جليدية، يجب أن تشبك عندها على الدفع الرباعي H4، أي نسبة التروس عالية والعجلات الأربع تم تعشيقها، ةهنا ستكون نسبة التروس 1:4، أي سيدور المحرك أربع دورات حتى يدور الإطار دورة واحدة.

أما عند الانتقال إلى الدبل الثقيل أو (Low)، فإنك تزيد نسبة التروس إلى أكثر من 1:4، وقد تصل إلى 1:11، أي سيدور المحرك 11 دورة لكي يدور الإطار دورة واحدة فقط وهو ما يعطي السيارة عزم أقوى بكثير.

والآن نعود إلى شبك الدبل، أي الانتقال إلى وضع الدفع الرباعي، حيث يمكنك الانتقال من دفع ثنائي إلى دفع رباعي عند أي وضع وأي سرعة تسير فيها السيارة، فيما عدا الانتقال إلى الدبل الثقيل، حيث يستلزم منك ايقاف العربة تماماً، الوضع على N، ثم الانتقال إلى L، والانطلاق من جديد بالسيارة.

اقرأ أيضًا: نظام تعطيل السلندرات وأعطاله Cylinder Deactivation System

ما هي ميزات الجيل الخامس من 4Matic مرسيدس

مرسيدس 4Matic
مرسيدس 4Matic

تطور نظام 4Matic مرسيدس كثيراً منذ ظهوره الأول عام 1987، حيث يتم تلافي عيوب كل جيل في الجيل الذي يليه، فمثلاً في الجيل الخامس تم اتباع آاية العمل التلقائي، أي أنه سيكون مفعلاً بشكل دائم ولكن خاملا، أي في حالة المرور على الطرق الممهدة والسريعة، لا داعي لأن يكون بحالة عمل وبالتالي في حالة سبات سيكون، أما في حال حدوث انزلاق لأحد العجلات فإنه سيعمل مباشرة ويقوم بتوزيع العزم من جديد لتلافي هذا الانزلاق بالسرعة القصوى، والعودة إلى وضع التوازن من جديد، لأن وضع 2WD هو أكثر اقتصادية من 4Matic  مرسيدس.  

متى يجب إجراء صيانة مرسيدس 4Matic

المفروض أن تكون فترة صيانة الدفع الرباعي أكثر تواتراً بالنسبة لسيارة الدفع الثنائي، وبعدد كيلومترات أقل لأن هذه السيارات تتعرض لأحمال وضغوط شديدة، كما أنها معرضة أكثر لدرجة حرارة أعلى وتراب وغبار وجليد وثلج.

وأهم عنصر يجب فحصه هو الزيت، وكما هو معروف أن ألد أعداء الزيت هي الحرارة، والتي ستسبب تأكسد الزيت وبالتالي اختلاطه بنواتج الأكسدة التي ستعمل على تجريح القطع المعدنية داخل القير والدبل.

يتراوح زمن تغيير زيت القير بين 70 – 80 ألف كم، أما في حالة الدفع الرباعي فإنه يُنصح باستبداله عند 40 ألف كم، حيث يوفر مركز صيانة الطبيب الفني، أفضل مركز صيانة في الرياض والمملكة خدمة تبديل زيت القير وزيت الدبل بأفضل الأنواع الأصلية والمستوردة من بلد المنشأ.   

اقرأ أيضًا: أفضل مركز صيانة مرسيدس الرياض| الخيار الأمثل لإصلاح سيارتك

ما هي طرازات مرسيدس الحاوية على تقنية 4Matic

يمكن تقسيم طرازات مرسيدس بين تلك التي ستحوي خاصية 4Matic كخيار مثل سلسلة A-class وَ B-class وَ C-class وَ E-class وَ GLA  وَ GLS.

أما في طرازات مرسيدس GLS  وَ GLE فإن 4Matic ستأتي بشكل قياسي ضمن السيارة ولن ننسى أيضاً مرسيدس هاتشباك من الفئة A أيضاً.

سعر مرسيدس 4Matic

يجدر الإشارة إلى أنه في حال كانت 4Matic متضمنة في نظام دفع السيارة فإن سعرها سيزيد قليلاً ولكن ستمتلك خاصية هامة جداً مقابل مادي بسيط.

ولن تكون بحاجة لهذا النظام في حال كانت الاسيارة تعمل في مناطق ممهدةو طرق سريعة.

حيث أنه يبرز دور هذه الخاصية الأساسي في المناطق الرملية والجبلية والرطبة بشكل دائم والثلجية.

لمعرفة المزيد حول ما معنى 4Matic في المرسيدس اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن