مشاكل صيانة عامة

نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة | أعراض ظهور هذه الرسالة وطريقة حلها

نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة. تأتي السيارات الحديثة بأنظمة الكترونية متطورة قادرة على ضبط وتعقب الأعطال أينما وجدت في أي جزء من أجزاء السيارة مهما بلغت صعوبتها وتعمل على إنذار السائق وتنبيهه عن طريق إضاءة الرمز الموافق لمكان العطل على اللوحة الأمامية، أو بإظهار رسالة على الشاشة تفيد بمعلومات عن العطل.

إحدى المشكلات التي سيقوم كومبيوتر السيارة بإبلاغ السائق عنها هي مشكلة في نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة ( Drivetrain Malfunction-Drive Moderately) وهو موضوع اليوم، دعونا نبدأ.

اقرأ أيضًا:ما معنى Auxiliary Battery Malfunction وما هو عطل في البطارية الاحتياطية

ما هو نظام الدفع

هو جزء لا يتجزأ من معايير تقدير مستوى الأداء في أي سيارة، مهمته الأساسية تكمن في نقل الطاقة الناتجة عن احتراق مزيج ( بنزين هواء) في الاسطوانات والتي تدير عمود الكرنك إلى العجلات.

أما مكوناته فهي علبة السرعة ( ناقل الحركة)، الدفرنس، أعمدة المحور، مفصل السرعة الثابتة وأخيراً العجلات.

حيث أنه بعد أن يقوم عمود الكرنك بتحويل القوة الحركية العمودية للاسطوانات إلى حركة أفقية ستنتقل إلى دولاب الموازنة ( fly wheel).

حيث ستتعاون هذه الأخيرة مع تروس علبة السرعة للتحكم بتوزيع الطاقة على مكونات نظام الدفع بدايةً بالدفرنس لتصل إلى العجلات.

اقرأ أيضًا: مشكلة نظام الدفع بي ام دبليو وطريقة حلها

نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة

خلل نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة
خلل نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة

ستظهر هذه الرسالة Drivetrain Malfunction, Drive Moderately عند حدوث خلل في أحد مكونات نظام الدفع في السيارة.

إلا أنه لن يظهر ما السبب بالتحديد، لذا يتعين علينا التأكد من بعض النواحي الخاصة بنظام الإضعال مثل البواجي والكويلات وبخاخات الوقود وهو ما سنتعرض له لاحقاً في فقرة خاصة.

كما أنه بإمكانك قيادة السيارة بسرعة معتدلة إلى حين الوصول إلى مركز صيانة الطبيب الفني ليكون معك أحد أمهر الفرق الفنية في الرياض وأكثرهم دراية بأعطال نظام الدفع وأقدرهم على التعامل معها بكل سلاسة.

بسبب خبرتهم الوافرة والتقنيات الحديثة المستخدمة في المركز والمعتمدة من مخابر المعايرة في شركات السيارات، فضلا عن توفر جميع قطع التبديل الأصلية من بلد المنشأ وبأسعار منافسة للسوق.

متى تظهر رسالة نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة

ستظهر رسالة نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة كما ذكرنا في حال تعطل أحد مكونات نظام الدفع، كما أنه سيترافق معها بعض المشاهدات والأعراض وهي:

  1. ظهور ضوء فحص المحرك   Check Engine.
  2. السيارة قد تتوقف ولن يدور المحرك ثانية.
  3. ناقل الحركة قد يعلق في أحد التروس.
  4. انخفاض واضح في عزم المحرك.
  5. خشونة في صوت المحرك عند السرعات المنخفضة ( Idling).
  6. اهتزاز مستمر للمحرك.

اقرأ أيضًا: كيف تتصرف مع ظهور رسالة level control system malfunction على شاشة بي إم دبليو

ماذا أفعل عند ظهور رسالة نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة

نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة
نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة

أولاً عليك التقيد بمضمون رسالة التنبيه، أي أنه يجب أن تخفض سرعتك تفاديا لحدوث أعطال فجائية كأن تتوقف السيارة، كما أنه بإمكانك ركن السيارة جانباً وتفقد أحد الأسباب التالية لحدوث هذه الظاهرة:

حاقنات الوقود تالفة

عندما يكون هناك أحد بخاخات البنزين تالف، سيؤثر بشكل مباشر وتلقائي على قوة المحرك وأدائه، مما يسبب افتقار المحرك إلى نقل القوة المطلوبة من خلال مجموعة القيادة.

وكما أنه يرتبط ببخاخات الوقود أيضاً حساس الايرماس تالف أو توربو عاطل أو جوان الكولاس مهترئ.

شمعات الاحتراق معطلة

في حال التأكد من أن سبب ظهور رسالة مشكلة نظام الدفع هو بسبب عطل في شمعات الاحتراق، يُنصح باستبدال جميع الشمعات في حال كان عمرهم الافتراضي قد نفذ، وذلك تجنبا لإعاقة الأداء السليم للمحرك وتفاديا للتباطؤ الخشن وعدم الإقلاع.

مضخة البنزين ضعيفة

تعتبر مضخة البنزين هامة جداً لتأمين مستلزمات الاحتراق الكامل والفعال من مادة البنزين، وفي حال عدم قدرتها عاى ضخ الكمية المطلوبة بسبب اهترائها أو انسدادها بالأوساخ فإن العزم المطلوب توليده سينقص.

الشرارة الكهربائية التي يولدها الكويل غير كافية

قد يؤدي ضعف الشرارة التي يولدها الكويل ( ملف الاشعال ) إلى اشتعال بطيء أو تأخر في الاشتعال مما يسبب ضعف عزم المحرك لأن رأس السلندر سيصبح عالة على بقية السلندرات بسبب عدم توليد القوة الكافية لتحريك الكرنك.

انسداد علبة الكانستر

وهي المسؤولة عن تصفية وترشيح الغازات السامة المنطلقة نتيجة الاحتراقات الداخلية بواسطة الكربون الموجود داخلها، وانسدادها يؤدي إلى ضعف عزم المحرك وخاصة عند التسارع.

اقرأ أيضًا: علامات تلف دينمو السيارة وكتاوات الدينمو 5 أعراض نوضحها بالتفصيل

حل مشكلة نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة:

لا بد من مراعاة شروط السلامة عند التعرض لمشكلة في نظام الدفع، فبمجرد ظهور إشارة فحص المحرك أو فحص الزيت أو ظهور رسالة مشكلة في نظام الدفع، عليك مبدئيا القيادة بسرعة معتدلة إلى أن تجد مكانا مناسبا للتوقف لفحص المحرك وأجزائه في محاولة لاكتشاف العطل. 

تعرف على: مشكلة Drivetrain BMW | معناها – أسبابها – أعراضها – وطريقة حل هذه المشكلة

يمكن اتباع بعض الخطوات للتخلص من هذه الرسالة وهي:

  1. بعد ايقاف السيارة في مكان آمن لفترة، يمكن إعادة تشغيل المحرك، وفي حال كان لايوجد عطل ف ستختفي الرسالة.
  2. فحص المحرك والتأكد من مستوى الزيت، ومقياس درجة حرارة المحرك أو وجود رائحة اشتعال. 
  3. قراءة كود العطل في وجود جهاز فحص الأعطال. 
  4. زيارة أفضل مركز صيانة في الرياض وهو مركز صيانة الطبيب الفني لإجراء الصيانة العاجلة والتأكد من صلاحية مكونات المحرك.

للتعرف على تفاصيل مشكلة رسالة نظام الدفع قم بالقيادة بسرعة معتدلة واسبابها وطريقة التخلص منها اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن