مشاكل صيانة عامة

ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة | العلامات – الأسباب

ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة. تعمل جميع الأنظمة في أي سيارة وفق توازن حراري معين، أي أنه لكي يعمل زيت المحرك بأفضل أداء ويستطيع القيام بكافة الوظائف المطلوبة منه يجب أن تكون درجة حرارة المحرك ثابتة عند قيمة معينة وهذه وظيفة بلف الحرارة كما سنرى بالاشتراك مع زيت المحرك والرديتر وفق نظام دقيق.

نناقش اليوم أسباب ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة ونقوم  بمعالجة هذه المشكلة وعوارضها وعلاماتها، ونجيب على بعض الأسئلة الشائعة حول تأثير تعطل بلف الحرارة، وما هو دور غطاء الرديتر، ومتى يكون ارتفاع حرارة السيارة خطير.

أسباب ارتفاع حرارة السيارة

لماذا حرارة السيارة مهمة جداً

إن ارتفاع درجة حرارة المحرك لتصل إلى درجة الحرارة المثالية وهي بحدود 90 درجة مئوية في أغلب السيارات يعني أن الزيت بدوره أصبحت درجة حرارته كذلك، مما يعني وصوله إلى اللزوجة المثالية للزيت وبالتالي وصوله إلى جميع أجزاء المحرك دون استثناء وبالتالي استجابة عالية للمحرك وزيت المحرك.

وعند الوصول إلى درجة الحرارة هذه، سيعمل زيت المحرك بالتعاون مع عدة عناصر أخرى كالرديتر و سائل التبريد وبلف الحرارة على المحافظة على درجة الحرارة المثالية دون زيادة أو نقصان، فالتبريد الزائد يعني انخفاض درجة حرارة الزيت إلى دون المستوى المطلوب ليعمل بكفاءة مثالية، وارتفاع درجة الحرارة يعني مشاكل ضخمة في بدن المحرك وأجزائه.

اقرأ أيضًا: ارتفاع حرارة بي ام دبليو- التصرف الصحيح عند ارتفاع حرارة المحرك| الطبيب الفني لصيانة السيارات

ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة

ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة
ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة

يعتبر ارتفاع حرارة السيارة من أكثر الأعطال انتشاراً وأسبابها كثيرة، لذا تجد في بعض الأحيان السائقين يقفون عاجزين عن ايجاد حل لهذه المشكلة في حال عدم امتلاكهم خبرة ولو بسيطة في ميكانيك السيارات. 

وتتشابه كثيراً الأعطال التي يسببها ارتفاع درجة الحرارة سواءً في الوقوف أو الحركة، وتكاد لا تميز بين الحالتين، خاصة الذين معلوماتهم قليلة حول ميكانيك السيارة، لذا سنناقش في الفقرة القادمة أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة وهي واقفة لكي يتعرف عليها الجميع بحيث لا تكون مفاجئة، وإن حدثت سيكون السائق على  دراية بالأسباب فوراً، فيراجعها ويعمل على صيانتها في حال كانت بسيطة، أو الانتقال إلى مركز الطبيب الفني أفضل مركز صيانة في الرياض والسعودية قاطبة في حال كان العطل خطيراً.

اقرأ أيضًا: السيارة تطفي عند التهدئة والتصرف الصحيح حيال ذلك

أسباب ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة

تتعدد أسباب ارتفاع حرارة السيارة أثناء الوقوف، وتتدرج بخطورتها وأهميتها، إلا أنه في جميع الحالات سيكون لها أثر ضار على المحرك وتبعات خطيرة على ديمومته والأسباب هي:

  1. نقص الزيت أو تلفه: إن انخفاض مستوى زيت المحرك داخل المحرك إما لحدوث تسرب زيت أو حدوث عطل في طرمبة الزيت أو أن فلتر الزيت تالف، سيسبب أعطالاً عديدة وعلى رأسها ارتفاع حرارة المحرك، لأنه المسؤول الأول عن تبريد المحرك والتحكم بحرارته ضمن منظومة التبريد الشاملة، كما أن التأخر في استبدال الزيت القديم سيؤدي إلى نفس المشاكل فيما يخص ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  2. تلف بلف الحرارة: بلف الحرارة هو عنصر كهروميكانيكي سيقوم بتمرير سائل التبريد إلى قمصان التبريد الخاصة بالمحرك عند تجاوز درجة الحرارة مستوى معين، وبالتالي تلف هذا العنصر الهام سيؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بشكل مفاجئ وفشل منظومة التبريد بتخفيضها.
  3. مروحة الرديتر: توجد مروحة الرديتر بين الرديتر والمحرك، وظيفتها تأمين التبريد اللازم للمحرك، وهي مرتبطة بقشاط المحرك وبالتالي فإن تعطلها أو انقطاع سير القشاط سيؤدي إلى فقدان دور المروحة في التبريد مما يسبب ارتفاع حرارة المحرك والسيارة واقفة.
  4. نقص سائل التبريد أو تلف الرديتر: إن تعبئة  مياه عادية في الرديتر يسبب تكلس الرديتر بسبب ارتفاع حرارة الماء فيه وبالتالي حدوث ترسبات على جدران  الرديتر الداخلية والأنابيب الموصلة.
  5. تلف غطاء الرديتر: توجد ضمن غطاء الرديتر سويستة داخلية مهمتها  حفظ الضغط داخل الرديتر وعدم تسرب سائل التبريد إلى خارج الرديتر، وبالتالي الحفاظ على مستوى سائل التبريد ضمن الرديتر بالمستوى المطلوب.
  6. طرمبة الماء: تعمل طرمبة الماء على ضخ الماء بالكمية المطلوبة باتجاه قمصان المحرك لتبريده.
  7. وجود عطل في العادم: يسبب أي عطل أو تلف في منظومة التخلص من الغازات السامة الناتجة عن الاحتراقات داخل المحرك إلى ارتفاع درجة الحرارة.
  8. عطل في الترموستات: وهو العنصر المسؤول عن تحديد درجة  الحرارة التي سيفتح عندها بلف الحرارة للقيام بتبريد المحرك.
  9. عطل في شمعات الاحتراق: حيث تعد البواجي الجزء المسؤول عن اطلاق شعلة إشعال مزيج الهواء بنزين ضمن السلندرات.

اقرأ أيضًا: أسباب صوت طقطقة في محرك السيارة وطريقة حل المشكلة

متى يكون ارتفاع حرارة السيارة خطير

هناك عدة علامات و إشارات على استفحال مشكلة ارتفاع درجة حرارة السيارة، منها  خروج الأبخرة وتصاعد الدخان من جهة الغطاء الأمامي، وشم رائحة تشبه الاحتراق، وطبعاً ظهور مؤشر ارتفاع الحرارة على اللوحة الأمامية للسائق، أو ظهور مؤشر نقص زيت المحرك، وجميع هذه الإشارات تدل على أن الوضع أصبح خطير وبحاجة إلى حل سريع.

علامات ارتفاع حرارة السيارة عند الوقوف

ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة
ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة

إن أهم علامات ارتفاع حرارة السيارة هي:

  1. رجة المحرك وصدور أصوات طرطقة عالية.
  2. ظهور مؤشر ارتفاع حرارة المحرك.
  3. خروج نقاط ماء من عادم السيارة.
  4. تصاعد الدخان من خلال الغطاء الأمامي للمحرك.
  5. ضعف مكيف السيارة.
  6. صعوبة نقل عصا القير. 

ما هو تأثير تعطل بلف الحرارة

كما ذكرنا سابقاً أن بلف الحرارة مسؤول عن فتح الانابيب التي ستمرر سائل التبريد للقيام بمهمة تبريد المحرك، ويرتبط عمله مباشرة بترموستات الحرارة الذي بمجرد أن تتجاوز درجة الحرارة حداً معيناً سيقوم بإصدار أمر إلى بلف الحرارة لتمرير سائل التبريد باتجاه قمصان التبريد الخاصة بالمحرك.

اقرأ أيضًا: ضعف عزم السيارة في المرتفعات و 11 من أبرز الأسباب

ما هو دور غطاء الرديتر في ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة

غطاء الرديتر ليس بغطاء عادي، وإنما يوجد جوان مطاطي سيمنع خروج رذاذ الماء أو بخار الماء خارج الرديتر، وبالتالي يحافظ على مستوى سائل التبريد داخل الرديتر، وهذا الجوان يتعرض بشكل طبيعي للاهتراء، لذا يجب تغيير غطاء الرديتر بشكل دوري للحفاظ على عمل منظومة التبريد بالشكل المثالي.

كما يُنصح بالحذر أثناء رفع غطاء المحرك خوفاً من تصاعد الأبخرة باتجاه الوجه، كما يُحذر من فتح غطاء الرديتر والسيارة ساخنة.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن ارتفاع حرارة السيارة وهي واقفة فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن