مشاكل صيانة عامة

فريون مكيف السيارة | متى يتم تغييره – نسبته واستفسارات أخرى

فريون مكيف السيارة. يعتبر الأغلبية وجود المكيف أهم من وجود أي قطعة أخرى في السيارة خاصةً أهل الخليج العربي وفي فترات الصيف بالتحديد، ويعتبر هاجساً تعطل المكيف بحد ذاته.

نتعرف في مقالنا هذا على فكرة عامة عن عمل المكيف، ونتعرض للمكون الأساسي لأي مكيف وهو غاز التكييف والذي يطلق عليه الفريون، فنعرف ما هو ومتى يتم تغيره، وهل هناك نسبة معينة يجب أن توجد بشكل دائم لضمان عمل المكيف بالجودة المطلوبة، ونجيب كعادتنا بالتعاون مع خبراء مركز الطبيب الفني على أكثر الأسئلة تداولاً بخصوص غاز الفريون تحديداً والمكيف عموماً.

اقرأ أيضًا: مكيف المرسيدس ما يبرد | الأسباب – وأبرز النصائح لزيادة تبريد المكيف

مكيف السيارة

كنا قد تعرضنا في مقال سابق لكيفية عمل المكيف بالتفصيل، لذا سنأتي على تلخيص بسيط لعمله، ونبدأ بمكوناته حيث يوجد في بداية عمل المكيف الضاغط ( الكومبرسور) الذي سيقوم بضغط غاز التبريد وهو الفريون حتى يصل عبر الأنابيب إلى  بلف المكيف وهو الذي يقوم بتحويل الضغط العالي إلى ضغط منخفض ويتحول غاز الفريون إلى غاز بارد جداً سيمر عبر ثلاجة المكيف، ونتيجة دوران مروحة المكيف خلف هذه الثلاجة، سيندفع الهواء البارد عبر فتحات المكيف باتجاه مقصورة الركاب، إلا أن غاز الفريون سيعود إلى الكومبرسور ليقوم بضغطه من جديد.

فريون مكيف السيارة

فريون مكيف السيارة
فريون مكيف السيارة

خلال الفترة الماضية، تم تغيير غاز الفريون المستخدم في مكيف السيارة أكثر من خمس مرات، وغاز الفريون هذا اختصار لمركب غازي يتألف من الفور والكلور والكربون، وهي غازات أو سوائل مستقرة غير قابلة للاشتعال وقليلة السمية، إلا أنه لها تأثير ضار على طبقة الأوزون وتزيد من حالة الاحتباس الحراري، لذلك يتم بشكل دائم تطوير مركبات جديدة منها تكون ذا تأثير منخفض على الأوزون والاحتباس الحراري.

أنواع غاز الفريون

  1. R12: وهو غاز يغلي عند درجة حرارة (-29)، تم منع استخدامه في منتصف التسعينات بسبب تأثيراته الضارة على طبقة الاوزون.
  2. R124A: تم استخدامه منذ بداية 1995 ولعدة سنوات إلا أنه تم الاستغناء عنه لنفس التأثير الضار على الأوزون، علماً أنه غاز يغلي عند (-26) درجة مئوية.
  3. R1234YF: يغلي هذا الغاز عند (-29) درجة مئوية إلا أنه سبب بعض الحرائق وتبين فيما بعد أنه قابل للاشتعال.
  4. R744: يغلي عند درجة (-56) درجة مئوية بدأت باستخدامه معظم الشركات الألمانية، وهو غير قابل للاشتعال أي أنه يشبه إلى حد بعيد غاز CO2، إلا أنه يتميز بمشكلة وحيدة وهي أنه ذو ضغط عالي جداً، أي أن تجهيزاته من مواسير وضاغط ووصلات ذو تكلفة عالية.

اقرأ أيضًا: ضعف عزم السيارة في المرتفعات و 11 من أبرز الأسباب

متى يتم تغيير غاز مكيف السيارة

دورة المكيف وغاز الفريون هي دورة مضغوطة ومضبوطة، ولكن ليس بشكلٍ مطلق، أي أنه سيفقد نظام المكيف ما بين 5%- 10% من غاز الفريون سنوياً بشكل تهريب بسيط جداً، وذلك من خلال الليات والتوصيلات والجلود، وبالتالي السيارة ستعمل بشكل جيد المدة 3-5 سنوات، وبعدها سيبدأ يضعف عمل المكيف لذلك يفضل إجراء صيانة كل بداية صيف نفحص بها كمية غاز الفريون الموجود.

وأفضل من يقوم بصيانة دورية لمكيف السيارة هو مركز الطبيب الفني، أفضل ورشة صيانة مكيف السيارة في الرياض والمملكة.

كم نسبة الفريون في مكيف السيارة

في الحقيقة، أنت لست مضطر لتفريغ غاز الفريون القديم، ولست مضطراً لاستبداله، وإنما سيتم استكماله بالكمية المفقودة بسبب حدوث تهريب مثلاً عند الوصلات، أو بسبب النقصان الطبيعي الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة، إلا أنه مهما كان المكيف محكماَ فإنه سيحدث ضياع بحدود ( 5 -10 )% سنوياً.

 وتختلف كمية غاز الفريون الموجودة داخل المكيف بحسب حجم السيارة واستطاعة محركها، فعلى سبيل المثال تحتاج الشاحنات الكبيرة ذات النظام التبريدي الضخم إلى أربعة أرطال، بينما يكفي للسيارات الصغيرة 2 رطل من الفريون.

اقرأ أيضًا: مروحة التبريد في السيارات لا تتوقف | الأسباب – الأضرار وطريقة الحل

كيف أعرف أن فريون مكيف السيارة ناقص

بمعنى آخر ماهي علامات نقص فريون مكيف السيارة، والتي يمكن ملاحظتها على أداء المكيف أو بفحص أجزاء المكيف الداخلية وهي:

  1. انخفاض أداء مكيف السيارة، حتى بدون وجود ضغط على المحرك.
  2. وجود نقص في كمية الفريون داخل المكيف وذلك عند قياسه بواسطة ساعة قياس الضغط المنخفض.
  3. تكون جليد أو ثلج على خط الفرد الرفيع.
  4. يصدر أحياناً الكومبرسور (الضاغط) صوت هسهسة أو طنين منخفض عند تشغيله، فإذا لم يصدر هذا الصوت فهناك عطل في الضاغط.
  5. وجود آثار لغاز الفريون على أنابيب التكييف، والذي سيظهر بحالته السائلة عند مكان التسريب.
  6. صدور صوت فحيح عند بداية تشغيل السيارة.
  7. شم رائحة غريبة ناتج عن ثلاجة المكيف وهي رائحة الفريون.

هل ينتهي غاز الفريون من السيارة

فريون مكيف السيارة
فريون مكيف السيارة

إذا لم يتم إجراء صيانة دورية للمكيف سنوياً، فإنه سيحدث تسريب جزئي بسيط بحدود (5-10)% لأي مكيف بأفضل حالاته، وبالتالي يوجد انخفاض في كمية الفريون داخل المكيف سيرافقه انخفاض في ضغط الغاز.

وبالتالي فإنك ستجد بعد مضي عدة سنوات انخفاض حاد في أداء المكيف نتيجة انخفاض ضغط غاز الفريون داخل منظومة التكييف ستلاحظها بخروج هواء فاتر من فتحات التكييف حتى ولو كان المكيف يعمل بأفضل طاقة.

ماهي درجة حرارة الفريون

غازات الفريون تتميز بأنها غازات عديمة  الاشتعال وذو درجة حرارة منخفضة جداً، لدرجة أنه درجة غليانها تكون بحدود (-26) و (-56) في بعض الأنواع وهو ما يكسبها خصائص التبريد.

اقرأ أيضًا: ارتفاع حرارة بي ام دبليو- التصرف الصحيح عند ارتفاع حرارة المحرك| الطبيب الفني لصيانة السيارات

ماذا تشبه رائحة الفريون

غاز الفريون لا رائحة له، ولا لون ولا طعم، وهو غير قابل للاشتعال وليس له رائحة واخزة، أي أنه ليس مخرشاً للجيوب الأنفية، كما أن سميته ضعيفة نسبياً.

إلا ان استنشاق غاز الفريون بكميات كبيرة سيؤثر على القلب والأعصاب ويهدد نظام الكلى والكبد، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة، وهناك أعراض تحدث عند استنشاقه بكميات كبيرة مثل: الشعور بالنعاس والرغبة بالنوم، ترافقها حالات الاحساس بالدوار وعدم القدرة على النطق بصورة طبيعية.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن غاز فريون مكيف السيارة فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن