مشاكل صيانة عامة

صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف

صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف. هل تساءلت يوماً من الأيام كيف تنتقل الحركة الدورانية من المحرك إلى العجلات، أو ما هي الأجزاء المسؤولة عن القيام بهذا الدور وما الذي يجعل الإطارات تدور الأرض.

نعالج في موضوعنا لهذا اليوم صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف، ما هي الأسباب وما هو العنصر المسؤول الذي سيسبب هذا الصوت في حال تلفه، وهل هناك ورشة مختصة بصيانة هذا النوع من الأعطال في المملكة والرياض.

اقرأ أيضًا: أسباب صوت طقطقة في محرك السيارة وطريقة حل المشكلة

ما هو الكوبلن وما هي وظيفته: Coupling

هو أحد الأجزاء الأساسية في نظام التعليق، حيث أنه آخر قطعة في منظومة نقل الحركة المولدة من المحرك باتجاه العجلات، حيث يطلق عليه في بعض البلدان اسم الكوبلن (Coupling) أو العكس Axle أو ال Shaft، ومهما اختلف اسمه إلا أنه ذو وظيفة واحدة وهي نقل القوة من الدفرنس سواءً أكان الدفع خلفي أو أمامي إلى الإطارات والعكوس لها نوعين أساسيين: 

  1. صلب ثابت يستخدم في الدفرنسات الخلفية الكاملة، وهو نوع قوي شديد التحمل، لذا يستخدم في سيارات الدفع الرباعي الثقيلة والشاحنات والمعدات الحربية، وهو نوع لا يحتاج إلى صيانة، وإنما يكفي أن تتم الصيانة الدورية لزيت الدفرنس، لأنه معزول بشكل جيد عن الماء والتراب.
  2. نوع ثاني يتكون من عدة قطع ويكون أكثر ديناميكية، ويكون ذو طرفين أو رأسين لمنح السلاسة في القيادة و الدوران في جميع أنواع الدفع ( الأمامي – الخلفي – الرباعي).

مما يتكون الكوبلن

العكس أو الكوبلن الكتحرك له رأسين، داخلي وخارجي، الداخلي سيتم تركيبه من جهة الدفرنس أو القير، وعادة ما يكون ذو زاوبة حركة أقل ولكنه عميق، أما الجزء الخارجي فزاوية حركته أكبر وأقل عمقاً لأنه يركب على الإطار، وداخل كل من الجزئين رومان مختلف في البنية والزظيفة عن الآخر، فهو إما رومان كروي للجزء الخارجي سيؤمن الدوران بزاوية حادة، أو رومان طولي سيمنح السلاسة والنعومة للجزء الداخلي.

ولن ننسى وجود جلود حماية على العكوس للجزء الظاهر سيقوم بحماية العكس (الكوبلن) من الأتربة والأوساخ ويقوم أيضاً بمنع خروج الشحم وخاصة عند المنعطفات نتيجة قوة الطرد المركزي.

أعراض تلف الكبالن

يمكن ملاحظة تلف الكبالن عن طريق فحص أسفل السيارة، فإذا كانت الجلود مهترئة فإنه احتمال كبير دخول الأتربة والماء إلى داخل العكس وبالتالي حدوث اهتراء داخلي للرومانات، أو بسماع صوت طقطقة صادر عن مقدمة السيارة خاصة عند الالتفاف وهو ما سنتناوله في فقرتنا القادمة.

كما أنه في حال تلف العكس فإنه ستتغير مسافة الأمان عند الضغط على دواسة الفرامل، أو ستلاحظ انحراف عن المسار أيضاً عند الضغط على الفرامل.

اقرأ أيضًا: أسباب تعليق قير الرنج روفر وكيفية حل هذه المشكلة

صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف

صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف
صوت طقطقة في السيارة من الأمام عند الالتفاف

كما ذكرنا سابقاً في شرح بنية العكس، بأنه عبارة عن رومانات تدور في الجزأين الداخلي والخارجي مع الدفرنس والإطار على الترتيب، ولحماية هذه القطع المعدنية من التآكل أثناء الدوران توجد مادة شحمية تدهن بها الأجزاء المتحركة وسيمنع خروجها بنتيجة قوة الطرد المركزية وجود جلدة الكوبلن والأصواف الداخلية.

وبالتالي بعد انقضاء فترة معينة ستهترأ هذه الأصواف والجلدة ستنشف وتتيبس وتتشقق، وبالتالي ستخرج هذه المادة الشحمية مؤدية إلى حدوث تآكل نتيجة احتكاك هذه القطع المعدنية ببعضها خاصة أثناء الانعطاف الحاد يميناُ أو يساراً مسببةً صوت طرطقة من الجهة الأمامية أثناء الالتفاف وحتى في المسير على طريق مستقيم.

لذا تُعد الصيانة الدورية أفضل دواء لهذه المشكلة وعدم التعرض لها، كما انه يُنصح باستبدال الجلود وهذه الأصواف كل مسافة 150 ألف كم أو بعد مضي 5 سنوات.

اقرأ أيضًا: المكيف يفصل في الظهر في السيارة والاسباب المؤدية لذلك

ما هي صيانة الكوبلن (العكس)

أو بمعنى آخر كيف أتفادى صدور صوت طقطقة من الأمام عند الالتفاف، الجواب جاء من أفراد الطاقم الفني الخبير من مركز الطبيب الفني، أنه وبكل بساطة يمكن ذلك بواسطة الصيانة الدورية أو بمراقبة الجلود الخاصة بالكوبلن، فإذا أصبحت قاسية أو مهترئة وجب تغييرها فوراً قبل الاضطرار إلى تغيير الكوبلن بشكل كامل وهو أمر مكلف بالنسبة لتغيير الجلود فقط أو إعادة ملء العكس بالشحم.

كيف أبدل الكوبلن

قبل تغيير الكوبلن، يجب معرفة حجم الضرر الحاصل، فإنه قد لا يكون من الضروري استبدال الكوبلن بالكامل، بل يكفي تغيير الجلود أو الأصواف الداخلية أو حتى إعادة ملئ الكوبلن أو العكس بالشحم الخاص.

أما في حال حدوث اهتراء داخلي ناتج عن الاحتكاك للقطع المعدنية ببعضها فإنه يجب تغيير الكوبلن بالكامل، وهو ما يستدعي اللجوء إلى مركز صيانة الطبيب الفني، أفضل مركز صيانة في المملكة العربية السعودية والرياض، حيث سيتم فحص نظام التعليق بأكمله، فقد يكون هناك أعطال مركبة ناتجة عن عطل أولي، وهذا ما يضر بالسيارة ويؤثر بشكل عام على أمان الركاب وراحتهم.  

ثم اقرأ أيضًا: برمجة المرسيدس بعد تغيير الزيت | الطريقة والتكلفة

هل تحتاج السيارة إلى ميزان بعد تغيير العكوس

مبدئيا يُنصح بتغيير الكوبلن العاطل مع نظيره اليميني أو اليساري وعدم الاكتفاء باستبدال العاطل فقط، وذلك لأن كل من العكسين لهما نفس العمر الافتراضي وقد تم تركيبهما بنفس الوقت، أي أنهما تعرضا لنفس المطبات ونفس المسافة المقطوعة، لذا يجب تغيير كل من العكسين الأماميين أو الخلفيين مع بعضهما.

كما أنه يجب لفت الانتباه إلى إعادة ميزان السيارة، لأنه قد تختلف زاوية تركيب العكس بعد استبداله مما يؤثر على الثبات والأمان والراحة.

كما أنه يجب الانتباه إلى نقصان زيت القير وزيت الدفرنس عند تغيير الكوبلن وبالتالي يجب استكماله.

اقرأ أيضًا: نتعة القير عند تخفيف السرعة والعديد من الاستفسارات المرتبطة بها

ما هو العمر الافتراضي للكوبلن(العكس)

يعتمد العمر الافتراضي للعكس على عدة عوامل داخلية وخارجية، مثل طبيعة الطرق التي تسير عليها السيارة، وكيفية القيادة واستعمال الفرامل، والمدة الزمنية بين الصيانات الدورية، إلا أنه يُنصح بإجراء فحص دوري وتغيير شحم العكس والجلدة الخارجية مع الأصواف الداخلية كل مسافة مقطوعة 150 ألف كم أو ما يعادلها سنوات استعمال بحدود 5 سنوات.

أسباب أخرى لسماع صوت طقطقة في الجهة الأمامية عند الالتفاف

يوجد أسباب أخرى تسبب صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف نوضحها فيما يلي:

  1. تلف المساعدين الأماميين أحدهما أو كلاهما، خاصة عند تجاوز المطبات أو تأخر مسافة الأمان عند الضغط على دواسة الفرامل.
  2. نقصان زيت القير أو زيت الدفرنس عن المستوى المطلوب.
  3. تآكل في نهاية عصا القير أو عمود القيادة.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن