الأخبار والتقارير

أسباب زيادة مصروف البنزين

أسباب زيادة مصروف البنزين. تعمل جميع شركات صناعة السيارات على عدة محاور بهدف انتاج سيارة متكاملة من ناحية الأداء والقوة وقلة الأعطال وتخفيف صرف البنزين، مع أنه من الصعب تحقيق هذه المعادلة بشكل كامل بسبب أن الأداء وقوة المحرك تستلزم كمية وقود زائدة، ومتانة الهيكل تفرض على المصمم وزناً زائداً يستلزم أيضاً صرف زائد للوقود.

لذا سنستعرض في مقالنا هذا أسباب زيادة مصروف البنزين الزائد عن حده، ماهي أسبابه وأعطاله، وكيفية حل المشكلة بالتعاون مع أفضل فريق فني في الرياض والمملكة، فريق صيانة مركز الطبيب الفني.

اقرأ أيضًا: اسباب نقص زيت المحرك بي ام دبليو وعلاماته والاخطار الناجمة عنه

زيادة صرف البنزين

هناك عدة أمور قد تحدث في السيارة وبالتالي ستؤدي إلى ازدياد صرف البنزين وهو ما سيشكل عبئاً اقتصادياً على سائق السيارة سيلاحظه تدريجياً، وهو ما يعد أحياناً سبباً في انخفاض سعر هذه السيارة بسبب عدم رغبة أحد في اقتناء سيارة تصرف زيادة في البنزين.

وازدياد صرف البنزين ليس ثابتاً ضمن موديل أو فئة سيارات معينة، وإنما متبدل ومتغير بحسب التلف أو العطل الذي أدى له، وهو تراكمي، أي أنه في البداية قد يكون الازدياد طفيفاً وغير ملاحظ، إلا أنه في حال عدم تدارك السبب الذي أدى إليه سيزداد الصرف ويصبح أكثر فأكثر ملحوظاً.

وفي الحقيقة تتباين أنواع السائقين بين راغبين في سيارات ذات محركات قوية بغض النظر عن صرف البنزين، وبين سائقين يرغبون في سيارة اقتصادية ذات معدل استهلاك في الوقود أقل ما يمكن.

إلا أنه سنتطرق في الفقرة القادمة لـ أسباب زيادة مصروف البنزين الزائد الناتج عن عطل أو تلف في السيارة.

أسباب زيادة مصروف البنزين

أسباب زيادة مصروف البنزين
أسباب زيادة مصروف البنزين

من الطبيعي أن تتعرض أجزاء السيارة للتقادم، وبالتالي سينخفض المردود المتوقع منها، وهذا ما ينعكس على صرف الوقود.

ونتابع فيما يلي أهم أسباب ازدياد صرف الوقود:

  1. انخفاض ضغط الإطارات: كثيراً ما يغفل البعض عن تفقد ضغط الإطارات بين فصلي الصيف والشتاء، ففي درجة الحرارة العالية سيزداد الضغط  وبالتالي ستحتاج إلى إعادة معايرة، واختلاف الضغط في الإطارات له تأثير سلبي على صرف الوقود.
  2. الانتقال إلى وضع  4×4 أو 4WD : وبالتالي زيادة العزم الذي يولده المحرك، مما ينعكس على كمية الوقود المستجرة إلى المحرك لتأمين العزم المطلوب.
  3. زيادة الأوزان في السيارة: من الطبيعي أن يكون لكل وزن زائد في السيارة إضافة في استهلاك الوقود، فأنت تطلب من المحرك أن يبذل جهداً إضافياً ستجده في صرف وقود أكثر.
  4. التأخير في تبديل زيت المحرك: حيث أن زيت المحرك هو المسؤول عن تقديم الحركة السلسة للأجزاء المعدنية داخل المحرك وامتصاص الحرارة الزائدة وتصريفها، وبالتالي الزيت السيء سيكون عبئاً على المحرك، مما يتطلب ضخ كميات إضافية من الوقود وذلك عند الضغط على دواسة البنزين.
  5. فلتر هواء عاطل: بما أن فلتر الهواء مسؤول عن تمرير كميات الهواء اللازمة لاحتراق البنزين، فإن أي خلل فيه سيؤدي إلى خلل كميات البنزين المحترقة في المزيج.
  6. تلف بخاخات الوقود:  وهي العناصر المسؤولة عن بخ كمية البنزين المطلوبة لتأمين الاحتراق الكامل للمزيج (هواء + بنزين) وبالتالي خلل هذه البخاخات أو اتساخها أو انسدادها سيؤدي إلى خلل كميات البنزين المحترقة.
  7. شمعات احتراق بالية: شمعة الاحتراق أو ما يعرف بالبوجي هو العنصر المسؤول عن تأمين الشرارة اللازمة لاحتراق مزيج هواء بنزين، وأي خلل فيها سيقدم أو يؤخر عملية الاحتراق وبالتالي احتراق غير كامل وضغط زائد على الدواسة لتعويض هذا الخلل مما يعني صرف زائد للبنزين.

اقرأ أيضًا: دخان أبيض مع رائحة البنزين | أسباب خروجه وكيفية حل انبعاث الدخان

أسباب زيادة مصروف البنزين الأخرى

أسباب زيادة مصروف البنزين
أسباب زيادة مصروف البنزين

تعرفنا فيما سبق على أبرز أسباب زيادة مصروف الوقود في المركبة إلا أنّ يوجد هناك أيضًا أسباب أخرى لها تأثيرها الكبير في استهلاك الوقود زيادة عن المطلوب، ويمكن توضيح هذه الأسباب فيما يلي:

  1. طريقة القيادة: الكثير يهزأ من هذه الفكرة ويقول لا علاقة لها بل على العكس، أسلوب القيادة قد يزيد أو يقلل من صرف البنزين،  وأكثر من ذلك، معرفة السائق متى يحب أن يضغط على الدواسة ومتى يجب أن يرفع قدمه عنها سيؤدي ازدياد أو تقليل صرف البنزين.
  2. انسداد في علبة البيئة: وهي العنصر المسؤول عن التخلص من نواتج الاحتراق غير الكامل، وإعادته إلى ثلاجة المحرك لحرقه، أما في حال تلفه فإن المحرك سيسخن ويتراجع أداءه وبالتالي سيؤثر بازدياد استهلاك البنزين بشكل غير طبيعي، ويعتبر هذا السبب من الأسباب المخفية.
  3. عطل في حساس الهواء: وهو العنصر المسؤول عن تحديد الكمية التي يجب تمريرها من الهواء عبر الخانق، والتي ستدخل في معادلة المزيج هواء + بنزين الذي سيتم حرقه في الاسطوانات، وأي خلل في هذا الحساس سيتبعه بشكل مباشر ازدياد في استهلاك البنزين.
  4. تلف طرمبة وفلتر البنزين: وهي الأجزاء المسؤولة عن ضخ وتصفية البنزين على التوالي، وأي عطل فيهما سيسبب اختلال في كمية البنزين المستجر من خزان الوقود باتجاه المحرك.
  5. استخدام نوع بنزين رديء أو غير مناسب: توجد أنواع مختلفة للبنزين، وإن استخدام نوع غير جيد أو غير مناسب سيكون له تأثير سلبي على استهلاك الوقود بشكل عام.
  6. الجو بارد: إن انخفاض درجة حرارة الجو المحيط سيفرض على المحرك وقتاً أطول ليسخن وبالتالي استهلاك كميات زائدة من الوقود في فصل الشتاء.
  7. ابقاء المحرك دائراً بدون سبب: والذي يفرض استهلاك كميات زائدة من الوقود.
  8. الاستخدام الزائد لمكيف الهواء والسيارة متوقفة.

اقرأ أيضًا: السيارة تطفي عند تعبئة البنزين بسبب تلف حساس بخار البنزين

كيف أقلل من صرفية البنزين

إن أحكم طريقة لتقليل صرف البنزين والتخلص من ظهور أسباب زيادة مصروف البنزين هو الالتزام بالصيانة الدورية، حيث سيتمكن خبراء الطبيب الفني من معالجة جميع الأسباب في بدايتها والحؤول دون استفحالها  وتوجد بعض النصائح أيضاً يجب مراعاتها:

  1. القيادة بهدوء ودون تهور أو رعونة.
  2. استعمال نوع بنزين جيد.
  3. التأكد من سلامة عمل طرمبة البنزين – فلتر البنزين – حساس البنزين.
  4. فحص دوري  لحساس الهواء وفلتر الهواء.
  5. استبدال الزيت بشكل دوري واستعمال نوع زيت جيد ومناسب.
  6. تغيير البواجي في حال تلفها.
  7. التأكد من نظافة البخاخات وسلامة عملها.
  8. الفحص الدوري لضغط الإطارات.

جهاز توفير البنزين

هناك طرق عديدة للتخفيف من استهلاك البنزين، ومن ضمنها تركيب جهاز توفير البنزين الذي له عد تصميمات ولكل منها مبدأ عمل خاص:

  1. جهاز توفير الوقود الهيدروجيني.
  2. جهاز توفير الوقود بواسطة مؤينات الوقود.
  3. جهاز توفير الوقود باستخدام مؤينات المحرك.
  4. جهاز توفير الوقود المغناطيسي.
  5. جهاز توفير الوقود باستخدام الحاقنات.
  6. جهاز توفير الوقود بواسطة الإشعال.
  7. جهاز توفير الوقود باستخدام حقن بخار الماء.
  8. جهاز توفير الوقود باستخدام حقن بخار الوقود.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن أسباب زيادة مصروف البنزين فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن