الأخبار والتقارير

بي ام دبليو الكهربائية | مميزاتها – مواصفات أهم إصدراتها وأبرز مشاكلها

electric bmw

بي ام دبليو الكهربائية. إن حلم الانتقال إلى سيارات تعمل بالطاقة النظيفة يدغدغ مخيلات جميع مصممي شركات السيارات حول العالم، والاستغناء عن الوقود الأحفوري أو الحيوي يعد هاجسا ً للجميع بسبب انخفاض المخزون الاحتياطي للنفط والخوف من نضوبه، وبسبب الآثار الضارة التي يتسبب بها حرق الوقود على البيئة والغلاف الجوي والكائنات الحية.

لذا تجد الخطوات  متسارعة لإيجاد البديل له من انواع الطاقات الأخرى النظيفة كالشمسية والمائية، وهناك نماذج كثيرة أبصرت النور إلا أنها خجولة بعض الشيء ولم تدخل حيز الانتاج الفعلي.

إلا أن الانتقال إلى سيارات bmw الكهربائية كان أكثر جدوى وسرعة على أرض الواقع من غيرها، وإحدى أهم الشركات السيارات الرائدة في هذا المجال هي شركة بي ام دبليو، لذا كان لنا هذا المقال حول هذا الموضع شديد الأهمية.

عائلة بي ام دبليو الكهربائية

الفرق بين بي ام دبليو الهجينة والكهربائية بالكامل

الفرق بين بي ام دبليو هجينة وبي ام دبليو كهربائيه بالكامل
الفرق بين بي ام دبليو هجينة وبي ام دبليو كهربائيه بالكامل

لضمان انتقال حقيقي ومدروس، لا بد أن يكون بشكل تدريجي، لذا كانت النماذج الأولى من سيارات بي ام دبليو الكهربائية هجينة وليست بالكامل، أي أنها تعمل على كلٍ من الوقود والكهرباء.

يطلق على السيارات الهجينة اسم هايبرد ( Hybrid )، وهي سيارة ستحتوي محركين أحدهما سيعمل على الوقود العادي ( بنزين – ديزل – غاز) والآخر يعمل على الكهرباء ويستمد طاقته من بطارية كبيرة نسبياً، إلا أن هذا الجمع بين المحركين سبب ضعفاً نسبياً عن تلك التي تعمل إما بالمحرك العادي أو الكهربائية بالكامل، بالإضافة لأن السيارة ستصبح أثقل بسبب احتوائها على نظامين للدفع عادي وكهربائي، ناهيك عن ثقل البطاريات.

بينما تتميز السيارة الهجينة عن الكهربائية بعدم حاجتها إلى مصدر شحن خارجي للبطاريات، وذلك لأن البطاريات ستشحن نفسها تلقائياً أثناء عمل محرك الاحتراق الداخلي، على عكس السيارات الكهربائية بالكامل فهي بحاجة إلى مصدر شحن خارجي.

تعد السيارة الهجينة أقل سعراً من تلك الكهربائية بالكامل بسبب التقنية المستخدمة في الأخيرة بالإضافة إلى قلة انتاجها حالياً. 

اقرأ أيضًا: كراج متخصص بي ام دبليو | مركز الطبيب الفني لصيانة البي ام

بي ام دبليو الكهربائية ومواصفات أهم إصداراتها

تتعدد إصدارات شركة بي ام دبليو من سياراتها العاملة على الطاقة الكهربائية لتلائم وتناسب جميع شرائح المجتمع ومتطلباتهم.

كما أنها متدرجة من حيث القدرة الحصانية لمحركاتها والوظائف التي تؤديها، وسنستعرض تالياً أهم المواصفات لموديلات بي ام دبليو كهربائيه فتابعونا.

بي ام دبليو i3 الكهربائية

bmw i3 الكهربائية
BMW i3 الكهربائية

تعد بي ام دبليو i3 الكهربائية من شركة بي ام دبليو مناسبة جداً للعمل داخل المدينة، استطاعة محركها الكهربائي 125 كيلو واط / 170 حصان، والبطارية تكفي لقطع مسافة بحدود 200 كم، كما أن تسارعها من الصفر حتى 100 م/ثا يبلغ 3.7 ثا.

كما أنه تم تطبيق نظام القيادة الاقتصادي الذي يساعدك على زيادة المسافة المقطوعة لأكثر من 30%.

تصميم السيارة جذاب جداً ومناسب للغاية للعمل في المدينة من ناحية الحجم بسبب صغر حجمها، فلا مشاكل في ايجاد موقف مناسب لها في الازدحام، وتأتي ضمن فئة الهاتشباك من بي ام دبليو، جسمها مصنوع من مواد من الفايبر الكربوني والألمنيوم وذلك يضمن لها القوة والمتانة والوزن الخفيف مما يعطي للمحرك عزماً أكبر وبالتالي مسافة مقطوعة أطول.

بي ام دبليو i4 الكهربائية

BMW i4 الكهربائية
BMW i4 الكهربائية

تقدم شركة بي ام دبليو أول سيارة غران كوبيه كهربائية بالكامل، حيث أنها تتميز بسعة بطاريتها التي تمكنها من السير لمسافة 600 كم خلال شحنة واحدة للبطاريات. كما أنها تأتي بمحركين أمامي وخلفي سيقدمان سوياً عزماً مجموعه 523 حصان، قادر على الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كم/ثا خلال أربع ثواني فقط.

وقد تم الاستعاضة عن المواد المشكلة للجسم التي كانت تأتي من ألياف الكربون وأصبحت بدلاً من ذلك نظام CLAR الأفضل.

لا يمكن إنكار روعة التصميم الداخلي لسيارة بي ام دبليو الكهربائية، وخاصةً في نسخة 2022 من بي ام دبليو I4، ولن ننسى التجهيز الكامل بأحدث الأنظمة الالكترونية الخدمية والترفيهية.

بي ام دبليو ix الكهربائية

بي ام دبليو الكهربائية ix
بي ام دبليو الكهربائية ix

من أقوى وأجمل التصميمات التي أطلقتها شركة بي ام دبليو مؤخراً فيما يخص السيارات الكهربائية بالكامل، حيث تمتلك سيارة بي ام دبليو ix الكهربائية محركين أمامي وخلفي سيولدان قوة حصانية تقدر ب 600 حصان، حيث تتسارع السيارة من السكون إلى 100 كم/ثا في غضون 4.7 ثا فقط.

تتضمن السيارة أحدث نظام دفع رباعي كهربائي من انتاج شركة بي ام دبليو، وبفضل بطارية الليثيوم المرفقة ستتمكن السيارة من قطع مسافة 600 كم قبل أن تحتاج إلى شحن من جديد.

عملية الشحن هذه ستستغرق بحدود 35 دقيقة للانتقال بين 10% إلى 80 % من السعة الكلية بفضل استخدام الشاحن السريع، أما استخدام الشاحن المنزلي فإنه سيتطلب 11 ساعة للانتقال من 10 % إلى 100%.

وتعتبر هذه السيارة في صدارة السيارات الصديقة للبيئة بفضل تخفيض انبعاثات غاز ثنائي أكسيد الكربون بمقدار 17%. 

اقرأ أيضًا: سيارات بي إم دابليو الفئة السابعة 2020 بالصور والأسعار

مميزات سيارات bmw الكهربائية

مميزات بي ام دبليو الكهربائية
مميزات بي ام دبليو الكهربائية

بالنظر إلى مميزات سيارة كهربائية بي ام دبليو التي قدمناها في عرضنا السابق من شركة بي ام دبليو يمكننا استنباط العديد من المزايا لسيارات بي ام دبليو الكهربائية وهي:

  1. المسافة المقطوعة خلال الشحنة الواحدة كبيرة، وهو ما يعزز فكرة الانتقال إلى السيارات الكهربائية علماً أنه يتم العمل على زيادة هذه المسافة وذلك بتطوير أنواع بطاريات ذات سعات أعلى ووزن أقل.
  2. الانبعاثات الغازية قليلة جداً، ولا يمكن مقارنتها بتلك التي تنتجها سيارة ذو محرك احتراق داخلي مهما كان الاحتراق كاملا.
  3. سعة البطارية الليثيوم أيون كبيرة.
  4. أناقة وحداثة التصميم الخارجي والداخلي لسيارات بي ام دبليو الكهربائية.
  5. العزم الكبير الذي تنتجه محركات السيارات بي ام دبليو الكهربائية تجعلها تنافس أقوى السيارات التي تعمل على الوقود.

أهم المشاكل التي تعترض سيارات بي ام دبليو الكهربائية

نبين فيما يلي أبرز المشاكل التي تواجه بي ام دبليو الكهربائية أمام الراغبين باقتناء هذا النوع من المركبات:

  1. غلاء ثمنها مقارنة بسيارات الوقود العادي، إلا أنها أقل ثمناً بكثير من مثيلاتها الكهربائية التي تنتجها شركة تسلا.
  2. قلة مراكز شحن السيارة الكهربائية.
  3. ثقل وزن السيارات الهجينة التي تحوي محركين الأول كهربائي والآخر احتراق داخلي.

اقرأ أيضًا: جدول صيانة بي ام دبليو الفئة السابعة

سعر سيارة بي ام دبليو كهربائية في السعودية

لا زال سوق السيارات الكهربائية حديثاً، والكثير يخاف من الإقدام على هذه الخطوة خوفاً من مشاكل شحن السيارة، إلا أنه سوق واعد، وتدعمه الكثير من الشركات وفي مقدمتها بي ام دبليو، كما أن أسعار السيارات الكهربائية مازالت مرتفعة مقارنة بمثيلاتها ذات محركات الاحتراق الداخلي.

عموماً يمكن تقدير سعر سيارة بي ام دبليو الكهربائية ix M60 2023 بين 800 إلى 900 أل ريال سعودي بحسب المواصفات.

أما سعر سيارة بي ام دبليو كهربائية ix فيقدر بحدود 120 ألف دولار للنسخة xDrive 40، و 140 ألف دولار للنسخة xDrive 50.

تعرف على كافة التطورات الأخيرة في اصدارات بي ام دبليو الكهربائية ولأي استفسار عن بي ام دبليو كهربائيه فما عليك سوى الاتصال مع خبراء مركز الطبيب الفني في الرياض على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن