صيانة بي ام دبليو السعودية

استبنه بي ام دبليو وأبرز الموديلات التي لا تحوي استبنه

ينبغي على كل سائق أو مالك سيارة أن يتأكد من الجاهزية الفنية لسيارته قبل قيادتها، وفي مقدمة هذه التفتيشات التأكد من سلامة العجلات وضغطها، ولا بد من تجهيز استبنه بي ام دبليو ( عجلة احتياطية) دائمة وتكون مماثلة للعجلات الأربع ومن نفس القياس والنوع.

نتكلم اليوم عن عدم وجود استبنه بي ام دبليو في اصداراتها الحديثة، ما السبب، وما هي ميزات إطارات بي ام دبليو الجديدة ومساوئها وبم تتميز عن العجلات العادية، كما نجيب عن بعض الاستفسارات التي وردتنا من أعزائنا المتابعين.

اقرأ أيضًا: طريقة شحن بطارية بي ام دبليو والحاجة لتغييرها

ما هي أنواع العجلات

نسبة كبيرة من الحوادث تحدث كل عام بسبب الإطارات، لذا يعد اختيار النوع المناسب والتأكد من ضغطها واستبدالها في الوقت المناسب من أهم عوامل الحفاظ على السلامة.

يتم تصنيع الإطارات وفق تسلسل هندسي إبداعي، فلكل تفصيل صغير في العجلة هدف سامي يخدم ثبات السيارة ويزيد تلاصق العجلة بالطريق، يُصنع الإطار من عدة مواد تصل إلى 15 مادة مختلفة تخلط بعضها ببعض ويتم تقسيمها إلى طبقات يتداخل معها خيوط وأسلاك وغراء وطبقات مطاطية، جميع الخطوات السابقة الهدف منها إكساب العجلة القدرة على التعامل مع جميع أنواع الطرق والأحوال الجوية ( مطر، ثلج، رمل، بحص، حرارة عالية أو منخفضة…….)، لذا هناك نوع عام يدعى All Season Tires ، وهو إطار معد للتعامل مع جميع أنواع الطرق في جميع مواسم السنة.

أما في البلدان التي يكون فيها فصل سائد، يجب تبديل الإطارات لتكون مناسبة للحالة الجوية السائدة، مثال ذلك في الإطارات المناسبة للثلوج يوجد نقشة معينة ستكون أعمق بهدف التماسك مع الثلج ومنعاً للنزحلق.

استبنه بي ام دبليو

استبنه بي ام دبليو
استبنه بي ام دبليو

لاحظ مالكي سيارات بي ام دبليو الجديدة ( الفئة السابعة والخامسة ) عدم وجود استبنه بي ام دبليو ومكانها المعتاد في صندوق السيارة الخلفي، مع تركيب نوع إطارات جديد يدعى رن فلات ( Run flat)، حيث تُحدد قدرة الإطارات بناءً على عدة عوامل هي: 

  1. ضغط الهواء الموجود داخل الإطار.
  2. قوة هيكل الإطار.
  3. كمية الهواء المصممة للاحتفاظ بها في الحجرة حول العجلة.

فإذا كان ضغط الهواء غير مطابق للمواصفات الفنية ( بحدود 35  ( psiفإنه يُعرض الحجرة بكاملها للخطر، مما يضعف هيكل الإطار ويعرضه للتآكل والتلف.

يمكن لإطارات رن فلات أن تتحمل ثقل السيارة حتى لو خرج الهواء المضغوط من الإطارات وذلك بسبب سماكة طبقة الهيكل المطاطي، والااستمرار بالقيادة لمسافة لا تقل عن 80 كم وبسرعة بحدود 100 كم/سا حتى تستطيع الوصول إلى أقرب مركز صيانة.

اقرأ أيضًا: قطع غيار بي ام دبليو الرياض

ما الفرق بين العجلات العادية وعجلات رن فلات

تعتبر إطارات رن فلات أكثر أماناً من العجلات العادية، إذ انها أقل عرضة للانفجار وعمرها الافتراضي أكبر، وتتمتع بنقشة متطورة عن نقشة العجلات العادية مما تكسبها ثبات أكبر على الطريق وتماسكاً أفضل، كما أن وجودها يغنيك عن امتلاك استبنه بي ام دبليو (إطار خامس احتياطي)، على الأقل ضمن السيارة وبالتالي توفير مساحة في صندوق السيارة الخلفي بي ام دبليو، كما أن عجلة رن فلات ستكسبك الوقت إلى حين الوصول إلى مركز صيانة الطبيب الفني وتوفر عليك التوقف في الطرقات وعذاب تغيير الإطار التالف ب استبنه بي ام دبليو، وتقدر المسافة التي يمكن قطعها بعجلة رن فلات مثقوبة بحدود 80 كيلومتر تقريباً بشرط ألا تتجاوز سرعة السيارة أثناء قطعها هذه المسافة 80 كم/سا حتى بعد فقدان الضغط ضمن الإطار.

إلا أن سيئة عجلات رن فلات هي عدم القدرة على إصلاحها بنسبة كبيرة والواجب استبدالها.

كما أن سعرها مرتفع مقارنةً بالعجلات العادية.

ما هي سيارات بي ام دبليو التي لا يوجد فيها استبنه:

استبنه بي ام دبليو
استبنه بي ام دبليو

اتجهت شركة بي ام دبليو إلى إزالة استبنه بي ام دبليو توفيراً للمكان المخصص لها سابقاً في صندوق السيارة بالإضافة إلى تخفيف الوزن، إلا أنها لم تطبق هذا الأمر في جميع سياراتها، فاقتصرت في ذلك على الفئة السادسة BMW، وَ BMW Z4 وَ الفئة الأولى بي ام دبليو، وسيارات ميني كوبر MINI Cooper S.

كما أن عجلات رن فلات أصبحت خيار إضافي في الفئة الخامسة والسابعة BMW وفي سيارات ميني كوبر.

اقرأ ايضًا: تغيير بطارية بي ام دبليو مع الضمان والتركيب والبرمجة

هل يمكن إصلاح عجلات رن فلات:

على الرغم من أن عجلات رن فلات تعد أفضل من ناحية التصميم مقارنةً بالعجلات العادية، إلا أنها معرضة لاصابتها بتلف أو ثقب أو للتآكل، وبالتالي تحتاج عندها لزيارة مركز الطبيب الفني لإجراء الصيانة عليها، وتعتبر استبنه بي ام دبليو من نوع رن فلات غير قابلة للصيانة ويجب استبدالها، إلا أن هذا الموضوع ليس بالمطلق، إذ أنه يمكن صيانتها ولكن بنسبة قليلة لا تتجاوز ال 10% ، حيث سيبذل فريق مركز صيانة الطبيب الفني كامل جهده لإصلاحها قبل استبدالها.

ما هي تقنية TPMS ( Tire pressure Monitoring system)

وهو عبارة عن مؤشر سيظهر على الطبلون الأمامي للسائق ليعلمه بوجود مشكلة في ضغط أحد الإطارات، وفي بعض السيارات سيعلمك بأي إطار تحديداً، ويعمل هذا النظام بوجود حساسات ضمن كل إطار ويكون متصل بكومبيوتر السيارة، وبالتالي إذا حدث ثقب للإطار وأصبح فيه تنسيم، فإن الضغط سينخفض وبالتالي ستظهر إشارة TPMS على الطبلون الأمامي.

اقرأ ايضًا: مساعدات بي ام دبليو | سعرها – عمرها – وكيفية استبدالها موضحة بالصور

ما هو تدوير الإطارات في السيارة

من المعلوم أن الإطارات الأربع للسيارة لن تتعرض للتآكل بنفس النسبة، ولن يصيبها التلف بسوية واحدة، لذا يفضل تدوير العجلات أي تبديل العجلات الأمامية بالخلفية والعكس بالعكس، حيث ستلاحظ أثناء التبديل أن الأمامية قد أصابها التآكل بدرجة اكبر نتيجة الفرامل، كما أنه يمكنك تبديل اليمينية باليسارية أيضاً، خاصةً في عجلات رن فلات حيث لا يوجد استبنه بي ام دبليو، وبالتالي يفضل تدوير الإطارات منعاً لإلقاء الضغط على عجلة واحدة وبالتالي توزيع الجهد وحماية العجلات من التلف والتآكل اللامتساوي.

وبهذا نكون قد أوردنا لكم بعض الإيضاحات المتعلقة بـ استبنه بي ام دبليو إضافةً لموديلات السيارات التي لا يوجد فيها استبنه .

لأي معلومات أخرى اتصل بخدمة العملاء في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن