مشاكل صيانة عامة

أسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة وطريقة حل الارتجاج

أسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة. يجب على أي سائق الإلمام بأبسط قواعد فحص السيارة ومعاينتها، والوقوف على الأعطال البسيطة ومعرفة كيفية إصلاحها، ويمكن ذلك بشكل تراكمي عن طريق سؤال فني الصيانة أو القراءة من موقعنا الالكتروني حيث ستجد كل ما تريد السؤال عنه حول الأعطال وكيفية تلافيها ومعالجتها، أو يمكنك أن تطرح استفسارك ليتم الرد عليك بواسطة فريقنا الفني بأسرع وقت.

أحد أهم الظواهر التي يمكن ملاحظتها في السيارة هو اهتزاز المحرك على الرغم من وقوف السيارة، لذا سنفرد حيزاً نناقش فيه هذا الموضوع ونتعرض لأسباب اهتزاز محرك السيارة وهي لا تتحرك، وهل هذا أمر عادي أم لا، وما هي الحلول المقترحة لمشكلة اهتزاز محرك السيارة بعد استشارة افضل مهندسي صيانة السيارات في المملكة والرياض من مركز الطبيب الفني، وهل توجد ورشة حقيقية لصيانة جميع اعطال السيارات في السعودية كما يُشاع؟؟؟؟

أسباب رجة محرك السيارة

هل يهتز محرك السيارة عند الوقوف

اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة
اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة

يمكن التمييز بين اهتزاز طبيعي لمحرك السيارة نتيجة عمله ودورانه، وبين اهتزاز زائد عن الحد ويصدر أصواتاً مزعجة سواءً عند الوقوف أو الحركة، ويكون ذلك لعدة أسباب سنشرحها لاحقاً.

وبالتالي قد تحتاج إلى زيارة مركز صيانة الطبيب الفني في حال عدم قدرتك على تحديد سبب الاهتزاز.

ويمتلك مركز الطبيب الفني أحدث التجهيزات والآلات القادرة على تشخيص العطل بسرعة بالإضافة إلى كادر فني مدرب ومؤهل للتعامل مع جميع أنواع السيارات وموديلاتها وطرازاتها، وكافة الأعطال التي قد تخط ببالك أو لم تخطر سواءً الميكانيكية أو الكهربائية.

وبالطبع لديه رصيد ضخم من قطع الغيار الأصلية والتي لا ينافسه فيها أحد في عموم المملكة والرياض.

اقرأ أيضًا: مساعدات هيدروليك مرسيدس s350 | وظيفتها – أنواعها – كيفية فحصها

أسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة

أسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة
أسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة

بعد أن عرفنا أن هناك اهتزاز بسيط لا يمكن تفاديه نتيجة دوران المحرك، واهتزاز مبالغ به ناتج عن عطل أو تلف في أحد الأجزاء وهو ما سنبينه تالياً عن أسباب اهتزاز محرك السيارة وهي لا تتحرك:

  1. خلل أو تلف في طرمبة البنزين: وبالتالي كميات الوقود المصدرة إلى الاسطوانات للاحتراق غير ثابتة ومتذبذبة، مما يسبب اختلالاً في عمل المحرك والشعور بتقطيشات أو انقطاعات واهتزازاً عند الوقوف.  
  2. تراكم الشوائب والأوساخ في فلتر الهواء: وهو المسؤول عن تنظيف الهواء الداخل إلى المحرك ليحترق في مزيج بنزين+هواء من الأوساخ والأتربة والحشرات.
  3. عدم تثبيت بعض أجزاء المحرك بشكل صحيح: وأهمها مقعد المحرك، فبعد أن يقوم أحد الفنيين بالصيانة قد يفشل في عملية تثبيت قواعد المحرك بشكل صحيح وهو ما ينعكس على شكل اهتزاز دائم، وقد يحدث ذلك أيضا نتيجة كسر أحد مثبتات المحرك داخل الحجرة.
  4. تلف جنزير الصدر: أو ما يسمى بقضاط الصدر، ويسبب تعطله إصدار صفير أو اهتزاز للمحرك.
  5. تلف الكويلات أو البواجي: وهي الأجزاء المسؤولة عن إشعال مزيج الوقود هواء داخل السلندرات، ويسبب تلفها اهتزاز المحرك والسيارة واقفة، أو حدوث تقطيع في عمل المحرك.
  6. حدوث عطل في كومبيوتر السيارة: قد يحدث ذلك نتيجة تسرب مياه إلى الوحدات الالكترونية المشكلة لهذا الجزء في السيارة.
  7. نقص كمية الوقود في السيارة قد يسبب أيضاً اهتزاز السيارة.
  8. انسداد علبة البيئة: وهو العنصر المسؤول عن التخلص من نواتج الاحتراق غير الكامل عن طريق حرقه في ثلاجة المحرك، وفي حالات ازدياد نواتج الاحتراق الغير كامل هذه قد يسبب انسداداً في علبة البيئة هذه، ويتأثر نظام العادم وتهتز السيارة وترجف عند الوقوف.
  9. فلتر وقود تالف: قد يسبب أيضاً اهتزاز محرك السيارة عند الوقوف بسبب تمرير الفلتر للشوائب والأوساخ باتجاه السلندرات مع الوقود.
  10. تكاثف الرطوبة تحت غطاء المحرك: ويحدث ذلك في أيام وقوف السيارة خارج مرآب المنزل ويؤثر بشكل كبير على عمل المحرك.
  11. عطل أو تلف في نظام الناقل أو Gear box.
  12. عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى المستوى المطلوب وبقاء المحرك بارداً، وهو ما نلاحظه بشكل جلي عند تشغيل السيارة باكراً في درجات الحرارة المنخفضة.

اقرأ أيضًا: ارتفاع حرارة بي ام دبليو- التصرف الصحيح عند ارتفاع حرارة المحرك| الطبيب الفني لصيانة السيارات

ما هي الحلول لمشكلة اهتزاز محرك السيارة

حل مشكلة اهتزاز محرك السيارة
حل مشكلة اهتزاز محرك السيارة

إن معرفة أسباب اهتزاز المحرك وهي واقفة هو أهم جزء في عملية حل المشكلة باعتبار الأسباب كثيرة وبعضها غامض بعض الشيء ويحتاج إلى يد خبيرة كتلك الموجودة في مركز صيانة الطبيب الفني افضل مركز صيانة في المملكة والرياض:

  1. التأكد من سلامة عمل البواجي وأنها تقوم بإعطاء جهد الإشعال اللازم لمزيج البنزين هواء ضمن حجرة السلندر.
  2. تنظيف فلتر الهواء والتأكد من سلامة عمل حساس الهواء MAF المسؤول عن تحديد كمية الهواء الداخلة إلى المحرك.
  3. إزالة الأتربة والأوساخ من فلتر البنزين وطرمبة البنزين المسؤولة عن ضخ البنزين باتجاه السلندرات.
  4. في حال كانت كمية الوقود قليلة في التانك، وكان متسخاً أو مشوباً بالشوائب، فإن هذه الشوائب ستنتقل إلى المحرك في حال تعطل فلتر البنزين، لذا يُفضل تنظيف الخزان والتأكد من أن الوقود نظيف وابقاء الخزان مملوءً بالوقود.
  5. التقيد بمواعيد الصيانة الدورية وبالتالي عدم الاضطرار إلى حالات صيانة أسعافية.
  6. فحص فلتر الزيت وتنظيفه بشكل دوري.
  7. التأكد من سلامة قواعد تثبيت المحرك المسؤولة عن تثبيط اهتزاز المحرك كيلا يشعر بها ركاب السيارة. 

اقرأ أيضًا: حل مشكلة تنسيم الهيدروليك بي ام

هل يؤثر فلتر الهواء على ثبات محرك السيارة

بعد أن وضحنا أسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة وفيما يخص السؤال حول علاقة فلتر الهواء وتأثيره على ثبات محرك السيارة، فإنّ الإجابة هي نعم ستؤثر نظافة فلتر الهواء وخلوه من الأتربة والأوساخ بشكل كبير على ثبات محرك السيارة وخاصةً عند الوقوف.

لذا يجب فحص فلتر الهواء بشكل دوري وتنظيفه.

اقرأ أيضًا: علامات تلف فلتر الزيت ليتم لحظها بهدف الحفاظ على جودة المحرك

هل تسبب أعطال البواجي رجة في السيارة

إن تأخر إشعال المزيج بنزين هواء في السلندر أو ضعف جهد الإشعال سيسبب اهتزاز في المحرك بسبب تأخر في الأشواط الأربعة لعملية الاحتراق في الاسطوانات.

ويُنصح عندها بتغيير البواجي بشكل كامل وليس أحدها فقط. 

اقرأ أيضًا: البواجي والكويلات وأعراض تلف كل منهما

افضل ورشة صيانة سيارات في السعودية

لا يمكن إنكار وجود العديد من الورشات والمراكز الفنية لصيانة السيارات في السعودية.

إلا أنه أيضاً لا يمكن إنكار تفوق مركز صيانة الطبيب الفني عليها جميعً بفضل امتلاكه لأفضل فريق فني مدرب ومؤهل للتعامل مع جميع أنواع السيارات.

بالإضافة لوجود التجهيزات الحديثة والمعدات وتوفر القطع التبديلية الأصلية المستوردة من بلد المنشأ. 

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية ، ولأي استفسار عنأسباب اهتزاز محرك السيارة وهي واقفة فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن