الأخبار والتقاريرصيانة بي ام دبليو السعودية

مكان بطارية بي ام دبليو x6

مكان بطارية بي ام دبليو x6. لا تختلف بي ام دبليو X6  عن شقيقاتها من موديلات سيارات بي ام دبليو   في مكان توضع البطارية، إلا أنه هناك طريقة معينة لتغييرها وتركيب واحدة جديدة.

وهذا المقال هو نزول عند طلب الكثيرين من متابعينا الكرام حول بطارية بي ام دبليو X6، لذا وبالتعاون مع فريقنا الفني المختص في مركز الطبيب الفني، تمت الإجابة عن جميع التساؤلات وبإسهاب على مكان بطارية بي ام دبليو X6، وكيفية  تغييرها وتبديلها  وما هي أنواعها وسعاتها، وما هو زمنها الافتراضي.

وسنتعرف على عملية  Battery Registration ماهي وماذا يحدث إذا لم أقم بها بعد تبديل البطارية بي ام دبليو X6، وأسئلة أخرى هامة لذا دعونا نبدأ.

اقرأ أيضًا: طريقة شحن بطارية بي ام دبليو والحاجة لتغييرها

بطارية بي ام دبليو

تتصف سيارات بي ام دبليو بعراقتها ومواكبتها لجميع التطورات الميكانيكية والكهربائية، ويوماً عن يوم تزداد الدارات الالكترونية والحساسات والأجهزة المتطورة التي تتطلب تغذية كهربائية من بطارية السيارة  BMW.

و بالتالي تزداد أهمية هذه البطارية بالإضافة إلى دورها الرئيسي في إقلاع محرك BMW

ومن الضروري التقيد بسعة بطارية بي ام دبليو و خاصة عند تبديلها، لأنه وبحسب الشركة الصانعة فإن سعة هذه البطارية محسوبة بدقة لأن تقوم بتغذية جميع وظائف سيارة بي ام دبليو وأي تغيير في هذه السعة سيؤدي إلى فشل عمل بعض الأنظمة.

أنواع بطاريات بي ام دبليو X6

كثيراً ما نسمع عن بطاريات الجيل و AGM و  Lead Acidولكن لا نعرف الفرق بينها، حيث أنه جميعها بطاريات وتؤدي نفس الوظيفة، إلا أنه ستختلف بعمرها وأدائها ومكان عملها.

كما أنه من الضروري معرفة نوع البطارية التي تتعامل معها، فلكل منها طريقة مختلفة في التعامل، وأي خطأ في التعاطي معها قد يؤدي إلى انخفاض عمر البطارية أو إصابة السائق بأضرار.

وهذه البطاريات هي:

بطاريات bmw x6 حمض الرصاص السائل

وهي البطاريات الأكثر شيوعاً بسبب رخص ثمنها مقارنة بالنوعين الآخرين، وسهل التعرف عليها، حيث أنك ستميز الفتحات في أعلى البطارية حيث يمكن إضافة السائل إليها، وهي عبارة عن شرائح مصفوفة ملاصقة لبعضها يفصل بينها محلول كهرليتي.

بطاريات بي ام دبليو x6 جل حمض الرصاص

وهي مشابهة كثيراً لنوع البطاريات السابق، إلا أنه طبيعة الفاصل بين الشرائح والأقطاب هو عبارة عن مادة ذو  طبيعة  هلامية (جيل)، لذا تعتبر بطاريات جافة نوعاً ما، ويمكن تمييزها بعدم وجود فتحات إضافة السائل بأعلاها.

بطاريات bmw x6 زجاجية ماصة (AGM)

وهي بطاريات تعمل بتقنية الألياف الزجاجية الممتصة، وهي بطاريات جافة تحوي على ألياف زجاجية على شكل شبكة مما يجعلها أكثر أماناً من تلك السائلة.

اقرأ أيضًا: تغيير بطارية بي ام دبليو مع الضمان والتركيب والبرمجة

مكان بطارية بي ام دبليو X6

مكان بطارية بي ام دبليو x6
مكان بطارية بي ام دبليو x6

إن كنت من محبي وعاشقي سيارات بي ام دبليو، فلا بد أنك تعرف حق المعرفة موقع بطارية بي ام دبليو x6.

نعممكان بطارية بي ام دبليو X6 في الخلف على عكس  باقي السيارات التي تتواجد بطاريتها في حجرة المحرك.

أما بطارية بي ام دبليو x6 فإنها ستتواجد في الباكاج أو في المقصورة الخلفية، وحسب موديل السيارة بي ام دبليو فإنه قد توجد في أسفل و  منتصف المقصورة، أو على يمين المقصورة.

معا العلم أن بطارية bmw x5 تتشابه مع البي ام x6 من حيث تمركز البطارية ووجودها.

أما في حال كنت تريد إقلاع سيارتك بي ام دبليو من بطارية خارجية أو سيارة أخرى بواسطة كابلات ( التشباية) حيث أنه لسبب ما نفذت بطارية سيارتك البي ام دبليو، فأنه يوجد في مقدمة السيارة في حجرة المحرك قطبين أحدهما موجب والآخر سالب موصولان إلى البطارية في الخلف وبالتالي يمكنك توصيل كابلات الاقلاع إلى هذين القطبين.

كيفية تغيير وتركيب مكان بطارية بي ام دبليو X6

موقع بطارية بي ام دبليو x6
موقع بطارية بي ام دبليو x6

لأنها سيارة بي ام دبليو، فلا تتوقع أن يكون تبديل بطاريتها أمراً صعباً جداً، إلا أنه ينطوي على القليل من الحرفية، وهو ما عودتنا عليه شركة بي ام دبليو:

  1. أطفئ محرك سيارتك و أزل المفتاح،  ثم توجه إلى مكان بطارية بي ام دبليو X6 في الخلف، إما أسفل المقصورة أو يمينها.
  2. قم بإزالة غطاء البطارية، والآن ابدأ بإزالة القطب السالب بواسطة مفتاح ١٠ مم وضعه بعيداً.
  3. والآن عليك فك القطب الموجب وابعاد الكبل أيضاً وذلك بعد ابعاد الغطاء الأحمر.
  4. ستجد قطعتي تثبيت للبطارية، إحداهما بجانب البطارية والأخرى بأعلى البطارية ولإزالتهما أنت بحاجة إلى مفتاح ١٣ مم.
  5. الآن تستطيع رفع البطارية ولكن تذكر أنها قد تكون ثقيلة.

قبل أن تركب البطارية الجديدة، يجب أن تتأكد تماماً من أنها مطابقة للمواصفات الفنية الخاصة بالسيارات من ناحية الحجم والنوع والسعة، فليست كل بطارية مناسبة للعمل في سيارة بي ام دبليوX6  .

كما يجدر الانتباه إلى ضرورة توصيل vent house وخاصة في سيارات بي ام دبليو، لأن البطارية موجودة في الخلف وخاصة في حال تركيب بطارية Lead Acid Battery والهدف منها هو تأمين الممر الآمن للنواتج الغازية عن عمليات الشحن إلى خارج السيارة، أما الهدف  الآخر فهو للسماح بفحص مستويات للماء و الأسيد داخل البطارية.

قد يهمك : بطارية المرسيدس الأمامية | وظيفتها – سعرها – سعتها وأفضل ورشة لتغييرها في 10 دقائق

ما هي  BMW Battery Registration

 هي عملية تهيئة وتعريف كومبيوتر السيارة بالوافد الجديد ألا وهي بطارية بي ام دبليوX6 ، فالكومبيوتر لكي يستطيع أن يأخذ أعلى أداء واستجابة من البطارية، يجب أن يعرف قدراتها مثل السعة ونوعها…. الخ، وبالتالي سيحدد مقدار السحب منها و زمن إعادة شحنها لكيلا يصيب البطارية أي ضرر ناتج عن شحنها أكثر من اللازم.

ماذا يحدث فيما لو تم إهمال عملية Registration  بعد تبديل البطارية:

إن السيارة ستعمل فيما لو أهملت عملية  Battery Registration،  إلا  أنه لن يكون بإمكانك الاستفادة من طاقة البطارية بشكل كامل لأن كومبيوتر السيارة (DME)  مبرمج على البطارية القديمة حتى هذه اللحظة، ولا يعرف إمكانيات البطارية الجديدة وبالتالي هناك بعض الوظائف التي لن تعمل، وستجد أداء السيارة منخفضاً.

ما هي موديلات  BMW التي تحتاج إلى Battery Registration

جميع موديلات BMW التي أنتجت بعد عام   2002 ستحتاج إلى عملية Battery Registration، حيث تم تطوير نظام خاص بالحساسات يدعى (IBS) Intelligent Bat. Sensors  والذي يحوي معالجاً ميكروياً سيقيس الشحن، التفريغ،  الجهد، التيار وحرارة البطارية.

اقرأ أيضًا: خلل في البطارية الاحتياطية مرسيدس

أفضل ورشة تبديل مكان بطارية بي ام دبليوX6

ورشة تبديل تموضع بطارية بي ام دبليو x6
ورشة تبديل تموضع بطارية بي ام دبليو x6

  لن تجد بديلاً لورشة مركز صيانة الطبيب الفني عندما تريد تبديل مكان بطارية بي ام دبليو X6، فهو يمتلك  فريقاً فنياً مختصاً بسيارات بي ام دبليو، كما أنه تتوفر بطاريات  X6بي ام دبليو أصلية مستوردة من بلد المنشأ.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار بطاريات البي ام دبليو الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن اسعارها وأنواعها ومكان بطارية بي ام دبليو x6 فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن