صيانة مرسيدس

كم علبة زيت مرسيدس s500

كم علبة زيت مرسيدس s500. الحفاظ على سلامة المحرك نتيجة احتكاك القطع المعدنية الداخلية تعتبر أولوية عظمى، ويتصدى لهذا الدور الهام والجليل زيت محرك مرسيدس، فهما تعددت موديلات مرسيدس وإصداراتها، يوجد لكل نوع منها زيت محرك خاص يناسبها أكثر من غيره.

نتحدث اليوم عن زيت محرك مرسيدس s500، ما هو أفضل نوع زيت مناسب، وكم علبة زيت مرسيدس s500، وما هو العمر الافتراضي لهذا الزيت حتى أقوم بتغيره، وهل هناك أية عواقب للتأخر في استبداله.

اقرأ أيضًا: تغيير زيت رنج روفر- كم علبة زيت رنج روفر

أهمية زيت محرك مرسيدس

يسأل أحدهم لماذا هذ الضجة الدائمة حول زيت محرك مرسيدس؟؟

يمكن تقسيم الإجابة على هذا السؤال إلى شقين أولهما أهمية زيت المحرك بشكل عام ومن ثم ننتقل إلى الثاني وهو أهميته في محركات سيارات مرسيدس.

أهمية زيت المحرك

كما هو معلوم فإن القطع الداخلية للمحرك دائمة التحرك وكثيرة الاحتكاك مما يسبب اهتراء لها، وهنا يبرز دور زيت المحرك التزليقي والتشحيمي لهذه القطع مما يضمن سهولة الحركة وحماية للمكونات الداخلية للمحرك وبالتالي عمر افتراضي أطول للمحرك.

ولا يمكن إغفال الحرارة المتولدة عن الاحتراقات الداخلية في الاسطوانات ودور زيت المحرك في تصريف الحرارة الزائدة بالتعاون مع منظومة التبريد (الردتير وسائل التبريد).

أما الدور الخفي لزيت المحرك والذي يدركه القلة فقط فهو العمل على تنظيف وتجميع الشوائب والفلذات المعدنية الناتجة عن الاحتكاك والتي ستؤثر إن بقيت بشكل سلبي على عمل المحرك.

أهمية زيت المحرك في سيارات مرسيدس

كما هو معلوم القدرة العالية لمحركات مرسيدس، والمتطلبات الخاصة لها لتؤدي عملها بالشكل الأمثل والمطلوب، فبالإضافة لمهام زيت المحرك المذكور آنفاً، تتطلب محركات سيارات مرسيدس قدرات عالية المستوى لزيت المحرك العامل داخلها والمطلوب منه تحمل الضغط العالي للأداء ودرجات الحرارة العالية خاصة في محركات سيارات الدفع الرباعي والسباق.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كم علبة زيت مرسيدس s500 سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

أنواع زيت مرسيدس

بعد أن تعرفنا على وظائف زيت محرك مرسيدس وما هي المهام المنوطة به

سنستعرض الآن أنواع زيوت محرك مرسيدس s500:

  1. الزيت المعدني: وهو أقدم أنواع الزيوت، ويتم استخراجه من النفط الخام، ويتميز بملاءمته للعمل ضمن الشروط الطبيعية، في المناطق ذات درجات الحرارة المعتدلة، وهو أرخص أنواع الزيوت ويعتبر عمره الافتراضي الأقل بين أقرانه، إذ يتراوح بين 7 آلاف وحتى 9 آلاف كم مسافة مقطوعة بحسب جهد العمل وطبيعة المنطقة والشركة الصانعة.
  2. الزيت التخليقي بالكامل: وهو زيت محركات صناعي، يتم تركيبه في المعامل ليلائم التغييرات الكبيرة في درجات الحرارة ويتحمل الضغط العالي في العمل، كما أنه يحتوي على مواد تمنع التأكد والترسبات وبالتالي فهو متفوق على الزيت السابق (المعدني) بأشواط إلا أنه غالي الثمن مقارنة بالزيت العادي ولكنه يتفوق عليه من ناحية العمر الافتراضي، إذا تبلغ بحدود 15 ألف كليو متر مسافة مقطوعة.

ولكن عند التكلم عن محرك مرسيدس s500، فإنه ليس متاحاً الاختيار بين الزيت المعدني والزيت التخليقي، فإن المتطلبات الخاصة لمحركات مرسيدس ستفرض وبشكل قاطع اختيار زيت تخليقي لمواكبة هذه المتطلبات.

  1. زيت شبه تخليقي: يأتي الزيت شبه التخليقي ليكون حالة متوسطة بين نوعي الزيت السابقين، فيحاول الجمع بين ميزاتهما وإلغاء مساؤهما، فهو ذو سعر معتدل وقادر على التغلب على درجات الحرارة العالية المتولدة ويتمتع بدرجة لزوجة مناسبة ويبلغ عمره الافتراضي 10 آلاف كم مسافة مقطوعة.

اقرأ أيضًا: تغيير زيت القير الاوتوماتيك مرسيدس – متى يجب تغيير زيت القير

أفضل زيت مرسيدس s500

أفضل زيت مرسيدس s500
أفضل زيت مرسيدس s500

رغم عراقة الشركات المصنعة لزيت محرك مرسيدس s500 وتعددها، إلا أنه يبقى افضل زيت مرسيدس s500 هو الذي يحمل  شعار شركة مرسيدس، وبالتالي هو إما مصنع في مرسيدس أو أنه  حاصل على موافقتها ليتم استخدامه في سياراتها.

وينبغي الانتباه لوجود أنواع زيوت مقلدة، تحمل شعار شركة مرسيدس، إلا أنها لا تمت لها بصلة، والهدف منها الترويج لزيوت تجارية تضر بالمحرك وتفسده وتخفض من عمره الافتراضي.

أفضل زيت مرسيدس S500 هو زيت اصطناعي بالكامل يفي بمواصفات MB 229.5. تتضمن بعض الخيارات الجيدة ما يلي:

  • كاسترول إيدج تخليقي 0W-40 Mobil 1 ESP Synthetic
  • Mobil 1 ESP Synthetic 0W-40 تخليقي
  • Pennzoil Ultra Platinum Full Synthetic 0W-40 تخليقي كامل
  • Valvoline SYNPOWER Full Synthetic 5W-40

توفر هذه الزيوت حماية ممتازة لمحركك وتساعد على إبقائه يعمل بسلاسة. كما أنها تساعد على تحسين كفاءة الوقود وتقليل الانبعاثات.

لذا ينصح بالتوجه إلى مركز صيانة الطبيب الفني للحصول على زيت محرك مرسيدس s500 الأصلي المستورد من بلد المنشأ وبكفالة الشركة الصانعة وبأسعار منافسة للسوق، مع توفر إمكانية استبدال الزيت القديم بواسطة أمهر فريق فني متخصص بسيارات مرسيدس في المملكة.

اقرأ أيضًا: زيت مرسيدس الاصلي| سعره – كم يمشي والفرق بينه وبين الزيت المقلد

كم علبة زيت مرسيدس s500

كم علبة زيت مرسيدس s500
كم علبة زيت مرسيدس s500

كما نعلم فإن شركة مرسيدس تلبي احتياجات جميع زبائنها، فهي تقوم بإصدار عدة نسخ محركات ضمن نفس موديل السيارة وذلك تلبية لرغبات جميع شرائح المجتمع، هذا التنوع والتعدد في المحركات وسعاتها سيتبعه تغيير في كمية زيت المحرك الواجب إضافتها.

كما أنه ستختلف كمية زيت المحرك في حال قررت تغيير فلتر زيت المحرك (وهو الأفضل) بسبب امتلائه بالأوساخ والشوائب أم لا.

مقدار كم علبة زيت مرسيدس s500

مقدار كم علبة زيت مرسيدس s500
مقدار كم علبة زيت مرسيدس s500

إن أهم مرجع للحصول على كم علبة زيت مرسيدس s500 هو كتيب أو دليل السيارة الفني الخاص بها، حيث سيعطيك المعلومات الضرورية حول الكمية، النوعية ومدة الاستخدام.

إلا أنه بشكل عام كم علبة زيت مرسيدس s500 الذي تحتاجه سيارات مرسيدس بنز الفئة s500 إلى 8.5 لترات زيت، وبالتالي8.5 علبة زيت مرسيدس s500 في حال كانت كل منها بسعة 1 لتر.

كما أنّ عدد علب زيت مرسيدس s500 في حال كان سعة العلبة الواحدة 5 لتر زيت هي 1.8 علبة زيت لملئ سيارة مرسيدس s500

مزج زيوت مختلفة:

قد يؤدي الجمع بين زيوت من عدة مصادر إلى حدوث ما يسمى بظاهرة الطرق (الاحتكاك القاسي).

وتكون هذه الظاهرة ناتجة عن عدم تمازج وتجانس الزيوت مع بعضهما بسبب اختلاف مركباتها، وعلى الرغم من أنه لا توجد ظواهر فورية.

إلا أنه على  المدى البعيد سيكون الأمر ضار جداً بالمحرك  ويقلل من عمره الافتراضي ويخفض من أدائه بشكل تدريجي وتزداد أعطاله الملحوظة.

اقرأ أيضًا: اسباب نقص زيت المحرك بي ام دبليو وعلاماته والاخطار الناجمة عنه

ما هي نتيجة عدم تغيير زيت مرسيدس s500

إن التأخر بتغيير زيت محرك أي سيارة سيؤدي إلى مشاكل جمة أولها ارتفاع درجة حرارة المحرك.

ثم انخفاض في أداء وفعالية المحرك والسيارة، انخفاض في عزم المحرك وعدد لفات المحرك.

وأيضًا سماع أصوات طرطقة صادرة عن المحرك، وبالتالي تناقص في عمره الافتراضي.

وأخيراً انخفاض مستوى زيت المحرك واختراقه ويصبح لونه أسود.

لذا ينصح بالتقييد بالمواعيد المجدولة لتغيير زيت المحرك s500 مرسيدس تلافياً للوقوع في المشاكل السابقة.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض اجود أنواع الزيوت لسيارة المرسيدس واحسن الانواع الموصى بها لسيارتك ، ولأي استفسار عن كم علبة زيت مرسيدس s500 فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن