صيانة بي ام دبليو السعودية

معنى Coolant Level Low  في سيارة bmw

معنى Coolant Level Low. إن الحرارة التي يمكن أن ينتجها المحرك قد تصل إلى 2500 درجة مئوية، وهي قادرة على صهر المحرك خلال لحظات، لذا يحتاج محرك سيارة bmw إلى نظام تبريد دقيق جداً قادر على التحكم بحرارة محرك bmw ويمنعها من تجاوز الحدودو الخطرة.

أحد أهم أجزاء نظام التبريد هو سائل التبريد، وهو ليس ماء عادي كما يشاع ويستخدم البعض، وإنما ماء مضاف إليه مواد كيميائية معينة تساعده على التجكم بحرارة المحرك والمحافظة عليها ضمن مستوى معين يناسب المحرك ويدفعه للعمل بأقصى أداء.

لذا سيتمحور نقاش اليوم حول معنى  Coolant Level Low في سيارة  bmw، وكيفية فحص مستوى سائل التبريد وأسباب ظهور رسالة Coolant Level Low في سيارة bmw، وما هو أفضل سائل تبريد لسيارة bmw ونجيب على بعض الأسئلة الشائعة.

low coolant level

معنى Coolant Level Low في سيارة البي ام دبليو:

معنى Coolant Level Low
معنى Coolant Level Low

يعمل كل من سائل التبريد وزيت المحرك يداً بيد على تصريف الحرارة الزائدة عن حرارة المحرك، ونتيجة الحرارة الزائدة قد يحدث تبخير للماء أو تتسبب بتشققات لجدران خزان الرديتر مؤدية لتسريب سائل التبريد، وهو ما سنلاحظه على شكل بقع خضراء اللون تحت السيارة من جهة المحرك والرديتر وبالتالي انخفاض مستوى سائل التبريد في الرديتر وهذا هو معنى Coolant Level Low في سيارة bmw حيث ستظهر هذه الرسالة على الطبلون الأمامي للسائق.

أو ستظهر إشارة وعاء يحوي سائل على شاشة اللوحة الأمامية لسائق وهي بنفس المعنى.

إن إهمال معالجة سبب ظهور الرسالة Coolant Level Low سيؤدي إلى عواقب خطيرة جداً مثل تلف المحرك. 

اقرأ أيضًا: ما معنى Auxiliary Battery Malfunction وما هو عطل في البطارية الاحتياطية

فحص Coolant Level Low في سيارة bmw:

إن فحص مستوى سائل التبريد في سيارة bmw بسيط للغاية ولن يستغرق أكثر من 5 دقائق، ويفضل اتباع الاجراءات التالية بدقة منعاً لحدوث اصابات والحصول على نتائج دقيقة وهي:

  1. يجب أولاً أن تجد مكاناً آمناً لركن السيارة مع تعليق الحركة باستخدام فرامل اليد.
  2. قبل رفع غطاء المحرك تأكد تماماً من برودة المحرك، ويفضل القيام بهذه الخطوة بعد ساعة تقريباً من آخر حركة للسيارة.
  3. والآن يمكنك رفع الغطاء لفحص Engine Coolant Level.
  4. قم بفتح غطاء الرديتر بإدارته مع عقارب الساعة دورتين وببطء، مما سيسمح لضغط الماء الساخن بالتحرر بدون أن يطير غطاء الرديتر.
  5. قم بتحديد مستوى سائل التبريد Coolant Fluid Leve، حيث توجد مؤشرات كل منهما أحمر اللون، أحدهما يقيس المستوى المنخفض والآخر سيشير إلى أعلى مستوى يمكن أن يصل إليه مستوى سائل التبريد.
  6. يجب إضافة سائل التبريد الخاص بسيارة bmw والموصى به في كتيب الإرشادات الخاص بالسيارة بعد خلطه بالماء بنسبة 50%.

فإذا نزل المؤشر إلى الأسفل فأنت بحاجة إلى إضافة المزيد من سائل التبريد، أما إذا ارتفع المؤشر الثاني أو علق فإن مستوى سائل التبريد قد وصل للمستوى الأعظمي.

أسباب ظهور  Coolant level low في bmw:

ظهور coolant level low
ظهور coolant level low

ستظهر رسالة انخفاض مستوى سائل التبريد أو الشكل الموافق في اللوحة الأمامية لسيارة بي ام دبليو بسبب نقصان السائل من المستوى المطلوب، أما أسباب هذا النقصان فهي متعددة نوجزها فيما يلي:

  1. حدوث تسريب في كمية سائل التبريد إما بسبب تشققات في جدران الرديتر أو بسبب عدم إغلاق غطاء الرديتر بشكل محكم، حيث أن هذا الغطاء هو المسؤول عن التحكم بضغط الماء الساخن ضمن الرديتر وامتصاص هذا الضغط بفتح سوسيت موجود بداخله لتمرير الفائض نتيجة الضغط الزائد باتجاه خزان احتياطي.
  2. التبخر الطبيعي لماء الرديتر بسبب درجة الحرارة المرتفعة والناتجة عن الاحتراق ضمن حجرات المحرك.
  3. وجود فقاعة هواء في نظام التبريد: ستسبب هذه الفقاعة صعوبة في تمرير الماء الساخن باتجاه الرديتر لأنها تتمركز في أعلى الخرطوم الواصل بالرديتر.
  4. خلل في حساس قياس مستوى سائل التبريد  Coolant Level Sensor.
  5. تلف في الأسلاك التي تصل حساس مستوى السائل مع الكومبيوتر، وبالتالي المعلومات الخاصة بمستوى سائل التبريد لن تصل أو ستصل ناقصة إلى كومبيوتر السيارة.   
  • هل أستطيع الاستمرار بالقيادة مع ظهور رسالة  Coolant Level Low في سيارة bmw:

كلا لا تستطيع الاستمرار بقيادة سيارتك bmw مع ظهور مؤشر انخفاض مستوى سائل التبريد، لأن درجة الحرارة ستزيد فوق الحد الطبيعي وقد تصل إلى مستويات الية وخطرة على المحرك.

اقرأ أيضًا: ماذا تعني eml في سيارة bmw | علاماتها – اسبابها – وحل المشكلة

ما هو أفضل Coolant لسيارة bmw:

أفضل Coolant لسيارة bmw
أفضل Coolant لسيارة bmw

يفضل استخدام سائل التبريد الموصى به ضمن كتيب الارشادات الخاص بموديل سيارتك bmw، إلا أنه يوجد سائل تبريد / مانع تجمد صالح للعمل مع جميع أنواع سيارات بي ام دبليو وهي:

  1. Perstone Extended Life 5-150.
  2. Valvoline Zerex 6-05.
  3. Peake Green Coolant.
  4. ويجب ألا ننسَ أن نسبة المزيج ستكون 50% مع الماء، ويجب خلطهما قبل الإضافة إلى الرديتر.

اقرأ أيضًا: مميزات سائل التبريد بي ام دبليو وأهميته

ماذا أفعل إذا استمر ظهور Coolant Level Low بعد إضافة سائل التبريد في سيارة bmw:

يجب أن تتوقع مباشرةً أن حساس مستوى سائل التبريد تالف وهذا ما يفسر معنى Coolant Level Low في سيارة bmw.

حيث أنه قد يوجد خطأ كهربائي بسبب إرسال الرسائل الخاصة إلى الكومبيوتر أو أنك قد استعملت سائل تبريد غير مناسب لسيارتك bmw.

لمعرفة المزيد حول معنى Coolant Level Low والاستفسار عن مشاكلها اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن