صيانة بي ام دبليو السعودية

تفتفة في بي ام دبليو | أسبابها – أعراضها وكيفية تفادي حدوثها

تفتفة في بي ام دبليو. يتعرض محرك السيارة لعدد من المشاكل احيانا، وقد تظهر هذه المشاكل على شكل علامات أو انخفاض في الأداء، أهمها ظاهرة تفتفة السيارة، أي أن المحرك سيضطرب عمله، والكثير من السائقين سيساورهم القلق.

لذا سنطمئن قلوب متابعينا بما سنناقشه في مقالنا هذا بحيث نعرف التفتفة ونستعرض أهم أعراضها ومسبباتها وما هي طرق تفادي حدوث تفتفة في بي ام دبليو.

اقرأ أيضًا: نتعة القير عند تخفيف السرعة والعديد من الاستفسارات المرتبطة بها

تفتفة في بي ام دبليو

وهو اهتزاز السيارة أو أن المحرك تصيبه الرعشة، سيشعر بها السائق والركاب بعد الضغط على دواسة البنزين، أو تشعر بخضة في المحرك أو نتعة، ويعود سبب ذلك إلى أربعة أسباب أساسية مهما اختلفت أنواع ماركات السيارات، إلا أن مبدأ عمل محركاتها واحد.

حيث أن التفتفة بالتعريف هو خلل في الاحتراق الفعال لأحد السلندرات أو أكثر خلال دورات المحرك الثابتة.

فلو افترضنا عدد دورات المحرك 1000 دورة في الدقيقة  ( rpm ) فإن كل سلندر سيشتعل 500 مرة في الدقيقة، فإذا أصاب خلل أحد السلندرات بسبب عدم إشعال أو ضعف في الإشعال مما يقلل من دورات المحرك بنسبة هذا السلندر مما يشعرك بحدوث تفتفة في بي ام دبليو. 

اقرأ أيضًا: دخان أبيض مع رائحة البنزين | أسباب خروجه وكيفية حل انبعاث الدخان

اسباب تفتفة في بي ام دبليو

كما ذكرنا سابقا بأن التفتفة هي خلل في شروط الاحتراق الكامل والفعال، والمقصود بالاحتراق الكامل والفعال هو احتراق ينتج عنه أقصى طاقة واكمل قوة وأفضل عزم وأقل انبعاثات غازية.

والأسباب الأربعة الأساسية والتي إذا أصابها خلل ونتج عنها تفتفة في بي ام دبليو هي:

  1. الهواء: لا بد أن يكون هناك كمية كافية من الهواء تدخل عن طريق بوابة الثروتل استجابة متناسبة مع الضغط على دواسة البنزين، ويساعد كومبيوتر السيارة في معرفة كمية وحجم وكثافة وحرارة الهواء الداخل إلى السيارة حساس الايرماس، ليتم حقن وقود مناسبة لإتمام عملية الاحتراق الكامل والفعال. 
  1. الوقود: تقوم حواقن البنزين ( البخاخات) بحقن كميات وقود مناسبة لكمية الهواء التي دخلت عبر بوابة الثروتل ( الخانق) وذلك بإشراف كومبيوتر السيارة بالتعاون مع الحساسات المربوطة، والهدف دائما تحقيق النسبة المثالية لمزيج البنزين هواء والتي هي ضرورية لإتمام الإشعال الكامل والفعال. 
  1. الشرارة: بعد أن يتم تأمين المزيج بالنسبة المثالية لا بد من اشعاله، وذلك بواسطة الكويل والبوجي، فالكويل سيولد الشرارة والبوجي سينقلها، وبالتالي أي خطأ في ضعف الشرارة أو ذوبان رأس البوجي سيؤدي إلى احتراق غير كامل وصرف وقود زائد.

تعرف على: البواجي والكويلات وأعراض تلف كل منهما

  1. الضغط: بعد أن يحترق المزيج داخل غرفة الاحتراق برأس السلندر، سيندفع رأس المكبس نزولا بقوة ليقوم بتحريك عمود الكرنك، وأي خلل في هذا الضغط الناتج كأن يكون هناك تسريب في شنابر المكبس أو بلوف الهواء والتصريف سيؤدي إلى تقليل عزم رأس المكبس وبالتالي يصبح عالة على باقي الاسطوانات مما يسبب تفتفة في بي ام دبليو.

اقرأ أيضًا: احد البساتم لا يعمل | الأعراض – الأسباب- وكيفية صيانة وحل هذا العطل

أعراض ظاهرة التفتفة في bmw

تفتفة في بي ام دبليو
تفتفة في بي ام دبليو

هناك اشارات واضحه ستظهر في السيارة في حال حدوث خلل في أحد الشروط السابقة الذكر لإتمام الاحتراق الكامل والفعال وهي: الهواء، الوقود، الشرارة، الضغط وهذه الأعراض هي:

ضعف عزم المحرك

حيث أنه ذكرنا أن التفتفة ( misfire ) هي خلل في عمل أحد السلندرات مما يعني أن العزم الناتج عن حركة مكبس هذا السلندر ضائعة وبالتالي يصبح عالة على باقي الاسطوانات مما يعني ضياع في العزم الكلي الناتج.

صرف زائد في الوقود

باقي الاسطوانات عندما تتحرك مكابسها صعودا ونزولا ستصرف وقود بنسبة أكبر في محاولة لدفع مكبس السلندر التالف أو الذي يسبب ضياع في العزم للحفاظ على حركة المجموعة بالكامل. 

تقطيع وتفتفة في عمل المحرك

في الحالة الطبيعية تجد المحرك هادئا، إلا أنه عند فصل بوجي اي سلندر ستجد أن المحرك بدأ يهتز أو يرتعش ويمكنك أيضا ملاحظة العادم وقد تغير صوت الهواء الصادر منه.

إضاءة لمبة فحص المحرك ( Check engine  )

وهي إحدى أهم العلامات، إلا أنها قد تشير إلى عدد كبير من الأعطال، لذا لا بد من تفحص طرمبة البنزين وحساس الtps  وحساس الايرماس والبواجي وبخاخات الوقود. 

إضاءة لمبة فحص الزيت

بسبب أن الزيت ضروري جدا لعمل مكابس السلندرات وتبريدها والتي ستقوم بتدوير محور الكرنك بعد أن تضغطها نواتج الاحتراق باتجاه الأسفل، فإن أي نقص في زيت المحرك أو تراجع لزوجته سيكون له نتائج خطيرة على المحرك. 

اقرأ أيضًا: رقم صيانة بي ام دبليو والرقم الموحد في السعودية

طرق اكتشاف أسباب تفتفة في بي ام دبليو

  1. جهاز فحص الأكواد: حيث سيظهر على شاشة هذا الجهاز رقم كود العطل والذي سنتبين منه ترتيب السلندر الذي لا يؤدي عمله بالشكل المطلوب. 
  2. تبديل البواجي: يمكن معرفة البوجي التالف بتبديل أماكن البواجي أو باستخدام جهاز تفريغ شحنة البوجي بالأرضي، إلا أن هذه الطريقة خطرة بعض الشيء بسبب الجهد العالي الذي يولد البوجي.
  3. تبديل الكويلات: وهي المسؤولة عن توليد جهد الاشعال داخل غرفة الاحتراق، يمكنك جلب واحدة جديدة وتبديلها واحدة تلو الأخرى لاكتشاف الكويل التالف.
  4. فحص البخاخات: بعد الكشف على بخاخات الوقود يمكن ملاحظة أحدها وقد تلوث بالزيت، وبالتالي قد ينسد إذا اختلط مع الأتربة والغبار.

كيفية تفادي حدوث تفتفة في بي ام دبليو

باستشارة أفراد الطاقم الفني العامل لدى مركز صيانة الطبيب الفني حول الخطوات الصحيحة لتفادي ظاهرة التفتفة لسيارة البي ام دبليو أفادونا بالإجابة التالية:

  1. تنظيف بخاخات الوقود بشكل دوري والتأكد من صلاحيتها.
  2. التأكد من عمل طرمبة البنزين وتنظيف فلتر البنزين من الأتربة. 
  3. استخدام بنزين جيد خالي من الشوائب والرصاص.
  4. فحص البواجي واستبدال التالف منها لتأمين الاشتعال القوي للمزيج.
  5. سلامة عمل حساس الايرماس وتنظيف فلاتر الهواء. 
  6. فحص زيت المحرك والتأكد من مستوى الزيت داخل الكارتيير. 

للتعرف على تفاصيل تفتفة في بي ام دبليو وأسباب ظهورها وتوضيح طرق إنهائها اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن