صيانة بي ام دبليو السعودية

مميزات سائل التبريد بي ام دبليو وأهميته

سائل التبريد بي ام دبليو. جميعنا يعرف مدى سوء الحال الذي سيصل إليه المحرك في حال تجاوزت حرارته قيماً معينة دون ان يكن هناك تبريد مناسب، حيث تزداد الأعطال بنسبة كبيرة وتصبح مركبة ومعقدة أي ترتبط إحداها بالاخرى وتكون نتيجةً لها.

لذا يُعد الاهتمام بتبريد المحرك من أولويات الحصول على أداء راقي للمحرك، وبسبب أهمية هذا الموضوع كان موضوعنا لليوم سائل التبريد بي ام دبليو للإجابة عن جميع تساؤلات متابعينا الأعزاء واستفساراتهم الموضوعية.

أفضل سائل تبريد بي ام دبليو

ما هو سائل التبريد وما هي مكوناته

كما ذكرنا سابقاً فإن سائل التبريد هو الضامن الحقيقي لتبريد المحرك بالتعاون مع باقي مكونات منظومة التبريد ( الرديتر – زيت المحرك – الترموستات …..)، لذا تجد شركات السيارات تعمل بشكلٍ دائم ودؤوب على تطوير سائل تبريد عصري يعمل على رفع سوية أداء المحرك ويضمن استقراره.

وفي مقدمة هذه الشركات كانت بي ام دبليو سباقة دائماً لتطوير سائل التبريد بي ام دبليو ملائم ومناسب للمناخ الذي تعمل فيه سيارة بي ام دبليو.

ويُشاع عند البعض أن دور سائل التبريد يقتصر على منع تجمد المياه داخل المحرك، إلا أنه يتجاوز هذا الدور ليقوم بحماية الرديتر من الصدأ وتشكل الرواسب داخله، كما أنه سيلعب دوراً كبيراً في رفع درجة غليان الماء داخل الرديتر ولن يسمح بالوصول إليها بحيث يحافظ على درجة حرارة المحرك المثالية وهي بحدود 90 درجة مئوية.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كل ما يخص سائل تبريد بي ام دبليو سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

سائل التبريد بي ام دبليو

سائل التبريد بي ام دبليو 3
سائل التبريد بي ام دبليو

يخلط الكثير بين ماء التبريد وسائل التبريد، فماء التبريد يُصد به أحياناً ماء عادي يُضاف إلى الرديتر وهو ما يضر بعمل المحرك والرديتر معاً، لذا نستعيض عنه بسائل التبريد بي ام دبليو، وهو عبارة عن سائل يُضاف بنسبة 50% إلى ماء مقطر ويُخلط خارج الرديتر ثم يُضاف الخليط الناتج إلى الرديتر حتى امتلائه تماماً، حيث أن وجود فقاعات هواء داخل الرديتر سيضر بعمل منظومة التبريد خصوصاً وبعمل المحرك بشكلٍ عام.

يتألف سائل تبريد بي ام دبليو بشكل عام من أحماض غير عضوية ( Inorganic acid) والسيليكات وغيرها من مواد مقاومة للتآكل والأكسدة.

إلا أنه ستختلف مكونات سائل التبريد بي ام دبليو أو نسبتها فيه بحسب المناخ الذي ستعمل فيه السيارة، فمثلاً سائل تبريد بي ام دبليو المخصص للعمل في منطقة الخليج العربي مختلف عن ذاك المخصص للعمل في شمال أوروبا، بسبب الفروقات في درجات الحرارة بين المنطقتين.

اقرأ أيضًا: مروحة التبريد في السيارات لا تتوقف | الأسباب – الأضرار وطريقة الحل

مميزات سائل تبريد بي ام دبليو:

  1. يقوم سائل تبريد بي ام دبليو بتوفير حماية كاملة لمنظومة التبريد بكافة مكوناتها ابتداءً من طرمبة الماء والترموستات وأنابيب تبريد المحرك والمحرك ذاته والرديتر من الصدأ والتآكل.
  2. مناسب للاستخدام في جميع أنظمة التبريد والرديترات حتى تلك المصنوعة من الألمنيوم.
  3. لا يحتوي سائل تبريد بي ام دبليو على مادة الأمين أو الفوسفات أو النيتريت، ولكنه يحتوي على نسبة قليلة من السليكات التي أثبتت جدواها في منع التجمد وفرط سخونة المحرك وذلك طبقاً لتعليمات شركة bmw.
  4. يتمتع سائل تبريد بي ام دبليو بمقاومة فائقة لتشكل الرغوة والفقاعات.
  5. يتميز سائل تبريد بي ام دبليو بعمرٍ مديد، بحيث تصل إلى مسافة مقطوعة بحدود ال 80 ألف كيلومتر.

هل سائل التبريد بي ام دبليو ضروري

سائل التبريد بي ام دبليو

نعم إنه ضروري جداً بعدما عرفنا مساوئ استخدام الماء العادي لوحده.

والميزات التي ستحصل عليها كل من المحرك والرديتر بإضافة سائل التبريد. 

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كل ما يخص أفضل أنواع سائل تبريد بي ام دبليو سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

هل سائل التبريد سام

الإجابة هي نعم، لأنه يحتوي على مواد كيميائية مخرشة وضارة بالجهاز الهضمي.

حيث انه يحتوي على خليط من المواد أبرزها الجليكول ( Glycol ) بنسبة 90 % وهو عبارة عن سائل شفاف عديم اللون وسام ( لذا يجب عدم تذوق سائل التبريد أبداً).

اقرأ أيضًا:طريقة تعبئة ماء الرديتر bmw ومتى يجب تغييره

كيف يتم تعبئة سائل التبريد بي ام دبليو

أهم شرط لإضافة سائل التبريد هو أن يكون محرك السيارة بارداً، أي أنه لم يعمل خلال ال12 ساعة الماضية على أقل تقدير، كما أنه يجب فتح البلف المسؤول عن إخراج الهواء من الرديتر أثناء التعبئة ( التنفيسة ).

كما أنه يجب التأكد من نوع سائل التبريد المناسب للسيارة وكميته قبل إضافته وذلك بالاعتماد على الكتيب الخاص بالسيارة، والامتناع عن خلط سائلي تبريد مختلفين معاً لما له من أضرار شديدة على المحرك.

كما ينصح خبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني بعد تعبئة الرديتر بسائل التبريد بي ام دبليو بالتوازي مع إفراغه من الهواء، بتشغيل المحرك والانتظار لمدة ربع ساعة تقريباً حتى ترتفع درجة حرارة المحرك لتصل إلى 90 درجة مئوية وهي درجة الحرارة المثالية للمحرك.

عندها نلاحظ انخفاض طفيف في مستوى سائل التبريد نتيجة دخوله في أكمام المحرك، وبالتالي يجب إضافة القليل من سائل التبريد بي ام دبليو لاستكمال النقص. 

اقرأ أيضًا:وجود زيت في ماء الرديتر مرسيدس| الأسباب، النتائج، الحل

ما هو سبب نقص ماء الرديتر

يعود نقصان ماء الرديتر في سيارة بي ام دبليو لأحد الأسباب التالية مع التأكيد على الفحص الدائم لمستوى سائل التبريد بي ام دبليو:

  1. تشققات في خراطيم منظومة التبريد نتيجة قدمها وحدوث تيبسات فيها نتيجة الحرارة الزائدة وتقادمها.
  2. تلف غطاء الرديتر وهو المسؤول عن ضبط ضغط سائل التبريد داخل الرديتر حيث يحتوي على سوسيت يفتح عند تجاوز الضغط قيمة معينة ليمرر الماء الساخن باتجاه التانك الاحتياطية ويخفف من الضغط الحاصل، لذا يتمتع غطاء الرديتر بأهمية خاصة ضمن منظومة التبريد ويجب استبداله بشكل دوري.
  3. حدوث تسريب في قعر الرديتر نتيجة إصابته بالصدأ وحدوث ترسبات داخله.
  4. التبخر الطبيعي لسائل التبريد نتيجة ارتفاع حرارة المحرك.

اقرأ أيضًا: علامات تلف طرمبة الماء 6 من أبرز الأعراض الدالة على تعطلها

ما هو تأثير الماء العادي على الرديتر

إن للماء العادي خواص جيدة في التبريد، إلا أنها قاصرة وغير كافية عندما تتجاوز درجة حرارة المحرك ال2000 درجة مئوية نتيجة الاحتراقات الداخلية.

لذا يجب إضافة مواد تخفض درجة تجمد الماء وترفع درجة الغليان وبالتالي توسيع مجال الاستقرار الحراري لسائل التبريد، كما أن للمواد الكيميائية المضافة إلى سائل التبريد خواص حماية ممتازة ضد الصدأ والتآكل والترسبات.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن سائل تبريد bmw وأفضل الأنواع الموصى بها من قبل مختصي الصيانة اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى