صيانة بي ام دبليو السعودية

حساس الكام شفت بي ام دبليو | وظيفته – أسباب تعطله وأعراض تلفه

نسمع كثيراً عن جزء في المحرك يدعى جنزير الصدر أو قشاط الصدر وعمود الكامات وعن اهميته في السيارة، بالتالي سيكون محور موضوعنا اليوم حول حساس الكام شفت بي ام دبليو ( camshaft position sensor) ما وظيفته وكيف يمكنني فحصه وما هي أعراض تلفه وأسبابها، وما هو الفرق بين عمود الكرنك وعمود الكامات والفرق بين الحساسات المربوطة معهما.

حساس الكام شفت أسباب وأعراض عطله

حساس الكام شفت بي ام دبليو

حساس الكام شفت بي ام دبليو
حساس الكام شفت بي ام دبليو

عمود الكامات أو الكام شفت هو العمود الذي يحمل بلوف الهواء والبنزين التي تنظم تمرير الهواء وحقن البنزين ضمن كل سلندر، في الحالة العادية يكون عمود كامات واحد يحمل 4 بلوف هواء و4 بلوف بنزين لمحرك 4 سلندر، إلا أن تطور المحركات واكبه تطور في عدد أعمدة الكام فأصبح هناك عمودين أو 4.

يطلق على عمود الكامات اسم محور التايمن ( timing shaft) وسبب هذه التسمية هو أن عمود الكامات مسؤول عن تحديد وقت فتح البلوف وإغلاقها بدقة، وحساس الكام شفت بي ام دبليو هو حساس وظيفته الموازنة بين كمية الهواء المسموح بدخولها إلى السلندر ليتم خلطه مع كمية البنزين المناسبة لإتمام عملية الاحتراق الكامل.

يقوم عمود الكرنك بتدوير عمود الكامات بواسطة جنزير أو سير التايمن ( قشاط الصدر أو جنزير الصدر ).

مما سبق نستنتج أن حساس الكام شفت بي ام دبليو تتجلى وظيفته في إدارة استهلاك الوقود ونظام الاشتعال ضمن المحرك، لذا يعد جزءً هاماً من أجزاء المرحك في سيارة بي ام دبليو.

اقرأ أيضًا: علامات تلف حساس الشكمان وضرورة مراقبتها للتحكم في استهلاك الوقود

طريقة فحص حساس الكام شفت بي ام دبليو

طريقة فحص حساس الكام شفت

تكثر الأسئلة المتعلقة بكيف أفحض حساس الكام شفت، حيث أنّه بعد فك حساس الكام شف بي ام دبليو، يتم فحصه بصرياً للبحث عن أي تآكل للأسلاك، والتأكد من تركيب مآحذ التوصيل بشكلٍ جيد.

كما يمكن فحص حساسات الكام شفت ذو نوع الملف المغناطيسي والمقاوم المغناطيسي بواسطة جهاز الآفومتر      ( AVO) وذلك للتأكد من أن قيمة المقاومة تتراوح بين 250 – 1000 أوم.

أما الحساس شفت من نوع تأثير هول فيجب فحصه للتأكد من هبوط الجهد عليه سيكون 5 فولط وإلا فهو تالف.

أو يمكنك فحص الحساس بواسطة جهاز قارئ الأكواد OBD2 المتطور الذي سيعطيك رقم كود يمكن تفسيره وبالتالي معرفة الخطأ الحاصل.

أعراض عطل حساس الكام شفت

يوجد بعض العلامات التي يستدعي لحظها الانتباه إلى احتمالية وجود تلف في حساس كم شفت، ونوضح فيما يلي أبرز المؤشرات الدالة على وجود عطل حساس الكام شفت:

ظهور لمبة المحرك على الطبلون الأمامي للسائق: Check Engine

سيظهر هذا المؤشر في جميع الحالات التي يحدث فيها عطل ضمن المحرك.

لذا عندما يظهر هذا المؤشر قد يكون عطل حساس الكام شفت بي ام دبليو هو السبب وقد لا يكون.

لذا يفضل مراجعة مركز الطبيب الفني لإجراء الفحص الشامل للمحرك. 

توقف المحرك

من أعراض عطل حساس الكام شفت أيضًا هو توقف المحرك.

ويحدث هذا التوقف بسبب عطل الكام شفت لأنه لا يقوم بتفعيل البلوف بالوقت المناسب، لذا تجد تأخير في وقت الاشتعال.

تفتفة المحرك

عند تلف حساس الكام شفت بي ام دبليو فإنه سيبعث بمعلومات خاطئة لكومبيوتر السيارة.

وبالتالي كميات الوقود المحقونة داخل حجرة الاحتراق وكمية الهواء الممررة غير كافية.

مما يسبب ضعف عزم المحرك وحدوث ظاهرة التفتفة.

زيادة استهلاك الوقود

عدم وصول البيانات الصحيحة حول المتطلبات المناسبة للاحتراق الكامل وبالتالي كميات وقود متذبذبة ستحقن في حجرة الاحتراق مما يسبب زيادة كميات الوقود المستهلكة.

اقرأ أيضًا: خروج الماء من عادم السيارة | الأسباب – وطريقة الحل

خروج دخان أسود من الشكمان

يعتبر من الدلائل الشائعة على تعطل حساس الكام شافت خروج دخان أسود اللون من العادم ( Exhaust) وذلك بسبب عدم حصول احتراق كامل داخل حجرات الاحتراق والتي ينتج عنها غازات سامة وضارة.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كافة أعراض تلف حساس الكام شفت بي ام دبليو سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

أسباب عطل حساس الكام شفت بي ام دبليو

هناك عدة أسباب ستؤدي إلى تعطل حساس الكام شافت والتي استفسرنا عنها من فريقنا الفني في مركز الطبيب الفني وهي:

تآكل الأسلاك

حيث أن الأسلاك التي ستوصل الكام شافت بالكومبيوتر قد تتعرض للحرارة أو الاحتكاك وبالتالي التآكل والتلف على الرغم من أن الحساس قد يكون سليماً. 

التعرض الدائم للحرارة

إن مكان توضع حساس عمود الكامة بالقرب من البلوف سيعرضه لحرارة عالية قد تؤدي إلى تلفه تدريجياً.

تلف في الدارات الكهربائية:

إن حساس الكام شافت ذو بنية كهربائية، أي يحتوي على دارات كهربائية ويؤدي تعرض هذه الدارات إلى تيارات عالية أو حقول كهرطيسية إلى تلفها مما يسبب أخطاء في البيانات المرسلة في الكومبيوتر. 

تآكل الحلقة المعدنية الداخلية

يحتوي حساس الكام شفت ( التايمن ) على حلقة معدنية مسننة ودبوس، سيقومان بقياس النبضات المغناطيسية التي تم جمعها بواسطة مستشعر عمود التايمن ( الكامات) ومن خلال هذه النبضات يمكن معرفة سرعة وران العمود وبالتالي موضعه.

اقرأ أيضًا:مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة | المعنى وأسباب الظهور

ما الفرق بين حساس الكرنك وحساس الكام شفت

يختلط على البعض من مالكي سيارات بي ام دبليو بالتمييز بين حساس الكرنك وحساس الكام شافت، ولكن هناك فرق بينهما لأنهما يؤديان وظائف مختلفة، بالإضافة إلى أن كل منهما موجود في مكان بعيد عن الآخر، حيث يتواجد حساس الكام شفت في أعلى المحرك بالقرب من غطاء البلوف. 

  • كم عدد لفات عمود الكامات:

نسبة عدد دورات عمود الكرنك إلى عدد دورات عمود الكامات هي 1:2  ، أي أن عمود الكامات يدور دورة واحدة لكل دورتين يدورهما عمود الكرنك.

ما الفرق بين عمود الكرنك وعمود الكامات

إن عمود الكرنك هو الذي يشغل عمود الكامة، وتكون رؤوس عمود الكرنك بنفس عدد السلندرات، أما عمود الكامات سابقاً فكان حصراً أيضاً بنفس عدد السلندرات، أما الآن فقد يكون هناك عمود كامات واحد أو اثنين أو أربعة.

وظيفة عمود الكرنك نقل عزم الدوران وتحويله من دائري إلى ترددي إلى المكابس عن طريق أذرعة التوصيل.

أما عمود الكامات فوظيفته تشغيل البلوف والتحكم بنسبة مزيج ( الهواء – بنزين ) للقيام بالاحتراق الكامل.

مكان حساس الكام شفت

مكان حساس الكام شفت بي ام دبليو
مكان حساس الكام شفت بي ام دبليو

يمكن أن يختلف موقع حساس الكام شفت من سيارة إلى أخرى ولكنه في الغالب مكان حساس الكام شفت يتواجد أعلى المحرك بالقرب من غطاء البلوف.

 ويمكن أن يتواجد حساس الكام شفت في بعض أنواع السيارات في مقدمة أو مؤخرة راس المكينة.

كما انه يمكن أن يتواجد في المحركات الحديثة المزودة بصمامات التحكم في تدفق الزيت VVT عدد 2 أو 4 حساسات كام شفت

مركز صيانة حساس الكام شفت الافضل في الرياض

يُعتبر مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية الأفضل في الرياض لصيانة كافة مشاكل حساس الكام شفت بي ام دبليو وسائر السيارات الاوروبية الاخرى.

حيث يتوفر في مركز صيانة الطبيب الفني فريق فني خبير من الجنسية الفلبينية مع امتلاكه لأحدث المعدات والتقنيات التي تمكنه من فحص حساس الكام شفت ومعرفة كامل أعطاله وتحديد الخلل الموجود.

إضافةً إلى توفر قطع غيار أصلية متواجدة في مستودع المركز ولتأمين القطع البديلة لكافة الاعطال التي ليس من الممكن إصلاحها وبأفضل الأسعار المنافسة.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن حساس الكام شفت وأسباب تعطله وطريقة إصلاحه اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

الأسئلة الشائعة

كم عدد لفات عمود الكامات؟

نسبة عدد دورات عمود الكرنك إلى عدد دورات عمود الكامة هي 1:2  ، أي أن عمود الكامات يدور دورة واحدة لكل دورتين يدورهما عمود الكرنك.

ما هي وظيفة حساس الكام شفت؟

وظيفة حساس الكام شفت الأساسية هي كونه يقوم بعمل التوازن بين كمية الهواء والبنزين الذاهب إلى غرفة الاحتراق في المحرك، هذا الأمر يساهم بشكل كبير في تحقيق أعلى درجات البرودة المناسبة للمحرك، إضافةً إلى كون حساس كم شفت هو المسؤول الاول عن دورات المحرك في السيارة وعملها بشكل منتظم.

ما هو سعر حساس الكام شفت؟

سعر حساس الكام شفت في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية مناسب لجميع الفئات وهو من أرخص الاسعار مقارنةً بمراكز الصيانة الاخرى المنتشرة في الرياض، ويمكن الاستدلال على سعر حساس الكام شفت من خلال التواصل مع خدمة العملاء في مركز الطبيب الفني للصيانة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى