الأخبار والتقاريرمشاكل صيانة عامة

نظام تعطيل السلندرات وأعطاله Cylinder Deactivation System

نظام تعطيل السلندرات. ما الفائدة من توليد محرك السيارة لعزم مقداره مئة حصان بخاري والسيارة تحتاج فقط لنصف هذا العزم عند السير بسرعة 100 كم/سا، لذا كان العمل وبشكل دؤوب من قبل شركات السيارات على تخفيف العزم عند عدم الحاجة للاستطاعة العظمى فيتم توفير الوقود وإراحة المحرك وكل ذلك دون أن يشعر السائق بأي تغيير أو يضغط على أي زر.

سنتعرف في مقالنا اليوم على كيفية عمل نظام تعطيل السلندرات وهل هو موجود في جميع السيارات وما هي ميزاته وما هي أعطاله.

نظام تعطيل السندرات

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن نظام تعطيل الاسطوانة سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

ما هو السلندر وكيف يعمل:

تطرقنا في مقال سابق بعنوان سلندر واحد لا يعمل عن آلية عمل السلندر ضمن المحرك بشكل مفصل، وللتذكير السلندر أو السلندرات في المحرك هي عبارة عن عدد من الاسطوانات إما مصفوفة بشكل خطي أو بشكل حرف V  أو بشكل أفقي في بعض السيارات، ستعمل هذه الاسلندرات وفق آلية الأشواط الأربعة لمحرك الاحتراق الداخلي وبالتناوب.

لفهم نظام تعطيل السلندرات لا بد من فهم معنى هذا التناوب في عمل السلندرات، وباستذكار شرح مراحل الأشواط الأربعة سابقاً ( شوط السحب، شوط الضغط، شوط الاحتراق، شوط التصريف) في محرك 4 سلندرات مثلاً، فإن اثنين من السلندرات متتاليين سيعملان بشكل متماثل أي يمران بنفس الشوط، أما السلندران المعاكسان فسيمران بنفس الوقت بشوط تالي.

فلنفرض أن السلندرات مرتبة من 1 إلى 4، فإن السلندران 1و3 سيكونان في شوط واحد وليكن الثاني‘ هذا يعني السلندران 2و4 سيكونان بالشوط الثالث، إن هذه العملية ستضمن أن يعمل المحرك بشكل ناعم وهادئ ومتزن.

ولن ننسى أن المكابس في السلندرات مرتبطة من الأسفل بعمود الكرنك ( العمود المعقوف) وهو الذي سينقل الطاقة الناتجة عن الاحتراق إلى طاقة حركية تحرك العجلات بعد نقلها عبر عدة أجزاء.

كما يوجد بأعلى كل سلندر ( اسطوانة ) بلفين وبخاخ البنزين وشمعة احتراق، البلفين مسؤولين الأول عن تمرير الهواء اللازم للاحتراق والثاني تصريف الغازات السامة الناتجة عن الاحتراق، وبالتالي سيتم التحكم بواسطة هذين البلفين ب نظام تعطيل السلندرات.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن نظام تعطيل السلندرات وأعطاله اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

نظام تعطيل السلندرات Cylinder Deactivation System

نظام تعطيل السلندرات
نظام تعطيل السلندرات

قد يتبادر لذهن الكثيرين أن عطلاً أصاب السلندرات والمحرك بمجرد ذكر نظام تعطيل السلندرات، فلا داعي للذعر، حيث أنه نظام ذكي يهدف إلى تخفيف عزم المحرك وبالتالي خفض استهلاك البنزين عند عدم الحاجة إلى كامل الطاقة المنتجة من قبل المحرك.

 تقوم فكرة هذا النظام بكل بساطة على تعطيل عمل عدد من السلندرات بشكل مؤقت، وذلك في حال تحقيق بعض الشروط الخاصة مثل العزم أقل من 100 نيوتن وعدد دورات المحرك أقل من 2500 RPM، وسرعة السيارة لا تتجاوز ال80 كم/سا، والتروس معشقة على رقم عالي ( 4 أو 5) عندها سيدخل الكومبيوتر في حالة خاصة تسمى نظام تعطيل السلندرات الذي بدأ في عام 2004، يهدف هذا الmode إلى التوفير والاقتصاد.

وبالتالي سيقوم الكومبيوتر بفصل عدد من السلندرات بحيث تكون باقي السلندرات العاملة كافية لانتاج العزم اللازم للسير بالسرعة المطلوبة.

حيث أن فصل السلندرات يعني تلوث أقل ووقود أقل، علماً أن السائق لن يشعر بأي تعديل أو تغيير حيث ان الأمر سيحدث بطريقة سريعة ووجيزة.

ولكن لن تشاهد التوفير بقيم كبيرة إلا في المحركات ذات السلندرات الكثيرة مثل 10 سلندر أو 12 سلندر، بينما في محركات 4 سلندر فإن المحرك مصمم بالأصل ليكون اقتصادي.

اقرأ أيضًا:مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة | المعنى وأسباب الظهور

ماذا يحدث بالتحديد في نظام تعطيل السلندرات

نظرياً هناك عدة طرق لتعطيل السلندرات منها: فصل البواجي ( شمعات الاحتراق ) أو فصل بخاخات البنزين، ولكن في كلا الحالتين السابقتين مع أن السلندر سيتوقف إلا أنه ستلاحظ أن المحرك أصبح يهتز أو فيه تفتفة.

أما عملياً سنشرح ما الذي يحدث بشكل مبسط في حالة تفعيل نظام تعطيل السلندرات وذلك سيحدث عند تحقق الشروط التي ذكرناها من حيث عدد دورات المحرك والعزم والسرعة والتعشيق، سيقوم المحرك وبسرعة متتناهية بإيقاف حقن الوقود لسلندر معين وسيمنع إطلاق الشرارة بفصل الكهرباء عن شمعة الاحتراق لنفس السلندر وسيأمر الملف اللولبي على عمود الكامات بالانتقال من الدوران على المسار البيضوي الذي يسمح بفتح وإغلاق البلوف إلى المسار الدائري الذي لن يغير في وضع البلوف ( بلفي الهواء والتصريف لن يفتحا ) وبالتالي لغى الكومبيوتر ثلاث أمور: وقود – شرارة – هواء.

وبالتالي تحول المحرك إلى نصف عدد السلندرات العاملة بالأصل وكأنه مصمم للعمل بهذا العدد من السلندرات على العكس تماماً لو قمت بفصل شمعات الاحتراق أو حواقن الوقود التي ستحدث تفتفة بالمحرك.

يجدر بالذكر أنه استطاعت بعض الشركات تعطيل عدد فردي من السلندرات.

اقرأ أيضًا: الفرق بين كاسترول ماجناتيك وايدج

أعطال نظام تعطيل السلندرات

نظام تعطيل السلندرات
نظام تعطيل السلندرات

على الرغم من أن نظام تعطيل السلندرات جيد ويتم تطويره على مدى الخمسة عشر عاماً الماضية بوتيرة متسارعة.

إلا أنه العدو الأكبر لنجاح هذا النظام هو نظافة مجاري الزيت ضمن المحرك ( الزيت + فلتر الزيت ).

لأن أغلب الملفات المؤثرة على عمل عامود الكامات تعمل بضغط الزيت.

بحيث إذا تعطل هذا النظام ستلاحظ وجود تفتفة بالمحرك وانخفاض في عزمه.

لذا يُنصح بالصيانة الدورية للزيت وفلتر الزيت لدى مركز الطبيب الفني، أفضل مركز صيانة في الرياض بفضل الخبرات العميقة لطاقمه الفني.  

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن نظام تعطيل السلندرات سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

هل أستطيع إلغاء نظام تعطيل السلندرات

في بعض المحركات يمكن إلغاء نظام تعطيل السلندرات، إلا أن الموضوع مكلف بحيث يحتاج إلى تغيير عمود الكام وبعض القطع البديلة.

لذا يعتبر إصلاح نظام تعطيل السلندرات هو الحل الأفضل.

ويمكن تفادي تعطل نظام تعطيل السلندرات بالحفاظ على نظافة الزيت واستبداله في الوقت المحدد واختيار نوع زيت جيد ومناسب.

اقرأ أيضًا:مشكلة نظام الدفع بي ام دبليو وطريقة حلها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى