مشاكل صيانة عامة

مشكلة سلندر واحد لا يعمل وإمكانية القيادة في هذه الحالة

يعبر عدد السلندرات في أي محرك عن قوته بغض النظر طريقة اصطفاف السلندرات مستقيمة أم على شكل حرف V ، فكلما زاد عد السلندرات كان عزم التدوير أوقى وبالتالي القدرة الحصانية للمحرك أعلى، إلا أنه قد يتعطل المحرك خاصةً إذا كان سلندر واحد لا يعمل.

لذا سنناقش اليوم في مقالنا هذا ما هو السلندر وما هي وظيفته وكيف يعمل، وماذا يحدث في حالة سلندر واحد لا يعمل.

اقرأ أيضًا:طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw

ما وظيفة السلندر وكيف يعمل

السلندر
السلندر

يسمى محرك البنزين بمحرك الاحتراق الداخلي، سبب هذه التسمية هو أن مزيج الهواء مع البنزين سيتم حرقه وليس انفجاري كما في محركات الديزل، الاحتراق يحدث داخل ما يسمى السلندر، السلندر أو الاسطوانة هو حجرة اسطوانية الشكل عددها يكون إما أربع أو ست أو ثمانية أو عشرة أو اثنا عشر اسطوانة، إما مصفوفة عامودياً على خط واحد أو على شكل حرف V أو بشكل أفقي.

يغطي الاسطوانات من الأعلى غطاء رأس المحرك، وفي أعلى كل اسطوانة يوجد شمعة احتراق وبخاخ بنزين وبلفين أحدهما لدخول الهواء والثاني لخروج نواتج الاحتراق الغازية.

ومن الأسفل تستند الاسطوانات على عمود الكرنك( العمود المعقوف).

يوجد داخل كل سلندر مكبس يتحرك بشكل عمودي بواسطة عمود الكرنك، حيث يعمل محرك الاحتراق الداخلي Internal Combustion Engine وفق آلية الأشواط الأربعة: سحب، ضغط، احتراقق، تصريف.

تتم هذه الأشواط خلال دورتين لعمود الكرنك، شوطين منهما في صعود المكبس والشوطين الآخرين خلال هبوطه.

أول شوط سيكون سحب الهواء (Intake ) وذلك عند هبوط المكبس وسيفتح عندها بلف الهواء ليسمح بسحب الهواء من خارج غرفة المحرك إلى داخل الاسطوانة، وفي الشوط الثاني سيغلق بلف الهواء ويصعد المكبس بعملية ضغط للهواء الموجود داخل السلندر مع حقن كمية مناسبة من البنزين، ونتيجةً لضغط الهواء مع البنزين سيحدث ارتفاع لدرجة الحرارة، وهنا سيبدأ الشوط الثالث عند إطلاق شرارة الاحتراق ( الاشتعال ) التي ستشعل المزيج مما يدفع المكبس نحو الأسفل، مما يدفع بعمود الكرنك نحو رفع المكبس عائداً للأعلى ليبدأ الشوط الرابع والأخير وهو طرد النواتج الغازية عن طريق بلف التصريف الذي سيفتح في هذا الشوط.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن سلندر واحد لا يعمل وإمكانية القيادة سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

سلندر واحد لا يعمل

سلندر واحد لا يعمل
سلندر واحد لا يعمل

تظهر مشكلة سلندر واحد لا يعمل من خلال انخفاض عزم المحرك، حيث تلاحظ انخفاض rpm الخاصة بالمحرك على الرغم من الضغط بشكل زائد على دواسة البنزين، إلا أن التسارع ضعيف ولا يوجد تجاوب مثالي، كما أنه عندما يكون سلندر واحد لا يعمل ستشعر بحدوث رجة في المحرك أو تفتفة، يمكن معالجتها بفحص شمعات الاحتراق أو بخاخات الوقود أو عن طريق تنظيفها.

كما أنه قد لا تتأثر قيادتك للسيارة بسلندر واحد لا يعمل، وإنما سيحدث ضرر للمحرك على المدى البعيد حيث سيحدث تعطل للسلندرات البقية، كما أن أحد أهم أسباب سلندر واحد لا يعمل هو عدم كفاءة الزيت والحاجة إلى استبداله.

كما يُنصح في حال تعطل سلندر أو سلندر واحد لا يعمل مراجعة مركز الطبيب الفني أفضل مركز صيانة في الرياض حيث سيتم تشخيص عطل السلندر وصيانته بأسرع وقت.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن سلندر واحد لا يعمل وإمكانية القيادة اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

علامات تعطل سلندر السيارة

نبين فيما يلي أعراض تعطل سلندر السيارة:

  1. الاستهلاك الزائد للوقود: حيث أنه في حال سلندر واحد لا يعمل ستجد أو الوقود سيزداد استهلاكه عن الحالة الطبيعية وبأن الاحتراق الكامل لا يحدث.
  2. التذبذب في rpm: حيث ستجد أنه هناك ارتفاع وانخفاض غير مبرر في عدد دورات المحرك خلال الدقيقة ويعود ذلك إلى مشكلة سلندر واحد لا يعمل.
  3. حدوث رجة أو تفتفة في المحرك: حيث انه ستلاحظ اهتزاز في المحرك في بداية الأمر ما يلبث أن يزداد بمرور الوقت وازدياد العطل.
  4. خروج دخان أسود من العادم: ويعود سببه إلى عدم حدوث عملية الاحراق الكامل بالشكل الأمثل داخل السلندرات.
  5. ظهور علامة فحص المحرك Check Engine: وذلك على اللوحة الأمامية للسائق، الأمر الذي يستدعي فحصاً سريعاً للمحرك في مركز صيانة الطبيب الفني بالسرعة القصوى.

اقرأ أيضًا:علامات تلف حساس الشكمان وضرورة مراقبتها للتحكم في استهلاك الوقود

أسباب تعطل سلندر السيارة

إن السلندر بحد ذاته لا يتعطل، وإنما الأجزاء التي تقوم بتأدية عملها ضمن الاسطوانة، وأبرز أعطال السلندر هي:

  1. البواجي: تتعرض شمعات الاحتراق لدرجات حرارة عالية أو أنه يحدث تسرب زيت إلى البوجي مما يعرضها لأعطال كثيرة تستدعي استبدالها بشكل دوري أو تنظيفها.
  2. حواقن الوقود: كما نعلم يوجد نوعين لحواقن الوقود، إحداهما حقن مباشر وتكون داخل الاسطوانة بالكامل، والثانية حقن غير مباشر حيث يكون جزء من الحاقن داخل الاسطوانة، وفي كلا الحالتين تتعرض الحواقن لدرجات حرارة عالية تجعلها عرضة للتلف.
  3. المكبس ( البستون): وهو الجزء المتحرك ضمن الاسطوانة، والذي يحتاج إلى تسهيل حركته عن طريق التزييت، إلا أنه قد يتعرض للتآكل وخاصةً الأساور برأس البستون ( أساور الإحكام) التي ستؤمن العزل الكامل للمزيج هواء+ بنزين من التسريب، وبالتالي عند تلف هذه الأساور سيحدث انخفاض في الضغط وسلندر واحد لا يعمل.

اقرأ أيضًا:علامات تلف طرمبة الماء 6 من أبرز الأعراض الدالة على تعطلها

ما هو سبب عدم احتراق البنزين

يوجد عدة أسباب لعدم احتراق البنزين أهمها:

  1. عدم حقن الكمية الكافية من البنزين داخل حجرة الاحتراق. 
  2. تعرض شمعة الاحتراق للتلف وبالتالي غياب الشرارة التي ستقوم بإشعال مزيج بنزين هواء في الاسطوانة. 
  3. حدوث تسريب للضغط خاصة عند صعود المكبس في الشوط الثاني من الأشواط الأربعة. 

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن سلندر واحد لا يعمل وإمكانية القيادة سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

هل يمكن القيادة وسلندر واحد لا يعمل

تستطيع الاستمرار بالقيادة بكل تأكيد، لكن السؤال الأهم هو هل يوجد ضرر إن استمررت بالقيادة وسلندر واحد لا يعمل؟

الجواب هنا بعد استشارة فريق صيانة مركز الطبيب الفني بأنه ستحدث رجة واهتزاز بالمحرك أو ما يسمى بالتفتفة، والأهم من ذلك حدوث ضرر ضمن الاسطوانة على المدى البعيد، لذا ينصح بزيارة مركز الطبيب الفني للقيام بأعمال الصيانة الاحترافية.

اقرأ أيضًا:مركز صيانة بي ام دبليو بالرياض الأفضل على مستوى السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى