مشاكل صيانة عامة

مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة | المعنى وأسباب الظهور

مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة. تمتلىء اللوحة الأمامية للسائق ( التابلوه ) أو ما يعرف بـ طبلون السيارة بالعديد من الإشارات التحذيرية والتنبيهية للسائق حول الحالة الفنية لأجزاء السيارة، وتختلف درجة أهمية هذه التحذيرات وخطورتها ويُعبر عن ذلك باختلاف لون التنبيه، فنجد الأحمر يتطلب معالجة فورية، أما الأصفر فيتطلب معالجة في أقرب وقت ويعتبر تنبيهاً، أما الأخضر أو الأزرق فهي رسائل للعلم فقط ولا تتطلب اجراءات معينة.

نناقش اليوم ظهور مثلث اصفر يحوي بداخله على علامة تعجب، في السيارة ما معناها وما أسباب ظهورها، وكيف يمكن حل هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا:نظام الـ ABS | ميزاته – مكوناته – و ظهور علامة abs في السيارة

ما هو نظام VSA  وما هي وظيفته.

وهو نظام هام جداً في السيارة يُعنى بالتحكم بثبات السيارة أثناء الانعطاف، وهو اختصار لـ Vehicle Stability Assist  نظام منع الانزلاق في السيارة أو نظام مساعد ثبات السيارة أثناء الانعطاف.

تعمل هذه التقنية على تطبيق فرامل كل عجلة على حدة، وتحسين عزم المحرك وإبقاء السيارة تحت سيطرة السائق بشكل أوثق، كما أنه يجب التنويه إلى أن ظهور إشارة VSA على طبلون السيارة يعني تنشيط هذا النظام مما يساعد السائق على التوجيه بقدرة أكبر وتحكم أفضل.

إلا أنه إذا بقي ضوء VSA  مضاءً بكشل دائم فهذا دليل على تعطل إما النظام أو لمبة الضوء فقط، ويمكن اكتشاف ذلك بإيقاف تشغيل المحرك وإعادة تشغيله فإذا عادت إنارة الضوء فإن ذلك يستدعي إجراء فحص للسيارة.

اقرأ أيضًا:اسباب نقص زيت المحرك بي ام دبليو وعلاماته والاخطار الناجمة عنه

ما هو معنى مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة:

مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة
مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة

وهو أحد أشكال العلامات التحذيرية التي تظهر للسائق على الطبلون الأمامي ( التابلوه ) لكي تنبهه إلى وجود خلل في نظام التحكم في ثبات السيارة ( VSA  ) أو ما يُدعى بنظام منع الانزلاق على المنعطفات، ولا سيما الانعطافات القاسية أو المفرطة بالدوران.

الذي سيحدث هو أنه بمجرد تنشيط هذا النظام فإن هناك انتقائية في استخدام المكابح على كل عجلة ستُطبق، وذلك بهدف موازنة موازنة السيارة ومنع انحرافها.

يتم تنشيط هذا النظام غالباً في ظروف الطقس السيئة أو في حالة وجود مواد لزجة على الطريق، أو قيادة السيارة بسرعة عالية ووجود احتمال حدوث انعطافات خارجة عن المألوف.

اسباب ظهور مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة:

أحد أشهر الأسباب لظهور مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة هو تعطل حساس التراكشن TCS  ( Traction Control System) حساس التحكم بقوة الجر، وهو الذي سيكتشف وجود ضياع بقوة الجر بين عجلات السيارة، وبالتالي عند اكتشاف هذه المشكلة سيقوم هذا النظام بتطبيق قوة المكابح جزئياً بشكل آلي على تلك العجلة التي انزلقت أو يقوم بتخفيف عزم المحرك على العجلة المنزلقة.

لذا عند تعطل هذا الحساس (TCS ) يُفضل عدم القيادة بسرعة عالية وخاصةً عند المرور بالمنعطفات، أو المرور في مناطق مبللة أو تحوي لزوجة، أو في الطرق التي يغطيها الصقيع، إلى حين الذهاب إلى مركز فني يجيد صيانة أعطال حساس TCS  والتعامل معها، ألا وهو مركز الطبيب الفني أشهر مركز صيانة في الرياض.

اقرأ أيضًا:سبب خروج الزيت من بلف التبخير والأعراض المؤدية إلى تلفه

هل أستطيع الاستمرار بالقيادة بعد ظهور مثلث اصفر بداخله إشارة تعجب

مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة
مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة

كما ذكرنا سابقا ً، فإن ظهور أي إضارة تحذيرية باللون الأصفر على التابلوه الأمامي سيكون الهدف منها لفت انتباه السائق إلى ضرورة مراجعة مركز فني في أقرب وقت ممكن، والحال ليس كما في الإضارات التحذيرية باللون الأحمر التي تتطلب معالجة فورية وايقاف تشغيل المحرك بعد ركن السيارة جانبا ً لكتشاف العطل الحاصل.

اخفاء المثلث الأصفر وبداخله علامة تعجب

في حال كان سبب تنشيط ضوء لمبة المثلث الأصفر وبداخله علامة تعجب بشكل دائم لعطل أو تلف، فإنه بمجرد إطفاء المحرك وإعادة تشغيله سيزول العطل وإضاءة اللمبة الصفراء.

وإلا فإن سبب عمل لمبة المثلث الأصفر وبداخله إشارة التعجب في السيارة سيكون بسبب تعطل نظام منع الانزلاق.

وبالتالي سيتحتم على السائق لإخفاء هذاا المثلث من على اللوحة الأمامية زيارة مركز الطبيب الفني لإجراء الصيانة.

قد يهمك:مشاكل بي ام دبليو الفئة السابعة الأكثر شيوعا 2022

افضل مركز فني لصيانة حساس التراكشن

يرتبط حساس التراكشن ( TCS ) بنظام منع الانزلاق، وبالتالي عند تعطل هذا الحساس ستفقد السيارة قدرتها على المرور بالمنعطفات أو على الطرق المبللة بنفس جودة الأداء في حال عمل حساس التراكشن بصورة طبيبعية.

لذا يُنصح بعدم عبور الطرقات المبللة أو اللزجة بسرعات عالية والتخفيف من السرعة على المنعطفات لحين إتمام زيارة الصيانة إلى مركز الطبيب الفني، أفضل مركز صيانة في الرياض بسبب امتلاكه لأفضل فريق صيانة معتمد من كافة شركات السيارات.

إضافةً لتوفر كافة قطع الغيار الأصلية والمستوردة من البلد المصنع، وبأسعار منافسة للسوق.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن ظهور مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

هل يمكن القيادة في حال كان حساس TCS  مفعلاً أو غير مفعل

في الحال الطبيعية إذا كان حساس TCS مُنشطاً، فإن السيارة ستكون قادرة على عبور المنعطفات بسرعة عالية مع الاحتفاظ بالتوازن وبدون انزلاقات.

إلا أنه يُفضل بعض الشباب المتحمس إلى إلغاء تفعيل نظام منع الانزلاق VSA للتمتع بقدرات السيارة على تجاوز المنعطفات بالدريفت (Drift). 

اقرأ أيضًا:ريحة بنزين داخل السيارة | أسباب ظهورها وطريقة حل هذه المشكلة

الأسئلة الشائعة

ماذا تُشير إشارة التعجب في دائرة التروس الصفراء؟

تشير إشارة التعجب في دائرة التروس الصفراء إلى فصل في نظام مانع الانزلاق أو ما يُعرف أيضاً بالتراكشن كونترول، وفي هذه الحالة عليك بالكشف على دفرنس السيارة الخلفي وأيضاً حساس التراكشن الموجود فالسبب هنا يكون في الوصلة.

ماذا تعني علامة التعجب البرتقالية في السيارة؟

تعني علامة التعجب البرتقالية في السيارة إلى وجود خلل متعلق بفرامل اليد مباشرة والذي ينبّه السائق بأن فرامل اليد ما زالت مرفوعة.

ماذا يعني مثلث التحذير في السيارة؟

مثلث التحذير هو اداة امان وجوب حيازتها في المركبه ملزم بموجب القانون وحيوي ومكمل إجرائي لخطوات تامين وقوف المركبه في حالات الطوارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى