مشاكل صيانة عامة

السيارة نازلة من جهة اليسار | أسباب الميلان وطريقة حل انخفاض السيارة لليسار

السيارة نازلة من جهة اليسار وتبحث عن حل ؟ تطبيقاً لمبدأ القوة النابذة المركزية في الفيزياء، فإن السيارة ستنحرف بشدة باتجاه الخارج عند الالتفاف على المنعطفات، إلا أنه بفضل الأنظمة المتطورة في السيارات الحديثة، فإن ركاب السيارة يكادون لا يشعرون بالانعطاف، ويعود ذلك بسبب وجود نظام التعليق.

دعونا في هذا المقال نتطرق لنظام التعليق من حيث وظيفته ومكوناته، ثم نعرج على السبب الكامن وراء نزول السيارة من جهة اليسار وما هو حل هذه المشكلة، وهل هناك مركز متخصص في الرياض لصيانة أجزاء نظام التعليق.

السيارة نازلة من جهة اليسار
السيارة نازلة من جهة اليسار

نظام التعليق في السيارة وأجزائه Suspension System

يوجد عدة تصميمات لنظام التعليق ولكن تجتمع جميعها بنفس الوظيفة ألا وهي امتصاص الصدمات الناتجة عن وعورة الطرق أو المطبات وتحقيق التوازن للسيارة في جميع حالات الانعطاف والدوران واجتياز المطبات والموانع، مما يؤثر أيضاً على الظروف المرافقة لقيادة السيارة بأفضل طريقة.

يقع نظام التعليق بين هيكل السيارة والعجلات، ويتألف نظام التعليق من عدة مكونات وهي:

  1. اليايات: ويطلق عليها أيضاً الزنبركات أو السوسيات، وتكمن وظيفتها في امتصاص الصدمات والارتجاجات وتخزين طاقتها بتغيير شكل الزنبرك بالانضغاط أو التخلخل.
  2. موانع الارتجاج( المساعدات): وهي مساعدات لليايات، بحيث ستفرغ الطاقة التي اختزنتها، وتمنع ممتص الصدمة اللولبي من تبديد الطاقة التي اكتسبها.
  3. المقصات: وتأخذ شكل حرف A ، مهمتها ربط هيكل السيارة بمحور العجلات.
  4. المحور الصلب: وهو العمود الذي يربط العجلتين الجانبيتين ببعضهما، ويسبب استجابة كل من العجلتين للأخرى في حال الاستدارة يميناً أو يساراً.
  5. المفصل: وهو مسؤول عن مساعدة العجلات بالدوران باتجاه اليمين أو اليسار.

هل واجهتك مشكلة نزول السيارة لليسار ولم تعرف السبب؟

اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

أسباب السيارة نازله من جهة اليسار

إن لتوازن السيارة على الطرق أهمية بالغة في تحقيق شروط القيادة السليمة، توفير الوقود وحماية العجلات من التآكل، وبالتالي عند ملاحظة أن السيارة وقد مالت باتجاه اليسار لا بد أن يكون السبب هو أحد الأسباب التالية:

وزن زائد في جهة اليسار

وينتج ذلك عند قيادة السيارة لفترات طويلة فقط من قبل السائق بدون أن يكون هناك ركاب على جهة اليمين، وبخاصة إذا كان السائق ذو وزن زائد، فيتضرر المساعد الأمامي الأيسر مما يسبب الميلان باتجاه اليسار.

اختلاف ضغط العجلات

في فصل الصيف وبسبب ارتفاع درجة الحرارة قد يحدث اختلاف في الضغط بين العجلتين الأماميتين، مما ينعكس على توازن السيارة ودوزان عجلاتها، وبالتالي انخفاض السيارة باتجاه اليسار في حال كانت العجلة اليمينية ممتلئة بالهواء أكثر. 

اقرأ أيضًا:ارتفاع السيارة بعد تغيير المساعدات

الاختلال في توازي الإطارات

يلاحظ ذلك في سيارات الأجرة التي تقوم بنقل أحمال زائدة، حيث تجد أن الإطارات تفتح باتجاه الخارج، أي تبتعد عن المحور الثابت الذي يربط بين العجلتين لتصبح الزاوية أكبر من 90 درجة، وهو ما يسبب في تآكل الإطارات بشكل غير متساوي.

ماصات الصدمات تالفة

هي أجهزة تقوم بتهدئة ارتجاج السيارات، بالأخص عند سيرها على أرض وعرة أو تحوي مطبات، وهي إما أن تكون غازية أو تعمل على ضغط الزيت.

ويمكن اكتشاف ذلك بالضغط على إحدى الجهتين الأماميتين، فإن عادت السيارة إلى وضعها الطبيعي بسرعة بعد إزالة الضغط فإن المساعد في تلك الجهة تالف.

تلف رولمان أحد العجلات

سيؤدي ذلك إلى دوران إحدى العجلتين الأماميتين بسرعة أقل من المجاورة مما يؤدي إلى ميلان السيارة باتجاه العجلة التي تدور أقل.

تأثير السيارة نازلة من جهة اليسار

السيارة نازلة من جهة اليسار
السيارة نازلة من جهة اليسار

في حال كان ميلان السيارة باتجاه اليسار فإن هناك عدة مظاهر ستواجه قائد السيارة وهي:

  1. تلف وتآكل غير متساوي في العجلات.
  2. الشعور بوجود رجة أو اهتزاز بالسيارة.
  3. صدور صوت صرير ناجم عن العجلات.
  4. ميلان الجزء الأمامي من السيارة أثناء القيادة.

اقرأ ايضًا:مساعدات مرسيدس| عمرها- سعرها- ومتى تحتاج للتبديل

ما هو حل انخفاض السيارة ونزولها باتجاه اليسار

لا بد من معرفة السبب الكامن وراء السيارة نازلة من جهة اليسار قبل الشروع بالبحث عن حل المشكلة، ففي حال كان المساعد الأمامي الأيسر تالفاً، عنده يكون حل السيارة نازلة من اليسار بالمسارعة إلى استبدال المساعد المتضرر لأن الإبقاء عليه يسبب خطورة في توازن السيارة، كما يُنصح باستبدال المساعدين الأماميين أو الخلفين معاً.

وأسهل حالة هي أن يكون أحد الإطارين الأماميين بحاجة إلى ملء الهواء، فيعود الوصع إلى حالة التوازن الطبيعي.

اقرأ أيضًا:مساعدات بي ام دبليو | سعرها – عمرها – وكيفية استبدالها موضحة بالصور

أفضل مركز فني في الرياض لتعديل دوزان السيارة:

توجد مراكز فنية تختص بالصيانات الميكانيكية وأخرى تهتم بالصيانات الكهربائية، في حين يبرع الفريق الفني الخاص بمركز الطبيب الفني بجميع أنواع الصيانات بشقيها الميكانيكي والكهربائي.

ناهيك عن سرعة تشخيص العطل معتمدين خبرتهم الطويلة واستخدام أحدث التجهيزات والمعدات، مع توفر جميع قطع التبديل الأصلية لجميع أنواع السيارت دون استثناء.

ويتم فحص دوزان السيارة بواسطة الكومبيوتر ليحدد سبب السيارة نازلة من جهة اليسار ويتم تقرير أفضل طريقة لاستعادة توازن السيارة وذلك مقابل أجور مدروسة تناسب الجميع.

حيث أنه ما عليك سوى التواصل مع خدمة العملاء على الرقم 0596599933 أو زيارة الموقع على الانترنت لحجز موعد صيانة وتوفير الوقت والمال.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن أن يسبب الوزن الزائد لليسار هبوط السيارة باتجاه اليسار؟

نعم، لانّ الوزن الزائد لمسافات طويلة يمكن أن يسبب ضرر المساعد الأمامي الأيسر مما يسبب الميلان باتجاه اليسار.

ماذا يسبب تلف رولمان العجلة اليسرى؟

سيؤدي إلى دوران العجلة اليسرى بسرعة أقل من المجاورة مما يسبب ميلان السيارة باتجاه اليسار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى