مشاكل صيانة عامة

سبب خروج الزيت من بلف التبخير والأعراض المؤدية إلى تلفه

سبب خروج الزيت من بلف التبخير؟ تُساعد العديد من الاجزاء الميكانيكية الصغيرة داخل المحرك على استمرار عمله بشكل جيد، وأحد هذه القطع هو بلف التبخير الذي له دور هام جداً في الحفاظ على ضغط الزيت وأي عطل يُصيبه يمكن أن يؤدي إلى تعرض السيارة للتوقف أو مشاكل أكثر ضرراً إن لم يتم تلافيها بالسرعة الممكنة.

ونظراً لكثرة الاستفسارات المتعلقة بسبب ظهور بعض نقط الزيت من بلف التبخير فإننا سنتطرق في سطورنا التاليةإلى توضيحه وبيان أبرز الأعراض المشيرة إلى تلفه مع التركيز على توضيح كافة تفاصيل سبب خروج الزيت من بلف التبخير.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة حرق الزيت في السيارة |الطرق الأمثل لتجنب أضراراً أعلى تكلفة

ما هو بلف التبخير وما هي وظيفته

وهو صمام يوجد في أعلى المحرك وموصول بالمحرك بواسطة خرطوم خارج منه، يعمل على سحب بقايا الغازات السامة والضارة المنطلقة نتيجة احتراقات الوقود في السلندرات، ليعود بها إلى ثلاجة المحرك لحرقها بشكل نهائي ومنعها من تلويث الهواء.

كما أنه له دورٌ هام في الحفاظ على ضغط الزيت ثابتاً وعدم ارتفاعه أو انخفاضه، كما أن له دور هام في تدفئة الهواء الداخل وخاصةً في فصل الشتاء منعاً من تشقق جدران الاسطوانات وذلك بالاستفادة من حرارة الزيت.

مكان وجود بلف التبخير

موقع بلف التبخير
موقع بلف التبخير

يقع بلف التبخير أعلى المحرك ويوجد فوق غطاء رأس المحرك كما يكون متصلاً به عن طريق أنبوب خارج المحرك.

وقبل أن نتعرف على سبب خروج الزيت من بلف التبخير سنبين أبرز الاعراض والعلامات المؤشرة إلى تلفه.

أعراض تلف بلف تبخير الزيت للسيارة

أعراض تلف بلف تبخير الزيت في السيارة
أعراض تلف بلف تبخير الزيت في السيارة

يمكن ملاحظة أحد هذه العلامات التالية التي يجب أن تستدل من خلالها على تلف بلف تبخير الزيت وبالتالي يصبح بحاجة لاستبدال أو تنظيف

حرق زيت المحرك

بسبب انسداد بلف تبخير الزيت بالشوائب والأوساخ المتكونة نتيجة مرور الغازات السامة والضارة إلى منع جزئي لمرور الزيت ويتدرج ليصبح منع كامل بمرور الوقت وبالتالي سيتسرب الزيت داخل غرف الاحتراق في المحرك.

فإذا قد يكون سبب خروج الزيت من بلف التبخير هو تلف هذا البلف مما قد يؤدي أيضًا إلى حرق الزيت.

خروج دخان أزرق من العادم

إن اختلاط زيت المحرك المتسرب نتيجة انسداد بلف تبخير الزيت بمزيج الوقود واحتراقه سيؤدي إلى خروج دخان أزرق من العادم.

نقصان مستوى زيت المحرك

سيسبب تسرب الزيت باتجاه غرفة الاحتراق في المرحك واحتراقه إلى تناقص تدريجي وزائد عن الحد لمستوى زيت المحرك الطبيعي ويمكن ملاحظة ذلك بالفحص الدوري لكارتيير الزيت.

اقرأ أيضًا:اسباب نقص زيت المحرك بي ام دبليو وعلاماته والاخطار الناجمة عنه

حدوث تشققات في جسم المحرك

بسبب ارتفاع ضغط الزيت ضمن المحرك قد يحدث تشققات في الاسطوانات الداخلية والمكابس، لذا يجب المسارعة لصيانة بلف تبخير الزيت عن طريق تنظيفه أو استبداله.

انسداد علبة البيئة ( دبة الاشكمان )

حيث يلاحظ امتلاء العلبة بالأوساخ والشوائب مما يؤثر على عزم وأداء المحرك. 

تغير لون زيت المحرك:

عند فحص زيت المحرك يلاحظ تحول لونه للأسود وعند تفريغه ستجد بأسفل الوعاء طبقة أوساخ وشوائب.

انسداد فتحة حساس الثروتل TPS

بسبب عدم دوران بخار الزيت دورته الكاملة، ستجد أن الزيت سيصل إلى الثروتل وبالتالي تراكمه عليه، مما يؤدي إلى تسارع السيارة وتباطئها بدون مبرر.

وبعد أن وضحنا علامات تلف بلف التبخير سنوضح فيما يلي سبب خروج الزيت من بلف التبخير بشكل كامل فيما يلي.

سبب خروج الزيت من بلف التبخير

سبب خروج الزيت من بلف التبخير
سبب خروج الزيت من بلف التبخير

يعد انسداد بلف تبخير الزيت بالشوائب والأوساخ الناتجة عن احتراق الوقود ومرورها باتجاهه أحد أهم أسباب خروج الزيت من بلف التبخير.

ويُعد هذا مؤشراً خطراً على ضرورة استبدال بلف التبخير وفحص الزيت وتعويض النقص في الزيت أو استبداله في حال كان قد تجاوز عمره الافتراضي، وذلك منعاً لإصابة المحرك بأضرار قد تخفض من أدائه وصولاً إلى تلفه بالكامل.

هل يمكن إلغاء بلف التبخير وما هي خطورة إزالته

بعد معرفة سبب خروج الزيت من بلف التبخير قد يلجأ البعض إلى الغائه ولكن بالعودة إلى وظيفة بلف التبخير نلاحظ مدى أهميته بالنسبة للبيئة وحمايتها من التلوث بالغازات السامة والضارة المنبعثة من المحرك عبر العادم.

وإن إلغاء وجوده ينطوي على مخاطر هائلة تتجلى بانفلات هذه الغازات( أحادي أوكسيد الكربون) باتجاه الهواء الخارجي بدلاً من حرقها والتخلص منها نهائياً في ثلاجة المحرك.

هل تواجهك أي مشاكل متعلقة بحرق الزيت أو نقصانه او خروجه من بلف التبخير؟

اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني على الرقم: 0596599933

أو من خلال الواتس آب

تبديل بلف تبخير الزيت

يبلغ العمر الافتراضي لبلف تبخير الزيت بحدود 50 ألف كم إلى 100 ألف كم، إلا أن هذا الرقم معرض للتغيير بحسب نوع الوقود ونظافته واحتوائه على الرضاص، ولنوع بلف تبخير الزيت، ولنوع زيت المحرك ولزوجته وجودته.

إلا أنه يُنصح عدم الانتظار لقطع هذه المسافة مادام أحد أعراض تلف بلف تبخير الزيت قد ظهر.

كما أنه يجدر الانتباه إلى أن مركز الطبيب الفني أفضل مركز فني في الرياض يقدم جميع خدمات الصيانة، كما تتوفر لديه جميع القطع التبديلية الأصلية المستوردة ومن ضمنها بلف تبخير الزيت، وتشخيص الأعطال يتم بصورة حرفية وبأزمان قياسية بواسطة أفضل فريق فني مجهز بأحدث التجهيزات والمعدات.

اقرأ ايضًا: رقم حجز موعد صيانة بي ام دبليو | الرياض جدة الخبر

هل بلف تبخير الزيت التالف يسبب دخان

في حال ملاحظتك لظهور دخان أبيض مائل للزرقة من عادم سيارتك، ينبغي عليك عندها فحص بلف التبخير بشكل مباشر، لأن وظيفته كما ذكرنا سحب الأبخرة السامة والتخلص منها نهائياً وتقليل الانبعاثات الضارة.

وبالتالي عند تلف بلف تبخير الزيت سيزداد الضغط داخل المحرك ويسهم في تسريب الزيت باتجاه حجرة الانفجار مما يؤدي إلى حرق زيت وظهور نواتج احتراق غير كامل ودخان أبيض من عادم السيارة.

كيف أعرف بلف الزيت الخربان

بلف تبخير الزيت خربان
بلف تبخير الزيت خربان

يمكنك فك البلف الموجود إذا كان هناك شك بأنه تالف، وشراء واحد جديد.

فإذا قمت بهز كلاهما ستلاحظ أن الجديد يصدر صوت تحرك جسم بداخله أما القديم فلا يصدر أيا صوت دلالةً على انسداده بالأوساخ. 

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن مشكلة خروج الزيت من بلف التبخير الموجود أعلى المحرك سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

الاستفسارات المتعلقة بـ سبب خروج الزيت من بلف التبخير

ما هي أبرز نتائج تلف بلف تبخير الزيت في السيارة؟

يؤدي تلفه إلى زيادة داخل المحرك مما يُسبب تسرب الزيت باتجاه حجرة الانفجار وظهور نواتج احتراق غير كامل وأيضًا دخان أبيض من عادم السيارة، إضافة ل1لك ممكن أن يؤدي إلى ظهور قطرات زيت من بلف التبخير أعلى المحرك.

هل إلغاء بلف التبخير فكرة جيدة؟

كلا، لأنّه قد يؤدي إلى انلعاث غاز أحادي أوكسيد الكربون باتجاه الهواء الخارجي بدلاً من حرقه وذلك له تاثير كبير على البيئة.

ما عمر بلف التبخير الافتراضي؟

يُقدر عمر بلف تبخير الزيت بمسافة مقطوعة بين 50 ألف كم إلى 100 ألف كم،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى