صيانة بي ام دبليو السعودية

علامة ترس bmw | أسبابها – وأعراض ظهورها

bmw gear sign

نناقش اليوم بناءً على طلب القراء الأعزاء علامة ترس bmw التي تُعتبر أحد العلامات التي تظهر على اللوحة الأمامية لسائق سيارة BMW، ونشرح أعراض ظهورها وأسبابها وما أهم طرق صيانتها وإخفائها، كما نعرج على نمط Limp Mode ونعرف متى يضطر كومبيوتر السيارة إليه.

تصنف أعطال علبة القير على أنها من أصعب الأعطال وأكثرها كلفةً وتعقيداً، بغض النظر عن نوع القير إن كان عادياً أو أوتوماتيكياً.

اقرأ أيضًا:مشكلة نظام الدفع بي ام دبليو وطريقة حلها

علامة ترس bmw

علامة ترس bmw
علامة ترس bmw

إذا ظهرت علامة ترس bmw على اللوحة الأمامية للسيارة، تأكد تماماً أنه هناك عطل أو تلف أو مشكلة في علبة القير ( Gear Box) ، ولن يتغير شي فيما لو كانت علبة القير عادية أو أوتوماتيكية.

حيث أن ظهور علامة الترس في سيارة BMW يعني وصول قراءات خاطئة أو غير منطقية من حساسات القير ( حساس درجة حرارة زيت القير، حساس مستوى زيت القير، حساس ضغط زيت القير) إلى كومبيوتر السيارة فيضيء ضوء علامة الترس في bmw  دلالةً على وجود عطل في علبة القير ويجب معالجتها.

إن إهمال صيانة أعطال القير بوكس سيؤدي إلى أعطال خطيرة متتالية تتجلى في تآكل التروس والقطع المعدنية داخل القير، وازدياد في درجة حرارة القير واحتراق زيت القير، كما أن كلفة الصيانة ستزداد وتتعقد كلما تأخرت معالجة أعطال القير بوكس الخاصة بسيارة bmw.

اقرأ أيضًا: نظام الـ ABS | ميزاته – مكوناته – و ظهور علامة abs في السيارة

أعراض ظهور علامة ترس bmw

بالإضافة إلى ظهور علامة ترس bmw على اللوحة الأمامية، سنلاحظ عدة أمور مرافقة لا يمكن تجاهلها، وإنما يجب العمل على تلافيها ومعرفة الأسباب الكامنة لظهورها وهي:

ناقل الحركة قد يعلق في غيار واحد أو يرفض الانتقال إلى غيار معين

يعابر من الأعراض الشائعة الإحساس بقساوة في القير عند محاولة نقل عصا القير، فقد يعلق على وضعية معينة أو أنه تجد صعوبة كبيرة في نقل الحركة مع سماع أصوات طرطقة والعملية ليست سلسة كما في القير السليم.

سماع صوت ضجة في حالة الوضعية N

على الرغم من أن سماع أصوات طرطقة في السيارة قد يطون لها عدة أسباب كعطل في المحرك أو في العادم أو في نظام نقل الحركة، إلا أنه من الشائع جداً صدور صوت طرطقة من جهة علبة القير خاصةً عندما يكون ناقل الحركة على الوضعية العادية ( N)، ويعود ذلك إلى انخفاض مستوى زيت القير وبالتالي لزوجة الزيت أقل مما يسبب ارتطام القطع المعدنية ببعضها.

شم رائحة احتراق مادة مطاطية

إذا لاحظت رائحة شيء يشبه مطاط محترق أو دخان فأنت على الأغلب قد تعرضت لتلف في نظام نقل الحركة، خاصةً في حال كان هناك نقص زيت القير.

مشاهدة علامة ترس bmw

سيظهر بشكل يشبه الترس على اللوحة الأمامية للسائق دلالةً على وجود عطل أو أعطال في علبة القير.

صعوبة في نقل التروس إلى السرعات الأولى أو الخلفية

يعود سبب ذلك إلى عطل في سحن الدبرياج، مما يؤدي إلى عدم القدرة على فصل قرص الكلاتش عن صحن الدبرياج على الرغم من الضغط بشكل كامل على دواسة الدبرياج.

اقرأ أيضًا: مشاكل قير بي ام دبليو وكيفية إصلاحها

ارتفاع حرارة المحرك أو القير

حبث أن نقص مستوى زيت القير سيؤدي بنتائج وخيمة على القير مسبباً له تآكلاً سريعاً للقطع الداخلية وارتفاعاً ملحوظاً في درجة حرارة القير.

ظهور أكواد الأعطال

في السيارات الحديثة ستظهر أكواد بحيث يكون كل منها خاص بعطل معين، سيترجم هذا الكود جهاز خاص بأكواد bmw ويسمى OBD2.

ظهور رسالة Transmission Malfunction

ستظهر في بعض سيارات bmw رسالة Transmission Malfunction تفيد بوجود عطل في علبة القير أو ناقل الحركة بشكل كامل.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن أعراض ظهور علامة ترس bmw اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

أسباب ظهور علامة ترس bmw

أسباب ظهور علامة ترس bmw
أسباب ظهور علامة ترس bmw

لكي تظهر علامة الترس bmw، يجب ان يكون هناك مسببات تجبر كومبيوتر السيارة على إضاءة علامة الترس bmw لتنبيه السائق بوجود عطل في نظام نقل الحركة وأبرز هذه الأسباب هي:

زيت ناقل الحركة منخفض

ينتج ذلك عن حدوث تسريب في زيت علبة القير مما يسبب أضرار هائلة ما لم يتم معالجتها بالسرعة القصوى، لأنه مسؤول عن تبريد علبة القير وتأمين اللزوجة اللازمة لانزلاق تروس علبة القير، كما ان تلف حساس مستوى زيت القير سيؤدي لنتائج مماثلة.

تلف حساس درجة حرارة زيت القير

والذي يؤدي تعطله جزئياً أو كلياً إلى إرسال معلومات خاطئة حول درجة حرارة زيت القير مما يؤثر بشكل كبير على علبة القير وعمرها الافتراضي.

تلف حساس ضغط زيت القير

زيت القير يتميز بلونه الأحمر أو الوردي وله رائحة حلوة قليلاً، وبالتالي فإن حدوث تلف أو عطل لحساس ضغط الزيت، سيعرض علبة القير والزيت بداخلها للضرر.

انسداد فلتر زيت القير

حيث انه بسبب تراكم الأوساخ والشوائب نتيجة حدوث تآكلات للقطع المعدنية فإن فلتر زيت القير سيصيبه انسداد جزئي أو كلي مما يضعف ضغط زيت القير.

اقرأ أيضًا: مثلث اصفر بداخله علامة تعجب في السيارة | المعنى وأسباب الظهور

ما هو نمط Limp Mode

هو نظام أمان يلجأ له كومبيوتر السيارة عندما يتم إرسال رسائل من قبل وحدة التحكم بالمحرك أو وحدة التحكم في ناقل الحركة الأوتوماتيكي تفيد بوجود خطأ أو مشكلة ما، فتنتقل السيارة بعدها إلى عدة اجراءات وقائية ضمن هذا النمط ( العرج ) أولها سرعة السير بحدود 60-75 كم/سا، زيعمل المحرك بأدنى طاقة له مع تقليص عدد دورات المحرك، يصاحبه العمل على سرعات متدنية لعلبة السرعة، وإيقاف بعض الأنظمة مثل مكيف السيارة.

وينطوي نظام العرج (Limp Mode) على ايجابيات عديدة منها حماية السيارة من الاجهادات وحماية الركاب أيضاً من تفاقم المشكلة الطارئة التي أدت له.

أما أسباب انقلاب كومبيوتر السيارة إلى نظام العرج فهي:

  1. عطل في ناقل الحركة الأوتوماتيكي.
  2. نقص في سوائل السيارة( زيت محرك، زيت القير…..)
  3. مشاكل كهربائية ( توصيل أسلاك………..)
  4. ارتفاع حرارة المحرك.
  5. Brake Fault.

لمبة القير الاوتوماتيك bmw

لمبة القير الاوتوماتيك bmw
لمبة القير الاوتوماتيك bmw

في سيارات بي ام دبليو، تشير لمبة القير الأوتوماتيك bmw إلى وجود مشكلة ما في نظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي. قد تكون هذه المشكلة بسيطة أو خطيرة، لذا من المهم فحصها على الفور.

تظهر لمبة القير الأوتوماتيكي في لوحة العدادات على شكل حرف “P” أو “N” أو “D” أو “L” أو “S”.

إذا كانت اللمبة مضاءة باستمرار، فهذا يعني أن هناك مشكلة خطيرة في نظام ناقل الحركة. في هذه الحالة، يجب عدم قيادة السيارة حتى يتم إصلاح المشكلة.

أما إذا كانت اللمبة تضيء بشكل متقطع، فهذا يعني أن هناك مشكلة بسيطة في نظام ناقل الحركة.

في هذه الحالة، قد تتمكن من قيادة السيارة بأمان، ولكن من المهم فحص المشكلة في أقرب وقت ممكن.

أسباب ظهور لمبه القير الأوتوماتيك bmw

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة في نظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي bmw، ومعرفة هذه الأسباب مهمة جداً لأنه من خلال متابعتها ومراقبتها ستتمكن مت تفادي حدوث عطل قير اوتوماتيك bmw.

ونوضح فيما يلي أهم أسباب ظهور إشارة القير الأوتوماتيك bmw على شاشة السيارة:

  • انخفاض مستوى زيت القير
  • ارتفاع درجة حرارة زيت القير
  • تلف أحد أجزاء نظام ناقل الحركة
  • مشكلة في وحدة التحكم الإلكترونية في ناقل الحركة

حل مشكلة ظهور ضوء القير الأوتوماتيك بي ام دبليو

حال ظهور إحدى علامات تحذير bmw المتمثلة في علامة القير الاوتوماتيك بي ام دبليو على شاشة السيارة، من المهم منح هذه العلامة حيزاً من الاهتمام ومعالجتها وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. أوقف السيارة في مكان آمن.
  2. ثم قم بإطفاء المحرك وانتظر قليلاً من الوقت لحينما يبرد المحرك اطفأ المحرك.
  3. بعد ذلك تحقق من مستوى زيت القير. إذا كان مستوى الزيت منخفضًا، فاملأه إلى المستوى الموصى به.
  4. ابدأ تشغيل المحرك وافحص ضوء القير. 
  5. إذا استمر في الوميض أو السطوع، فاصطحب السيارة إلى شركة صيانة bmw لتقوم بإصلاح العطل.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كل ما يخص علامة ترس bmw بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن