الفئة الخامسةمشاكل صيانة عامة

ما معنى Auxiliary Battery Malfunction وما هو عطل في البطارية الاحتياطية

يجهل الكثير من قائدي سيارة المرسيدس معنى Auxiliary Battery Malfunction التي قد تظهر على شاشة السيارة مما يصيبهم بالهلع وخاصةً في حال ظهورها أثناء القيادة، فما معنى هذه الرسالة وما هي أسباب ظهورها؟

الخبر السار أنه لا يوجد أي داعي للتوتر أو الهلع من وجود خلل في البطارية الاحتياطية أو عطل بها أو ظهور هذه الرسالة، حيث أننا في سطورنا التالية سنقدم لك دليلًا شاملاً لمعنى Auxiliary Battery Malfunction والتصرف الصحيح حيال هذا العطل.

كما يسعدنا في مركز الطبيب الفني مساعدتك في حل هذه المشكلة للأبد من خلال زيارة مركز الصيانة الخاص بنا.

اقرأ أيضًا: أفضل مركز صيانة مرسيدس الرياض| الخيار الأمثل لإصلاح سيارتك

ما هي البطارية الاحتياطية؟

البطارية الاحتياطية
البطارية الاحتياطية

تسمى بالبطارية المساعدة وقد تكون بطارية ثانوية في بعض موديلات المرسيدس، وهي البطارية الاحتياطية الرئيسية المختصة في تشغيل المكونات الكهربائية للسيارة مثل الأضواء وأنظمة الصوت ومكيفات الهواء.

وقد تكون مهمتها في بعض طرازات المرسيدس مجرد مكثف لتخزين الكهرباء.

أمّا بالنسبة لشحنها فيتم بوساطة نظام الشحن المدمج مثل البطارية الرئيسية، ويتراوح عمرها بين 4 إلى 7 سنوات بناءً على جودة تصنيعها.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن سعر البطارية الاحتياطية سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور آنفاً.

ما هي وظيفة البطارية الثانوية ( الاحتياطية )

وظيفة البطارية الإضافية ( Auxiliary Battery ) الأهم هي الحلول مكان البطارية الأساسية في حال انتهاء عمرها أو تعطلها أو عدم شحنها لأي سبب وذلك للاستمرار في تشغيل علبة القير. 

أما بالنسبة لمهامها الأخرى، فذلك يعتمد على موديل السيارة مرسيدس، فهي مسؤولة عن الوظائف الإضافية والمساعدات مثل الحساسات وتنفيذ الأوامر، المقاعد الحرارية، النظام الصوتي، أضواء الإشارات، مساعد الرؤية الليلية، مساعد النقطة العمياء، الرادار ( GPS  ) وغيرها من الوظائف.

اقرأ أيضًا: رقم حجز موعد صيانة بي ام دبليو | الرياض جدة الخبر

مكان وجود البطارية الاحتياطية في سيارة المرسيدس

أما عن مكان تواجدها فذلك أيضاً يتبع موديل السيارة وهناك ثلاثة أماكن لتواجد البطارية الإضافية ( Auxiliary Battery ):

  1. ضمن الواجهة الأمامية للسائق في الجهة البطارية.
  2. في حجرة المحرك.
  3. تحت مقعد الراكب الأمامي بجانب السائق.

اقرأ أيضًا: بطانة الفرامل المرسيدس- تآكلها – وظيفتها – عمرها الافتراضي| مركز الطبيب الفني

ما هو معنى الرسالة Auxiliary Battery Malfunction    وما هو سبب ظهورها:

Auxiliary Battery Malfunction معنى
Auxiliary Battery Malfunction معنى

بدايةً يجب أن ننوه على أن انتهاء عمر البطارية الاحتياطية أو تعطلها لن يؤدي إلى أي تغيير في الوظائف الميكانيكية للسيارة مرسيدس.

وإنما سيكون التأثير على بعض الوظائف الالكترونية، حيث ستلاحظ أن السيارة ستقلع بشكل طبيعي بدون مشاكل.

ويعود السبب الرئيسي لظهور رسالة Auxiliary Battery Malfunction  إلى تعطل البطارية الاحتياطية إما بسبب عطل في مولدة الشحن الخاص بها أو بسبب وصول جهد غير منتظمة إليها وبالتالي تعطلها. علماً أنها بطارية ذو جهد 12 فولت وتيار 1.2 آمبير.

إذاً معنى Auxiliary Battery Malfunction هو خلل في البطارية الاحتياطية أو عطل في فيها وهو مؤشر يظهر بشكل رسالة على شاشة القيادة لتنبيه السائق إلى التصرف بسرعة حيال هذه المشكلة.

ولا داعي للذعر عند ظهور رسالة الخطأ هذه، لأن السيارة ستستمر بالتحرك بشكل طبيعي.

فكما ذكرنا سابقاً هي ليست مسؤولة عن الوظائف الميكانيكية في السيارة.

إلا أنه ستتوقف بعض الخدمات الالكترونية التي آتينا على ذكرها بالأعلى.

ما هو تأثير ظهور Auxiliary Battery Malfunction على شاشة السيارة

Auxiliary Battery Malfunction معنى
Auxiliary Battery Malfunction معنى

إنّ وجود خلل في البطارية الاحتياطية يؤثر على أداء السيارة من خلال حدوث أخطاء في أنظمتها الكهربائية.

حيث أنّه ستتوقف بعض مكونات السيارة الكهربائية وميزات السلامة عن العمل.

ومن أمثلة ذلك التي ستتوقف عن العمل:

  • نظام الترفيه
  • مستشعرات PDC
  • نظام تحديد المواقع العالمي (GPS
  • نظام الصوت
  • مساعد النقطة العمياء
  • ومساعد الحفاظ على المسار.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن معنى Auxiliary Battery Malfunction سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور آنفاً.

كيف يتم تغيير البطارية الاحتياطية

بعد أن وضحنا معنى Auxiliary Battery Malfunction والأسباب الكامنة وراء ظهورها فإننا سنبين كيفية تغييرها.

بدايةً يجب أن تعرف مكان البطارية الاحتياطية في سيارتك مرسيدس، لأنه سيتغير مكان احتوائها باختلاف موديل السيارة مرسيدس، وهو محصور في ثلاثة أماكن:

  1. في التابلوه الأمامي للسائق على الجهة اليسارية. 
  2. في حجرة المحرك.
  3. أسفل مقعد الراكب المجاور للسائق.

لتبديل البطارية التالفة بواحدة جديدة عليك بعد معرفة مكانها أن تعرف كيفية إزالتها،  فلكل بطارية طريقة في الإزالة، كأن تزيل سجادة القدمين تحت مقعد الراكب وأن تزيل بعدها بعضاً من البراغي والأقفال التي تحمي غطاء البطارية، بعدها عليك أن تزيل جميع التوصيلات المربوطة بالبطارية وهو عملٌ ينطوي على بعض من الصعوبة خوفاً من التوصيل الخاطئ، لذا ينصح خبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني بزيارة المركز لإجراء عملية التبديل للبطارية الإضافية مع ضمان قطع التبديل بأنها أصلية ومستوردة من بلد المنشأ، والسعر طبعاً منافس لأسعار السوق.

اقرأ أيضًا:مركز صيانة بي ام دبليو بالرياض الأفضل على مستوى السعودية

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها بعد تغيير البطارية الإضافية  Auxiliary Battery  :

يسلك خبراء مركز صيانة الطبيب الفني طرقاً محترفة وخبيرة أثناء قيامهم بإصلاح الأعطال، مما يضمن إزالة الأسباب التي أدت إلى تلك الاعطال.

حيث يتأكد الفريق الفني من عدم وجود عطل في دينامو الشحن الخاص بالبطارية الاحتياطية Auxiliary Battery  ، وبالتالي يتأكدون من أن البطارية الاحتياطية الجديدة ستشحن بمجرد تركيبها مكان القديمة، ثم التأكد من سلامة الريليه الخاصة بالبطارية الإضافية. 

ولابد من التشييك على الوصلات من وإلى البطارية، وسلامة الكابلات لأنه وبسبب الحرارة الزائدة قد تكون إحدى هذه الكونتاكترز قد حُرقت أو تعطلت.

كما أنه هناك فيوزات لحماية دارة الشحن ودارات الحمل والبطارية لا بد من فحصها.

وعلى الرغم من أن جميع الاحتمالات قائمة لتعطل المكونات السابقة، إلا أنه وبنسبة %90 سيكون السبب بظهور رسالة Auxiliary Battery Malfunction هو بسبب البطارية ذاتها.

وأخيراً سيقوم الفريق الفني ببرمجة كومبيوتر السيارة باستعمال أحدث التجهيزات والمعدات. 

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن معنى Auxiliary Battery Malfunction سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور آنفاً.

هل يقدم مركز صيانة الطبيب الفني خدمة تبديل البطارية الإضافية ومعالجة رسالة Auxiliary Battery Malfunction

إن مركز الطبيب الفني كما عودكم دائماً على جودة قطع الغيار وكفالة الصيانة، إذ أنه ستجد لدينا كافة قطع الغيار الأصلية ومن ضمنها بطارية احتياطية مرسيدس أصلية وجديدة تماماً.

و ذو تاريخ تصنيع حديث، كما يقدم مركز الطبيب الفني خدمة تغيير البطارية الاحتياطية وخلال وقت قياسي بعد التأكد من أن سبب ظهور رسالة Auxiliary Battery Malfunction  يعود إلى تعطل البطارية وليس لسببٍ آخر.

أسباب اختيار مركز الطبيب الفني لإصلاح أعطال البطارية الاحتياطية

يوجد العديد من مراكز الصيانة المنتشرة في الرياض ولكن يبقى مركز الطبيب الفني لصيانة المرسيدس الأفضل لوجود كادر فني وميكانيكي مؤهل وذو خبرة عالية.

وتكمن ابرز الأسباب لاختيار مركزنا في تبديل البطارية الإضافية هي:

  • التعامل مع قطع غيار مرسيدس الأصلية
  • استخدام أحدث التقنيات لتشخيص أعطال البطارية الاحتياطية
  • فنيين مختصين من الجنسية الفلبينية بخبرة تزيد عن 15 عام.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن معنى Auxiliary Battery Malfunction سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور آنفاً.

الأسئلة الشائعة

هل يُعتبر قيادة السيارة بعد ظهور عطل في البطارية الاحتياطية آمناً؟

جواب هل من الآمن قيادة السيارة بعد وجود خلل في البطارية الإضافية باختصار هو نعم ولا، حيث أنّه يفضل إحضار السيارة إلى مركز صيانة معتمد مثل مركز الطبيب الفني في الرياض لاستبدالها، علماً أنّه من الممكن قيادة السيارة لمسافة 100 ميل بعد ظهور مؤشر عطل في البطارية الثانوية.

ما هو الهدف من ظهور رسالة Auxiliary Battery Malfunction على شاشة القيادة؟

ينتهي عمر البطارية الاحتياطية مثل بطاريات السيارات كافة، ويكمن الهدف من ظهور مؤشر عطل فيها على شاشة القيادة لتنبيهك بضرورة التصرف بسرعة وذلك كون بعض المكونات الكهربائية ستتوقف عن العمل.

ما هو معنى معنى Auxiliary Battery Malfunction ؟

هو مؤشر بشكل رسالة يظهر على شاشة القيادة ينبه السائق إلى وجود خلل في البطارية الاحتياطية أو التي تسمى بالبطارية الإضافية مما ينبهه إلى التصرف حيال هذا العطل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى