الأخبار والتقاريرمشاكل صيانة عامة

حساس ثروتل – حساس tps | دليل كامل متضمن أعراض تلفه – طريقة فحصه وكافة الاستفسارات

قد تلاحظ وأنت تقود سيارتك ارتفاع مفاجئ في سرعة السيارة على الرغم من أنك لم تضغط بشكلٍ زائد على دواسة الوقود، أو بشكلٍ معاكس قد تبطئ السيارة بشكل مفاجئ أيضاً، يعتبر هذا دليل على تعطل حساس tps أو ما يدعى بحساس الخانق أو حساس ثروتل.

سنتناول في هذا المقال دليل كامل يتضمن كل ما يخص حساس tps وأعراض تلف حساس tps ونتعمق بوظيفته ومشاكله وطرق فحصه.

محتويات

ما هو حساس ثروتل tps وما هي وظيفته

وهو اختصار ل Throttle Position Sensor أي حساس وضعية الخانق، حيث أن الخانق هو مجرى إدخال الهواء إلى المحرك والذي سيتم مزجه مع البنزين ضمن السلندرات ليتم حرقه تدوير المحرك، وبالتالي وظيفة هذا الحساس هي استشعار والتحكم بزاوية فتح الصمام الخانق وتبادل البيانات حول هذه الزاوية مع كومبيوتر السيارة لتتوافق وتستجيب لمقدار الضغط على دواسة البنزين، والهدف من كل ذلك ضمان وصول مزيج ( هواء-بنزين) بالنسبة المثالية إلى السلندرات لإتمام عملية الاحتراق الكامل، وكذلك لتحديد الوقت المثالي لإشعال المزيج.

إن التحكم بزاوية فتح الصمام الخانق ستتم خلال أجزاء من الثانية، وهي لا تعتمد فقط على مقدار الضغط على دواسة البنزين، وإنما يرتببط بها أيضاً درجة حرارة المحرك، عدد دورات المحرك في الدقيقة، سرعة الهواء وقراءة مقياس الايدل ( سرعة السيارة في وضعية الخمول ).

حساس صمام الخانق، وهو عبارة عن مقاومة كهربائية متغيرة توضع بجانب صمام الخانق لمراقبة زاوبة فتح الصمام الذي يؤمن الهواء اللازم لعملية احتراق الوقود ضمن المحرك، ويعتبر هذا الحساس هام جداً لكي يعمل المحرك بكفاءة تامة وعدم استهلاك زائد للوقود.

أعراض تلف حساس tps

أعراض تلف حساس ثروتل
أعراض تلف حساس ثروتل

في حال تلف حساس ثروتل tps أو تعطله جزئياً ما هي علامات تلف حساس tps، سؤال نتعرض له باستمرار على موقع صفحتنا من قبل متابعينا الأعزاء.

وبسؤال أهل الخبرة في فريقنا الفني في مركز الطبيب الفني حول اعراض تلف حساس ثروتل كانت الإجابة كما يلي:

استهلاك زائد للوقود

مؤشر استهلاك الوقود
مؤشر استهلاك الوقود

حيث أنه وبسبب تصدير البيانات الغير صحيحة من حساس tps التالف حول زاوية فتح الصمام الخانق.

سيقوم الكومبيوتر بإصدار أوامر بحقن كميات بنزين زائدة عبر بخاخات البنزين وهو من أسباب زيادة مصروف البنزين.

زيادة سرعة السيارة فجأة

على الرغم من عدم الضغط على دواسة البنزين بشكل زائد، إلا أنه ستجد هناك تسارع في السيارة.

ويعود ذلك إلى أن الكومبيوتر قد أرسل لزيادة كميات الوقود اعتماداً بيانات خاطئة من حساس tps  العاطل.

تقطيع في أداء المحرك

قد تسمى هذه الظاهرة في بعض الأماكن بتفتفة أو رجة أو رعشة المحرك.

وسببها هو تواتر المعلومات الخاطئ القادمة من حساس tps عن زلوية فتح الثروتل مما يربك عمل الكومبيوتر وأوامره لحواقن الوقود.

إضاءة لمبة فحص المحرك Check Engine

لمبة فحص المحرك Check Engine
لمبة فحص المحرك Check Engine

قد تضاء لمبة فحص المحرك من أجل العديد من الأعطال، ومن هذه الأعطال تلف حساس Tps، لأنه قد يحدث ارتفاع في درجة حرارة المحرك أو أعطال أخرى غير ظاهرة.

انخفاض في عزم المحرك وضعف التسارع

ويلاحظ أكثر في محاولات تجاوز سيارات مجاورة، إذ أنه ستجد وعلى الرغم من الضغط على دواسة الوقود أنه لا توجد استجابة من المحرك والتسارع ضعيف جدا ً وعزم المحرك مقطوع.

ظهور تقطعات في علبة القير ( نتشة في القير )

خاصةً في علبة القير الأتوماتيك، ستجد أن هناك صعوبة واضحة في التغيير بين التروس.

أو تأخر في التنقل وسماع صوت غريب صادر عن التروس نتعة في القير ويعود ذلك إلى تلف حساس Tps. 

توقف المحرك فجأة

لا تتفاجئ إذا ما توقف المحرك عن العمل فجأة وخاصةً عند السرعات المنخفضة، فقد يكون السبب تلف حساس tps ويعتبر هذا من الأعراض الواضحة لتلف حساس tps.

عدم استجابة المحرك للضغط الزائد على دواسة الوقود

في الحالة الطبيعية تكون الاستجابة للضغط الزائد على دواسة الوقود لحظية.

إلا أنه في حالات تلف حساس tps ستظهر اعراض تلف حساس الثروتل على شكل تأخر في الاستجابة للضغط الزائد على دواسة الوقود أو عد استجابة نهائياً. 

خروج دخان أسود من العادم مع رائحة كريهة

خروج دخان أسود من العادم مع رائحة كريهة
خروج دخان أسود من العادم مع رائحة كريهة

إن خروج دخان أسود من العادم مع رائحة كريهة أحد أهم اعراض تلف حساس tps، حيث أنه بسبب اختلال نسبة مزيج ( هواء – بنزين ) المحترقة ضمن السلندرات بسبب تلف حساس tps.

سيكون الاحتراق غير كامل وبالتالي خروج نواتج هذا الاحتراق عبر العادم على شكل دخان أسود وله رائحة كريهة. 

اقرأ ايضًا: دخان أبيض مع رائحة البنزين | أسباب خروجه وكيفية حل انبعاث الدخان

المحرك غير مستقر وخاصةً في حالة السكون

ستلاحظ اهتزاز المحرك بشكل زائد وخاصة في حالة السكون، أو أنه يصدر صوت ضجة ( ضوجان المحرك)، وذلك لعدم دخول كميات هواء مناسبة لمزجها مع البنزين داخل الاسطوانات.

مما يسبب احتراق غير كامل وأزمان الاشتعال تكون غير صحيحة أبدا ً.

صعوبة في تشغيل المحرك

إن عدم تأمين النسبة المثالية لمزيج ( هواء – بنزين ) ستؤدي إلى عدم قدرة المحرك على الإقلاع نتيجةً لعدم وصول المعلومات الصحيحة للكومبيوتر، وتأثر أزمان التشغيل بهذه البيانات المغلوطة أيضاً.

عدم انتظام عمل مؤشر rpm

وخاصةً في حالة الوقوف، سيلاحظ السائق عند مراقبته لمؤشر دوران المحرك rpm، تذبذبا ً واضحا ً حيث سيرتفع وينخفض على الرغم من عدم الضغط على دواسة الوقود أبدا ً.

أسباب تلف حساس tps

عند ظهور أحد علامات تلف حساس tps  التي تم ذكرها آنفاً، يجب التأكد مباشرةً من حساس tps  وعمله بطريقة صحيحة، وذلك بملاحظة أحد الأسباب التالية لتلف حساس ثروتل أو حساس tps:

تلف وتآكل في كابلات الحساس tps

تآكل في كابلات الحساس tps

حيث أن لحساس الtps ثلاثة أسلاك ( تغذية 5 فولط، أرضي، خرج إلى كومبيوتر السيارة )، فإذا لوحظ أي تآكل أو اهتراء لهذه الأسلاك، يجب عندها صيانة العطل الحاصل عن طريق إعادة وصل الكابل أو استبداله،

تراكم الأوساخ والأتربة في حساس الهواء ( MAF )

تراكم الأوساخ والأتربة في حساس الهواء ( MAF )
تراكم الأوساخ والأتربة في حساس الهواء ( MAF )

وهو حساس كمية الهواء الداخلة إلى المحرك ( Mass Air Flow)، حيث أنه قد تتراكم كميات من الأوساخ والأتربة خاصةً في المناطق الصحراوية، مما يسبب نقصاً في كمية الهواء الداخلة وبالتالي بيانات خاطئة ستصل إلى كومبيوتر السيارة.

الصدأ:

بسبب رطوبة الجو، قد يصيب حساس tps  الصدأ وبخاصة الأسلاك إذا كانت مكشوفة، فتضعف جودة الإشارة المنقولة إلى كومبيوتر السيارة مما يؤدي إلى معلومات مضللة للكومبيوتر.

فيشة الحساس

حساس ال  tps هو عبارة عن مقاومة متغيرة بحيث تعبر قيمها المختلفة عن زاوية فتح صمام الخانق، وجزء من الحساس عبارة عن جكة يتم إدخالها بالمكان المخصص بجانب ابصمام الخانق ( Throttle Valve ) وهذه الجكة لها أعطال كهربائية أو أنه لا يتم إدخالها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى عدم استقبال معلومات من حساس ال tps.

أعطال كهربائية داخلية

كما ذكرنا سابقا ً، فإن حساس  tps هو عبارة عن مقاومة كهربائية متغيرة أي أنها عنصر كهربائي، وبالتالي قد يتعرض للتلف لأسباب تتعلق بالدارات الكهربائية.

طريقة فحص حساس ثروتل

فحص حساس ثروتل
فحص حساس ثروتل

توجد عدة طرق لفحص حساس tps، فهو كما تبين لنا عبارة عن مقاومة كهربائية متغيرة وبالتالي يمكن فحصها بواسطة الافومتر ( مقياس جهد وتيار ومقاومات) وذلك إما في حالة السيارة تعمل ( مفتاح الكونتاك معشق ) أو بفك الحساس وفحصه خارجيا ً.

فحص حساس ثروتل وهو مركب في مكانه

قبل فحص الحساس لا بد من ايجاز بسيط عن الأسلاك الخارجة من الحساس، ثلاثة خطوط أولها سيكون تغذية 5 فولط من الكومبيوتر والثاني أرضي والثالث هو خرج الحساس الذي يعبر بشكل لحظي عن زاوية فتح الصمام الخانق ولكن بشكل جهد كهربائي.

والآن وباستخدام مقياس أفومتر ( على وضعية DC ) وثلاثة دبابيس سيتم غرزها في كل سلك من الأسلاك، وبعد تشغيل السيارة نضع قطب افومتر السالب ( الأسود ) على خط الأرضي للحساس والقطب الموجب ( الأحمر ) على خط التغذية القادم من الكومبيوتر فنجد أن الجهد المقاس هو 5 فولط وهي القيمة الصحيحة.

أما في حالة نقل القطب الموجب ( الأحمر ) إلى الخط الثالث الخارج من الحساس وبقاء القطب الأسود على أرضي الحساس فستظهر مجموعة من القيم متغيرة ما بين ( 0.35 فولط ) تقريبا ً في حالة الخمول وتصل إلى ( 4.5 فولط ) تقريباً في الحالة العظمى، أي أن صمام الخانق مفتوح بأقصى درجة لأن دواسة الوقود مضغوط عليها لأقصى حد، وتتدرج الجهود بين هاتين القيمتين تعبيراً عن زاوية فتح صمام الخانق. 

فحص حساس ثروتل بشكل منفرد ( وهو مفكوك)

بنفس المقياس المستخدم في الحالة السابقة ولكن بوضع المقياس على وضعية قياس المقاومات ( بالكيلو أوم )، وبوضع القطب السالب على أرضي الحساس والقطب الموجب للمقياس على خط خرج الحساس، ستظهر قيمة 7 كيلو أوم في حالة الإغلاق التام للصمام، وقيمة 2 كيلو أوم في حالة فتح صمام الخانق بأقصى درجة.

كما يمكنك فحص حساس tps  بواسطة مقياس الأعطال OBDII المستخدم في مراكز الصيانة فيظهر لك رموز أعطال بحيث لكل رمز دلالة معينة على العطل الواقع.

اقرأ أيضًا: جهاز فحص سيارات مرسيدس | أنواعه – خصائصه والأعطال التي يحددها

هل يمكنني الاستمرار بالقيادة وحساس tps  خربان

في الحقيقة يمكنك الاستمرار بالقيادة على من ظهور أعراض تلف حساس tps، إلا أنك ستكون معرض لبعض المخاطر مثل توقف المحرك بشكل فجائي أو حدوث تقطعات في علبة القير واستهلاك زائد للوقود، لذا يُنصح بشكل مستعجل القيام بزيارة مركز الطبيب الفني، أفضل مركز صيانة في الرياض ليتم تشخيص العطل ومعالجته مباشرة بواسطة أفضل فريق فني محترف وبأحدث الأجهزة والتجهيزات وبأسعار منافسة لباقي المراكز الفنية مع الحفاظ على الجودة المعهودة.

تنظيف حساس ثروتل

تنظيف حساس ثروتل
تنظيف حساس ثروتل

يمكنك وبواسطة خطوات بسيطة أن تقوم بتنظيف سريع ومجدي لحساس tps في حال شككت بعطل ناتج عن تلفه، وذلك بفك الحساس من مكانه والقيام بتنظيفه بواسطة بخاخ مواد تنظيف خاصة تستطيع شرائها من مركز الطبيب الفني، ومن ثم تركه ليجف مدة ساعتين، ثم إعادة تركيبه في مكانه بشكل جيد والتأكد من أن الفيشة قد عادت لموضعها تماماً، كما انه يجب التركيز على عدم تنظيف حساس الـ Tps  بواسطة البنزين.

حساس ثروتل

حساس صمام الخانق، وهو عبارة عن مقاومة كهربائية متغيرة توضع بجانب صمام الخانق لمراقبة زاوبة فتح الصمام الذي يؤمن الهواء اللازم لعملية احتراق الوقود ضمن المحرك، ويعتبر هذا الحساس هام جداً لكي يعمل المحرك بكفاءة تامة وعدم استهلاك زائد للوقود.

سعر حساس ثروتل أصلي

لا يغرك وجود حساست tps  في السوق رخيصة الثمن ويدعي بائعها بأنها أصلية، حيث أنه ما عليك سوى الاتصال بالرقم 0596599933 الخاص بمركز الطبيب الفني والحصول على خدمة حجز دور صيانة، وسيقوم خبراء المركز المحترفون بتشخيص العطل،   فإن كان بحاجة إلى تبديل حساس tps  فإنك ستحصل على حساس tps  أصلي مكفول من المركز، وإلا فإنه سيتم تنظيفه وصيانته وإعادته إلى مكانه وذلك بأسعار مدروسة  ومنافسة للسوق.

مكان حساس tps أو حساس ثروتل

مكان حساس tps
مكان حساس tps

يتوضع حساس tps  بشكل طبيعي بجانب الصمام الخانق الذي يمرر الهواء اللازم لعملية الاحتراق في اسطوانات المحرك، ويرتبط بالصمام الخانق بواسطة ساعد ( محور ) سيكون مسؤول عن تغيير قيمة المقاومة المتغيرة والتي تعبر عن زاوية صمام الخانق لتتحول الحركة الميكانيكية إلى إشارة كهربائية تنتقل إلى كومبيوتر السيارة لتقدر كمية البنزين المطلوب حقنها عبر بخاخات البنزين في اسطوانات المحرك. 

شكل حساس tps

شكل حساس ثروتل
شكل حساس tps

هناك أشكال مختلفة لحساس tps  تبعاً لنوع السيارة وموديلها، إلا أنه جميع الحساسات تعمل بنفس الطريقة ونفس المبدأ، أي أنه مهما تغير شكل الحساس وشكل الفيشة الخاصة به سيعمل عمل مقاومة متغيرة تتحسس لزاوية فتح الصمام الخانق وله ثلاثة أسلاك: دخل 5 فولط، أرضي، خرج يجب أن يتراوح بين 0.5 فولط تقريباً وحتى 4.5 فولط.

الفرق بين حساس ثروتل في السيارات القديمة والحديثة:

في السيارات القديمة كان صمام الخانق يتصل بدواسة الوقود عن طريق سلك معدني، فبمجرد أن تضغط على دواسة البنزين سيشد السلك الصمام الخانق ليقوم بتغيير زاوية فتح الصمام الخانق، أما السيارات الحديثة، فقد أصبح صمام الخانق ( ثروتل) والحساس tps مدمجين بنظام واحد يدعى ETC، وهو وحدة التحكم الإلكترونية بالثروتل، وبالتالي يوجد محرك سيغير زاوية فتح صمام الخانق تبعاً لأوامر آتية من كومبيوتر السيارة وفقاً لضغط السائق على دواسة الوقود. 

كما أنه يوجد برغي لتثبيت الحساس tps بجانب الصمام الخانق، يمكن معايرة هذا البرغي لتثبيت الحساس tps  بأفضل وضعية وذلك فقط عندما تكون السيارة ساخنة ( أي أن المحرك يدور) ويتم تثبيته فقط عند ملاحظة انخفاض ضوجان المحرك وهذه أفضل وضعية للحساس tps.

حساس الخانق:

أو حساس الثروتل وهو حساس يتموضع بجانب الصمام الخانق مع مجموعة من الحساسات الأخرى مثل حساس الايدل وحساس MAF وحساس حرارة الهواء، وه دف المنظومة كاملةً توريد المعلومات الصحيحة حول زاوية فتح صمام الخانق ودرجة حرارة الهواء الداخل وكميته، ليستطع كومبيوتر السيارة موازنة كمية الهواء مع كمية البنزين المحقون داخل السلندرات عبر بخاخات البنزين لإتمام عملية الاحتراق الكامل والحصول على أفضل أداء للمحرك.

مشاكل حساس الخانق

بسبب تراكم الأوساخ والاتربة على محور فتح صمام الخانق تراجعاً في أداء منظومة الخانق ككل وعلى عمل حساس tps  بشكلٍ خاص، حيث أن حساس ثروتل سيستجيب عندها لقيم زوايا فتح الصمام خاطئة ومغلوطة، ويرسل اشارات كهربائية إلى كومبيوتر السيارة الذي سيعمل على حقن كميات بنزين اكثر أو أقل من المطلوب وبالتالي احتراق غير كامل في اسطوانات المحرك. 

كما أن حدوث تآكل لأسلاك الحساس أو أنه قد يصدأ الجزء المكشوف من السلك بفعل الرطوبة وجميعها تؤدي إلى حدوث تلف في الحساس. 

أعطال حساس tps :

تعرضنا في فقرة فحص حساس ثروتل إلى إمكانية إجراء فحص للحساس بواسطة جهاز OBDII  الذي سيظهر البيانات بشكل لحظي وتظهر على شاشة الجهاز الرموز التالية في حال تعطل حساس TPS 

P0120 , P0121, P0122  P0123,P0124.

  • حساس القير tps :

أحد أعراض تلف حساس tps  هو حدوث صعوبة في نقل التروس ضمن علبة القير، لذا يرتبط أحيانا ً حساس tps  بالقير، والذي سيؤدي إلى تأخير في نقل الحركة وخاصةً في السرعات المنخفضة، والذي له تأثير مباشر على عزم المحرك، بحيث تشعر أن السيارة لا تستجيب للضغط على دواسة الوقود، كما أن التسارع سيتأثر كثيراً أو يصبح بطيئاً مما يظهر بشكل واضح في حالات التجاوز.

  • فيشة حساس tps

الذي يغيب عن أذهان الكثير من فنيي الصيانة عند حدوث عطل في حساس الخانق هو تلف فيشة الحساس tps  ،ولكن هذا لا يغيب عن خاطر خبراء مركز صيانة الطبيب الفني الذين يجيدون اكتشاف الأعطال الصغيرة والخفية مهما كانت الحالة صعبة، حيث تتأثر فيشة حساس tps  أحيانا ً ببعض الأعطال الكهربائية، أو حدوث كسر فيها بحيث لا تعود إلى موضعها الاصلي.

اقرأ ايضًا: تفتفة في بي ام دبليو | أسبابها – أعراضها وكيفية تفادي حدوثها

ما هي وضعية Limp Home Mode

 وضعية Limp Home Mode
وضعية Limp Home M1ode

سيتم اللجوء إلى وضعية أمان في السيارات الحديثة من قبل كومبيوتر السيارة، هذه الوضعية هي Limp Home Mode  ، وهو وضع الطوارئ حيث سيتم تخفيف قدرة المحرك وسرعة السيارة لن تتجاوز ال 70 كيلو متر/ الساعة، ولا يمكن نقل السرعة فوق الترس الثاني أو الثالث، كل ذلك عندما يستشعر كومبيوتر السيارة وجود تلف أو عطل في حساس ثروتل عن طريق استشعار تخبطات في عدد دورات المحرك rpm  وعدم انتظامها، أو مشاكل في التسارع، وعدم الاستجابة لدواسة الوقود بشكل جزئي أو نهائياً، وملاحظة ازدياد مفاجئ في السرعة بدون الضغط على دواسة الوقود.

لذا في هذه الحالة يُنصح وبشدة مراجعة مركز الطبيب الفني بالسرعة القصوى، للقيام بالصيانة المطلوبة لحساس ثروتل ذو الأدوار الجوهرية، حيث لا يخفى على أحد المستويات العالية التي بلغها مركز صيانة الطبيب الفني وكوادره الفنية المحترفة سواء أكان في الرياض أو على مستوى المملكة ككل.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن حساس ثروتل وأعطاله او كيفية فحصه وتنظيفه فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن