رموز أعطال

كود p0303 | معناه – أسبابه وتوضيح إصلاحه

تقوم وحدة التحكم الالكترونية من ضمن وظائفها في خلط الهواء والوقود وعملية الاحتراق بكشف أي خلل في عمل الاسطوانات، وحالما تكتشف خلل متكرر في الاسطوانة رقم 3 فإنّ ذلك سيسبب ظهور كود p0303 والدال على عطل وخطأ في احتراق الاسطوانة 3، مما يسبب ظهور ضوء لمبة المحرك وعلامات مؤشرة على هذا الخلل.

ونظراً لأهمية الفهم الكامل لكود p0303 فقد خصصنا سطورنا التالية لإيضاح معلومات شاملة وكافية عن عطل p0303 ابتداءً من أسباب ظهوره وأعراضه وخطره وانتهاءً بكيفية إصلاحه وتجنب حدوثه.

معنى رمز P0303

كود p0303

يشير رمز الخطأ p0303 ببساطة إلى خلل في عملية الاحتراق للاسطوانة 3 وهذا يعود لعدة أسباب متعلقة بالبواجي أو الأسلاك الواصلة أو انخفاض إمداد الوقود أو غيرها من الأمور التي سنوضحها بالتفصيل.

وينتمي كود p0303 إلى أكواد p0300 والمتعلقة جميعها بخلل في احتراق أحد الاسطوانات، والتي يتم تحديدها بناءً على آخر رقمين في الكود.

أسباب P0303

أسباب ظهور عطل p0303 متعددة ومن المهم معرفتها لأنّ تشخيصها الصحيح يكون أول طريق الحل، وكلما تمّ معرفة السبب مبكراً وإصلاحه فإنّ ذلك يجنب أضرارًا أكبر وتكلفة أعلى.

وأبرز أسباب عطل p0303 هي:

  • البواجي والأسلاك الموصله لها.
  • ملفات الإشعال والكويلات.
  • حاقنات الوقود في محرك البنزين أو الديزل.

أسباب عطل p0303 الأقل احتمالاً:

  • تسربات في نظام التفريغ.
  • عطل حساس الأوكسجين.
  • عطل حساس عمود الكامات.

أعراض P0303

العلامة الأبرز التي تظهر على شاشة السيارة وهي إضاء لمبة المحرك قد يعود سببها إلى كود عطل p0303 وهي المؤشرة على خلل في عمل الاسطوانة رقم 3، وفيما يلي أبرز الأعراض الأخرى المصاحبة لهذا الخلل:

اقرأ أيضًا: كود p0302 | معناه – أسباب ظهوره وإصلاحه

تشخيص وإصلاحات موصى بها لرمز DTC P0303

إصلاح عطل p0303
إصلاح عطل p0303

يمكن أن تسبب عدة أنظمة رمز الخطأ. لذلك، يجب إجراء تشخيص دقيق باستخدام ماسح OBD2 للتحقق من الرموز.

إذا لم تظهر مؤشرات مقلقة، قم بمسح الرمز وخذ سيارتك لجولة تجريبية. بعدها، استكشف بعناية العلامات التي قد تدل على التآكل أو الكسر في نظام الإشعال، وتحرَّ عن أية تسريبات أو تلف في الأسلاك. أولِ الأهمية لرصد معدل الأعطال في الأسطوانة الثالثة أثناء التشغيل. لا تنس أن تفحص التعديلات طويلة الأمد على الوقود المخزنة ضمن نظام إدارة المحرك للتأكد من عدم وجود مشاكل في توصيل الوقود.

أما عن التصليحات المقترحة، والتي تتراوح من الأكثر شيوعًا إلى الأقل، فهي كالآتي:

  1. استبدل شمعات الإشعال لجميع الأسطوانات، فهي أساسية وتتأثر بالاستهلاك المستمر، خاصة مع تزايد عدد الأميال المقطوعة. هذه الشمعات تكون أول من يُظهر علامات التعب والتآكل.
  2. قم بتغيير كتلة ملفات الإشعال وكابلات شمعات الإشعال، وإن اقتضى الأمر، غطاء الموزع والدوار. ملفات الإشعال في السيارات الحديثة تميل إلى الاحتفاظ بجودتها لفترة أطول من الشمعات والكابلات.
  3. أصلح أي تسريبات في نظام السحب، فتسريبات الهواء يمكن أن تؤثر بشكل كبير على أداء المحرك.
  4. أعد تأهيل نظام توصيل الوقود لضمان أقصى كفاءة وأداء.
  5. تعامل مع المشاكل الميكانيكية داخل المحرك، لتحافظ على قلب سيارتك ينبض بقوة.

تذكر، يمكن أن يكون للعناية المستمرة والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة تأثير كبير في حفظ قوة وأمان سيارتك. وفي حال اكتشاف أية علامات لتلف كتلة ملفات الإشعال، قم بنقلها إلى أسطوانة أخرى لتحديد

قد يهمك أيضًا قراءة: كود p0305 | دليله الكامل من الأسباب إلى الإصلاح و كود p0304 | المعنى – الأسباب وكيفية إصلاحه

الأسئلة الشائعة

فيما يلي أهم الاستفسارات الواردة والمتعلقة بـ p0303 وإجابات مختصرة وواضحة لها:

ما هو معنى كود P0303؟

يشير كود p0303 إلى خلل في احتراق الأسطوانة 3.

ما هي أسباب كود P0303؟

أهم الأسباب وراء تشخيص كود p0303 تتعلق بتلف البواجي والكويلات والأسلاك الموصلة إضافةً لأسباب أخرى مثل أحد حساساس الاوكسجين أو عمود الكامات أو تسرب في نظام التفريغ.

كيف يمكنني إزالة كود P0303؟

الخيار الأفضل لإزال كود p0303 هو زيارة مركز فني مختص مثل مركز الطبيب الفني في الرياض، ويمكنك إجراء بعض التصليحات في حال كان لديك الأدوات الازمة مثل تغيير البواجي والكويلات أو التحقق من ضغط الوقود المنخفض.

هل يمكن أن يختفي كود P0303 من تلقاء نفسه؟

نعم. إذا لم تكن هناك أعراض، امسح الرمز وانظر ما إذا كان سيعود بعد اختبار القيادة. إذا لم يكن هذا هو الحال، فقد كان إنذاراً خاطئاً أو خللاً معزولاً.

هل يمكنني القيادة مع كود P0303؟

على الرغم من خطورة خطأ p0303، إلا أنّه نعم يمكنك القيادة لوقت قليل لحين الوصول إىل مركز فني مختص لإصلاح العطل، مع نصيحتنا لكم بعدم تجاهل العطل لتجنب أضرارًا أشد وأعلى تكلفة.

كم يكلف إصلاح كود P0303؟

يختلف سعر تصليح p0303 بحسبب السبب وراء حدوث هذا العطل وبناءً عليه يتم تحديد التكلفة فمثلاً لو كان السبب هو في الباوجي فعند ذلك سيتم تحديد سعر مكافئ لتغيير البواجي ، دون أن نغفل أن ذلك يعتمد علة نوع السيارة وطرازها وسعر القطعة المبدلة.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية وأحدث التقنيات والادوات، ولأي استفسار عن عطل p0303 وأسبابه فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن