مشاكل صيانة عامة

علامات خراب القير الأوتوماتيك

يبحث العديد من سائقي السيارات في محركات البحث عن علامات خراب القير الأوتوماتيك ومشاكل القير وحلولها، فعند تعرض السيارة لأية مشاكل ميكانيكية أو كهربائية ستعطي إشارات وعلامات أو أصوات  تدل السائق على وجود عطل أو خلل في مكان ما ولن تستجيب السيارة للسائق بشكل صحيح وعندها يجب عدم إهمال هذه العلامات لأن تجاهلها سيؤدي إلى تفاقم المشكلة و تسببها بأعطال أكبر قد ينجم عنها مخاطر مهددة للحياة ومدمرة للسيارة   خاصة إذا كان الخلل متعلق بالقير الاتوماتيك.

سنسلط الضوء في هذا المقال على أحد أكثر الأسئلة تداولاً وهو علامات خراب القير الأوتوماتيك ومشاكل القير التي قد تواجهك أثناء قيادة السيارة.

ما هو القير الأوتوماتيك وما هي وظيفته

القير الاتوماتيك هو عبارة عن ناقل حركة آلي ينقل بين السرعات بشكل تلقائي وبدون أن يتدخل سائق السيارة بتغيير التروس أثناء القيادة، ويعتبر القير الاتوماتيك من أكثر مكونات السيارة تعقيداً ويتحكم بعزم الدوران وسرعة السيارة حيث يوجه الطاقة من المحرك إلى العجلات.

أما وظيفة القير الأوتوماتيك تكمن في نقل الأوامر والطاقة التي ينتجها المحرك وتوجيهها إلى محاور العجلات كي تسير السيارة بشكل تدريجي وسلس حسب السرعات التي يحددها السائق، لذلك أي تلف في قير السيارة سيؤثر على عمل وحركة السيارة لأنه مرتبط بشكل كبير بالأمان والسلامة على الطريق.

اقرأ أيضًا: حساسات القير الاوتوماتيك

مكونات القير الأوتوماتيك 

معظم الأشخاص يعرفون الشكل الخارجي للقير اتوماتيك لكنهم في أغلب الأحيان لا يعرفون المكونات الداخلية له ولا أسماء تلك القطع، وهي:

  1. طنجرة القير.
  2. الكلتشات.
  3. شريحة القير.
  4. مخ القير.
  5. طرمبة الزيت.
  6. التروس.

ما هي أنواع القير الأوتوماتيك 

يوجد أنواع متعددة للقير اتوماتيك سنذكر منها: 

  1. القير الأوتوماتيك التقليدي: وهو القير الأكثر انتشاراً وموجود على نطاق واسع حيث يستخدم السوائل وطنجرة القير للقيام بمهمة تغيير التروس.
  2. القير الأوتوماتيك اليدوي: وهو مزيج بين القير اليدوي والقير الاتوماتيك وغالباً ما يكون هذا القير بطيئاً في تغيير السرعات لكنه يمتاز بأنه يقلل استهلاك الوقود.
  3. قير دبل كلتش: يستخدم هذا القير عمودين متصلين مع كلتشات خاصة بكلٍ منهما لتغيير التروس أحدهما للتروس الفردية والثاني للتروس الزوجية.
  4. القير المتغير: يستخدم بَكرات مخروطية وحزاماً بينهما وعند الاقتراب أو الابتعاد من البكرات تتغير التروس.

اقرأ أيضًا: مشاكل القير مرسيدس و 8 علامات تلف قير مرسيدس

علامات خراب القير الأوتوماتيك 

علامات خراب القير الأوتوماتيك
علامات خراب القير الأوتوماتيك

قد تؤدي القيادة السيئة وسوء استخدام السيارة وإهمال الصيانة الدورية إلى تعطل القير أو حدوث خلل فيه، ومن أبرز علامات تعطل القير الاتوماتيك: 

  1. تسريب الزيت أسفل السيارة: الزيت من أهم الأمور اللازمة لعمل القير حيث يقوم بتشحيم الأجزاء وتسهيل حركتها كما يسمح للقير بالعمل بشكل صحيح.
  2. رائحة احتراق: عند ملاحظة رائحة احتراق في السيارة فهو يدل على وجود مشكلة في أحد قطع السيارة وأحد هذه القطع قد يكون القير الاتوماتيك، وتصدر رائحة الاحتراق بسبب  انخفاض مستوى الزيت أو تسربه أو استخدام نوع زيت غير مناسب.
  3. سماع أصوات غريبة ومزعجة: قد تشير الأصوات العالية أو الطقطقة أو سماع صوت صرير مستمر على وجود خراب في القير الأوتوماتيك  نتيجة نقص مواد التشحيم.
  4. اهتزاز السيارة:  عند وجود خراب في القير ستحدث رجة في السيارة أثناء قيادتها.
  5. عطل كهربائي في القير:  يمكن الكشف عن هذا الخلل من خلال شاشة السرعات حيث ستظهر علامة تحذير تشير إلى وجود عطل.
  6. انزلاق القبر الاتوماتيك: قد يحدث في بعض الاحيان أن ينزلق القير إلى أعلى أو أسفل ومن دون تدخل السائق وهذا دليل على أن القير خربان. 
  7. تعليق عصا القير الاتوماتيك: قد لا تستجيب عصا ناقل الحركة الاتوماتيكي للنقل بين الوضعيات بسبب خلل في صمام القير أو تعطل الفرامل فلا تتحرك عصا القير  بسهولة بين الوضعيات كالرجوع إلى الوراء.
  8. إضاءة علامة المحرك في لوحة القيادة: أحد الأسباب التي تضيء بسببها علامة المحرك هو وجود عطل أو خراب في القير.
  9. ارتفاع حرارة القير: قد يلاحظ السائق ارتفاع درجة حرارة القير الاتوماتيك أكثر من الطبيعي وقد يعود ذلك إلى نقص مستوى زيت القير واحتكاك القطع المعدنية.
  10. اهتزاز السيارة: قد يكون سبب اهتزاز السيارة علامة على خراب القير الأوتوماتيك خاصة عند التنقل بين السرعات. 

اقرأ أيضًا: تغيير زيت القير رنج روفر

مشاكل القير الأوتوماتيك 

على الرغم من ميزات القير الاتوماتيك وسهولة استخدامه لكن لا يخلو الأمر من وجود بعض المشاكل التي قد تواجه مالكي السيارات التي تعتمد القير الاتوماتيك، ونذكر أكثرها شيوعاً:

  1. صعوبة تعشيق القير الاتوماتيك. 
  2. القير لا يعشق بعد توقف السيارة. 
  3. التقطيع في القير والنتعات على السرعة المنخفضة.
  4. تأخير في تغيير السرعات D, P, R
  5. تعليق القير على ترس معين.
  6. مشاكل في التوصيلات الخاصة بالقير الاتوماتيك. 
  7. خلل في كمبيوتر القير. 
  8. عطل حساس القير. 
  9. عصا القير لا تعمل بالشكل الصحيح.
  10. تسريب زيت القير بالتزامن مع صعوبة نقل السرعات.
  11. عدم تبديل القير الاتوماتيك.
  12. أعطال جهاز استشعر الترس.
  13. أعطال كهربائية في القير الأوتوماتيك. 

نصائح لتجنب علامات خراب القير الأوتوماتيك

علامات خراب القير الأوتوماتيك
علامات خراب القير الأوتوماتيك

محاولة الحفاظ على القير الأوتوماتيك أمر مهم جداً لكي يكون أداء السيارة خالٍ من المشاكل والأعطال، ولتجنب مشاكل القير اوتوماتيك يجب التقيد ببعض النصائح للحفاظ على السيارة والقير بالحالة المثالية:

  1. من المهم اللجوء إلى مركز صيانة متخصص أو ميكانيكي خبير بنوع السيارة التي تملكها  لضمان الحصول على خدمات عالية الجودة.
  2. على مالك السيارة أن يقوم بفحص السيارة بشكل دوري لاكتشاف المشاكل قبل أن تتفاقم، والتأكيد على ضرورة الالتزام بجداول الصيانة التي توصي بها شركات السيارات.
  3. مراقبة زيت القير واستبداله اذا كان قديم ويحوي شوائب وأوساخ.
  4. مراقبة حرارة القير بشكل متكرر.
  5. التأكد من مستوى زيت القير واستكماله في حال انخفاض مستواه. 
  6. تجنب تبديل ناقل الحركة من D إلى R بدون توقف.
  7. عدم اختيار الوضعية P قبل التوقف بسيارتك.

نأمل في نهاية هذا المقال أن نكون قد وضحنا جميع النقاط المهمة عن علامات خراب القير وأجبنا على تساؤلاتكم، ولمزيد من الاستفسارات يمكن التواصل مع المختصين في مركز الطبيب الفني أفضل مركز للصيانة وقطع الغيار الأصلية وتركيبها.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن علامات خراب القير الأوتوماتيك فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن