مشاكل صيانة عامة

أعراض تلف حساس بخار البنزين 4 من أبرز العلامات

إن من أكثر الاسئلة الشائعة لدى سائقي السيارات عامةً هي عن “ما هي أعراض تلف حساس بخار البنزين“، وذلك لما لهذا الحساس من دور مهم في السيارات.

و وقوفاً عند ذلك و رغبةً منا أيضاً على تقديم كل ما هو مفيد لكم في عالم السيارات، وذلك من خلال الرجوع إلى أمهر الفنيين و الخبراء في مركز الطبيب الفني المعروف بكفاءته و وجودته العالية في تقديم أفضل أنواع الخدمات لعملائه، كان لابد لنا من التعرف من خلال مقالنا اليوم على ماهية حساس بخار البنزين بالإضافة إلى آلية عمله، كما سنتطرق أيضاً إلى أهم أجزاء نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية في السيارة، و ما هي أهم أعراض وعلامات تلف حساس بخار البنزين.

ما هو حساس بخار البنزين؟

يعتبر حساس بخار البنزين جزء من أجزاء نظام التحكم في الانبعاثات التبخرية في السيارة أو ما يدعى (EVAP)، والتي تكمن أهميته في وظيفته بالسماح لأبخرة البنزين بالتدفق من (علبة الكانستر) إلى المحرك.

آلية عمل حساس بخار البنزين

حيث يعمل حساس بخار البنزين من خلال الكهرباء، وذلك عن طريق التحكم به بواسطة كمبيوتر السيارة، و يتم العمل به من خلال كمبيوتر السيارة و فتحه عند الوصول إلى 1300 دورة للمحرك حيث يتم حينها بالسماح لبخار البنزين بالانتقال من علبة الكانستر ليتم إحراقها بعدها في المحرك، كما أنه يتم إيقاف العمل بحساس بخار البنزين عند إيقاف تشغيل المحرك. 

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف حساس الكام شيفت باحترافية عالية

ما هي أهم أجزاء نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية في السيارة

ذكرنا سابقاً أن حساس بخار البنزين يعتبر من أحد مكونات نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية في السيارة، حيث سنتعرف الآن على هذا النظام ومما يتألف، و الذي يتكون من كل مما يلي:

أولاً – حساس ضغط خزان البنزين: و يعمل هذا الحساس على مراقبة الضغط في خزان البنزين، و ذلك بغية التأكد من بقاء الضغط في الخزان بالوضع المناسب دون تراكمه.

https://www.traditionrolex.com/38

ثانياً – علبة الكانستر: وتحتوي علبة الكانستر أو ما تسمى أيضاً “بعلبة الفحم” على الفحم النشط بحدود 500 إلى 1000 غرام، كما و تقع بالقرب من خزان البنزين، وتكمن وظيفتها في العمل على  امتصاص البخار بالإضافة إلى تخزين البخار أيضاً، وذلك لحين فتح حساس بخار البنزين و العمل على سحب بخار البنزين عبر المحرك.

ثالثاً – حساس مستوى البنزين: ويعمل هذا الجزء نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية في السيارة على مراقبة مستوى و كمية البنزين الموجودة في خزان البنزين.

رابعاً – بلف الهواء: و يعمل هذا المكون من خلال الكهرباء كما و يتم التحكم به عن طريق كمبيوتر السيارة.

خامساً – خزان البنزين: حيث يشتمل خزان البنزين على جزء علوي و يستخدم هذا القسم في تمديد البنزين بغية عدم التسريب.

سادساُ – حساس بخار النبزين: و هو ما تم التعرف عليه آنفاً، حيث يعمل على االسماح لأبخرة البنزين بالتدفق من (علبة الكانستر) إلى المحرك.

سابعاً – خرطوم التهوية: و هو ما يتم الاستفادة منه في تدفق بخار البنوين إلى باقي المكونات الخارجية في نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية في السيارة.

ثامناً – غطاء الوقود: و يعتبر هذا الغطاء المكون الأخير في نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية في السيارة، حيث يتواجد في السيارات غير الحديثة كما أنه يحتوي على صمام تنفيس للهواء المضغوط.

اقرأ أيضًا: رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين

ما هي أعراض تلف حساس بخار البنزين

أعراض تلف حساس بخار البنزين
أعراض تلف حساس بخار البنزين

يوجد العديد من الدلائل التي من الممكن الاستدلال فيها عن وجود عطل أو تلف في بلف بخار البنزين.

كما يستطيع من خلالها السائق التأكد بنفسه من وجود مشكلة تستوجب الحل، والتوجه بشكل فوري لمراجعة مركز الطبيب الفني للقيام بتشخيص العطل و القيام بعملية الصيانة اللازمة.

حيث سنذكر لكم الآن أهم أعراض تلف حساس بخار البنزين وهي:

وجود صعوبة عند تشغيل المحرك

حيث يؤدي تلف حساس بخار البنزين إلى عدم القيام بوظيفته على الشكل الأمثل، و هذا ما يتسبب في عدم نقل الإشارة الصحيحة وبالتالي عدم الحصول على الكمية اللازمة من البنزين و ينتهي الأمر في إيجاد صعوبة في تشغيل المحرك، والذي من الممكن أن يتسبب في عدم ارتياح السائق، حيث يتوجب عليه معالجة المشكلة بسرعة قبل أن تتفاقم و تتحول إلى مشكلة أشد.

عدم تسارع السيارة عند الضغط على دواسة البنزين

و يعتبر هذا الأمر من العلامات التي تدل على تلف حساس بخار البنزين، و الذي ينتح أيضاً عن عدم إرسال الإشارة اللازمة من وحدة التحكم.

ثالثاً – إظهار لمبة المحرك على الطبلون: و يستدل من خلال ذلك مباشرةً على وجود تلف في جزء من أجزاء نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية، وبالتالي سيتم العمل على التأكد من سلامة أجزاء النظام بعد الكشف عليها من خلال فني الصيانة الموجود في مركز الطبيب الفني وإجراء اللازم لحل المشكلة.

اقرأ أيضًا: دخان أبيض مع رائحة البنزين | أسباب خروجه وكيفية حل انبعاث الدخان

سماع صوت قوي للهواء و خروجه بشكل قوي عند فتح الغطاء

وهذا ما يحدث بسبب تزايد ضغط بخار البنزين في حزان الوقود، و ذلك يعود إلى تلف حساس بخار البنزين و انسداده، مما يساهم في عدم نقل بخار البنزين من علبة الكانستر إلى المحرك.

إيجاد صعوبة في تعبئة البنزين في خزان الوقود

حيث يعمل انسداد حساس بخار البنزين أو وجود مشكلة في علبة الكانستر إلى صعوبة تعبئة البنزين بالإضافة إلى عدم القدرة على التعبئة الكاملة، ويعود سبب ذلك إلى عدم القدرة على إخراج البخار بشكل صحيح والذي سيأخذ حينها حجم في الخزان وبالتالي سيمنع ملء الخزان بالكنية اللازمة من البنزين.

وبالتالي يتوجب عليك عزيزي السائق التأكد دوماً من وجود أي إشارات أو دلالات لوجود مشكلة تتعلق بأي جزء من أجزاء سيارتك، و عدم التردد في زيارة مركز الطبيب الفني الذي سيقوم باستقبالك بكادره المميز لحل تلك المشكلة و معالجتها قبل تحولها إلى مشكلة من نوع أخر أنت في غنى عنها.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن أعراض تلف حساس بخار البنزين فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن