صيانة مرسيدس

قير مرسيدس ما يبدل | الأسباب وطريقة حل مشكلة التعليق

من الضروري جداً استجابة عصا قير مرسيدس لرغبة السائق في تحديد السرعة بشكل سريع وديناميكي، أو لتحديد الوظيفة المطلوبة بين القيادة الطبيعية أو الرجوع أو حتى الوقوف، ونشاهد الكثير من الحالات التي لا تستجيب فيها القير أو أنه قير مرسيدس ما يبدل.

لذا سنناقش اليوم هذه المشكلة وأسبابها، ونطرح عدة طرق لحلها والتخلص منها نهائياً، وما هي أفضل ورشة صيانة قير مرسيدس في الرياض و المملكة.

اقرأ أيضًا: عصا قير مرسيدس | دلالات الأحرف عليها – وحل مشاكلها

ما هي وظيفة علبة القير

يعمل القير بوكس يداً بيد مع نظام نقل الحركة (transmission) لتحويل ونقل والتحكم بعزم الدوران الناتج عن المحرك إلى العجلات، أي تحويل العزم الدوراني إلى خطي، وجعل العربة تتحرك، كما أنها مسؤولة عن تحديد الترس المناسب للسرعة المطلوبة.

وتختلف أنواع علب القير بين العادي والاتوماتيكي، ففي العادي يكون السائق مسؤول عن تحديد السرعة المطلوبة ويكون ذلك باستخدام الكلاتش مع عصا القير العادي، أما في الاتوماتيكي يكون انتقاء السرعة اتوماتيكي يتبع مقدار الضغط على دواسة الوقود مع انتقاء جهة التحرك (Dالامام – Rالخلف – Pالتوقف – Nالوقوف) ويكون الكلاتش في حالة الاتوماتيكي  داخلي.

كما أنه توجد حالياً علب قير هجينة يستطيع السائق فيها اختيار إما العادي أو الاتوماتيكي.

اقرأ أيضًا: شريحة قير مرسيدس| عملها، أسباب تعطلها وبرمجتها

قير مرسيدس ما يبدل

قير مرسيدس  ما يبدل
قير مرسيدس ما يبدل

تردنا إلى مركز صيانة الطبيب حالات كثير لسيارات مرسيدس لا تنتقل فيها عصا القير من وضعية إلى أخرى.

كأن يعلق على P ولا يتغير إلى Dمثلاً وهو ما ندعوه قير مرسيدس لا يبدل.

أسباب قير مرسيدس ما يبدل

إن الأعطال التي تم ذكرها في الفقرة السابقة لها عدة أسباب تم استقصائها من أفضل فريق فني مختص بسيارات مرسيدس وهو فريق صيانة الطبيب الفني:

  1. يعود أهم سبب أن القير ما يبدل إلى نقص في زيت القير، وهو الزيت المسؤول عن تبريد القير ومنع احتكاك القطع الداخلية للقير ويقوم بحمايتها، كما أنه له دور هيدروليكي هام جداً ضمن منظومة عمل القير الاتوماتيكي.
  2. وجود الشوائب والأوساخ داخل علبة القير، مما يصعب عمل زيت القير ويؤخر تنسيق السرعات.
  3. التأخر بتبديل زيت القير، الذي قد يفقد خواصه شيئاً فشيئاً وبالتالي لن يكون قادراً على القيام بوظائفه بالجودة المطلوبة.
  4. ارتفاع حرارة القير، ويعود ذلك أيضاً إلى نقص مستوى زيت القير أو انتهاء عمره الافتراضي.
  5. و جود خلل في حساس حساب عدد دورات المحرك، وبالتالي نجد أنه يعمل بشكل غير صحيح مما يسبب بقاء القير يعمل على الرغم من توقف السيارة.

أهم أعطال القير بوكس

  1. إن حدوث عطل  بالكلاتش الداخلي للقير الاتوماتيك أثر بالغ في الانتقال بين الوضعيات، فهو الفاصل الواصل للحركة.
  2. حدوث عطل في دواسة فرامل مرسيدس سيؤثر بشكل ملحوظ في عمل القير الاتوماتيكي، بحيث لن تصل البيانات الصحيحة منها إلى كومبيوتر السيارة، وبالتالي مخ القير سيتأخر بإصدار الأوامر بانتقاء الوضعية على الرغم من محاولة السائق تحريك عصا القير الاتوماتيك.
  3. تقطيع في القير وحدوث ظاهرة النتعة خاصةً في مناطق الازدحام.
  4. مقاومة قوية لعصا القير الاتوماتيك في الانتقال.
  5. حدوث تأخير في تغيير السرعات  D، R ، P وحدوث نتعة.

اقرأ أيضًا: القير معلق على p مرسيدس | الأسباب – طريقة الحل وتكلفة الصيانة

حل مشكلة قير مرسيدس ما يبدل

إن الأَولى بأي ميكانيكي يعاين سبب عطل القير، أن يفحص زيت القير ويقيس مستواه، فهو على الأغلب سبب العطل، إما بنقصان مستواه عن المطلوب أو انتهاء عمره الافتراضي.

وينصح بعدم إهمال زيت القير، لأنه في الحالة الطبيعية سيكلف تغيير زيت القير أو استكماله مبالغ بسيطة مقارنة بحالة تعطل القير والأجزاء الداخلية له التي ستكلف مبالغ باهظة.

وسنذكر في نهاية المقالة بعضاً من النصائح التي قد تم لحظها من فريق صيانة الطبيب الفني حول الاعتناء بالقير سواء بنظافة  زيت القير أو بإجراءات معينة أثناء استخدام القير.

أفضل ورشة صيانة قير مرسيدس

ترتبط كلمة مرسيدس في السعودية ارتباطاً وثيقاً بورشة ومركز صيانة الطبيب الفني، ويعود ذلك إلى المستوى الرائد الذي يقدمه المركز الفني من خدمات الصيانة والعناية بسيارات مرسيدس.

بفضل وجود أفضل فريق فني مدرب ومحترف وحائز على أعلى شهادات التقييم والخبرة من المعاهد الأوربية والأمريكية ذات الصلة، كما تتوفر جميع القطع التبديلية الأصلية المستوردة من بلد المنشأ وبضمان الشركة الصانعة.

وهو ما لا تجده في بقية المراكز الفنية التي تفضل الربح على تقديم الجودة العالية، كما أنه لتوفر المعدات والتجهيزات الحديثة الخاصة بتشخيص وصيانة أعطال مرسيدس دوراً بالغ الأهمية في تحديد أفضل ورشة فنية في الرياض والموجودة طبعاً في مركز صيانة الطبيب الفني.

اقرأ أيضًا: ورشة مرسيدس بنز في الرياض جودة في الصيانة بأفضل سعر

قير مرسيدس بانوراما ما يبدل

قير مرسيدس بانوراما ما يبدل
قير مرسيدس بانوراما ما يبدل

أغلب أعطال قير مرسيدس بانوراما أو غيرها من سيارات مرسيدس ستكون لأحد السببين التاليين:

  1. زيت القير إما منتهي الصلاحية أو أنه هناك تسريب وبالتالي مستواه منخفض أو أنه مليء بالشوائب والأوساخ، كل ذلك يؤدي إلى ارتفاع حرارة القير، و زيادة الاحتكاك المعدني داخل القير مما يسبب الأعطال.
  2. تلف مخ القير أو الحساسات المربوطة به وهي أربعة (حساس حرارة زيت القير – حساس السرعة – حساس مخ القير – حساس الموضع)

اقرأ أيضًا: تحديث خرائط مرسيدس عبر أفضل المختصين وبزمن قصير

نصائح للمحافظة على القير مرسيدس من التلف

تعليق قير مرسيدس
تعليق قير مرسيدس
  1. مراقبة زيت القير مرسيدس واستبداله في حال انتهاء عمره الافتراضي.
  2. التأكد من سلامة عمل مخ القير والحساسات المربوطة به بشكل دوري.
  3. عدم اختيار الوضعية P قبل التوقف بالسيارة نهائياً، لأن علبة القير ستلعب عندها دورين، دور الفرامل ودور ناقل الحركة.
  4. عدم اختيار الوضعيةN  عند الانتقال بين السرعات.
  5. عدم اختيار الوضعية N أثناء السير في المناطق المزدحمة أو عند نزول المنحدرات.

لمعرفة المزيد حول أسباب قير مرسيدس ما يبدل ويعلق والاستفسار عن أي حل المشاكل بهذا الخصوص اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن