الأخبار والتقاريرصيانة مرسيدس

كم لتر زيت محرك e250 مرسيدس وموعد تغييره

كم لتر زيت محرك e250 مرسيدس. يكاد يكون زيت المحرك الجندي المجهول الذي يدفع المحرك للعمل بأفضل أداء، فعندما يكون زيت المحرك قديماً أو مستواه منخفض عن المستوى المطلوب، تجد المحرك تزداد اعطاله وينخفض أداءه، وتبدأ الاعطال بالظهور كارتفاع درجة الحرارة وانخفاض عزم السيارة.

ويعتبر التأخر في تغيير زيت المحرك سبباً كافياً لفقد القدرة على التسارع واهتراء القطع الداخلية للمحرك.

نتناول اليوم مقالاً بعنوان كم لتر زيت محركe250، وفيه نستعرض أنواع زيوت المحركات وأنواعها وأيها أفضل لمحرك مرسيدس e250 وما هي المدة الزمنية الافتراضية لتغيير زيت المحرك e250 وما هو أفضل نوع زيت ملائم له.

اقرأ أيضًا: تعرف على الزيوت المناسبة لـ ناقل الحركة الأوتوماتيكي لسيارات بي ام دبليو

زيت المحرك وانواعه

يلعب زيت المحرك دوراً أساسياً في تسهيل حركة القطع المعدنية داخل المحرك وتشحيمها، فبدونه ستبدأ هذه القطع سواءً الثابتة أو المتحركة بالتأكل نتيجة الحركة الدائمة.

ناهيك عن دور رائع في تبريد حرارة المحرك والناتجة عن الاحتراق والمحافظة عليها ضمن المجال الأساسي للعمل بأفضل أداء، أي حول 90 درجة مئوية لذا نلاحظ ارتفاع درجة حرارة المحرك في حال نقص زيت المحرك أو أنه أصبح بحاجة إلى تبديل.

كما أنه له دور خفي عادةً ما يغيب عن بال الجميع، وهو دور المنظف والملتقط للشوائب الناتجة عن الاحتراق في حجرة المحرك، أو البرادة المعدنية الناتجة عن احتكاك القطع المعدنية داخل المحرك.

وهو ما يبرر تغير لونه من الذهبي إلى البني الغامق في نهاية عمره بالإضافة إلى احتراقه نتيجة تعرضه لدرجة الحرارة العالية التي ينقلها خارج المحرك لتبريده.

أنواع زيت المحرك

اما أنواع الزيوت حسب المنشأ (مادة الصنع) فهي ثلاثة:

  1. زيت معدني: يعتبر هذا الزيت ذو منشأ طبيعي ناتج عن تكرير النفط الخام، وهو أقدم أنواع زيوت المحركات ويعتبر أرخص الأنواع، خاصة السيارات القديمة.

أفضل استخدام له في الجو المعتدل، فهو لا يحتمل التغيير المفاجئ أو الضغط الحاصل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، كما أن العمر الافتراضي له يتراوح بين 5 – 7 آلاف كيلو متر.

  1. زيت تخليقي: إنه زيت ناتج عن إجراء التحويلات والعمليات والتفاعلات الكيميائية على النفط الخام، مع إضافة بعض المواد الكيميائية لتحسين أداء المحركات، يتميز بقدرة عالية على التغلب والاندماج مع تغير درجات الحرارة (لذا يستعمل في السيارات الرياضية).

كما أنه يوفر حماية كاملة وفعالة للمحرك وكامل أجزائه من التلف والتآكل، كما انه سيمنع تكون الرواسب داخل المحرك خلافاً للمعدني.

إلا أن سعره مرتفع نسبة لباقي أنواع الزيوت ويتميز رغم ذلك بالعمر الافتراضي الطويل بحدود 15 ألف كيلومتر تقريباً.

  1. زيت شبه تخليقي: هو زيت سيجمع بين نوعي الزيت السابقين، وبالتالي التخلص من التكلفة العالية لزيت المحركات التخليقي، ويتميز بقدرة عالية على تحمل الأداء الشاق أكثر من التخليقي والذي تفرضه محركات السيارات الرياضية وسيارات الدفع الرباعي،  والعمر الافتراضي له يبلغ بحدود 7.5 – 15 كم.

اقرأ أيضًا: أنواع الزيوت الموصى بها محركات سيارات بي ام دبليو BMW

كم لتر زيت محرك e250

كم لتر زيت محرك e250
كم لتر زيت محرك e250

يتوفر في سيارات مرسيدس e250 محركات باستطاعات متعددة، أي أنه يمكن ان تكون بأربع اسطوانات (سلندرات) أو ستة أو ثمانية بناءً على رغبة مالك السيارة.

وبالتالي ستتغير كمية زيت محرك e250 الواجب إضافتها عند تغيير زيت المحرك، بالإضافة إلى أن كمية الزيت المضافة ستتغير في حال تم تغيير الفلتر أيضاً.

إلا أنه في حال كان المحرك ذو أربعة اسطوانات فإن كمية الزيت تقدر ب 5,5 لتر وفي حال تغيير الفلتر ستصبح الكمية 6 لترات زيت محرك e250.

كما أنه يمكنك عند مراجعة الكتيب الفني المرافق لسيارتك ستجد كم سعة خزان الكاريتير من زيت محرك e250.

اقرأ أيضًا: كم لتر زيت محرك مرسيدس c250 والفترة اللازمة لتبديله

كيف أعرف كم لتر زيت محرك e259 الكترونياً

توجد على الانترنت مواقع الكترونية ستساعدك على معرفة كم لتر زيت محرك e250، حيث أنه يكفي أن تدخل تاريخ صنع السيارة وماركتها، ثم تختار اسم الموديل وعدد سلندرات المحرك وستكون النتيجة لهذه البيانات كمية الزيت الذي تجب إضافته ونوعه أيضاً.

حيث أن أفضل أنواع زيوت المحركات هي تلك التي تحمل إشارة مرسيدس، فهي أعلم بمحركاتها وبالتالي الزيوت التي تنتجها ستكون مناسبة تماماُ للمحرك.

كما أنه يمكنك أن تدخل رقم VIN في هذه المواقع الالكترونية لتعطيك المعلومة الصحيحة حول كم لتر زيت محرك e250.

موعد تغيير زيت محرك e250

سيختلف موعد تغيير زيت محرك مرسيدس e250 باختلاف نوعه، فكما ذكرنا، فإن كان الزيت الموجود ضمن المحرك هو زيت معدني فإن عمره الافتراضي لن يزيد عن 6 آلاف كيلومتر.

وأخيراً في حالة زيت المحرك التخليقي بشكل كامل فإن عمره الافتراضي هو بحدود 15 ألف كيلومتر تقريباً.

أفضل ورشة لتبديل زيت محرك e250 مرسيدس في الرياض

ورشة تبديل زيت محرك e250 مرسيدس
ورشة تبديل زيت محرك e250 مرسيدس

لن نتحدث عن جودة مركز صيانة الطبيب الفني، فهو غني عن التعريف، وأشهر من نار على علم في الرياض وسائر المملكة.

حيث تتوفر في مركزنا الفني زيوت محرك مرسيدس e250 وجميع الفئات الأخرى أيضاً أصلية ومستوردة من بلد المنشأ، والجدير بالذكر أنه تنتشر في هذه الأيام عبوات زيت محرك تحمل شعار مرسيدس ولكنها مقلدة بحرفية عالية، لذا الحل سيكون بارتيادك لمركز صيانة الطبيب الفني حيث ستجد القطع التبديلية الأصلية ومكفولة.

كما أنه سيقوم كادر المركز الفني بتبديل زيت المحرك بسرعة خيالية وبأسعار منافسة للسوق.

كما يوفر مركزنا الفني خدمة حجز دور صيانة تلافياً للانتظار وبعثرة وقتك الثمين، لذا ما عليك سوى الاتصال على رقم 0596599933 وحجز موعد صيانة من قبل الموظف المختص.

اقرأ أيضًا: أفضل زيت مرسيدس c200 وكم لتر يحتاج محرك مرسيدس c200

معنى الارقام على زيت المحرك

معنى الارقام على زيت المحرك نوضحه فيما يلي، حيث تحمل عبوة زيت المحرك أحرفاً وأرقاماً، وهي ليست عبثية، إذ أن لكل منها معنى خاص وبالتالي سيرشدك إلى الزيت المناسب لمحرك سيارتك.

فمثلاً 5w-30 يشير الحرف w إلى كلمة winter (شتاء) وهو دلالة على فعالية الزيت في درجات الحرارة في فصل الشتاء، حيث يشير الرقم قبل الحرف w على مستوى تدفق الزيت في الطقس البارد، أما الرقم بعد الحرف w سيدل على مستوى تدفق الزيت في درجات الحرارة العالية.

إلا أنه كلما صغر الرقم قبل الحرف w كان أكثر انسيابية، كلما زاد الرقم بعد الحرف w كان الزيت أفضل فعالية في درجات الحرارة العالية.

كما ينُصح عند تبديل زيت محرك e250 بالحفاظ على نفس نوع الزيت وعدم خلطه مع زيت قديم لكي لا يؤثر على أداء المحرك.

اقرأ ايضًا: طريقة وأهمية تغيير زيت بي ام دبليو الرياض – الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية

لمعرفة المزيد حول كم لتر زيت محرك e250 مرسيدس والاستفسار عن الأنواع الموصى بها اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن