مشاكل صيانة عامة

أسباب ارتفاع صوت السيارة أثناء السير وخاصة الناتجة من صوت المحرك

أسباب ارتفاع صوت السيارة أثناء السير. صُممت السيارات لتكون هادئة  أثناء القيادة حتى في السرعات العالية لتوفر للسائق وركاب السيارة رحلة مريحة وبعيدة عن الضجيج والازعاج، وقد أصبحت السيارات في وقتنا الحالي معزولة عن الأصوات الخارجية، ولكن عندما يحصل خلل ما في محرك السيارة فإن الأصوات الصادرة عنه ستكون عالية وقد تكون مزعجة، فعند سماع سائق السيارة لأي صوت غير معتاد في سيارته سيسبب له القلق لأيام وليالي لأن هذا الصوت حتماً بسبب خلل ما في السيارات أو محركها وقد يوقفها فجأة عن العمل، فما هي أسباب ارتفاع صوت السيارة عند السير.

في مقالنا هذا سنتعرف على أسباب ارتفاع صوت السيارة عند السير وكيفية تخفيفها بالإضافة إلى أسباب ارتفاع صوت المحرك وطرق علاجها.

اقرأ أيضًا: صوت هواء عند الضغط على الفرامل

ما هي أسباب ارتفاع صوت السيارة أثناء السير

أسباب ارتفاع صوت السيارة أثناء السير
أسباب ارتفاع صوت السيارة أثناء السير

هناك عدة أسباب لارتفاع صوت السيارة أثناء السير، ومعرفة المشكلة بشكل صحيح سيساعدك على تحديد السبب الدقيق ومعالجة الخلل لمنع أي ضرر محتمل والمحافظة على سلامة السيارة، ومن أبرز الأسباب:

  1. عطل في كاتم الصوت: في حال تلف كاتم الصوت سيصدر في السيارة صوت أقوى من الطبيعي أثناء القيادة رغم أن الصوت ليس من المحرك مباشرةً.
  2. تسرب العادم: قد يؤدي تسرب العادم إلى اهتزاز محرك السيارة أو إصدار صوت عالي خاصة إذا ظهر تحذير فحص المحرك على شاشة السيارة.
  3. تلف في محامل المحرك: تقوم محامل المحرك بإصدار صوت عالي عندما تبدأ بالتآكل وتسبب توقف المحرك عن العمل إذا تعطلت محامل المحرك تماماً، ويجب عدم تجاهل هذه المشكلة واستبدال المحامل عند الحاجة لذلك.
  4. نقص زيت المحرك: عندما يكون الصوت العالي الصادر عن السيارة يشبه الاحتكاك يكون هذا مؤشراً على أن المحرك يحتاج المزيد من الزيت، ويجب مراقبة مستوى الزيت باستمرار وإضافته في حال النقص أو تغييره في حال التلف.
  5. محول عزم الدوران قديم: هذه المشكلة تحدث في السيارات ذات ناقل الحركة الاتوماتيكي، فإذا كان الصوت من محول العزم قد يكون السبب نقص زيت نقل الحركة أو بسبب تآكل محمل الإبرة.
  6. مشكلة في العزل: قد يكون سبب ارتفاع صوت السيارة ناتج عن مشكلة في العازل الداخلي لمقصورة القيادة أو تمزق العزل الصوتي والحراري الموجود خلف المحرك.
  7. تلف أو كسر في الخراطيم: إن وجود كسر في الخراطيم الواصلة بين فلتر الهواء والكاربراتير يسبب سماع أصوات مزعجة من محرك السيارة خاصة عند القيادة بسرعة عالية.

معالجة أسباب ارتفاع صوت السيارة أثناء السير

ارتفاع صوت السيارة خلال السير
ارتفاع صوت السيارة خلال السير

أن ارتفاع الأصوات التي تصدر  عن السيارة كثيرة وقد تتسبب ازعاجاً للسائق ومن معه من ركاب وللمارة في الشارع، ولمعرفة سبب العطل يمكن الاستعانة بمركز الصيانة أو حلها بنفسك إذا كانت المشكلة بسيطة وحلها لا يؤثر على باقي أجزاء السيارة، ومن الاجراءات التي يمكن اتباعها لحل مشكلة أسباب ارتفاع صوت السيارة أثناء السير وتخفيضه:

  1. المحرك: إن ارتفاع صوت المحرك يعد من الأمور المزعجة التي تؤثر على راحة السائق والركاب، حيث يرتفع صوت المحرك مع زيادة عمر السيارة وعدم القيام بالصيانة الدورية لها ولتخفيف صوت الناتج عن المحرك
    • تفقد الزيت لأن نقص الزيت يسبب إصدار صوت عن المحرك ويؤثر بشكل سلبي على أدائه فعند نقص الزيت تبدأ أجزاء المحرك بالاحتكاك بطريقة خشنة تسبب تلفها، لذا وجود كمية زيت كافية ستخفض صوت السيارة المزعج.
    • فلتر الهواء يقوم الفلتر بتنقية الهواء ومنع دخول الشوائب والأوساخ إلى جحرة الاحتراق، ويؤدي تلفه أو انسداده إلى خشونة صوت المحرك، ويجب استبدال الفلتر بعد فترة من الزمن كواحدة من إجراءات تخفيض صوت السيارة.
  2. الإطارات: تضمن الإطارات الجيدة قيادة مريحة وخالية من الأصوات المزعجة لذا يجب اتباع ما يلي:
    • شراء إطارات جديدة: قد يكون الصوت المزعج بسبب اهتراء الإطارات أو تآكلها والحل الأمثل في هذه الحالة هو استبدالها بإطارات جديدة  
    • تفقد ضغط الإطارات: إذا كانت الإطارات مضغوطة أكثر من اللازم ستؤثر على سلامة السيارة والركاب وستصدر صوت مزعج للسائق.
    • اختيار القياس الصحيح للإطارات: لتخفيف صوت السيارة لابد من الانتباه لقياس الجنط واختياره بشكل يناسب السيارة. 
  3. مقصورة السيارة: يمكن حل مشكلة ارتفاع صوت السيارة من الداخل باتباع ما يلي:
    • وضع سجاد عازل للصوت لتخفيف صوت محرك السيارة وامتصاص الاهتزازات الصادرة عن المحرك والعادم.
    • استخدام مواد رغوية لعزل الصوت تساهم في مقاومة ارتفاع صوت المحرك حيث يمكن استخدام رذاذ أو رشاش رغوي للتقليل من الأصوات العالية في محرك السيارة.

اقرأ أيضًا: صوت طقطقة في السيارة من الامام عند الالتفاف

أسباب ارتفاع صوت المحرك 

أسباب ارتفاع صوت المحرك

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى خشونة صوت المحرك وارتفاعه وتؤثر على كفاءة عمل السيارة، ومعرفة الأسباب تساهم في تحديد مكان المشكلة وحلها ليعود صوت المحرك هادئ وطبيعي، ومن هذه الأسباب: 

  1. نقص الزيت مما يسبب تآكل وتلف أجزاء المحرك الداخلية.
  2. عطل في محول العزم.
  3. اتساخ البواجي أو شمعات الاحتراق.
  4. استخدام وقود من النوع الرديء.
  5. تلف كاتم الصوت في نظام العادم.
  6. تحميل السيارة أوزان تفوق قدرتها.
  7. تلف فلتر البنزين.
  8. تسرب الماء إلى داخل المحرك.
  9. تآكل الكرنك بسبب قلة مستوى الزيت.
  10. تلوث الزيت أو الوقود وتسرب الشوائب إلى المحرك  نتيجة عطل في الفلاتر. 
  11. تراكم الصدأ بسبب استخدام السيارة لفترة طويلة.
  12. ارتفاع حرارة المحرك ونقص الماء في الراديتر.
  13. خلل في نظام تبريد السيارة.

اقرأ أيضًا: أسباب صوت طقطقة في محرك السيارة وطريقة حل المشكلة

اصلاح مشكلة ارتفاع صوت المحرك

عند وجود مشكلة في محرك السيارة وتشخيص وجود خشونة في صوت المحرك سيقوم الفني في مركز لصيانة بإعادة بناء المحرك وفك جميع الأجزاء وفحصها وتحديد الجزء المتآكل أو التالف وتحديد ما إذا كان يحتاج اصلاح أو تبديل.

ومعرفة سبب حدوث مشكلة ارتفاع صوت المحرك بعد تحديد الجزء المصاب بضرر، وفي حال صعوبة معرفة سبب المشكلة أو صعوبة حلها بسبب التكاليف الباهظة أو التلف غير القابل للإصلاح.

فقد ينصح فني الصيانة السائق بتغيير المحرك بدلاً من اصلاحه وبنائه من جديد.

وفي النهاية فإن حالة السيارة ومقدار الضرر الحاصل للمحرك هو من يحدد الإجراء المناسب للإصلاح بحيث يكون الأكثر ملائمة وأقل  كلفة.

الوقاية من حدوث ارتفاع في صوت المحرك

للحد من أسباب ارتفاع صوت السيارة أثناء السير وخاصة الناجمة من المحرك يُنصح بالقيام بما يلي:

  1. الصيانة الدورية للمحرك.
  2. التأكد من تثبيت قطع المحرك كالعادم والغطاء.
  3. استخدام عوازل الصوت.
  4. صيانة نظام العادم.
  5. التأكد من وجود كمية كافية من زيت المحرك.
  6. تعبئة خزان الوقود قبل نفاذه.
  7. فحص الراديتر ومضخة الوقود بشكل دوري.

يتوفر في مركز الطبيب الفني لضصيانة السيارات الاوروبية في الرياض كافة قطع غيار السيارات الاصلية والأساسية، ولأي استفسار عن أسباب ارتفاع صوت السيارة أثناء السير فما عليك سوى الاتصال على الرقم 0596599933 ، او يمكنك التواصل عبر الواتس آب على نفس الرقم وعلى مدار الساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن