صيانة بي ام دبليو السعودية

مكيف بي ام دبليو حار 4 أسباب مؤدية لذلك

مكيف بي ام دبليو حار. يعتبر المكيف في السيارة وخاصةً في دول الخليج من أهم أجزاء السيارة بي ام دبليو بسبب القيم العالية التي تبلغها درجة الحرارة صيفاً على وجه الخصوص، ويسارع الجميع إلى صيانة هذا الجزء الحساس من السيارة لعدم تقبل فكرة تعطله وتحمل درجات الحرارة العالية.

وإحدى أهم المشاكل التي يعاني منها البعض هي مكيف بي ام دبليو حار، أي أنه يخرج هواء ساخن على الرغم من تشغيله على البارد، وسنتبين في هذا المقال أسباب هذه المشكلة.

ممَ يتألف نظام التكييف في سيارة بي ام دبليو

تقوم فكرة التكييف في السيارة على تدوير غاز الفريون البارد جداً والمضغوط ضمن الاسطوانة في السيارة.

فلا بد من فهم آلية عمل نظام التكييف لاكتشاف وتبيان لماذا مكيف بي ام دبليو حار.

علماً أن غاز الفريون هذا بارد جداً، حيث أنه يغلي عند الدرجة ( – 26 )  درجة مئوية وله عدة إصدارات بدائية اُكتشف أثرها الضار على طبقة الأوزون حتى وصلنا إلى نسخة جيدة منه أقل ضرراً على البيئة.

يتألف نظام التكييف من ضاغط ( كومبرسور) يقوم بتحريك غاز الفريون داخل نظام التكييف، فيضغطه ويدفع به باتجاه رديتر يقع أما رديتر السيارة، وظيفة هذا الرديتر تبريد غاز الفريون الذي قد ارتفعت درجة حرارته نتيجة ضغطه، ثم يصل غاز الفريون إلى بلف التكييف والذي يقع قبل ثلاجة المحرك، وظيفة هذا البلف تمرير غاز الفريون من منطقة ذات ضغط عالي إلى منطقة ذات ضغط منخفض فيبرد ( يشبه الأمر استعمال السبراي أو بخاخ ملطف الجو فتلاحظ أن جسم البخاخ بعد اطلاق الغاز منه مباشرةً سيبرد بشكل متسارع ويعود ذلك إلى أن الغاز المضغوط والمنطلق يستهلك حرارة الجو ) ثم يتجه الغاز البارد باتجاه ثلاجة المحرك (  EVAPORATOR ) حيث يوجد مروحة أمام الثلاجة ستدفع بالهواء البارد باتجاه الكبينة الأمامية في حال تشغيل التكييف. 

بعد ذلك سيخرج الفريون من الثلاجة ليعود ويدخل إلى الكومبرسور ويكمل دورته التبريدية ويكون بضغط منخفض، عندها سيعمل الضاغط على زيادة ضغطه من جديد.

اقرأ أيضًا: مركز صيانة بي ام دبليو بالرياض الأفضل على مستوى السعودية

مكيف بي ام دبليو حار

مكيف بي ام دبليو حار
مكيف بي ام دبليو حار

يعاني بعض مالكي سيارات بي ام دبليو من تعطل نظام التكييف وخاصةً في بداية فصل الصيف، فتجد أن المكيف بي ام دبليو حار، أي أنه يعطي هواء ساخن بدل البارد، وهذه الظاهرة لها عدة أسباب سنوردها فيما يلي:

أسباب مكيف بي ام دبليو حار

تتعدد أسباب كون مكيف بي ام دبليو حار ما بين عطل مروحة التكييف أو مشكلة في بلف الكومبروسور، وقد يكون تسرب غاز الفريون سببا لذلك، وسنوضح فيما يلي أبرز هذه الأسباب

مروحة التكييف عاطلة

يمكن اكتشاف ذلك بوضع منديل مقابل فتحة المكيف ومن ثم تشغيله، فإذا بقي المنديل ساكناُ كان هذا دليل على تعطل مروحة المكيف وبالتالي لا يوجد دفع للهواء الساخن باتجاه الكبينة الأمامية. 

بلف الكومبرسور

هو الجزء الكهربائي في الضاغط المسؤول عن كمية غاز الفريون التي يجب تمريرها وضغطه ضمن الضاغط.

حيث أن الضاغط يرتبط بالمحرك بواسطة قشط ستقوم بتدويره، وبالتالي عند تلف هذا البلف فإن الكومبرسور لن يقوم بضغط غاز الفريون. 

حدوث تسريب في غاز الفريون

المعدل الطبيعي لفقدان غاز الفريون ضمن نظام التكييف سيكون بحدود 5-10 % سنوياً، وذلك بسبب تسربه من الخرطوم والليات والبلوف والجلود، وبالتالي التكييف ضمن السيارة بي ام دبليو سيعمل لمدة 4 سنوات وسطيا ً بشكل جيد.

أما إذا تجاوز التسرب والتهريب كميات أكثر من ذلك، توجب القيام بصيانة مباشرة فر مركز الطبيب الفني. 

امتلاء فلاتر التكييف بالشوائب والأتربة

حيث ينجم عن ذلك انسداد فتحات التكييف أو تسرب هواء ساخن بدل البارد، وبالتالي تحتاج هذه الفلاتر إلى تنظيف وصيانة دورية. 

اقرأ أيضًا: ارتفاع حرارة بي ام دبليو- التصرف الصحيح عند ارتفاع حرارة المحرك| الطبيب الفني لصيانة السيارات

صيانة مكيف بي ام دبليو

كما ذكرنا سابقا ً، يحتاج نظام التكييف وخاصةً في الخليج إلى صيانة سنوية في بداية فصل الصيف وذلك للتأكد من كمية غاز الفريون ونظافة فلاتر التكييف وصلاحية بلف المكيف.

وكما هو الحال  تتعدد مراكز الصيانة ولكن يتميز مركز واحد فقط وهو مركز صيانة الطبيب الفني أفضل مركز صيانة مكيف بي ام حار في الرياض.

حيث يبرع فريقنا الفني في صيانة جميع أنواع مكيفات بي ام دبليو.

للتعرف على كافة اسباب مشاكل كون مكيف bmw حار أو لا يعمل اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

الأسئلة الشائعة : مكيف بي ام دبليو حار

لماذا يزداد تبريد المكيف عند تحرك السيارة ويضعف عند وقوفها؟

في الحالة الطبيعية للمكيف يجب ألا يتأثر بحالة السيارة إذا كانت متوقفة أو متحركة وبأي سرعة كانت، إلا أنه في حالة الكومبرسور ضعيف وأداء الرديتر سيء، وبسبب تحرك السيارة وازدياد عدد rpm ، فإن الكومبرسور بشكل طبيعي ستزداد عدد لفاته، وبالتالي سيبرد بشكل أفضل، ناهيك عن سرعة الهواء المرتطم بالرديتر التي ستزداد بازدياد سرعة السيارة. 

لماذا ينخفض عزم المحرك عند تشغيل مكيف السيارة بي ام دبليو؟

ينخفض عزم المحرك عند تشغيل مكيف السيارة بي ام دبليو وذلك لكون عند تشغيل مكيف السيارة، فإنك تزيد حمل تشغيل الكومبرسور على عزم المحرك، حيث أنه عندما يكون المكيف مطفئ فإن السير الذي يربطه بالمحرك سيكون دائراً بدون أن يعمل الكومبرسور، وعند تشغيل المكيف سيمسك الكلاتش على البكرة الخارجية للكومبريسور ويستهلك جزء من المحرك. 

هل تؤثر درجة التبريد على عزم المحرك؟

إن اختيارك لدرجة التبريد، يعني اختيار عدد دورات مروحة التكييف وبالتالي، لا لن يؤثر اختيار درجة التبريد بعزم المحرك، لأن التبريد واحد وإنما الذي سيتغير هو سرعة تدفق الهواء البارد باتجاه الكبينة الأمامية. 


مقالات ذات صلة

مروحة مرسيدس| تبريد – مكيف – الأعراض والأعطال

جهاز فحص سيارات مرسيدس | أنواعه – خصائصه والأعطال التي يحددها

طريقة تفريغ الهواء من الرديتر bmw

مروحة مرسيدس| تبريد – مكيف – الأعراض والأعطال

افضل ورشة بي ام بالرياض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن