صيانة مرسيدس

إعادة برمجة كومبيوتر مرسيدس | الاسباب – الطريقة – والوقت اللازم

سنفرد مقال اليوم للتحدث عن إعادة برمجة كومبيوتر مرسيدس، ماهي الأسباب الداعية لإعادة البرمجة وما هو الوقت المستغرق لذلك، وهل هناك أكثر من طريقة لبرمجة كومبيوتر مرسيدس، وأعراض مشاكل كومبيوتر السيارة،

حيث أنّه في يومنا الحالي أصبحت أنظمة السيارات يديرها كومبيوتر وهو المتحكم بجميع الوظائف مما يريح  السائق ويجعله أكثر انتباها للطريق والقيادة، بحيث يساعده الكومبيوتر في التوصيف الشامل لحالة السيارة بشكل كامل وينبهه في حال حدوث عطل أو تقصير لأحد القطع والأنظمة في السيارة، حتى أنه يمكن للسائق الاستعانة بالكمبيوتر لقيادة السيارة بشكل آلي، لذا يعتبر كومبيوتر السيارة الآن هو أعقد الأنظمة وأكثرها تعقيدا في الأعطال.

اقرأ أيضًا: برمجة مفتاح رنج روفر

إعادة برمجة كومبيوتر مرسيدس

يمتلك كومبيوتر سيارة مرسيدس ذاكرتين إحداهما تعمل على بطارية داخلية خاصة بها، والأخرى تتغذى من بطارية السيارة، لذا احتمال أن تفقد الذاكرة الأولى برمجتها عند فصل أقطاب بطارية سيارة مرسيدس او استبدالها غير وارد.

إلا أنه يفضل إعادة برمجة كومبيوتر مرسيدس للتعرف على البطارية الجديدة لأن الذاكرة الاولى تحمل بيانات برمجية مهمة مثل وقت تعشيق السرعات، ومسح مثل هذه المعلومات لا يمكن إلا بواسطة أشخاص محترفين وبواسطة تجهيزات وبرمجيات معقدة وخاصة. أما الذاكرة الثانية فتحتوي معلومات أقل أهمية مثل الوقت والراديو والتي قد تزول في حال فصل بطارية مرسيدس. 

وهناك خطوات متبعة لإعادة برمجة كومبيوتر مرسيدس بشكل يدوي، إلا أنه يُنصح بزيارة مركز الفني للحصول على مساعدة محترفة فورية.

اقرأ أيضًا: برمجة سيارات بي ام دبليو

كيف يتم إعادة برمجة كومبيوتر مرسيدس

إعادة برمجة كومبيوتر مرسيدس
إعادة برمجة كومبيوتر مرسيدس

إعادة برمجة السيارة ستكون بتفريغ جميع التيارات المخزنة في مكثفات الدارات الإلكترونية الموجودة في السيارة، ويتم ذلك بالخطوات التالية:

  1. ايقاف تشغيل السيارة. 
  2. فصل القطب الموجب للبطارية والقلب السالب كذلك، وإزالة البطارية من مكانها لضمان عدم تلامس الأسلاك بها.
  3. قصر السلكين الموصولين مع المحرك وذلك بوصلهما مع بعض، ووضع شريط عازل على الوصلة مع الحرص على عدم مسهما للبطارية بأي شكل كان.
  4. تدوير مفتاح السويتش حتى يضيء الطبلون الأمامي، اي قبل طقة واحدة من تشغيل المحرك. 
  5. قم بفصل سلك البطارية السالب مع ترك السويتش مكانه. 
  6. قم بإزالة السويتش من مكانه والانتظار لمدة نصف ساعة تقريبا، ثم نعود لتركيب البطارية وإعادة الأسلاك على الأقطاب بشكل صحيح، وبذلك تكون السيارة قد أعيد برمجة كومبيوترها.

اقرأ أيضًا: تغيير بطارية بي ام دبليو مع الضمان والتركيب والبرمجة

أسباب إعادة برمجة كومبيوتر السيارة

يتحكم كومبيوتر السيارة بالعديد من الوظائف كما تحدثنا سابقا وبالتالي عند ملاحظة تعطل أي من هذه الوظائف قد يكون السبب مرتبط بحدوث عطل برمجي في كومبيوتر مرسيدس، عندها يجب إعادة برمجة كومبيوتر مرسيدس والوظائف هي:

  1. ضخ الوقود داخل المحرك بواسطة طرمبة البنزين والبخاخات والتحكم بكميات الوقود المحقونة بحسب دعسة البنزين. 
  2. التحكم في نظام الإشعال، وذلك بتحديد أوقات توليد شرارة الكويل ونقلها عبر البوجي إلى غرفة الاحتراق. 
  3. تحديد وإدارة أزمنة فتح وإغلاق البلوف والصمامات الخاصة بعمود الكامات. 
  4. التحكم في نظام حفظ التوازن.
  5. إدارة عمليات التشغيل والانطلاق والتسارع.
  6. التحكم في عمل ناقل الحركة الاوتوماتيكي.
  7. التحكم في ضغط الشاحن التوربيني إذا كانت السيارة مزودة بهذه التقنية.

والعديد العديد من الوظائف الأخرى التي لا تقل أهمية عن المذكورة آنفا.

اقرأ أيضًا: جهاز فحص سيارات مرسيدس | أنواعه – خصائصه والأعطال التي يحددها

هل فصل البطارية يؤثر على برمجة كومبيوتر مرسيدس

سيؤثر فصل البطارية على برمجة الذاكرة الثانية التي تحوي معلومات حول التوقيت والراديو وبقية الأمور التي لن تؤثر في عمل المحرك.

أما الذاكرة التي تحمل معلومات حول أزمنة الإشعال وغيرها من الأمور الخاصة بعمل المحرك فتمتلك بطارية داخلية خاصة بها وبالتالي لن تزول هذه المعلومات الهامة إلا بواسطة تجهيزات متطورة وخبرات محترفين ومدربين. 

كم يستغرق إعادة برمجة كومبيوتر مرسيدس

باتباع الخطوات التي تم ذكرها سابقا ومن ضمنها فك أقطاب البطارية وإزالتها لحين إتمام إعادة البرمجة وتدوير السويتش والانتظار بحدود نصف ساعة، يُقدر زمن إعادة البرمجة بحدود ساعة تقريبا.

حيث يمكنك استغلال وقت إزالة البطارية في تنظيف أقطابها من التكلس والصدأ وتشحيمها.

اقرأ ايضًا: تحديث خرائط مرسيدس عبر أفضل المختصين وبزمن قصير

أعراض مشاكل كومبيوتر السيارة

نوضح فيما يلي بعض المؤشرات الدالة إلى وجود مشاكل في كومبيوتر السيارة

ضعف قدرة المحرك

تعتمد قوة المحرك وادائه على توقيتات صحيحة للإشعال وحقن الوقود وكمية البنزين وتصريف النواتج الغازية وكل هذا مسؤول ويتحكم فيه كومبيوتر السيارة. 

استهلاك زائد للوقود

كومبيوتر السيارة هو المسؤول عن تحديد كمية البنزين اللازمة لاحتراق مزيج بنزين هواء بشكل كامل وفعال، وأي عطل في برمجة الكومبيوتر سيؤدي إلى استهلاك زائد للوقود. 

صعوبة التشغيل

تكمن صعوبة التشغيل بسبب ضعف الشرارة التي يولدها الكويل بأمر من كومبيوتر السيارة مما يؤخر البوجي في إشعال المزيج.

ظهور ضوء فحص المحرك

إحدى أهم الدلائل والعلامات على وجود عطل في كومبيوتر مرسيدس، فأداء المحرك ليس صحيحا بشكل كامل وكمبيوتر السيارة هو المسؤول عن التحكم بعمل المحرك. 

رائحة احتراق

بسبب الحمل الزائد على اللوحة الالكترونية الخاصة بوحدة التحكم المركزية مما يسبب ارتفاع حرارتها واحتراقها وبالتالي ستصدر رائحة احتراق. 

توقف المحرك عن العمل بشكل مفاجئ

كما ذكرنا سابقا أن الكومبيوتر مسؤول عن عمل شمعات الاحتراق وبخاخات الوقود والبلوف الخاصة بإدخال الهواء وإخراج النواتج الغازية الضارة وبالتالي أي عطل بكومبيوتر السيارة ستؤدي إلى تعطل منظومة الاحتراق بشكل كامل.

للتعرف على طريقة إعادة برمجة كومبيوتر مرسيدس اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن