صيانة مرسيدس

قير المرسيدس لا يعشق 5 أسباب لهذه المشكلة

متى كانت آخر مرة قمت فيها بفحص زيت القير، وهل تعاني من صعوبة في التعامل مع القير، وهل قير المرسيدس لا يعشق؟

جميع هذه الأسئلة تطرح بشكل يومي على موقع مركز صيانة الطبيب الفني، لذا كان لا بد من فرد صفحة خاصة لهذا الموضوع خاصة إذا كانت المشاهدات مصحوبة بسماع أصوات طرطقة أو ونة صادرة عن علبة القير مرسيدس.

اقرأ أيضًا: نتعة القير عند تخفيف السرعة والعديد من الاستفسارات المرتبطة بها

ما هو القير وما هي وظيفته

تكمن وظيفة القير في نقل الحركة الدورانية لمحور الكرنك إلى العجلات والتحكم بالسرعة أيضاً وذلك بتغيير التروس بحسب التسارع أو التباطؤ.

كما أنه في السرعات المنخفضة يكون العزم أكبر على حساب السرعة، وعند الانتقال للسرعات الأكبر يخف العزم ويتحول إلى سرعات أكبر.

وكما ذكرنا هو مجموعة من التروس والكلتش ونظام نقل الحركة ( ترانزميشين ) يتم التحكم بها من قبل السائق يدوياً او أوتوماتيكياً بواسطة عصا وسنأتي على ذكر أنواعه في الفقرة التالية.

أنواع القير

تتعد] انواع القير ما بين اليدوي والاوتوماتيكي والاستب ترونيك وأيضًا قير الدفع الرباعي، وسنوضح كل من هذه الاتواع فيما يلي:

ناقل الحركة اليدوي: Manual Transmission 

يتحكم السائق بالسرعات والعزم يدوياً بواسطة عصا ناقل الحركة اليدوي، وهو غالباً 5 سرعات إلى 6 سرعات مع العودة إلى الخلف ووضع الN.

ولن ننسى وجود القرص الواصل الفاصل الذي سيقوم بإيقاف الحركة أثناء تغيير التروس.

ناقل الحركة الأوتوماتيكي: Automatic Transmission

وهو النسخة المحدثة من ناقل الحركة اليدوي، إذا أصبح التحكم بها يتم أوتوماتيكياً من قبل كومبيوتر السيارة، وما على السائق إلا اختيار السرعة الأمامية D، أو الخلفية R، أو التوقف  P، أو الوقوف  N.

وهذا النوع من القير هو المفضل والأكثر انتشاراً بسبب سهولة استخدامه في الأماكن المزدحمة، إذ يوفر على السائق عناء تغيير السرعات بشكل متكرر وخلال فترات زمنية قصيرة.

القير الاستيب ترونيك Steptronic

وهو القير الذي يجمع بين خصائص ناقل الحركة العادي والأوتوماتيكي حيث يمكن للسائق الانتقال بين النظامين الآلي والعادي.

قير الدفع الرباعي: 4 wheel Drive

أو ما يقال عنه اختصاراً   4X4 ، حيث يوجد هذا النوع من القير كخيار إضافي في سيارات الدفع الرباعي والتي تعطي الخيار في تحويل الدفع ليكون على العجلات الأربع، وذلك في ظروف الطقس السيئة والطبيعة الوعرة.

اقرأ أيضًا: قياس زيت القير بي ام دبليو بالخطوات وموعد تغييره

قير المرسيدس لا يعشق:

قير المرسيدس لا يعشق
قير المرسيدس لا يعشق

يحتوي القير على تروس معدنية يتم التنقل بينها لنقل الحركة وزيادة السرعة أو إنقاصها.

وعندما نقول قطع معدنية تتحرك وتتصادم نستحضر مباشرة ضرورة وجود زيت يشحم هذه القطع ويسهل حركتها ويخفض حرارتها ويقوم بالتقاط وجمع الأوساخ والفلزات المعدنية الناتجة عن الاحتكاك وبالتالي نقص مستوى هذ الزيت أو انقضاء عمره الافتراضي واحتراقه سيؤدي إلى مشاكل في القير بحيث لا يتدفق بسهولة بين التروس.

وبالتالي قير مرسيدس لا يعشق.

كما أن لهذا الزيت حساس يدعى حساس زيت القير وحدوث عطل فيه سيؤدي إلى مشكلة .

اقرأ أيضًا: أفضل مركز صيانة مرسيدس الرياض| الخيار الأمثل لإصلاح سيارتك

ما هي أسباب قير المرسيدس لا يعشق

قير المرسيدس لا يعشق
قير المرسيدس لا يعشق

أبرز الأسباب المؤدية إلى عدم تعشق قير المرسيدس هي:

تلف حساس حرارة زيت القير

في حال تعطل هذا الحساس يسبب تعرضه للشوائب والرواسب وتقدم إشارة خاطئة لكومبيوترات السيارة تفيد بأن درجة الحرارة ما زالت مرتفعة.

فالإنذار االخاطئ من حساس حرارة زيت القير سيجعل كومبيوتر السيارة يصدر أمر بإيقاف حركة السيارة وذلك تفاديا للأضرار التي قد تحصل نتيجة ارتفاع الحرارة الزائف.

اتساخ زيت القير

إن اتساخ زيت القير للمرسيدس سبب لكون قير المرسيدس لا يعشق، حيث سيؤدي إلى انخفاض أدائه ومردوده حيث أنه لن يكون بإمكانه توفير التبريد اللازم والتشحيم المناسب لقطع القير الداخلية، مما يسبب ارتفاع في حرارة القير وبعض المشاكل الميكانيكية المتعلقة بالانتقال بين التروس.

التأخر في تبديل زيت القير

في حال الارتفاع الزائد لحرارة القير سيتعرض الزيت إلى التخريب والتلف، وبالتالي انخفاض عمره الافتراضي مما يتطلب تبديله بالسرعة القصوى للحفاظ على سلامة القير.

عطل في مفتاح تغيير السرعات

يوجد هذا المفتاح في القير الأوتوماتيك ويكون مسؤول عن تغيير السرعات، والتلف قد يصيب في هذه الحالة السلك الذي يربط عصا القير بعلبة القير ويؤدي إلى مشكلة قير المرسيدس لا يعشق.

ارتفاع الحرارة الزائد وخاصة في المناطق المزدحمة:

وهي المناطق التي ستتطلب عملاً زائداً من القير مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة القير.

كيف أعرف أن حساس القير خربان

في حال تلف حساس القير الأوتوماتيك في سيارتك ستلاحظ وجود صعوبة في تغيير الأوضاع أو بالعكس سهولة مفرطة.

تعرف أيضًا: كيف اعرف ان مخ القير خربان للبي ام دبليو

ما  هو عدد حساسات القير الأوتوماتيك

تمتلك السيارات الحديثة أربعة أنواع من الحساسات التي تعمل سوياً بشكل متكامل مع كف القير ضمن القير الأوتوماتيك وهي:

حساس حرارة زيت القير TFTS

وهو المسؤول عن ارسال المعلومات المتعلقة بحرارة زيت القير بشكل آني، كما أنه يمنع تشغيل طنجرة القير عند ارتفاع الحرارة بشكل مفرط، علماً أن حرارة التشغيل المثالية لزيت القير تتراوح بين 79 – 93 درجة مئوية.

حساس القير TRS

وهو مستشعر الكتروني مهمته منع تشغيل محرك السيارة عندما يكون القير في وضع بخلاف الوضعين N ، P وله عدة أسماء أخرى مثل حساس الكف ، حساس التعشيقات.

حساس السرعة VSS

وهو الحساس الذي سيعمل على ارسال المعلومات الآنية حول السرعة، وما تراه على اللوحة الأمامية للسائق في السيارة هو نتيجة عمل هذا الحساس.

حساس ضغط زيت القير TFPS

وهو مصمم لمراقبة مقدار ضغط الزيت المتراكم داخل القير والذي يسير عبر ممرات القير للسماح بتبديلات التروس.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن مشكلة كون قير المرسيدس لا يعشق وكافة الأسباب المؤدية لها اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن