مشاكل صيانة عامة

دخان أبيض مع رائحة البنزين | أسباب خروجه وكيفية حل انبعاث الدخان

دخان أبيض مع رائحة البنزين. هناك عرف في مجال قيادة السيارات بان السائق البارع يمكنه تقييم حالة سيارته وأداء محركه من الانبعاثات الغازية الخارجة من العادم ( Exhaust) ، فأي دخان سيخرج من العادم ومهما كان لونه فإن له دلالة معينة يمكنك من خلالها تشخيص العطل وتحديد مكانه وبالتالي توفير الوقت والجهد والتكلفة.

نناقش اليوم ظاهرة خروج دخان أبيض مع رائحة بنزين وهل لهذه المشكلة علاقة بحساس الشكمان وما هي أسباب انبعاث دخان أبيض من الشكمان عند الدعس.

اقرأ أيضًا: احد البساتم لا يعمل | الأعراض – الأسباب- وكيفية صيانة وحل هذا العطل

ماذا يعني الدخان الأبيض في السيارة

إن خروج الدخان الأبيض من عادم السيارة له دلالات عدة، ترتبط هذه الدلالات بمدى كثافة دخان أبيض مع رائحة بنزين، ولا يمكن اعتبارها أمراً عادياً أو بسيطاً، فقد ينطوي الأمر على مشكلة ملحة تتطلب حلاً سريعاً.

حيث أن الدخان الأبيض يحدث نتيجةً لتراكم التكثيف في نظام العادم، لذا إن كان خفيفاً فلا بأس فإنه سيزول بسرعة، ولكن لو كان كثيفاً فإن المشكلة قد تكون بغاية الخطورة.

بشكلٍ عام، إن الدخان عندما يظهر من العادم بغض النظر عن لونه، سيكون ناتج عن احتراق شيء إضافي مع الوقود مثل سائل التبريد أو زيت المحرك….، أو أن الاحتراق ضمن اسطوانات المحرك ليس كاملاً.

وبالتالي ستندفع هذه النواتج الغازية الضارة والسامة خارجةً من العادم مسببةً تكون الدخان المطرود من الاشكمان.

دخان أبيض مع رائحة البنزين

الحالة الطبيعية لاحتراق مزيج هواء+ بنزين في اسطوانات المحرك ينتج عنها نواتج غازية تمر عبر نظام العادم إلى علبة البيئة التي ستمتص الغازات السامة أو تعود إلى ثلاجة المحرك ليتم حرقها والتخلص منها نهائياً.

إلا أن بعض الأعطال كتلف حساس الأوكسجين سيسبب حقن كمية بنزين إضافية مما ينتج عنه احتراق غير كامل ستندفع على إثره كميات من النواتج الغازية الإضافية التي ستخرج من العادم مصدره رائحة البنزين على شكل دخان لونه أبيض.

كما أن تلف حساس الاشكمان أو علبة البيئة ستؤدي إلى نفس الأثر وهو دخان أبيض مع رائحة البنزين.

ولن ننسى أن أحد أسباب خروج دخان أبيض مع رائحة بنزين هو حدوث تشققات في رأس المحرك ( جوان الكولاس ) أو في أساور المكبس مما يسبب تسرب ضئيل لزيت المحرك باتجاه غرفة الاحتراق وبالتالي سيحترق الزيت ويؤدي إلى انبعاث دخان أبيض مع رائحة بنزين.

اقرأ أيضًا: ريحة بنزين داخل السيارة | أسباب ظهورها وطريقة حل هذه المشكلة

على ماذا يدل خروج دخان أبيض من الشكمان

دخان أبيض مع رائحة بنزين
دخان أبيض مع رائحة البنزين

كما ذكرنا سابقاً تعتمد مدلولات خروج دخان أبيض مع رائحة بنزين من الشكمان على كثافة الدخان الخارج.

أي أنه إذا كان ذو كثافة خفيفة فإنه سيزول ولا يدعو للقلق، أما إذا كان كثيفاً فإن له مدلولات عدة منها:

عطل في حساس الشكمان

وهو الحساس المسؤول عن تمرير الغازات السامة باتجاه ثلاجة المحرك ليتم حرقها والتخلص منها نهائياً وبالتالي تعطله سيؤدي إلى خروج هذه الغازات من العادم على شكل دخان أبيض مع رائحة بنزين. 

تشققات في رأس المحرك أو أساور المكبس

هذه التشققات نتيجة ارتفاع الحرارة الزائدة أو تقادم الجوانات أو الاحتكاك وتآكل جسم المحرك، وجميع هذه الأسباب ستؤدي إلى تمرير بعض نقط الزيت وباحتراقها ضمن غرفة الاحتراق سينتج دخان أبيض مع رائحة بنزين.

تلف علبة البيئة

وهي المسؤولة عن امتصاص الغازات السامة بسبب احتوائها على مادة الكربون الشره لامتصا هذه الغازات.

أسباب انبعاث دخان أبيض من الشكمان عند الدعس

يجب عدم الاستهانة بخروج دخان أبيض مع رائحة بنزين عند الضغط على دواسة الوقود، والتيقن بوجود عطل بالغ الخطورة، ولا بد من حجز موعد صيانة مستعجل لدى مركز صيانة الطبيب الفني لإجراء التشخيص و تحديد مكان العطل وإجراء الصيانة اللازمة.

أما أهم أسباب خروج دخان أبيض مع رائحة بنزين من العادم هي:

تسريب سائل التبريد من الرديتر باتجاه غرفة الاحتراق واختلاطه بمزيج الهواء بنزين واحتراقه وخروجه على شكل دخان أبيض من الشكمان، وهذا التسريب قد يكون ناتجاً عن:

  1. نقص في سائل التبريد وإهمال استكمال النقص.
  2. امتلاء فلتر الهواء بالأوساخ والأتربة مما يسبب أضراراً في نظام التبريد وحدوث تسريب لسائل التبريد.
  3. إصابة أجزاء من المحرك ( اسطوانة المحرك ) بالتصدع نتيجة ارتفاع الحرارة الزائد وعدم تصريفها بالشكل المناسب.
  4. انخفاض مستوى زيت المحرك تحت المستوى المسموح، والتأخر في استكمال أو تغيير الزيت الموجود.
  5. خلط نوعين من الزيوت مما يسبب في عدم تجانسهما وبالتالي انخفاض القدرة التبريدية للزيت وانخفاض لزوجته اللازمة.

اقرأ أيضًا: تنظيف بخاخات مرسيدس 

ما الذي يسبب خروج الدخان الأبيض عند التسارع

دخان أبيض عند التسارع
دخان أبيض عند التسارع

السبب الرئيسي سيكون هو اختلاط سائل خارجي بمزيج الهواء بنزين بعد تسربه لغرفة الاحتراق، مثل سائل ناقل الحركة أو سائل التبريد، حيث سيقوم المحرك بسحب السائل عبر خرطوم تفريغ مما يسبب اللون الأبيض للدخان المنطلق من العادم.

كما أن لاختلاف توقيت إشعال البواجي للمزيج دوراً هاماً في خروج دخان ابيض من العادم، وتلف أو انسداد حاقنات الوقود بالأوساخ والأتربة.

حل مشكلة دخان أبيض مع رائحة بنزين

يتميز مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية بأنه أفضل مركز صيانة على صعيد المملكة والرياض.

حيث يستخدم فريقه الفني المحترف أحدث الأجهزة التي تساعده على تشخيص الأعطال وتحديد مكانها بسرعة قياسية نسبةً لباقي المراكز الفنية الأخرى.

لحل مشكلة خروج دخان أبيض مع رائحة البنزين في السيارة اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن