مشاكل صيانة عامة

أعراض تلف بخاخات البنزين 7 مؤشرات نوضح كيفية التخلص منها

Symptoms of a Bad Fuel Injector

من الضروري جداً لحظ أعراض تلف بخاخات البنزين ومراقبتها نظراً لأهميتها، حيث تتميز السيارات العاملة على وقود البنزين عن تلك التي تعمل بالديزل بوجود بخاخات تقوم بحقن مزيج ( الهواء- بنزين) بنسبةٍ معينة ضمن البستونات، هذه البخاخات تتسخ بفعل الشوائب الموجودة في مادة البنزين.

لذا سنناقش في مقالنا هذا وظيفة حواقن البنزين وأنواعها وما هي أعراض تلف بخاخات البنزين والعلامات الدالة على تعطلها والأسباب المؤدية لذلك، وهل يمكن تنظيفها وما هو أفضل مركز صيانة بخاخات بنزين في الرياض. 

أقرأ أيضاً: علامات تلف دينمو السيارة وكتاوات الدينمو 5 أعراض نوضحها بالتفصيل

بخاخات البنزين هي وما وظيفتها وأنواعها:

حواقن البنزين ( Fuel Injectors  ) وهي عبارة عن أجهزة تتألف من وشائع تعمل كمغانط كهربائية عند مرور تيار كهربائي فيها، الذي سيقوم بفتح وإغلاق الصمامات الداخلية لبخ مزيج ( بنزين -هواء) داخل غرفة الاحتراق في المحرك.

هذا المزيج سيكون بنسبة بنزين/هواء معينة يحددها ويتحكم فيها كومبيوتر السيارة ECU  لتأمين عملية الاحتراق الكامل، ويمكن أن يكون لكل سلندر بخاخ خاص به، أو لزيادة فعالية المحرك يمكن أن يكون هناك بخاخين لكل سلندر.

أي أنّ وظيفة هذه البخاخات هي

إمداد المحرك بالوقود، وتعمل البخاخات على رش الوقود الكافي في المدة الزمنية المحددة بدقة.

والجدير بالذكر أنه يوجد نوعان لحواقن البنزين: بخاخات الحقن غير المباشر وبخاخات حقن مباشر، ويتميز النوع الثاني بفعالية أقوى لأنه يقع داخل حجرة الاحتراق، إلا أنه قابل للتلف بسرعة أكبر من النوع الأول لأنه يتعرض لحرارة الاحتراق بشكل مباشر.

اقرأ أيضًا: شرح كيفية معرفة رقم هيكل سيارات بي إم دبليو

أعراض تلف بخاخات البنزين.

أعراض تلف بخاخات البنزين
أعراض تلف بخاخات البنزين

يوجد العديد من العلامات الدالة على وجود خلل في بخاخات البنزين، وعدم أدائها لمهامها في إمداد المحرك بالوقود.

وأبرز العلامات المؤشرة على تلف بخاخات البنزين هي:

صعوبة في التشغيل

إن البخاخ الذي تعرض للتلف أو تراكمت عليه الشوائب لن يستطيع حقن مزيج  (بنزين-هواء )

في حجرة الاحتراق بالكمية المناسبة وبالتالي لن يعمل بشكل جزئي أو بشكل كامل حتى يتم استبداله ببخاخ جديد.

انخفاض عزم المحرك

سيلاحظ السائق انخفاض مفاجئ في عزم المحرك، ويُعزى ذلك إلى عدم قدرة البخاخ التالف على تأمين كمية الوقود اللازمة للمحرك وخاصةً عند عدد الدورانات القليل.

الشعور بالمحرك وكأنه يهتز بعنف

يعود ذلك إلى تراكم الشوائب على البخاخ وبالتالي إلى اختلال كمية الوقود المحقونة داخل حجرة الاحتراق مما يؤدي إلى احتراق غير كامل.

ظهور لمبة فحص المحرك Engine Check

تظهر هذه اللمبة في حالات كثيرة بخصوص وجود عطل في المحرك، ومن بينها وجود بخاخ تالف أو أنه لا يؤمن الكميات الصحيحة من الوقود.

حدوث تسريب في الوقود

في حال تعرض أحد بخاخات البنزين للكسر أو اصابته بصدع، فإن كميات من الوقود ستتسرب خارجةً منه وستلاحظه على المحرك، ويحدث أحياناً هذا الأمر بسبب اهتراء جوانات منع التسرب. 

هل ترغب بمساعدة لأي مشكلة في سيارتك متعلقة ببخاخات البنزين؟

اتصل بمركز صيانة الطبيب الفني الافضل في الرياض

على الرقم: 0596599933

أو من خلال الواتس آب

الاستهلاك الزائد للوقود

سببه الأساسي عدم حقن كمية مزيج بنزين- هواء المناسبة، وبالتالي يحدث احتراق غير كامل يستلزم كميات وقود إضافية تلاحظه على شكل استهلاك زائد عن المعتاد في الوقود. 

فقدان القدرة على التسارع وخاصةً عند التجاوز

تُعتبر من أبرز أعراض تلف بخاخات البنزين حيث يلاحظ بعض السائقين عند محاولة تجاوز سيارة مجاورة عدم القدرة على التسارع وفقدان العزم عند الضغط بقوة على دواسة الوقود، وذلك بسبب تلف أحد البخاخات الذي لن يقدر على تأمين كميات الوقود اللازمة للتسارع المفاجئ.

أسباب تلف بخاخات البنزين

عادةً تستمر بخاخات البنزين بأداء مهمتها لمسافة تقدر بحدود 120 ألف كيلومتر.

إلا أن هذا الرقم غير دقيق من أجل جميع السيارات، إذ أنه يتعلق بنوع البنزين المستخدم وجودته، وعدد مرات تغيير فلتر البنزين.

ولن ننسى تأثير الكربونات الناتجة عن الاحتراق في انسداد بخاخات البنزين.

كما أن الوقود يحتوي على مادة شرهة للرطوبة وهي الإيثانول والتي ستعمل على امتصاص الرطوبة من الهواء، مما قد يشكل الصدأ على المكونات الداخلية للتانك والتي سيتم ضخها مع البنزين باتجاه البخاخات في حال كان فلتر البنزين سيئا ً او تالفا ً.

اقرأ أيضًأ: ارتفاع السيارة بعد تغيير المساعدات

هل يمكن تنظيف بخاخات البنزين

التخلص من اعراض تلف بخاخات البنزين
التخلص من اعراض تلف بخاخات البنزين

بعد استشارة خبراء صيانة مركز الطبيب الفني حول إمكانية تنظيف بخاخات البنزين.

تبين أنه وباستعمال مواد تنظيف خاصة وبخاخات معينة يمكن إجراء صيانة دورية لبخاخات البنزين في محاولة لمساواة جميع البخاخات لتكون بنفس السوية من الجاهزية لكي تعمل السلندرات بشكل تام.

هل يسبب تلف بخاخات البنزين استهلاك زائد للوقود

كما توضح لنا في فقرة سابقة، أنه وبسبب تلف بخاخ البنزين سيتم ضخ كميات أقل أو أكثر من مزيج ( بنزين- هواء ) والتي ستؤدي إلى احتراق غير كامل للمزيج.

وبالتالي نقص في عزم الدوران سيتبعه ضغط زائد على دواسة الوقود واستهلاك زائد عن المعتاد لمادة البنزين. 

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن أي من علامات تلف بخاخات البنزين سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

هل يسبب اتساخ بخاخات البنزين تفتفة السيارة

تفتفة السيارة هو اهتزاز يصيب كامل السيارة وقد يكون خفيفا ً طبيعيا ً أو يكون بشكل أقسى وله أسباب عديدة، ويصعب تشخيصها خاصةً أثناء الحركة.

وأحد هذه الأسباب هو انسداد بخاخات البنزين في السيارة بسبب تراكم الأوساخ والشوائب الموجودة في البنزين أو نواتج الاحتراق الكربونية، وغالبا ً ما يتم استخدام بخاخات لتنظيف بخاخات البنزين، وإلا يجب استبدالها. 

اقرأ أيضًأ: تعرف على الزيوت المناسبة لـ ناقل الحركة الأوتوماتيكي لسيارات بي ام دبليو

طريقة التخلص من أعراض تلف بخاخات البنزين

بعد توضيح كافة علامات تلف بخاخات البنزين، يجب عدم إهمال هذه العلامات، والإسراع في التخلص منها وإيجاد الحلول المناسبة لمعالجتها.

حيث أنّ الطريقة الأفضل في إنهاء أعراض تلف بخاخات البنزين هي تنظيف هذه البخاخات مما سيساهم بشكل مؤكد في تحسين أداء المحرك.

أما بالنسبة لتنظيفها فقد وضحنا أنّه يتم باستخدام منظفات خاصة يتم وضعها في خزان البنزين في كل فترة وبشكل دوري مما يمنع من حدوث اتساخ في البخاخات.

وفي حال التاخر في استخدام هذه المنظفات وحدوث تراكم للأوساخ في البخاخات فقد لا ينفع استخدامها وقد يكون من الضروري اللجوء إلى مركز صيانة مختص يقوم بنزع البخاخات وتنظيها باستخدام أحدث المعدات للتخلص من كافة علامات تلفها.

ثم في حال عدم إمكانية التنظيف يتم استبدالها بقطع غيار أصلية.

أفضل مركز فني في الرياض لصيانة بخاخات البنزين

صيانة بخاخات البنزين
صيانة بخاخات البنزين

لا يخفى على أحد مدى براعة الفريق الفني الخاص بمركز صيانة الطبيب الفني.

سواءً بسرعة تشخيص الأعطال وكشفها، أو بالأداء الرفيع في الصيانة والجودة المعهودة.

ناهيك عن توفر كافة القطع التبديلية الأصلية المستوردة من بلد المنشأ لجميع ماركات السيارات وموديلاتها. 

فأخصائي الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات هم الافضل على مستوى المملكة في إنهاء كافة أعراض تلف بخاخات البنزين.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن أي من أعراض تلف بخاخات البنزين سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

الأسئلة التي يتكرر طرحها من قبل الآخرون

هل يمكن تنظيف البخاخات الخاصة بالوقود في المنزل؟

نعم، حيث يلجأ العض إلى نزع البخاخات وتنظيفها باستخدام أدوات بسيطة، إلا أنّ هذه الطريقة ليست آمنة وقد لا تُعطي نتائج جيدة.

ما هو سبب حدوث تهريب بنزين من البخاخات؟

السبب هو تلف جلد البخاخات، لذا يُفضل فحصها وتغييرها.

لماذا يُنصح بفحص البخاخات عند مركز صيانة في حال ظهور مؤشرات على تلفها؟

كي لا تتفاقم المشكلة وتخسر بعض أجزاء السيارة، وبالتالي ارتفاع تكلفة الإصلاحات أكثر وأكثر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى