صيانة مرسيدس

مروحة مرسيدس| تبريد – مكيف – الأعراض والأعطال

تُعتبر مروحة مرسيدس عنصر أساسي في نظام التبريد الخاص بالمحرك الذي هو الضامن الفعلي لديمومة عمل المحرك، فأي عطل يصيبه سواءً في الرديتير أو السائل الموجود فيه أو مروحة الرديتير أو حتى في زيت المحرك، سيؤدي مباشرةً إلى خلل في المحرك بسبب الارتفاع الزائد في درجة الحرارة،  علماً أن جميع الأجزاء المذكورة تعمل في منظومة متكاملة وليس كل مكون لوحده.

اقرأ أيضًا:أفضل مركز صيانة مرسيدس الرياض| الخيار الأمثل لإصلاح سيارتك

ما هي أسباب تعطل مروحة مرسيدس فياقرا

مروحة مرسيدس كهربائية
مروحة مرسيدس كهربائية

تعمل مروحة المحرك ضمن إطار متكامل مع باقي مكونات نظام تبريد المحرك مرسيدس على تصريف الحرارة الناتجة عن المحرك.

وذلك بسحب الهواء الخارجي من مقدمة السيارة وإدخاله إلى الرديتر لتبريد السائل الموجود داخل الرديتر الذي ينقل الحرارة التي يحملها زيت المحرك في دورة متكاملة.

وبالتالي هناك أسباب لتعطل مروحة مرسيدس فياقرا وهي:

  1. انخفاض مستوى سائل التبريد الموجود في الرديتر: ويعود ذلك إلى حدوث تسرب، عبر غطاء الرديتر أو حدوث ثقب في جسم الرديتر بفعل الصدأ أو نتيجة تبخر سائل التبريد والحل يكمن في الفحص الدوري لسائل التبريد واستكماله إلى المستوى المطلوب وإغلاق غطاء المبرد جيداً أو استبداله وصيانة جسم الرديتير في حال كان هناك ثقب ما بسبب الصدأ.
  2. حدوث تلف في حساس حرارة سائل التبريد: وظيفة هذا الحساس تحديد الوقت المناسب لبدء عمل المروحة، ففي حال كان عاطلاً فإنه سوف يحدث تأخير زمني في لحظة بدء عمل المروحة وبالتالي ارتفاع حرارة المحرك. 
  3. قد تكون هناك مشكلة في وصول التغذية إلى المروحة إما بسبب تراخي في الأسلاك أو تهتكها، أو أن تماس المروحة مخلخل وبالتالي لن تعمل المروحة مالم يتم تلافي الأعطال الكهربائية هذه.
  4. حدوث عطل في المروحة نفسها: خاصةً في المحرك الكهربائي الموجود داخلها، فقد يتلف نتيجة التقادم أو أن يضعف وبالتالي قدرة المروحة على الدوران ستقل.
  5. تلف وحدة التحكم بالمروحة: حيث أنه تحتوي بعض مراوح مرسيدس على وحدة تحكم بالمروحة منفصلة وتوجد غالباً في حجرة المحرك وبالتالي نتيجة لتعرضها للحرارة والغبار والشوائب الموجودة في الحجرة قد تتلف وتتعرض للتآكل وبالتالي تحتاج للاستبدال. 
  6. تلف الفيوز الخاص بالمروحة: والهدف من هذا الفيوز حماية المروحة من أي تدفق عالي للتيار الكهربائي وبالتالي احتمال تعطل هذا الفيوز أكبر بكثير من احتمال تعطل المروحة، لذا يجب فحصه في البداية.

اقرأ أيضًا: أفضل ميكانيكي مرسيدس

هل هناك أعراض تعطل مروحة تبريد مرسيدس؟

إذا أصاب مروحة تبريد مرسيدس عطلٌ ما فإنه بالإمكان ملاحظة بعض العلامات والإشارات في السيارة وهي:

  1. توقف مروحة مرسيدس فياقرا عن العمل وهو ما يحدث غالباً، وقد يكون السبب عطل في المروحة بحد ذاتها، وذلك يتطلب معالجة فورية لأن المحرك سترتفع درجة حرارته بشكل كبير.
  2. حدوث انتفاخ في الفيوز المسؤول عن المروحة مما يدل بشكل قطعي على تلفه وبالتالي ضرورة استبداله.
  3. الارتفاع الزائد في درجة حرارة المحرك وظهور أيقونة المحرك على التابلوه الأمامي للسائق، أو تصاعد الأبخرة من الرفراف الأمامي. 
  4. إن حدوث ضعف في عمل مكيف السيارة مرسيدس إشارة كبيرة على تعطل مروحة مرسيدس 500.
  5. كما أنه قد يصدر صوت غريب عن مروحة مكيف مرسيدس وغير مألوف وبالتالي يجب الانتباه لهذا الصوت ومعالجته.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كل ما يتعلق بمراوح مرسيدس سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

علامات تلف مروحة مكيف مرسيدس

مروحة مرسيدس مكيف
مروحة مرسيدس مكيف

كما ذكرنا سابقاً إن عمل مكيف مرسيدس سيتأثر سلباً بتعطل مروحة مرسيدس 300، ويمكن الاستدلال من بعض علامات تلف مروحة مكيف مرسيدس على تعطل مروحة الرديتير وهذه العلامات هي:

  1. الشعور بضعف تدفق الهواء عبر فتحات المكيف، وهو عطل دائم وشائع في مروحة مكيف مرسيدس سببه أن فلتر المكيف مسدود بالشوائب والأوساخ ويحتاج إلى تنظيف.

يمكن استبدال الفلتر ببساطة، إلا أنه إذا بقيت المشكلة قائمة يمكنك أن توقف عمل الضاغط بكبس زر AC ، واجعل المروحة تعمل لعدة دقائق بسرعات مختلفة، حينها إذا لم يتغير تدفق الهواء يحب أن تعرف أن دينمو مروحة المكيف يحتاج إلى صيانة.

  1. حدوث عطل في المقاومة المتغيرة المسؤولة عن تغيير سرعات المروحة، كما أنه قد تعمل مروحة المكيف فقط على السرعات العالية بسبب تراكم الأوساخ مما يمنعها من العمل على السرعات المنخفضة. 
  2. بسبب تعطل الفيوز الخاص بمروحة المكيف، ستتوقف مروحة مكيف مرسيدس عن العمل لأن الفيوز بحاجة للاستبدال.
  3. مروحة مكيف مرسيدس فياقرا تصدر صوتاً مزعجاً، ويمكن حل المشكلة بتنظيفها وإزالة الأوساخ منها وتزييتها بزيت محركات مناسب، فإذا استمر الصوت فاعلم المروحة بحاجة للاستبدال.

طريقة تغيير مروحة مرسيدس E300 الاصلية بالرياض

يُوضح لكم أخصائي الصيانة في مركزنا طريقة تغيير مروحة مرسيدس الأصلية:

تغيير مروحة مرسيدس الأاصلية بالرياض

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن سعر تغيير مروحة مرسيدس سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

أنواع مراوح تبريد مرسيدس

من المتعارف عليه وجود نوعين من مراوح التبريد، كهربائية وميكانيكية.

بحيث تعتمد المراوح الميكانيكية في دورانها على حركة عمود الكرنك ويوجد هذا النوع من المراوح في السيارات القديمة ذات الدفع الخلفي، كما أنه يوجد على المروحة ريليه يسمح لها بالتوقف عن العمل عندما يكون المحرك بارداً مما يوفر بعض الطاقة.

أما المراوح الكهربائية والمنتشرة في السيارات الحديثة فإنها تعمل بواسطة دينمو كهربائي الذي بدوره سيعمل إذا تحسس حساس درجة حرارة ماء الرديتير لارتفاع حرارة المحرك. 

هل تتوفر مراوح مرسيدس للبيع في مركز الطبيب الفني:

يتوفر لدى مركز صيانة الطبيب الفني جميع قطع غيار مرسيدس الأصلية سواءً أكانت جديدة أم مستعملة من بلد المنشأ>

ومن ضمنها مروحة مرسيدس للبيع كما أنه يملك مركز الطبيب الفني فريق صيانة متمرس ومحترف قادر على تشخيص الأعطال واكتشافها في أزمنة قياسية والتعامل معها سيكون بكامل الحرفية والشفافية.

مع إمكانية تركيب قطع الغيار في حال الاضطرار إليها وبأسعار منافسة ومدروسة تناسب الجميع.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن قطع مراوح سيارة المرسيدس المتوفرة سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

مروحة سيارة مرسيدس 300 ضعيفة، ماذا افعل؟

يمكنك إصلاح العطل ببعض الخطوات البسيطة:

أولاً افحص الفيوز الخاص بالمروحة فقد يكون تالف وبالتالي يجب استبداله بواحد مثله تماماً بنفس الجهد والتيار، أو بفحص ريليه المروحة، وقد يكون العطل ناتج عن انزياح فيش المروحة أو اهتراء كبل خاص فيها،>

وأخيراً حساس الحرارة يحب تشييكه.

اقرأ أيضًا: شريحة قير مرسيدس| عملها، أسباب تعطلها وبرمجتها

أسباب تجعل مروحة تبريد مرسيدس تعمل باستمرار دون توقف

  1. وجود نقص في سائل التبريد في الرديتير. 
  2. تلف حساس سائل التبريد مما يجعل المروحة لا تتوقف عن العمل.
  3. حدوث انسداد في الرديتير. 
  4. تلف في طرمبة المياه في السيارة.
  5. الترموستات عاطل.
  6. مشكلة في كومبيوتر السيارة.

الأسئلة الشائعة

كيف يتم اصلاح عطل مروحة سيارة مرسيدس 300؟

افحص الفيوز الخاص بالمروحة فقد يكون تالف وبالتالي يجب استبداله بواحد مثله تماماً بنفس الجهد والتيار، أو بفحص ريليه المروحة، وقد يكون العطل ناتج عن انزياح فيش المروحة أو اهتراء كبل خاص فيها

ما هو سعر مروحة مرسيدس في مركز الطبيب الفني؟

يتوفر في مركزنا أفضل أنواع المراوح الأصلية وبأرخص الأسعار واملنافسة لأغلب المراكز المنتشرة في الرياض.

لماذا يسبب حساس حرارة سائل التبريد تعطل مروحة مرسيدس فياقرا؟

: وظيفة هذا الحساس تحديد الوقت المناسب لبدء عمل المروحة، ففي حال كان عاطلاً فإنه سوف يحدث تأخير زمني في لحظة بدء عمل المروحة وبالتالي ارتفاع حرارة المحرك. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن