مشاكل صيانة عامة

زيت كاسترول | أنواعه، ميزاته، وكيفية تمييز الزيت الأصلي

زيت كاسترول تم تأسيس شركة كاسترول على يد تشارلز ويكفيلد تحت اسم “سي سي ويكفيلد آند كومباني”، في عام 1899، اهتم “ويكفيلد” بنوعين جديدين من محركات السيارات الرياضية، وبدأ في تطوير زيوت التشحيم لهذه المحركات، والتي كانت تحتاج إلى زيوت تكون سائلة بدرجة كافية للعمل في درجات الحرارة المنخفضة، وذات قوام سميك بدرجة كافية لمواصلة العمل في درجات حرارة مرتفعة للغاية.

قصة بداية زيت كاسترول

وجد الباحثون في شركة “ويكفيلد” أن إضافة قدر من زيت الخروع، وهو زيت نباتي مصنوع من حبوب الخروع، قد أدى إلى تكوين زيت رائع يؤدي عمله على أكمل وجه، يكون قوامه مناسبا وفق درجات الحرارة المختلفة، وقد أطلقوا على المنتج الجديد “Castrol”، وفي عام 1919 اختار “جون ألكوك” و”آرثر براون” زيت محرك كاسترول لتزييت محركهما في أول رحلة عبر المحيط الأطلسي، وبحلول عام 1960 أصبحت شركة سي سي ويكفيلد وشركاه، “شركة كاسترول المحدودة”.

تطورات زيت كاسترول

تطور زيت كاسترول
تطور زيت كاسترول

صارت Castrol علامة تجارية تعني الابتكار وجودة الأداء، وأصبحت تطور من منتجها حتى أطلقت في عام 2015 نظام Nexcel، وهو نظام لتغيير الزيت مصمم للحد من انبعاثات العادم، وإعادة تدوير الزيوت المستخدمة.

وفي عام 2017 أطلقت شركة Castrol أول زيت محركات بيولوجي باستخدام 25٪ من الزيوت النباتية المتجددة، وهي تعمل بشكل دائم على تطوير واختبار منتجاتها لتتكيف مع تقنيات محركات السيارات الحديثة.

نرشح لك:

كيف تتصرف في حال ظهور رسالة level control system malfunction

High Beam Assist لقيادة سهلة وانطلاق بدون تنبيه

أنواع وخصائص بعض من منتجات زيت -كاسترول

هناك العديد من الأنواع التي تم إنتاجها من شركة كاسترول، وسوف ندرج بعضا منها مع خصائص كل نوع على حدة:

  • زيت Castrol Edge Sport، وهو زيت يوفر أداء عاليا وكفاءة وقوة احتياطية، ويتميز بحمايته لمحرك السيارة حتى مع تسارعها أو في درجات الحرارة العالية.
  • زيت Castrol Magnatic، زيت موصى به لكل السيارات الفاخرة ذات الأداء العالي، سواء تلك التي تسير بالبنزين أو الديزل، درجة اللزوجة: SAE 10W-40.
  • زيت Castrol GTX، والذي يوفر الحماية الفائقة لمحرك السيارة، في درجات الحرارة العالية والمنخفضة، ضد الرواسب واللزوجة والأعطال الحرارية.
  • زيت  Castrol SAE 40، يوفر الحماية اللازمة للسيارات التي تستخدم البنزين أو الديزل، مع مختلف ظروف القيادة.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كل ما يتعلق بزيت كاسترول سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور.

أهم مميزات زيت كاسترول

زيت كاسترول
زيت كاسترول

تم تصنيع منتجات زيت Castrol بمواصفات خاصة تمنح سيارتك المميزات التالية:

  • حماية مثالية لمحرك السيارة.
  • حماية ضد الأعطال الناتجة عن درجات الحرارة العالية والمنخفضة.
  • حماية المحرك من التعرض لتراكم الشوائب والرواسب.
  • يجعل محرك سيارتك نظيفاً، ويعمل بأداء جيد على الدوام.
  • يمنح السيارة القوة والطاقة اللازمين.

ما هو الفرق بين زيت كاسترول الأصلي وزيت كاسترول المغشوش

بهدف تمييز زيت محرك كاسترول الأصلي عن المغشوش فإنّه يمكن ذلك من خلال سبع علامات توضح زيوت كاسرول الأصلية عن التقليدية سنوضحها لكم فيما يلي، 6 من هذه العلامات واضحة ويمكن رؤيتها والسابعة موجودة خلف الغطاء، وهذه العلامات هي:

  • غطاء كاسترول الأصلي يجب أن يكون باللون الأحمر وعليه شعار castrol مضغوط لداخل الغلاف، كما أنّ الأغطية المزيفة تتميز بضلوع ضيقة.
  • ثم أيضًا غطاء قفل الأسطوانات يجب أن يكون ملحوظ عليه شعار Castrol.
  • علبة الزيت الأصلية تتميز بعنق محكم برقائق واقية وهو ما لا يتوفر في العلبة المزيفة لهذا الزيت وذلك لكون المزيفين يلجؤون إلى توفير الأموال في إنتاج المنتجات المقلدة.
  • العلب الأصلية Castrol تكون من جانبها الخلفي مزودة بهولوغرام على شكل قفل مفصلي مطبوع عليه أيضًا شعار الكاسترول وذلك على خلاف المنتجات المقلدة التي لا تبحث عن الإنفاق في منتجاتها لكون الملصقات ثلاثية الأبعاء باهظة الثمن.
  • يتم تزويد الطرف العلوي أيضًا بملصق ثلاثي الأبعاد يحتوي على رمز فريد يسمح لك بالتحقق من صحة العلبة بعدة طرق: من خلال موقع Castrol-original.ru أو عبر الرسائل القصيرة أو تطبيق خاص للهاتف المحمول.
  • تم تجهيز علب Castre من الجانب الخلفي برمز الدُفعة الأصلي الذي يحتوي على معلومات حول الشركة المصنعة للمصنع ، وتواريخ الشركة المصنعة وعدد دفعة المنتج، بالإضافة إلى العدد الفردي للعبوات على خط تصنيع المصنع.

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كل ما يتعلق بزيت كاسترول سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور.

أنواع زيوت كاسترول

يساهم ارتفاع درجة حرارة المحرك بنسبة 75% من تآكله، ولكن حزيئات زمختلف أنواع زيوت محرك كاسترول تمنع ذلك من خلال توفيرها طبقة حماية إضافية ناتجة عن التصاقها بالمحرك.

كما تختلف أنواع زيوت كاسترول عن بعضها فمنها زيوت معدنية ذات لزوجة مناسبة للسيارات القديمة، وبعض أنواع زيوت كاسترول تثناسب السيارات الحديثة والآخر مناسب للسيارات الثقيلة.

ونبين فيما يلي وصف لبعض أنواع زيت كاسترول:

زيت كاسترول 10W-30

يُعتبر من أنواع زيوت كاسترول المعدنية التابعة للتصنيف الأميركي، وهو غير حاصل على اعتماد نوع ديكسوس من شركة جينرال موتورز،كما أنّه لا يحمي محركات التيربو ومحركات الحقن المباشر.

أبرز ميزات زيت السيارات كاسترول 10W-30 تكمن في المقاومة الأكبر للأكسدة والانهيار الحراري ومكافحة حمأة الزيت حيث يقوم بتنظيف الحمأة القديمة ويمنع تشكل الحمأة الجديدة في درجات الحرارة العالية والمنخفضة على حد سواء، كما أنّه يوفر بفضل تركيبته الفريدة قوة تنظيف إضافية وتآكلاً أقل للمحرك.

زيت كاسترول 20W-50

يُصنع هذا النوع من زيوت كاسترول من زيت أساسي عالي الجودة بالإضافة لمكونات أخرى وهو زيت معدني يُستخدم في المركبات القديمة وفي الأجواء الدافئة بشكل خاص، ويساهم في إطالة عمر المحرك الافتراضي من خلال ابقائه خالياً من الحمأة، كما يحميه من التآكل عند الارتفاع العالي لدرجة حرارته.

ثمّ أنّ هذا الزيت مناسب للسيارات التي قطعت مسافات تزيد عن 75000 ميل.

اقرأ أيضًا:

طريقة وأهمية تغيير زيت بي ام دبليو الرياض – الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية

زيت كاسترول 10W-40

ارتفاع لزوجة كاسترول زيت 10W-40 في الطقس الدافئ جعله مناسب لهذا الطقس، وهو يلائم بشكل خاص السيارات الثقيلة التي تحتوي محركات كبيرة وذات قوة، فهذه المحركات القوية يمكنها تدوير الزيت السميك دون التسبب بأي إجهاد لمكونات المحرك.

كما ننوه إلى إمكانية الاستخدام في الطقس البارد ولكن سيتم ملاحظة ظهور صوت مرتفع للمحرك عن الحالة العادية.

زيت كاسترول 5W-40

تم تطوير هذا الزيت بشكل صناعي يناسب كلاً من محركات الديزل والبنزين، كما أنّه يوفر حماية طويلة الأمد ونشطة للأسطح المحكمة.

يحتوي هذا الزيت على جزئات دقيقة تلتصق في المعدن لتشكل طبقة حماية إضافية على أجزاء المحرك الداخلية، بما يضمن أكبر حماية ممكنة للأجزاء الأكثر عرضة للارتداد.

كذلك يضمن هذا النوع من زيوت محرك كاسترول تشغيل المحرك بشكل فعال في الصقيع وتحسين وحدة الطاقة ككل، ويُقاوم عمليات الاكسدة والتآكل، ومقاومة عالية للتبخر.

زيت كاسترول ماجناتيك

يتبع زيت كاسترول ماجناتيك للتصنيف الامريكي، وهو زيت نصف تخليقي لم يحصل على اعتماد نوع ديكسوس من شركة جنرال موتورز.

حيث أنّ تركيبة زيت Castrol MAGNATEC الفريدة تقلل تآكل المحرك بشكل كبير من اللحظة التي يتم فيها التشغيل وبالتالي توفير حماية فورية.

وهو أيضًا لا يحمي محركات الحقن المباشر والتيربو، ولكنه مناسب تمامًا للاستخدام في محركات البنزين والديزل في السيارات.

تساهم الجزئيات الذكية من زيت Castrol MAGNATEC في:

  • توفير حماية متزايدة في درجات الحرارة العالية والمنخفضة.
  • توفير حماية مستمرة لجميع ظروف القيادة وأنماطها ودرجات الحرارة .

اقرأ أيضًا:

مركز صيانة رنج روفر في الرياض

مقارنة مؤشر اللزوجة ودرجة الانسكاب لأبرز أنواع زيوت كاسترول

يبين الجدول التالي مقارنة لأبرز أنواع زيوت كاسترول من حيث اللزوجة وكل من درجة الانسكاب والتبخر، حيث نجد أنّ مؤشر اللزوجة في زيت كاسترول 5W-30 يساوي 164 وهو الأعلى مقارنةً مع زيوت كاسترول الموضحة في الجدول.

أما فيما يخص درجة التبخر فهي تكون أقل ما يمكن في زيت كاسترول ماجناتك.

نوع زيت كاسترولزيت كاسترول 5W-30زيت كاسترول 10W-30زيت كاسترول ماجناتك
مؤشر اللزوجة164138136
درجة الانسكاب-39-42-42
درجة التبخر207 درجة مئوية205 درجة مئوية200 درجة مئوية
اللزوجة عند درجة حرارة 4054 مم مربع/ثانية72 مم مربع/ثانية76 مم مربع/ثانية
اللزوجة عند درجة حرارة 1009.6 مم مربع/ثانية10.8 مم مربع/ثانية11.1 مم مربع/ثانية
مقارنة لزوجة ودرجة الانسكاب والتبخر لزيوت كاسترول

يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض للاستفسار عن كل ما يتعلق بزيت كاسترول سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور.

قبل تغيير زيت محرك سيارتك

عندما يحين وقت تغيير زيت محرك سيارتك، فينبغي التعرف أولا على أفضل زيوت المحركات المناسبة، وهو قرار صعب في المفاضلة بين الكثير من الأسماء والعلامات التجارية، لذا يضع الخبراء عددا من المعايير التي ينبغي وضعها في الاعتبار قبل اختيار زيت المحرك المناسب منها:

  • نوع سيارتك وعدد الأميال التي قطعتها.
  • الحصول على الملاحظات الهامة الواردة في دليل المالك حول محرك سيارتك وإجراءات تغيير الزيت اللازمة.
  • اتباع توصيات الشركة المناسبة لسيارتك للتعرف على درجة اللزوجة المناسبة المتوفرة في زيت المحرك.

في الختام فإن اختيار زيت Castrol المناسب لنوع محرك سيارتك سواء كانت تعمل بالبنزين أو الديزل هو اختيار مثالي، حيث يتم تصنيعه بقواعد زيوت طبيعية وصناعية مطابقة لمعايير الجودة العالمية لتمنح محرك سيارتك أداء مثاليا على الدوام.

الأسئلة الشائعة

ما الطقس المناسب لاستخدام زيت كاسترول 10W-40؟

يُعتبر زيت كاسترول 10W-40 مناسب جداً للاستخدام في الطقس الدافئ.

ما هي أنواع زيت كاسترول 10W-30؟

زيت كاسترول 10W-30 له نوعين أحدهما نصف تخليقي والىخر معدني.

ما المحركات المناسبة لزيت كاسترول ماجناتيك؟

زيوت كاسترول ماجناتيك مناسبة تمامًا للاستخدام في محركات البنزين والديزل في السيارات.

ما المسافة التي يقطعها زيت كاسترول 20w50 ؟

زيت كاسترول 20w50 يمشي 10 آلاف كيلو إذا كان اصلي وأقل من ذلك بقليل إذا كان مقلد.Apr 30, 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى