مشاكل صيانة عامة

سبب ارتفاع صوت مروحة السيارة

هل تتساءل عن سبب ارتفاع صوت مروحة السيارة؟ سنقدم لكم معلومات بهذا الخصوص لمعرفة كيفية التعامل مع صوت مروحة السيارة المرتفع. تعمل المروحة على تدفق الهواء بشكل فعال وتحسين تبديد الحرارة عن طريق الردياتير. وعادة ما يكون موجودًا في مقدمة السيارة. يولد محرك السيارة الكثير من الحرارة أثناء التشغيل لذا يجب تبريده بشكل مستمر لحماية المحرك من التلف.

يمكنكم التوجه إلى شركة الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية في حال شعرت أن صوت مروحة السيارة عالي وغير طبيعي ليقوم فريق العمل لدينا بالكشف على السيارة وتحديد سبب المشكلة والعمل على إصلاحها بالطريقة المناسبة.

كيفية عمل مروحة السيارة

كيفية عمل مروحة السيارة
كيفية عمل مروحة السيارة

إن عمل مروحة السيارة بشكل صحيح ضروري لإبقاء درجة حرارة المحرك منخفضة مما سيساهم في تحسين أداء المحرك والحفاظ عليه. لذا عند فشل مروحة السيارة أو أحد مكوناتها في أداء عملها ستلاحظ ارتفاع صوت المروحة في السيارة بشكل واضح.  

مروحة الردياتير مسؤولة عن تبريد المحرك عن طريق تمرير الهواء البارد ضمن الردياتير. لكن مع مرور الوقت من المحتمل أن تتعرض الشفرات الموجودة على المروحة للضرر أو التلف، مما يؤدي إلى احتكاكها بالهيكل وسماع صوت المروحة عالي في السيارة.

يتم التحكم في مروحة التبريد في معظم السيارات الحديثة بواسطة وحدة التحكم في المحرك (ECU) التي تتلقى إشارة من مستشعر درجة حرارة سائل التبريد.  

إن إصلاح العطل في مروحة الردياتير وعدم إهماله أقل تكلفة بكثير من تجاهله مما يؤدي إلى تضرر أجزاء أخرى قد تجعل عملية الصيانة مكلفة بشكل أكبر بكثير.

إقرأ أيضا: بلف الحرارة في السيارة | عمله – علامات تلف بلف الحرارة

كيفية فحص مروحة السيارة

كيفية فحص مروحة السيارة
كيفية فحص مروحة السيارة

هل تعاني من ارتفاع درجة حرارة السيارة؟ إن كانت المروحة لا تعمل بشكل صحيح سيؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة بكل تأكيد. ومع استمرار ارتفاعها لفترة طويلة ستتعرض أجزاء المحرك للضرر لذا من الضروري فحص مروحة السيارة وتحديد سبب المشكلة في أسرع وقت ممكن.

غالبًا ما تكون أجزاء مراوح تبريد الردياتير قابلة للاستبدال والصيانة عند فشلها بأداء عملها مما يعطي القدرة على حل المشاكل المتعلقة بها بسهولة.

إن أفضل طريقة لإجراء فحص عند ارتفاع صوت مروحة السيارة هي من خلال التوجه إلى شركة الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية في الرياض.

سنعمل على تحديد سبب المشكلة بدقة وحلها من قبل مختصين ذوي خبرة كبيرة في هذا المجال لمساعدتك على العودة إلى الطرقات وقيادة سيارتك بأمان.

إقرأ أيضا: ضعف عزم السيارة وهي باردة | الاعراض – الاسباب وكيفية تقوية العزم

ما هي أسباب ارتفاع صوت مروحة السيارة

يوجد عدد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع صوت مروحة السيارة. كما نعلم إن لمروحة التبريد دور هام في التحكم بدرجة حرارة المحرك وإبقاءها ضمن الحدود المقبولة بالإضافة لوجود وظائف أخرى مهمة غير ذلك.   

في حال كان صوت مروحة السيارة مزعج يمكن أن تكون أحد الأسباب التالية هي وراء ذلك:

ارتفاع درجة حرارة المحرك

عندما تزداد حرارة المحرك، يجب أن تعمل المروحة بجهد أكبر لخفض درجة الحرارة. سيؤدي ذلك إلى ارتفاع صوت مروحة السيارة بسبب الدوران بسرعة أعلى مما يصدر صوت قوي.

اتساخ شفرات المروحة

عندما يتجمع الغبار والأوساخ على شفرات المروحة يؤدي ذلك إلى منع تدفق الهواء بشكل سلس، مما يجعل مروحة الردياتير تصدر صوتا أعلى مما ينبغي.

وجود مشكلة في نظام التبريد

عندما يعاني نظام التبريد من مشكلات مثل انخفاض مستوى سائل التبريد أو عطل في الثرموستات سوف تعمل مروحة الردياتير بجهد أكبر، وهذا الجهد الإضافي يسبب ارتفاع صوت مروحة السيارة.

ضعف أو تلف حزام نقل الحركة في المروحة

عندما يضعف حزام نقل الحركة أو يتلف سوف تصدر أصوات مرتفعة. والسبب في ذلك أن الحزام يواجه صعوبة في نقل الحركة بشكل سلس أثناء تشغيل المروحة.

عدم عمل الردياتير بشكل صحيح

عندما يتعرض الردياتير لمشاكل تمنعه من العمل بشكل صحيح، مثل ما يؤثر على تدفق سائل التبريد وضغطه، لن يتمكن من خفض درجة الحرارة سيؤدي ذلك إلى حدوث ضوضاء عالية أثناء عمل مروحة السيارة بسبب قيامها بمحاولة التعويض عن ضعف أداء الردياتير في التبريد.

ضعف تدفق الهواء ضمن الردياتير

عند وجود ما يعيق تدفق الهواء عبر الردياتير سيزيد ذلك من الضغط على مروحة السياره وبالتالي ارتفاع صوت مروحة السيارة.

مشاكل كهربائية

يمكن أن تؤدي المشاكل الكهربائية في المروحة إلى تشغيلها بشكل أسرع من اللازم، وبالتالي إصدار صوت مرتفع. بالإضافة إلى وجود خطأ في وحدة التحكم.

إقرأ أيضا: المكيف يطلع هواء بدون تبريد في السيارة | الأسباب – ماذا تفعل والحل

كيفية التعامل مع ارتفاع صوت مروحة السيارة

كيفية التعامل مع ارتفاع صوت مروحة السيارة
كيفية التعامل مع ارتفاع صوت مروحة السيارة

قد يبدو للبعض أن مروحة السياره جزء غير مهم، إلا أن الحفاظ على قدرتها على العمل بشكل صحيح أمر ضروري. يمكن أن يؤدي تجاهل ارتفاع صوت مروحة السيارة وعدم معرفة السبب في ذلك إلى تفاقم المشكلة وتضرر أجزاء أخرى من السيارة مما يزيد تكاليف الصيانة.

لذلك عند سماع صوت طقطقة في مروحة السيارة يمكنك زيارتنا في شركة الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية وسنعمل على حل المشكلة بأقل التكاليف وأسرع وقت ممكن.

فيما يلي بعض الخطوات لمعرفة سبب ارتفاع صوت مروحة السيارة:

تحقق من درجة الحرارة

تأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك فوق الحدود الطبيعية. فإذا أظهر مقياس درجة الحرارة قراءات عالية يجب معالجة ذلك على الفور، لأنه قد يؤدي إلى أضرار كبيرة.

الفحص والتنظيف الدوري

افحص مروحة الردياتير من وجود أي عطل وقم بإجراء عملية تنظيف لإزالة الاوساخ التي تعيق عمل مروحة السيارة.

التشحيم

إن كان من الممكن الوصول إلى محرك المروحة حاول تشحيم المحامل. إلا أنه في العديد من السيارات الحديثة لا يمكن الوصول إليه، مما يتطلب استبدال المحرك بالكامل إن كانت المحامل هي المشكلة.

إجراء فحص الكهربائي

في حال كنت تعتقد بوجود مشكلة كهربائية فمن الأفضل أن تقوم بفحص هذه المروحة في شركة الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية لتشخيص وإصلاح الأعطال في النظام الكهربائي للسيارة.

التوجه إلى مركز صيانة سيارات احترافي

إن لم تتمكن من تحديد سبب ارتفاع صوت مروحة السيارة، يمكنك الذهاب إلى شركة الطبيب الفني لصيانة السيارات الأوروبية وسيعمل فريقنا من المختصين على تحديد سبب المشكلة وإيجاد الحل المناسب.

كيف اعرف ان مروحة السيارة خربانة

هناك بعض الأعراض التي تشير إلى ان مروحة السيارة خربانة. في حال لاحظت ظهور أي من هذه الأعراض يجب عليك فحص المروحة أو طلب المساعدة من شركة الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية لفحصها بدقة. لنتعرف على هذه الاعراض:

  1. المروحة لا تعمل على الاطلاق.
  2. تعطل الفيوز بسبب سحب محرك المروحة تيار كهربائي زائد.
  3. إضاءة مؤشر اللمبة التحذيري المسؤول عن درجة الحرارة مما يعني وجود مشكلة في نظام التبريد.
  4. ضعف أداء المكيف.
  5. ارتفاع درجة حرارة السيارة.
  6. سماع صوت ضجيج عالي من المروحة.

إقرأ أيضا: ارتفاع حرارة السيارة وخروج الماء من الردتير

أضرار تشغيل مروحة السيارة باستمرار

يجب أن تعمل مروحة السيارة عند الحاجة فقط واستمرارها بالعمل دون توقف له جوانب سلبية على أداء السيارة. سنذكر أهم أضرار تشغيل مروحة السيارة باستمرار في السيارة:

  1. تعطل المروحة قبل نهاية عمرها الافتراضي.
  2. التأثير على أداء المحرك وانخفاضه مما يزيد من استهلاك الوقود.
  3. استهلاك البطارية بشكل زائد.
  4. إجهاد مولد السيارة الذي يعمل على شحن البطارية بسبب تعويض النقص الناتج عن استمرار عمل المروحة بشكل زائد.

إقرأ أيضا: تبريد السيارة من الداخل وقت الحر | الخطوات – وأبرز النصائح المتبعة

الأسئلة الشائعة حول سبب ارتفاع صوت مروحة السيارة

ماذا يحدث عندما تتوقف مروحة السيارة عن العمل؟

عندما تتوقف مروحة السيارة عن العمل، سترتفع حرارة المحرك بشكل زائد. مما يؤدي إلى تلف أجزاء المحرك.

هل يمكنك القيادة إن كانت مروحة السيارة لا تعمل؟

يجب عدم قيادة السيارة إن لم تعمل مروحة التبريد في السيارة.

متى تعمل مروحة الردياتير في السيارة؟

تعمل عندما ترتفع حرارة محرك السيارة عن المستوى الطبيعي.

 لماذا صوت مروحة السيارة عالي؟

يمكن أن تتسبب المحامل التالفة والشفرات المتضررة ارتفاع صوت مروحة السيارة.

ما هو مستشعر درجة حرارة سائل تبريد المحرك؟

يعمل المستشعر الخاص بقياس درجة حرارة سائل تبريد المحرك من خلال دائرة مقاومة. تنقل القراءات التي تبين مستوى الحرارة إلى وحدة التحكم في المحرك (ECM)، والتي يشار إليها أيضًا باسم وحدة التحكم في المحرك (ECU) والتي تحدد كيفية تشغيل مروحة السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن