احدث المواضيع

Night Vision | تقنية التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء

night vision

Night Vision أو الرؤية الليلية أو التصوير الحراري الليلي كلها مسميات لتقنية التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء أو أشعة X كان قد بدأ استخدامها منذ فترة زمنية طويلة على شكل نظارات عريضة يرتديها الجنود في مناطق النزاعات والحروب لتمكنهم من الرؤية الدقيقة في الظلام الدامس واكتشاف المكونات المحيطة بهم خصوصًا من الكائنات الحية ومنها البشر حولهم بفارق زمني مناسب عن رؤيتها بالعين المجردة كفيل بأخذ الحذر منها.

وسرعان ما انتقل استخدام نظام Night Vision للمجالات المدنية للاستفادة من مميزاته في الحالات الحرجة.

Night Vision من بي ام دبليو

منذ أن بدأ استخدام تقنية Night كنظام مساعد لقائدي المركبات يعينهم على الرؤية الليلية الواضحة حتى آثرت BMW استخدامه في سياراتها.

واعتمد مهندسو الشركة على خصائص التصوير الحراري كأساس للنظام، ووضعوا له منهجًا يُركز بفاعلية أكبر على اكتشاف مكونات محيط السيارة من الأجسام المُشعة للحرارة وعلى رأسها الأشخاص والحيوانات، ومن ثَم تنبيه السائق برسائل تحذيرية إن كان التصادم وشيكًا.

فجدير القول أن المناطق الحضرية فيها من معدل الإضاءة المحيطة الكافي لرؤية والتعرف على المخاطر بالعين المجردة، بينما الطرق الريفية والصحراوية والشوارع المظلمة فإن نظام Night Vision الذي تقدمه بي ام دبليو أكثر فاعلية عليها لدقته في اكتشاف الأشخاص والحيوانات في وقت زمني يسبق الرؤية المجردة بمعدل مناسب.

وما دفع BMW لاعتماد نظام Night Vision في سياراتها هو تأكيد الإحصائيات على أن 45٪ من حوادث الطرق القاتلة تحدث ليلًا، وبالتالي فإن هذا النظام يعالج قضية خطيرة قد تؤدي إلى أخطار محتملة بمعدلات كبيرة.

يمكنك الأستعلام عن:

رقم مركز خدمة بي ام دبليو 

قطع غيار سيارات بي ام دبليو

آلية وكفاءة نظام Night Vision

وفرتBMW  خيار الرؤية الليلية في سياراتها من الفئة الخامسة والسادسة والسابعة، حيث تغطي كاميرا التصوير الحراري المثبتة نطاقًا في محيط السيارة يقارب 1000 قدم أي ما يعادل 300 متر، وهو ما يعد تفوقًا بالضعف على النطاق الذي يغطيه نظام الأشعة تحت الحمراء بسيارات مرسيدس التي توفر نطاقًا لا يتجاوز 200 متر فقط.

وتعمل كاميرا Night الحرارية على كشف الكائنات الحية والأشياء التي أمام السيارة قبل أن تُرى للعين في المصابيح الأمامية، لتنتقل هذه الصورة إلى شاشة التحكم المركزية الموجودة بالسيارة.

تكلفة النظام

وفق آخر دراسة سوقية أجرتها الشركة فإن نظام Night تبلغ تكلفته في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب 2500 دولار، وهو ما يعد تكلفة إضافية على سعر السيارة الباهظ بالفعل.

السابق
High Beam Assist لقيادة سهلة وانطلاق بدون تنبيه
التالي
تقنية Daytime Pedestrian Protection لتحذير قائد السيارة من الإصطدام