احدث المواضيع

High Beam Assist لقيادة سهلة وانطلاق بدون تنبيه

High Beam Assist

نظام High Beam Assist الذي توفره سيارات بي ام دبليو في محاولة منها لجعل قيادة السيارات سهلة وسلسة ولا يؤثر عدم انتباه السائق لبرهة على كفاءة الانطلاق على الطرق له أو لغيره من السيارات المواجِهة والموازية.

فما هو High Beam Assist ؟ وكيف يعمل؟ هذا ما سنعرفه خلال السطور التالية.

ماهو نظام High Beam Assist

High Beam Assist هو نظام تكنولوجي متوفر بسيارات BMW ويعمل في نطاق يصل لمحيط قدره 1000 متر، وتتمحور برمجته على إحلال المستشعر (سينسور) محل السائق في اتخذا القرار المناسب بالوقت المناسب لتنشيط أو إلغاء الحزمة العالية من مصابيح الإضاءة الأمامية بالسيارة.

فجدير القول أنه طبقًا للدراسات الحديثة بالولايات المتحدة الأمريكية فإنه نادرًا ما تُستخدم الحزمة العالية من الإضاءة أثناء القيادة بالرغم من الحاجة إليها كثيرًا، فعن وزارة النقل الأمريكية يستخدم السائقون شعاع الضوء العالي في حوالي 25% فقط من الحالات الواجب استخدامه فيها.

 

وعلى صعيد آخر قد يغفل قائدو المركبات ولو لفترة زمنية قصيرة عن تخفيفه حال انتفاء ملابسات استخدامه على الطريق، علاوةً على أن تكرار التبديل بين التشغيل المستمر والإيقاف النهائي لشعاع الإضاءة العالي يعد نشاطًا مزعجًا لسائق السيارة ولغيره من الآخرين المواجهين له على الطريق.

وهنا يلعب نظام High Beam دوره المحوري والمتكرر في استغلال إمكانات الحزمة العالية للضوء في الوقت المناسب من خلال تقنية ذكية ذاتية بمستشعر خاص يقوم بهذا الدور نيابة عن السائق توفيرًا لراحته وتفاديًا لتداعيات السهو والتغافل على قائدي المركبات الأخرى على نفس الطريق.

آلية عمل مستشعر High Beam Assist

مستشعر نظام High Beam عبارة عن كاميرا متصلة بغلاف مرآة الرؤية الخلفية، حيث يتمحور عمل المستشعر في مساهمته الفعالة في تنشيط وإلغاء تنشيط الحزمة العالية بالشكل المتكرر والصحيح في المدى الزمني وحدة الشدة، وهو ما يزيد راحة السائق ومن حوله من سائقين، كما يضمن تحسين استخدام الشعاع العالي من حيث مدة التفعيل وإلغاء التنشيط في الوقت المناسب حتى لا تُبهر مستخدمي الطريق الآخرين.

وبذلك يضمن نظام High Beam تشغيل حزم الإضاءة العالية وفق سماح حركة المرور المحيطة بذلك، ووفق تكوين كاميرا المستشعر لمقومات تغذية الصورة طبقًا لنظام التقييم الإلكتروني.

الكيفية التلقائية لإلغاء تنشيط الحزمة العالية

تعتمد الكيفية الأوتوماتيكية لنظام High Beam في إلغاء حزم الضوء العالية ببعض الحالات المرورية، ومنها:

قدوم حركة مرور مقابلة كثيفة بما فيها الدراجات النارية، حيث يتعرف النظام على الحزم الضوئية العالية والمنخفضة من المركبات المواجهة للتصرف على أساسها.

بالنسبة للسيارات الأمامية السائرة في نفس الاتجاه فيقوم High Beam Assist لسيارات BMW بالتعرف على المصابيح الخلفية الحمراء لها.

يتعرف النام على حجم إضاءة الشوارع ومدى كفايتها.

نرشح لك:

السيارات الكهربائية من بي إم دابليو

الصيانة الدورية لسيارات بي ام دبليو

تنشيط نظام High Beam Assist

لا يعتمد تفعيل النظام على أية مفاتيح إضافية، ولا على رموز تبديل أو عناصر تشغيل، بل يتم تنشيطه عبر وحدة التحكم في الإضاءة بوضع مقبض الدوران على خيار تلقائي، ووضع ذراع مؤشر الاتجاه على خيار شعاع مرتفع إن كان يشير إلى شعاع منخفض، وهو ما ينتج عنه إشارة مصباح التحكم الموجود بلوحة العدادات إلى وضعية تنشيط High Beam 

وفي حالة الحاجة للاستغناء عن النظام فيمكن التغلب عليه يدويًا بتوجيه ذراع التحكم لخيار شعاع منخفض دائم أو عارضة عالية دائمة، لتقوم الكشافات الأمامية بتنفيذ ذلك على الدوام.

إن نظام High Beam من بي ام دبليو لهو نظام تقني محكم يوفر على السائق ومن حوله العديد من المشكلات التي قد تنجم عن الإضاءة العالية أو المنخفضة في غير الأوقات المناسبة لهما.

السابق
40 عامًا من الإنجازات لسيارات بي إم دابليو الفئة الثالثة
التالي
Night Vision | تقنية التصوير الحراري بالأشعة تحت الحمراء