صيانة مرسيدس

حساس حرارة مرسيدس

حساس حرارة مرسيدس وظائفه وأعطاله سنتعرف عليها بالتفصيل وكيفية التعامل معها بالشكل الصحيح.

يعد حساس حرارة مرسيدس في سيارتك جهاز مهم يمكّن وحدة التحكم من إصدار تنبيهات في حالة ارتفاع درجة حرارة المحرك أو إذا ارتفعت درجة الحرارة داخل النظام لسبب ما.

يقوم مصنعو السيارات المختلفون بتثبيت حساس درجة الحرارة بشكل مختلف. ومع ذلك، فهو عادة ما يكون على مقربة من ثرموستات نظام التبريد، أو بداخله.

ما هو حساس حرارة مرسيدس وكيف يعمل؟

ما هو حساس حرارة مرسيدس وكيف يعمل؟
ما هو حساس حرارة مرسيدس وكيف يعمل؟

يقع حساس حرارة مرسيدس أسفل مضخة الهواء وبين منظم الحرارة ومبيت مضخة سائل التبريد. يتم تثبيت الحساس فعليًا في مكانه بواسطة مقطع صغير موجود في قناة تم إنشاؤها بواسطة كل من منظم الحرارة من جانب ومضخة التبريد من الجانب الآخر.

يعمل هذا الحساس على مبدأ الاعتماد على فرق الجهد في درجة الحرارة. مع تغير درجة حرارة المحرك، يتغير أيضًا فرق الجهد الناتج للحساس.

يمكن قياس ذلك بواسطة وحدة التحكم في المحرك. وبالتالي، فإن حساس درجة حرارة سائل التبريد هو في الأساس ترمستور.

تؤثر درجة حرارة الترمستور على مقاومته بنسبة عكسية. مع ارتفاع درجة الحرارة، تنخفض مقاومة سائل تبريد السيارة وهذا بدوره يقلل من فرق الجهد الناتج.

يتم إرسال خرج الجهد هذا إلى وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة، والتي تقيس باستمرار المقاومة عبر سائل تبريد السيارة.

من خلال هذه المراقبة المستمرة لمقاومة سائل التبريد (والجهد الناتج)، يرسل مستشعر درجة حرارة سائل التبريد معلومات عن درجة الحرارة إلى وحدة التحكم في محرك السيارة.

إقرأ أيضا: هل ارتفاع حرارة السيارة خطير

مشاكل حساس حرارة مرسيدس

مشاكل حساس حرارة مرسيدس
مشاكل حساس حرارة مرسيدس

في حال بدأت سيارتك في استخدام كمية من البنزين أكثر من المعتاد، أو بدأ دخان أسود يخرج من أنبوب العادم، فهذه مؤشرات على أن حساس درجة حرارة سائل التبريد في سيارتك قد يكون معيبًا، ويجب استبداله.

إن بدأت تواجه مشكلة في تشغيل سيارتك بعد وصولها إلى درجة حرارة التشغيل الطبيعية، فهذه عادة علامة تشير إلى أنك بحاجة إلى فحص حساس درجة حرارة سائل التبريد.

للتأكيد، يمكنك تشغيل سيارتك من خلال اختبار الانبعاثات. إذا كان كل شيء آخر على ما يرام، فإن الفشل في هذا الاختبار يجب أن يكون بسبب خلل في حساس درجة حرارة سائل التبريد.

علامة أخرى تشير إلى أن حساس درجة حرارة سائل التبريد لا يعمل بشكل صحيح هو ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل متكرر. يمكن أن يحدث هذا عندما يتسرب سائل التبريد، مما يتسبب في عمل حساس درجة الحرارة بشكل غير منتظم.

في العديد من مركبات مرسيدس، سيؤدي فشل حساس حرارة مرسيدس إلى تشغيل ضوء فحص المحرك أو ضوء محرك الخدمة على لوحة القيادة في سيارتك.

ستتمكن من خلال زيارة سريعة إلى شركة الطبيب الفني من تشخيص المشكلة عن طريق فني مؤهل باستخدام كمبيوتر تشخيصي لمعرفة ما إذا كان ضوء فحص المحرك له علاقة بمستشعر درجة حرارة سائل التبريد أم لا.

إقرأ أيضا: حرارة المرسيدس الطبيعية s500

أعراض تعطل حساس حرارة مرسيدس

أعراض تعطل حساس حرارة مرسيدس
أعراض تعطل حساس حرارة مرسيدس

إن أبرز أعراض تعطل حساس حرارة مرسيدس هي كما يلي:

أضواء تحذيرية

يمكن أن تضيء إشارة متعلقة بدرجة الحرارة في حالة وجود مشكلة في حساس حرارة مرسيدس. قد تحصل أيضا على ضوء تحذير فحص المحرك، أو أي عدد آخر من أضواء التحذير، اعتمادًا على طراز السيارة التي لديك.

ارتفاع درجة الحرارة

يوجد مقياس لدرجة الحرارة على لوحة القيادة، بجوار عداد السرعة مباشرة. ينبغي أن يشير إلى أن درجة حرارة المحرك في المستوى المناسب. إن ارتفعت درجة الحرارة فقد يكون ذلك بسبب فشل حساس حرارة السيارة.

وهذا يعني أيضا أن محرك سيارتك سيكون ساخن جدًا سيؤدي هذا في النهاية إلى تعطل محرك سيارتك، وهو أمر لا ترغب بحصوله.

أداء سيء

يمكن أن تكون مشكلات الأداء، مثل التشغيل بشكل صعب وانخفاض الاقتصاد في استهلاك الوقود والتوقف، مؤشر على فشل حساس درجة حرارة سائل التبريد.

يستخدم كمبيوتر سيارتك المعلومات الواردة من الحساس للتحكم في قائمة طويلة من الوظائف المهمة – بما في ذلك توصيل الوقود والتحكم في الشرارة.

إن كان حساس درجة حرارة سائل التبريد في وضع سيئ، فسيتلقى الكمبيوتر معلومات خاطئة، مما يؤدي إلى مشاكل في أداء المحرك.

إقرأ أيضا: سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق

منع مشاكل حساس حرارة مرسيدس في المستقبل

تعد الصيانة المناسبة للسيارة أمرًا ضروريًا للحفاظ عليها في حالة جيدة وضمان تشغيلها بأمان وكفاءة. من خلال فحص سيارتك وصيانتها بانتظام، يمكنك اكتشاف أي مشاكل محتملة في وقت مبكر ومنعها من أن تصبح أكثر خطورة (وتكلفة) في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد صيانة سيارتك على إطالة عمرها وتحسين قيمتها عند إعادة البيع. حتى شيء بسيط مثل غسل سيارتك وتشميعها بانتظام يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. لذلك، إذا كنت ترغب في الحفاظ على تشغيل سيارتك بسلاسة لسنوات قادمة، فتأكد من إعطائها الرعاية التي تستحقها والحفاظ على المحرك في درجة حرارة التشغيل المناسبة في جميع الأوقات.

ما مدى أهمية استبدال حساس حرارة مرسيدس؟

سيحتاج الحساس في النهاية إلى الاستبدال تمامًا بعد مرور الوقت. إذا تعرض المحرك لأي نوع من الصدمات أو الأضرار، يوصى دائمًا باستبدال حساس الحرارة لأنك لا تريد المخاطرة بتشغيل السيارة بحساس تالف. حتى التآكل العام يمكن أن يتسبب في تآكل حساس حرارة مرسيدس بمرور الوقت.

يمكنك دائمًا استبدال حساس الحرارة بواسطة متخصص في العناية بالسيارات. من المؤكد أن هذا الجانب من الصيانة الوقائية يمكن أن يوفر عليك بعض الصداع والمتاعب على المدى الطويل.

تشخيص أعطال حساس حرارة مرسيدس

يجب أن يكون التشخيص عمل فني معتمد. ومع ذلك، لا ينبغي أن يمنعك هذا من فحص مكون ما إذا كنت تشك في وجود خلل فيه.

هناك العديد من المشكلات التي تشير إلى تلف حساس درجة حرارة سائل التبريد. ومن بين الأسباب الأكثر شيوعًا زيادة استهلاك الوقود، وصعوبة تشغيل المحرك.

يمكن أن تشمل المؤشرات الأخرى وجود دخان أسود ينبعث من أنبوب العادم وعدم تشغيل مراوح التبريد. في كثير من الأحيان، سيتم تشغيل ضوء “فحص المحرك”.

تنتج هذه المشاكل عن قراءات خاطئة، مما يؤدي إلى قيام نظام الوقود بحقن كميات غير مناسبة من الوقود وتشغيل المحرك بشكل ساخن جدًا بسبب عدم مطالبة نظام التبريد بالتعشيق بواسطة وحدة التحكم.

في هذه الحالات، قد يتسبب وجود خلل في حساس درجة حرارة سائل التبريد في عدم تشغيل السيارة على الإطلاق.

الأسئلة الشائعة حول حساس حرارة مرسيدس

هل يتحكم حساس درجة الحرارة في المروحة؟

نعم، يعد حساس درجة حرارة سائل التبريد عنصر مهم في التحكم في مروحة الردياتير في العديد من السيارات الحديثة. يقوم مستشعر درجة حرارة سائل التبريد بمراقبة درجة حرارة سائل تبريد المحرك ويرسل هذه المعلومات إلى وحدة التحكم في المحرك (ECM)، والتي تستخدمها لتحديد وقت تشغيل مروحة الردياتير.

 لماذا يجب الحفاظ على درجة حرارة سائل التبريد؟

يعد الحفاظ على درجة حرارة سائل التبريد الصحيحة أمرًا ضروريًا لضمان عمل المحرك بكفاءة وأمان. إذا كان المحرك ساخنًا جدًا أو باردًا جدًا، فقد يتسبب ذلك في تلف المحرك وتقليل عمره أيضًا. يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى توقف المحرك أو تلفه أثناء التشغيل باردًا للغاية، مما قد يؤدي إلى زيادة الانبعاثات وانخفاض كفاءة استهلاك الوقود. لذلك، من الضروري الحفاظ على نطاق درجة الحرارة الأمثل للمحرك لضمان تشغيله بأعلى مستويات الأداء وطول العمر.

متى يجب استبدال حساس درجة حرارة سائل التبريد؟

يمكن أن يتقادم حساس درجة حرارة سائل التبريد ويتدهور بمرور الوقت، لذا من المهم معرفة كيفية استبدال مستشعر درجة الحرارة المعيب. يُنصح غالبًا باستبدال CTS عند إعادة تركيب المحرك وعند تعرضه للتلف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن