صيانة مرسيدس

زيت مرسيدس 5w40 | سعره – كم يمشي – وموعد تغييره

يدور الزيت ضمن المحرك كما يدور الدم في جسم الإنسان  فهو يؤمن استمرار الحياة لهذا المحرك، سواءً من توفير اللزوجة اللازمة لحركة أجزاء المحرك وتخفيف الاحتكاكات، أو من ناحية تصريف الحرارة الناتجة عن الاحتراقات والاحتكاكات، ووظيفة ثالثة يجهلها البعض، تتجلى في جمع الشوائب وبرادة الحديد الناتجة عن الاحتكاك والاحتراق.

لذا يعتبر زيت محرك مرسيدس هاماً جداً، ويجب استبداله بطريقة دورية وعدم التغاضي عن ذلك لأنه سيسبب العديد من المشاكل في حال فوات عمره الافتراضي، نتناول اليوم مقالاً خاصاً عن زيت مرسيدس 5w40 ، ما هي أنواعه وأسعاره، وكم المدة التي يجب عندها تغيير زيت مرسيدس 5w40 ، وما هي طريقة تغيير زيت مرسيدس 5w40.

زيت مرسيدس 5w40

زيت مرسيدس 5w40

تقوم شركة مرسيدس بإنتاج زيت تخليقي ممتاز لسياراتها يناسب جميع شروط الطقس وهو 5w40 ، الذي يتميز بلزوجة عالية وقدرة تحمل رهيبة للشروط القاسية من العمل، كما أنه توجد شركات أخرى مشهورة وضليعة بإنتاج زيوت المحركات تنتج زيت مرسيدس 5w40  بالتعاون مع مرسيدس وهي:

  1. Mobil super synthetic 5W40: يوفر هذا المنتج من شركة موبيل العالمية حماية ممتازة للمحرك في درجات الحرارة العالية حتى في ظل ظروف العمل القاسية، كما أنه يطيل في عمر المحرك لأنه يؤمن حماية للمحرك من الصدأ والتآكل، كما أنه يقدم سهولة في تشغيل المحرك وسرعة دوران الزيت في درجات الحرارة المنخفضة لحماية أجزاء المحرك. 
  2. ELITE from Mannol 5w40 : وهو زيت تخليقي بالكامل تقدمه شركة مانزل الألمانية العريقة ليناسب جميع سيارات مرسيدس التي تستعمل زيت مرسيدس 5w40 ، يحتوي هذا الزيت على مادة الإستر التي تقوم بتشكيل طبقة زيتية إضافية تساعد الزيت في ظروف العمل القاسية ويناسب السيارات التي تستعمل تيربو أيضاً، وذو درجة ثبات في اللزوجة عند ارتفاع درجات الحرارة، كما أن له دور في تقليل استهلاك الوقود. 
  3. Shell Helix Ultra 5w40 : وهو زيت تخليقي بالكامل ذو لون أصفر تم انتاجه وفق تقنية الغاز الطبيعي Pure Gas  وذلك للحصول على أعلى أداء ممكن لمحرك مرسيدس.

ونتيجة لهذه التقنية التي تتفرد بها شركة شل، تم تخفيض التبخير بنسبة 50%، ويتمتع بدرجة كبيرة في تنظيف المحرك، واستقرار وثبات في لزوجة الزيت حتى في درجات الحرارة العالية جداً ضمن شروط عمل قاسية. 

اقرأ أيضًا: أفضل زيت مرسيدس C180

ما هي السيارات التي تتطلب محركاتها زيت مرسيدس 5w40

جميع فئات مرسيدس تتطلب زيت محرك يكون على مستوى عالي بسبب المتطلبات الاستثنائية لمحركاتها، وزيت مرسيدس 5w40  مناسب للعمل في شروط الحرارة المعتدلة والعالية، لذلك تجد هذا الزيت مطلوباً بشدة في دول الخليج والشرق الأوسط شتاء بسبب طبيعة الجو هناك.

أما صيفاً فيفضل استخدام زيت 5w30  ذو اللزوجة المنخفضة لأنه مناسب اكثر لدرجات الحرارة العالية والمنخفضة. 

حيث ان الزيت الكثيف جدا ً لن يكون بإمكانه التدفق جيدا ً ضمن أجزاء المحرك، والزيت الرقيق جداً وخفيف اللزوجة لن يكون بإمكانه أن يحمي الأجزاء المتحركة من التآكل والتلف، لذا يجب الموازنة بين الاثنين. 

وعندما تقوم باختيار زيت مرسيدس 5w40  أو 5w30  ، فإنه ستفاضل بين الأداء والحماية، وبالتالي يفضل التقيد عندها بالإرشادات الواردة في كتيب السيارة الفني لاختيار نوع الزيت الأفضل لسيارتك مرسيدس. 

أو يمكنك التواصل مع مركز خدمة وصيانة الطبيب الفني الذي سيقوم بتقديم الاستشارة الفنية حول الزيت المناسب الذي يجب إضافته إلى محرك سيارتك.

متى يجب تغيير زيت مرسيدس 5w40

يجب اجراء فحص دوري على زيت مرسيدس 5w40 ، وقياس كميته الموجودة ولزوجته.

وتعويض النقص إلى حين حلول موعد تغيير الزيت خلال الصيانة الدورية، فالتأخر في تغيير زيت المحرك أو نقصانه سيؤدي إلى مشاكل خطيرة وعديدة في السيارة منها ارتفاع حرارة المحرك، وتآكل لأجزاء المحرك، وانخفاض أداءه وزيادة استهلاك الوقود والكثير من الأعطال.

زيت مرسيدس 5w40 كم يمشي

لتوضيح كم يمشي زيت مرسيدس 5w40 فقد تم الاستيضاح من قبل مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات والذي وضحو لنا أنّ موعد تغيير زيت مرسيدس 5w40  بحدود 12 ألف كم في حال كان زيت مرسيدس الأصلي، لأنه يمتاز بأنه أقل تبخراً من باقي أنواع الزيوت.

ويتوفر في مركز صيانة الطبيب الفني كافة أنواع الزيوت الخاصة بمحركات مرسيدس وهي أصلية طبعاً وتحمل شهادة المنشأ، وتتوفر كميات ذات سعر منافسة للسوق.

ولن ننسى تفر خدمة استبدال زيت محرك مرسيدس ضمن ورشة مركز صيانة الطبيب الفني تحت إشراف خبراء ومهندسين حاصلين على شهادات الجودة من معاهد الصيانة العالمية. 

اقرأ أيضًا: الفرق بين زيت كاسترول 10w30 و 20w50  الاصلي والتقليد

ما الفرق بين زيت مرسيدس 5w40  وَ 5w30

الفرق بين نوعي الزيت هو اللزوجة، حيث يدل الرقم على يسار الحرف w  على اللزوجة في درجات الحرارة المنخفضة، والحرف w  هو اختصار لكلمة winter، أما الرقم على يمين الحرف w  فهو درجة اللزوجة عند درجة حرارة 100 درجة مئوية، ويمتاز زيت 5w40  أنه مناسب للعمل بجودة عالية في درجات الحرارة المتوسطة والمعتدلة، أما زيت 5w30  فهو دو لزوجة أقل وممتاز للعمل في مناطق الحرارة المنخفضة.

وعند اختيارك بين نوعي الزيت فأنت تفاضل بين الحماية والأداء، فالزيت ذو اللزوجة الكثيفة يؤمن حماية ممتازة ولكنه ضعيف التغلغل بين أجزاء المحرك.

على عكس الزيت ذو اللزوجة الخفيفة فإنه يقدم حماية أقل ولكن أداء عالي لأجزاء المحرك،  ولن ننسى أن زيت مرسيدس 5w40 أرخص من زيت مرسيدس 5w30.

كم لتر زيت مرسيدس 5w40

يختلف عدد الليترات اللازمة لاستبدال زيت مرسيدس 5w40  قديم من سيارة لأخرى بحسب سعة المحرك وعدد الاسطوانات.

كما أنه سيختلف في حال استبدلت فلتر الزيت أيضا ً.

عموماً ستكون جميع المعلومات حول كم لتر زيت مرسيدس 5w40  لسيارتك ستجدها عند مركز صيانة الطبيب الفني الذي سيقوم بخدمة استبدال الزيت القديم بجديد أصلي حصرا من بلد المنشأ.

اقرأ أيضًا: كم لتر زيت محرك مرسيدس c250 والفترة اللازمة لتبديله

سعر زيت مرسيدس 5w40  الاصلي

يتراوح سعر زيت مرسيدس 5w40  الأصلي بين 50 – 80 $  للعبوة ذات 5 لتر، ويعود الاختلاف بحسب الشركة المصنعة.

وتجد في مركز صيانة الطبيب الفني جميع أنواع زيوت مرسيدس الأصلية والتي تحمل شعار مرسيدس أو شل أو مولي أو موبيل من شركات الزيوت العالمية المرموقة.

طريقة تغيير زيت مرسيدس 5w40

لا يعتبر تغيير زيت محرك السيارة بالأمر الصعب للذين يعشقون معالجة أعطال سيارتهم بنفسهم.

إلا أنه يجب اتباع بعض الإجراءات الضرورية والتي قام مشكوراً خبراء مركز صيانة الطبيب الفني بشرحها لنا ونوردها لكم فيما يلي:

  1. يجب أن تكون السيارة باردة، أي أنه مضى على أخر تشغيل لها بحدود 8 ساعات.
  2. تحضير بعض الادوات والمعدات اللازمة مثل مفكات ومفاتيح شق ووعاء لإفراغ الزيت القديم وبعض الأقمشة للتنظيف، وطبعاً زيت مرسيدس 5w40  أصلي جديد بكمية يقدرها خبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني. 
  3. رفع السيارة لأن فتحة إفراغ الزيت القديم موجودة أسفل السيارة  
  4. إفراغ الزيت القديم في الإناء بعد فتح خزان الزيت.
  5. إغلاق صمام خزان الزيت بإحكام بعد إفراغ الزيت بشمل كامل.
  6. تغيير فلتر الزيت في حال كان تالفاً أو الاكتفاء بتنظيفه.  
  7. تعبئة الزيت الجديد.
  8. تفقد مستوى الزيت المضاف للتأكد من إتمام عملية الاستبدال بواسطة سيخ تفقد الزيت. 

يعتبر البعض هذه العملية صعبة، لذا يقدم مركز صيانة الطبيب الفني بكل سرور خدمة تغيير زيت مرسيدس 5w40  الاصلي لجميع عملائه وبأسعار تناسب الجميع. 

هل سيارتك المرسيدس تحتاج زيت من نوع 5w40 و ترغب بتوفير الوقت في صيانة مركبتك؟ أو جدول أعمالك ممتلئ؟
يمكنكم التواصل مباشرة مع خدمة العملاء شركة الطبيب الفني في الرياض لحجز موعد لتغيير زيت مرسيدس أصلي ومكفول وبأجود نوع أو أي استفسار سواءً بالاتصال المباشر عبر الرقم: 0596599933 أو عبر برنامج الواتس آب على نفس الرقم المذكور .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن