مشاكل صيانة عامة

نتعة القير بسبب حساس tps

نتعة القير بسبب حساس tps وكافة التفاصيل سنتعرف عليها للتعامل بالشكل الصحيح مع هذه المشكلة وحلها بأسرع وقت ممكن. تحتوي السيارة على الكثير من الحساسات، أحدها هو حساس الـ tps.

بينما تحتوي السيارات القديمة على حساس الـ tps واحد فقط، تحتوي الطرازات الأحدث المزودة بالتحكم الإلكتروني في الخانق (ECT) على حساسين كإجراء احتياطي في حال فشل أحدهما.

على الرغم من أن حساس tps يعد جزء بسيط نسبيا، إلا أنه يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الملحوظة في حالة تعطله.

لذا أن كنت تواجه مشكلة نتعة القير بسبب حساس tps تابع القراءة لمعرفة المزيد.

ما هو حساس tps؟

ما هو حساس tps؟
ما هو حساس tps؟

يساعد حساس tps الموجود في سيارتك على ضمان العمل السليم لصمام الخانق. له تأثير كبير على خليط الهواء والوقود المناسب للاحتراق ويمكن أن يسبب ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود وأداء المحرك.

يتم تركيب حساس tps على جسم الخانق ويقيس حركات الفتح والإغلاق لصمام الخانق ويتم نقلها إلى وحدة التحكم في المحرك.

تحلل هذه المعلومات بالإضافة إلى قياسات أخرى مثل استخدام درجة الحرارة وعدد دورات المحرك في الدقيقة وتدفق الهواء الشامل (MAF) بواسطة وحدة التحكم في المحرك لتحديد كمية الوقود التي يتم حقنها في المحرك وتوقيت الشرارة. في حال وجود خطأ في هذه المعلومات ستعاني من نتعة القير بسبب حساس tps.

إقرأ أيضا: حساس ثروتل – حساس tps | دليل كامل متضمن أعراض تلفه – طريقة فحصه وكافة الاستفسارات

كيف يعمل حساس tps؟

ينقل حساس tps الموجود في المحرك معلومات حول موضع الخانق إلى وحدة التحكم الإلكترونية أو ECM. وهو يتكون من أجزاء ميكانيكية قد تتآكل وتتطلب الاستبدال.

في حال تعطل حساس tps سوف يقوم بنقل بيانات غير صحيحة إلى كمبيوتر سيارتك وعادةً ما يؤدي إلى ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود.

يمكن أن تساعدك معرفة أعراض وجود خلل في حساس tps على تشخيص المشكلة بسرعة وإجراء التصليحات اللازمة وتفادي مشكلة نتعة القير بسبب حساس tps .

إقرأ أيضا: حساس كام شفت | فحصه – مشاكله وأعطاله

أهمية حساس tps

يلعب حساس tps دور أساسي في عمل محرك السيارة ونظام القير. وهو عبارة عن حساس يقوم بمراقبة موضع صمام الخانق، والذي يتحكم في كمية الهواء الداخل إلى المحرك.

من خلال توفير التغذية الراجعة إلى وحدة التحكم في المحرك (ECU)، يساعد نظام TPS على تحسين أداء المحرك ويضمن التبديل السلس لناقل الحركة وستواجه نتعة القير بسبب حساس tps في حال وجود عطل في هذا النظام.

علامات تلف حساس tps

علامات تلف حساس tps
علامات تلف حساس tps

في حال تلف حساس tps ستلاحظ الأعراض التالية:

  • اهتزاز غير مبرر في السيارة.
  • حالة خمول مفاجئة.
  • توقف المحرك المفاجئ دون أي سبب واضح.
  • استجابة بطيئة أثناء التسارع.
  • زيادة مفاجئة في السرعة أثناء القيادة على الطريق السريع.
  • وميض ضوء فحص المحرك بشكل متقطع دون سبب واضح.
  • صعوبات في تغيير التروس.
  • انخفاض حاد في الاقتصاد في استهلاك الوقود.
  • نتعة القير بسبب حساس tps

كيفية اختبار حساس tps

كيفية اختبار حساس tps
كيفية اختبار حساس tps

هل تواجه نتعة القير بسبب حساس tps. يعد اختبار TPS على سيارتك أمرًا بسيطًا جدًا إذا كان لديك جهاز قياس متعدد. فيما يلي خطوات كيفية اختبار مستشعر TPS.

  1. ابحث عن جسم الخانق. سيكون مكانه متصل بكتلة المحرك. قريب من خط الوقود. سترى جهاز متصل بجسم الخانق الذي يحتوي على أسلاك متصلة بوحدة التحكم الإلكترونية. هذا هو حساس tps.
  • الآن بعد أن حددت موقعه، تحتاج إلى العثور على أسلاك الطاقة والأرضية والإشارة. وهذا ببساطة لأن جميع السيارات تستخدم نفس الألوان. الأسلاك السوداء هي الأرض والأحمر هو الطاقة. سيكون سلك الإشارة بلون آخر، مثل الأخضر أو الأصفر أو الأزرق.
  • أدر قرص المقياس المتعدد لتسجيل الفولتات.
  • سوف تحتاج إلى التحقق من الجهد المرجعي. هذا هو الجهد بين TPS ووحدة التحكم الإلكترونية. للتحقق من ذلك، المس مسبار المقياس المتعدد السالب إلى السلك السالب TPS ومسبار المقياس المتعدد الموجب إلى السلك الموجب TPS. يجب أن ترى حوالي 5 فولت على المقياس المتعدد إذا كان كل شيء يعمل.
  • الآن عليك التحقق من جهد الإشارة. للقيام بذلك، يذهب المسبار الإيجابي إلى سلك الإشارة ويجب أن يلمس المسبار الأرضي إطار السيارة. الجهد الجيد هو 1/2 فولت.

تكلفة استبدال حساس tps

في حال واجهتك مشكلة نتعة القير بسبب حساس tps فإن تكلفة استبدال حساس tps المعطل تعتمد إلى حد كبير على نوع السيارة وما يتقاضاه الميكانيكي مقابل العمالة.

يمكنك أن تتوقع أن يبلغ متوسط تكلفة الاستبدال الإجمالية 182 دولارًا لحساس tps، أي 90 دولارًا لقطع الغيار و92 دولارًا للعمالة الميكانيكية. السعر الدقيق يعتمد على سيارتك.

في شركة الطبيب الفني يختلف نطاق الأسعار بحسب الخدمات التي تحتاجها، لكن تأكد أنّك ستحصل على اسعار مناسبة ومنافسة مع ضمان 100%.

كم من الوقت يستغرق استبدال حساس tps؟

بشكل عام، يستغرق ميكانيكي معتمد حوالي 0.8 ساعة لإكمال المهمة. سيقوم الميكانيكي الخاص بك بإجراء فحص أولي لتحديد ما إذا كان الاستبدال ضروريًا، ثم يتابع الاستبدال الكامل.

أسباب نتعة القير بسبب حساس tps

فيما يلي خمسة أعراض مهمة لمشكلة نتعة القير بسبب حساس tps:

1. نقص القوة

عندما لا يتم تحديد موضع صمام الخانق أو زاوية الخانق بشكل صحيح، قد يدخل المزيد من الهواء إلى خليط الوقود أكثر مما تعوضه وحدة التحكم الإلكترونية – مما يؤدي بعد ذلك إلى نقص الطاقة للمحرك.

يمكن أن يحدث العكس أيضًا بسبب خلل في نظام TPS، حيث تتقدم سيارتك للأمام عندما لا تخطط لذلك.

يؤدي هذا إلى انخفاض أداء المحرك بشكل عام ومشاكل أخرى في السيارة.

2. مشكلة في تسريع السيارة

نظرًا لأن حساس tps المعطل يمكن أن يتسبب في انخفاض قوة المحرك، فقد تواجه سيارتك بعض المشاكل أثناء التسارع.

قد تواجه السيارة تسارعًا غير متناسق، أو أنها لن تتسارع بعد نقطة معينة. قد تؤثر هذه المشكلة في النهاية على عمر المحرك وتؤدي إلى ضعف الاقتصاد في استهلاك الوقود.

3. زيادة استهلاك الوقود

قد يرسل حساس tps قراءات خاطئة إلى وحدة التحكم الإلكترونية ويتسبب في استهلاك المحرك للوقود أكثر مما ينبغي، مما يقلل بشدة من كفاءة استهلاك الوقود في سيارتك.

وهذا مشابه لما يحدث عندما تتجمع الاوساخ حول فتحة الخانق (لوحة الخانق أو صمام الخانق)، مما يؤدي إلى إيقاف تدفق الهواء إلى المحرك، والتسبب في مشاكل مع مرور الوقود غير المحترق عبر نظام العادم.

4. الخمول بشكل مفاجئ

عندما لا يتم الإبلاغ عن تشغيل لوحة الخانق بشكل فعال بواسطة نظام TPS، فإن ذلك يؤدي إلى ضعف أو انخفاض سرعة التباطؤ للسيارة. يتضمن ذلك توقف المحرك، أو التباطؤ بعد بدء التشغيل، أو التوقف عند الضغط على دواسة الوقود.

يمكن أن تساهم الأوساخ المتجمعة حول دواسة الوقود أيضًا في تقلب سرعة التباطؤ.

5. ضوء مؤشر المحرك مضيء

يعد مستشعر TPS مسؤولاً بشكل أساسي عن مراقبة لوحة الخانق (التي تتحكم في كمية الهواء الداخل إلى المحرك).

إن كانت سيارتك تحتوي على موصل (سلك) TPS مفكك أو فشل مستشعر tps في مراقبة عمل الخانق بشكل صحيح، فسيؤثر ذلك على أداء المحرك، وسيقوم المحرك بتشغيل ضوء فحص المحرك استجابةً لذلك وستعاني من نتعة القير بسبب حساس tps.

هل يمكنني استبدال حساس tps في سيارتي بمفردي؟

يمكنك ذلك، ولكن من الأفضل أن تترك الأمر للميكانيكي ما لم تكن لديك المعرفة الميكانيكية الكافية. قد يتطلب استبدال حساس tps في بعض الأحيان إصلاحات أخرى مثل فحص خزان الوقود أو استبداله، لذلك قد يكون من الصعب القيام بذلك بنفسك.

علاوة على ذلك، يمكن أن تحتوي بعض السيارات على موضع معقد لحساس tps، لذا من الأفضل الاتصال بالميكانيكي لدى شركة الطبيب الفني إن لاحظت وجود خلل في حساس tps وكنت تعاني من نتعة القير بسبب حساس tps.

الأسئلة الشائعة حول نتعة القير بسبب حساس tps

ما هو دور حساس tps في السيارة؟

يعد حساس (TPS) مكون مهم في السيارة حيث يقوم بتقديم معلومات حول موضع الخانق إلى وحدة التحكم في المحرك (ECU). تساعد هذه المعلومات في التحكم في حقن الوقود وتوقيت الإشعال ووظائف إدارة المحرك الأخرى.

هل يمكن لحساس tps المعطل أن يسبب مشاكل في ناقل الحركة؟

نعم، يمكن أن يسبب TPS المعطل مشاكل في القير. يوفر نظام TPS لوحدة التحكم الإلكترونية معلومات للتحكم في نقل التروس. إذا تعطل نظام TPS، فيمكنه إرسال إشارات غير صحيحة تؤدي إلى مشكلات مثل النقل الصعب أو انزلاق التروس أو تأخير ناقل الحركة في كل من ناقل الحركة الأوتوماتيكي واليدوي.

كيف يؤثر حساس TPS على تبديل القير؟

يرسل حساس TPS معلومات حول موضع الخانق إلى وحدة التحكم الإلكترونية، والتي تستخدم بعد ذلك هذه المعلومات للتحكم في نقل التروس في ناقل الحركة. إذا كان هناك خلل في المستشعر، فقد يتسبب ذلك في حدوث مشكلات مثل النقل الصعب أو تأخير النقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن