مشاكل صيانة عامةصيانة بي ام دبليو السعودية

قطع غيار بي ام دبليو | ما الذي يجعل هذه القطع غالية الثمن؟

هل قطع غيار بي ام دبليو غالية؟ إن متعة قيادة سيارات بي ام دبليو ليس لها مثيل ولا تضاهيها تجربة أي سيارة لأي علامة أخرى، فالفخامة التي تتميز بها هذه السيارة بكل تفاصيلها تمنح للسائق راحة كبيرة وثباتها لا يتأثر مهما زاد معدل سرعتها، كما أن التكنولوجيا الخاصة بها في تحديث مستمر كل عام، إذ تعتبر مجموعة بي ام دبليو من أكثر شركات السيارات سبقا لكل جديد في مجال تكنولوجيا السيارات على الصعيدين الأوروبي والعالمي.

فبالرغم من تذمر الكثيرين من ارتفاع أسعار قطع غيار بي ام دبليو وتكاليف صيانتها بالمجمل، وبالرغم من الانتقادات الموجهة للشركة من مختلف الأطراف وكذا استغلال الشركات الأخرى لهذه النقطة محاولة بذلك التسويق لنفسها لجذبهم، إلا أن عشاق هذه السيارة البافارية ما زالوا متعلقين بها، فهي عندهم بمثابة كنز ثمين حصلوا عليه فليس باستطاعتهم التخلي عنه.

ومهما يكن فإن أصل المشكلة يرجع إلى أن كثيرا من الناس بمن فيهم ملاك هذه السيارة البافارية قد ترسخت عندهم فكرة خاطئة بشأن أجزاء سيارات بي ام دبليو، فهم يجهلون الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعارها، أما فيما يخص الفروقات بين أنواع قطع بي ام دبليو فهذا أمر يجهله عدد أكبر. وعليه فقد ارتأينا أن نقوم في هذه المقالة بتوضيح موضوع الأسعار المرتفعة وعلاقته المباشرة بأنواع قطع غيار سيارة بي ام دبليو.

اقرأ أيضًا: اسعار قطع غيار بي ام دبليو في المملكة العربية السعودية

ما الذي يجعل قطع غيار بي ام دبليو غالية الثمن؟

في حقيقة الأمر ليست قطع غيار بي ام دبليو وحدها التي تعتبر غالية الثمن، بل جميع قطع غيار السيارات الألمانية هي كذلك، وأهم من هذا أنها صممت لتكون سيارة رياضية فاخرة فهي صنعت خصيصا لعشاق القيادة وليست مجرد سيارة للنقل، كما أن كل أجزائها صنع بمواد وتقنيات عالية الجودة لتكون قادرة على تحقيق الهدف الذي صممت من أجله. كما يجب ألا ننسى أن مجموعة BMW تعتمد في صناعة أجزاء سياراتها -غير التي تقوم بصنعها بنفسها- تعتمد في ذلك على مصانع تعرف بجودتها العالية.

علاوة على ذلك فإن الفواتير الباهظة التي يشتكي منها ملاك هذه السيارة الألمانية تتضمن تكلفة الصيانة أيضا، والتي تعتبر أغلى ثمنا عن السيارات غير الفاخرة، فالتدريبات التي يخضع لها المهندسون المتخصصون في سيارات بي ام دبليو ليست كغيرها لا من حيث فترة التدريب الرئيسي أو التدريبات التحديثية، كل هذا يؤدي في النهاية إلى ذلك الثمن الذي يدفعه ملاك هذه السيارة.

اقرأ أيضًا: استبنه بي ام دبليو وأبرز الموديلات التي لا تحوي استبنه

أنواع قطع غيار بي ام دبليو

قطع غيار بي ام دبليو
قطع غيار بي ام دبليو

يوجد 3 أنواع من قطع غيار سيارة بي ام دبليو متوفرة في معظم المناطق في العالم وهي: قطع الغيار الأصلية، وقطع الغيار OEM، وقطع الغيار المقلدة. علما بأن كثيرا من الناس يعتقدون بوجود نوعين فحسب الأول والأخير، لذا سنعمل على ابراز الفرق بين هذه الأنواع من قطع الغيار موضحين مميزات وعيوب كل نوع منها.

قطع غيار بي ام دبليو الأصلية

إن قطع غيار بي ام دبليو الأصلية هي نفسها القطع التي تستخدمها الشركة لتصنيع سياراتها، يتم شراؤها من وكالات بي ام دبليو المعتمدة وهي النوع من القطع التي تم فحصها والموافقة عليها من قبل شركة BMW، ومن السهل تمييزها عن باقي أنواع القطع الأخرى لأنها النوع الوحيد الذي يحمل شعار بي ام دبليو.

وتنصح الشركة عملائها بأنه يجب أن تكون جميع الأجزاء من القطع الأصلية حتى تظل السيارة تعمل بطاقتها القصوى وتقدم أداء عاليا يوما بعد يوم. كما أنه لا يمكن تحقيق الأداء المثالي إلا إذا كانت جميع الأجزاء متطابقة تماما لمتطلبات كل طراز من طرازات سيارات بي ام دبليو، وهذا هو الحل الناجع لحماية السيارة من الأعطال المفاجئة والحفاظ على قطع الغيار أطول مدة ممكنة.

ولعل أهم مميزات قطع غيار BMW الأصلية هي كونها قطعة بنفس جودة قطعة المصنع المستبدلة وأكثر من هذا أنها مدعومة من خلال سياسة الضمان الخاص بقطع الغيار والتي يتم تحديده من قبل كل وكالة من وكالات الشركة والتي عادة ما تكون ما تكون 12 ألف ميل أي ما يقارب 20 ألف كيلومتر. لكن عيب هذا النوع قطع الغيار يتمثل في كونه ذا ثمن باهض ما يدفع بعض العملاء إلى التوجه للخيارات الأخرى.

اقرأ أيضًا: مشكلة نظام الدفع بي ام دبليو وطريقة حلها

قطع الغيار OEM 

يرمز هذا الاختصار OEM إلى الشركة المصنعة للمعدات الأصلية، وهي نفس المصانع التي تقوم بصنع أجزاء سيارات BMW. ويتم تصنيع قطع غيار OEM من نفس المواد، ومن قبل نفس الأشخاص، وباستخدام نفس الأدوات والآلات التي تستخدم في صناعة قطع الغيار الألية. كما أن بعض هذه المصانع إضافة لكونها متعاقدة مع شركة BMW لتوفير أجزاء محددة فهي أيضا تقوم ببيع هذه القطع بنفسها.

في الحقيقة لا يوجد سوى اختلافين اثنين بين قطع غيار بي ام دبليو الأصلية وقطع غيار OEM، أولهما أن الأجزاء الأصلية تتميز بعلامة BMW بينما لا توجد شيء على قطع غيار سوى عبارة OEM بالإضافة إلى اسم الشركة المصنعة. الاختلاف الثاني والذي يعتبر الأكثر أهمية هو السعر فأجزاء OEM تباع بأسعار تقارب نصف الأجزاء الأصلية، وهذا أمر يجعل العديد من مالكي سيارات بي ام دبليو يتوجهون نحو هذا النوع. لكن هناك عيب يتعلق بشكل غير مباشر بهذا النوع وهو وجود كثير من قطع غيار المقلدة تحمل مصطلحات OEM في الأسواق لذا يجب الانتباه إلى اسم الشركة المصنعة.

قطع الغيار المقلدة

يعتبر هذا النوع من قطع غيار بي ام دبليو الأقل جودة فهو لم تتم صناعته من قبل شركة BMW ولا من قبل المصانعة المتعاقدة معها، بل تم انتاجه من قبل أطراف أخرى غير معتمدة ولا مطبقة للمعاير المطابقة للأجزاء الأصلية. وتوجد هذه الأجزاء بكثرة في الأسواق بسبب العدد الكبير من الشركات التي تقوم بتصنيعها كما أن أسعارها في المتناول، لكن عددا كبيرا منها تكون جودته سيئة وغير متوافق مع باقي أجزاء سيارات بي ام دبليو الاصلية مما يسبب مشاكل في السيارة.

الشيء الجيد في قطع الغيار المقلدة هو أن بعض الشركات المصنعة تقوم بتحسينات على الأجزاء التي تنتجها للحصول على أداء جيد. فمثلا يمكن صنع بطانات فرامل بأداء يقارب الأصلية لكن على حساب الجودة إذ ستحصل على الأداء لكن سيكون الثمن هو سماع صوت صرير في كل مرة تقوم بكبح الفرامل.  علاوة على ذلك، يتيح لك تنوع قطع غيار المقلدة المتوفرة في الأسواق مجموعة واسعة من الخيارات والأسعار للاختيار من بينها، لكن مهما يكن من مميزات في هذا النوع عليك أن تتذكر أنك في نهاية الأمر ستحصل على ما تدفع مقابله.

اقرأ أيضًا: رقم صيانة بي ام دبليو والرقم الموحد في السعودية

ما الفرق بين قطع غيار بي ام دبليو الأصلية و OEM

يتمتع كلا النوعين بنفس الجودة لأنها مصنعة بنفس الأيدي والأجهزة والتجهيزات مستعملين نفس المواد وفي نفس المكان، إلا أن الفرق بين النوعين يكمن في نقطتين اثنتين هما:

  1. الفرق الواضح بينها سيكون بوجود شعار شركة بي ام دبليو على الأصلية وبوجود OEM  فقط على النوع الثاني، أي أن الأصلية قد تمت تجربتها واعتمادها في مخابر بي ام دبليو مما يعطيها الصلاحية والضمان لمسافة تتجاوز 20 ألف كيلومتر.
  2. ثمن الأصلية التي تحمل شعار bmw سيكون بحدود ضعفي سعر OEM، وهو مايفسره وجود شعار الشركة عليها، أي أنها أصلية مضافاً إليها الضمان من الشركة الأم BMW ، ويجب الانتباه إلى وجود شركات مقلدة لل OEM.

هل قطع غيار البي ام دبليو غاليه

بعدما ذكرنا أنواع قطع غيار بي ام دبليو وذكرنا ميزات كل منها والفروق بينها، لا يمكن في هذه الحال القول بأن قطع غيار البي ام دبليو غاليه، لأنه يوجد نوع قطع غيار سيناسب جميع شرائح المجتع مع مراعاة العمر الافتراضي لكل نوع وجودته، فالقطع التبديلية الأصلية هي الأغلى ثمناً لأنها معتمدة من شركة بي امد بليو وتحمل شعارها، والمتوسطة هي أصلية مضموناً ولكنها لا تحمل شعار بي ام دبليو، وتبقى القطع المقلدة التي تختلف جودتها بحسب الشركة المصنعة إلا أن جميعها أرخص بكثير على حساب الجودة والعمر الافتراضي.

هل صيانة bmw باهظة الثمن

إن غلاء ثمن قطع التبديل لسيارات بي ام دبليو ليس حكراً عليها، بما معناه أن بقية شركات السيارات الألمانية قطع تبديل سياراتها أيضاً غالية الثمن، وهذا مبرر بالنسبة لها، فهي تقدم خبرة أبحاثها وتطويراتها وعملها الجاد والمتفاني، كما أن هذا الازدياد في تكلفة القطع التبديلية سيعود لجودة المواد المستخدمة في تصنيعها والتجهيزات المتطورة المستخدمة.

ولن ننسى ارتفاع تكلفة فحص السيارة بي ام دبليو وتركيب القطع التبديلية، وهو ما لا يبرع به كل مركز صيانة، حيث أنه يجب أن يكون أفراد الطاقم الفي من مهندسين وفنيين وحتى إداريين على دراية كاملة بأدق تفاصيل سيارات بي ام دبليو وذلك بعد إتباعهم لدورات متخصصة على يد خبراء من شركة بي ام دبليو نفسها لكي يحصل على اعتماد من الشركة المصنعة وشهادات خاصة تفيد بأهليته لصيانة سيارة بي ام دبليو. 

اقرأ ايضًا: رقم حجز موعد صيانة بي ام دبليو | الرياض جدة الخبر

ما هو أفضل مركز صيانة بي ام دبليو

افضل مركز صيانة بي ام دبليو بالرياض
مركز صيانة بي ام دبليو

ما يميز مركز صيانة الطبي الفني هو خبرة كادره الفني الكبيرة بالسيارات الألمانية عموماً وسيارات بي ام دبليو بشكل خاص.

كما أنه تتوفر جميع القطع التبديلية الأصلية المستوردة من بلد المنشأ وبأفضل الأسعار المنافسة لأسعار السوق.

وتكمن خبرة الفريق الفني في القدرة على التعامل مع جميع إصدارات وموديلات بي ام دبليو.

للاستفسار عن أي من قطع غيار بي ام دبلو واسعارها ومواصفاتها اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن