مشاكل صيانة عامة

ضعف عزم السيارة وهي باردة | الاعراض – الاسباب وكيفية تقوية العزم

ضعف عزم السيارة وهي باردة. يشعر السائق أحياناً بأن السيارة لا تستجيب للضغط على دواسة الوقود بالشكل المطلوب أو بالسرعة المطلوبة، وخاصةً عندما تكون السيارة في بداية تشغيلها أو أنه لم يتم تحميتها بالشكل المفروض، مما قد يضر بالمحرك وفي حالات معينة قد يؤدي إلى إصابته بتلف ويتوقف نهائياً عن العمل حتى تتم صيانته وإصلاحه.

وفي سطورنا التالية إضافةً لبيان أسباب ضعف عزم السيارة وهي باردة سنتطرق أيضًا إلى أسباب رجة السيارة وهي باردة وأسباب تفتفة السيارة وهي باردة وأبرز أسباب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق.

اقرا أيضًا: علامات تلف فلتر الزيت ليتم لحظها بهدف الحفاظ على جودة المحرك

أعراض ضعف عزم السيارة وهي باردة

ضعف عزم السيارة وهي باردة
ضعف عزم السيارة وهي باردة

هناك مشاهدات معينة سيلاحظها السائق في حال قيادته للسيارة وهي باردة تتجلى في إحدى الظواهر التالية:

سماع أصوات طرطقة في المحرك

بسبب عدم وصول زيت المحرك لحرارة التشغيل، فإن القطع المعدينة المتحركة داخل المحرك سترتطم ببعضها نتيجة غياب لزوجة الزيت المطلوبة إلى حين تدفئته مما يسبب تآكل القطع المعدنية هذه وتشققات في جدران الاسطوانات.

عدم استجابة المحرك للتسارع

في حالات التجاوز ستجد أن المحرك قد لا يؤدي بنفس الأداء والجودة المطلوبتين، على الرغم من الضغط على دواسة الوقود إلا أنه هناك ضعف في العزم مع صدور صوت خشونة من المحرك.

انبعاث دخان كثيف من العادم

يعتبر من أهم اعراض ضعف عزم السيارة وهي باردة خروج دخان كثيف من نظام العادم الخاص بالسيارة، وخاصةً في ساعات الصباح الباكر، مما يعقبه عدم انتظام في عمليات احتراق الوقود في اسطوانات المحرك.

اهتزاز المحرك بشكل ملحوظ

يعود ذلك بسبب رئيسي إلى عدم ارتفاع درجة حرارة الزيت داخل المحرك إلى المستوى المطلوب حتى يؤدي وظيفته، فتلاحظ رجة خفيفة في المحرك يصاحبها اهتزاز في المقود.

نقص في مستوى زيت المحرك

أسباب نقص زيت المحرك تعود إلى حرق كميات بسيطة من زيت المحرك مما يؤدي إلى ظهور دخان أزرق من عادم السيارة، عندها يفضل إعادة ملء كمية الزيت الناقصة، وفي حال تكرار الأمر يجب مراجعة مركز فني للصيانة.

عطل في علبة القير

يمكن أن يسبب عطل في علبة القير أو زيت القير إلى عدم تركيب الغيار بشكل صحيح وبالتالي فشل في نقل الحركة يتبعها ضعف في عزم السيارة.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن ضعف عزم السيارة وهي باردة وكافة الأسباب المؤدية لضعف العزم اتصل بخبراء الصيانة في مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية على الرقم: 0596599933 أو من خلال الواتس آب

أسباب ضعف عزم السيارة وهي باردة

ضعف عزم السيارة وهي باردة
ضعف عزم السيارة وهي باردة

إن للأعراض التي ذكرناها في الفقرة السابقة أسباب مؤدية لظهورها وبالتالي ضعف عزم السيارة له أسباب نلخصها فيما يلي:

  1. وقود السيارة

إن اختيار نوع وقود جيد أو رديء له تأقير كبير على أداء المحرك، خاصةً عندما تكون السيارة باردة، حيث أن الوقود السيء أو المليء بالشوائب والرصاص لن يكون ذو أداء جيد وبالتالي سيتأثر عزم المحرك بشكل كبير. 

  1. نوعية زيت المحرك

ذكرنا سابقاً أن أحد الأعراض هو سماع صوت طرطقة من المحرك، وسبب ذلك سيكون زيت المحرك السيء أو أنه تجاوز العمر الافتراضي له، وبالتالي للتغلب على هذه المشكلة يفضل تغيير نوعية الزيت أو تغيير الزيت التالف بواحد جديد.

  1. فلتر زيت المحرك تالف

إن مسؤولية زيت المحرك عظيمة ولا يمكن التهاون فيها، فهو مسؤول عن منع الشوائب والأوساخ والصدأ أو الرصاص من المرور إلى حجرات الاحتراق في المحرك، وفي حال تلف فلتر الزيت فإن هذه الشوائب ستمر إلى حجرات الاحتراق وتسبب عمليات احتراق غير كاملة مما يضعف من عزم المحرك واستهلاك زائد للوقود.

  1. تلف فلتر الهواء

فلتر الهواء مسؤول أيضاً عن تنقية الهواء الداخل لمزجه مع البنزين في حجرة الاحتراق، ومن الضروري جدا تنظيف هذا الفلتر في فترات متقاربة أو استبداله في حال تلفه نهائياً.

  1. تلف بخاخات الوقود

إن لتلف بخاخات البنزين في السيارة دوراً هاماً في ضعف عزم المحرك، إذ ستقل كميات البنزين المحقونة ضمن حجرة المحرك. 

  1. شمعات الاحتراق غير صالحة

في حال ضخ كميات مناسبة من مزيج ( الهواء – بنزين ) داخل حجرة الاحتراق، ولكن البواجي قد تراكمت عليها قطرات من الزيت، فإنه لن يشعل فوراً أو أنه سيتأخر بإشعال المزيج، وبالتالي تزداد كميات البنزين المحقونة مما يسبب ظاهرة تفتفة السيارة.

  1. تلف مروحة الرديتر

إن استمرار عمل مروحة التبريد دون توقف سيؤدي إلى استجرار عزم دوران زائد من محور الكرنك والذي سيؤثر بشكل مباشر على إضعاف عزم السيارة.

اقرأ أيضًا:تغيير فحمات مرسيدس| غيار – تركيب – بأفضل الأسعار من مركز الطبيب الفني

أسباب رجة السيارة وهي باردة

يمكن أن تكون هناك عدة أسباب لرجة السيارة عندما تكون باردة. قد تتسبب الزيوت غير المدفأة في احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك ببعضها البعض، مما يؤدي إلى اهتزاز السيارة. كما يمكن أن تتسبب البخاخات غير المتوازنة أو الكويلات التالفة أو كراسي المكينة التالفة أو الإطارات غير المستوية أو التعليق المعطل في حدوث الاهتزاز. إذا لاحظت أن سيارتك تهتز عندما تكون باردة، فمن المهم أن تأخذها إلى ميكانيكي لفحصها وتحديد السبب.

فيما يلي بعض التفاصيل الإضافية حول كل سبب:

  • الزيوت غير المدفأة: تتحرك الزيوت بشكل أبطأ عندما تكون باردة، مما قد يتسبب في احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك ببعضها البعض وتسبب الاهتزاز. عندما تسير السيارة، ترتفع درجة حرارة الزيت وتتحرك بشكل أسرع، مما يقلل من الاحتكاك ويمنع الاهتزاز.
  • البخاخات غير المتوازنة: تضخ البخاخات البنزين إلى غرفة الاحتراق، وإذا كانت غير متوازنة، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث اضطراب في عملية الاحتراق وتسبب الاهتزاز. يمكن أن يتسبب الاضطراب في عملية الاحتراق في أن ينتج المحرك طاقة أقل، مما قد يؤدي إلى اهتزاز السيارة.
  • الكويلات التالفة: تنتج الكويلات شرارة كهربائية التي تشعل الوقود في غرفة الاحتراق، وإذا كانت تالفة، فقد لا تنتج الشرارة الكافية لبدء عملية الاحتراق بشكل صحيح وتسبب الاهتزاز. يمكن أن يتسبب عدم بدء عملية الاحتراق بشكل صحيح في أن ينتج المحرك طاقة أقل، مما قد يؤدي إلى اهتزاز السيارة.
  • كراسي المكينة التالفة: تدعم كراسي المكينة المحرك وتمنعه من الاهتزاز، وإذا كانت تالفة، فقد تسمح للمحرك بالاهتزاز وتسبب رجة السيارة. يمكن أن يؤدي اهتزاز المحرك إلى اهتزاز السيارة بالكامل.
  • الإطارات غير المستوية: إذا كانت الإطارات غير مستوية، فقد تتسبب في اهتزاز السيارة عند القيادة. يمكن أن يتسبب عدم توازن الإطارات في أن يتحرك الإطار لأعلى ولأسفل، مما قد يؤدي إلى اهتزاز السيارة.
  • التعليق المعطل: يتحمل التعليق وزن السيارة ويمنعها من الاهتزاز، وإذا كان معطلاً، فقد يسمح للسيارة بالاهتزاز وتسبب رجة السيارة. يمكن أن يؤدي تلف التعليق إلى أن تتحرك السيارة لأعلى ولأسفل، مما قد يؤدي إلى اهتزاز السيارة.

إذا لاحظت أن سيارتك تهتز عندما تكون باردة، فمن المهم أن تأخذها إلى ميكانيكي لفحصها وتحديد السبب. يمكن أن يؤدي الاهتزاز إلى تلف أجزاء أخرى من السيارة، لذلك من المهم إصلاحه في أسرع وقت ممكن.

ما هي أبرز اسباب تفتفة السيارة وهي باردة

فيما يخص أبرز أسباب تفتفة السيارة وهي باردة فإننا نلخصها بما يلي:

  • شمعات الإشعال التالفة: تنتج شمعات الإشعال شرارات كهربائية تشعل الوقود في غرفة الاحتراق، فإذا كانت تالفة، فقد لا تنتج شرارات كافية لبدء عملية الاحتراق بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى تفتفة السيارة.
  • الكويلات التالفة: الكويلات هي التي تنتج الكهرباء التي تزود شمعات الإشعال بالشرر، فإذا كانت تالفة، فقد لا تنتج كهرباء كافية، مما قد يؤدي إلى تفتفة السيارة.
  • البخاخات التالفة: البخاخات هي التي تضخ الوقود إلى غرفة الاحتراق، فإذا كانت تالفة، فقد لا تضخ كمية الوقود الصحيحة، مما قد يؤدي إلى تفتفة السيارة.
  • حساس الأكسجين التالفة: حساس الأكسجين هو الذي يحدد كمية الأكسجين في العادم، وإذا كان تالفًا، فقد لا يرسل إشارات صحيحة إلى الكمبيوتر، مما قد يؤدي إلى تفتفة السيارة.
  • فلتر الهواء المتسخ: فلتر الهواء يمنع الغبار والأوساخ من دخول المحرك، فإذا كان متسخًا، فقد يمنع دخول كمية الهواء الصحيحة إلى المحرك، مما قد يؤدي إلى تفتفة السيارة.
  • المحرك غير مسخن بشكل كافٍ: عندما يكون المحرك باردًا، فإن الزيت يكون أكثر سمكًا، مما قد يؤدي إلى احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك ببعضها البعض، مما قد يؤدي إلى تفتفة السيارة.

إذا لاحظت أن سيارتك تتفتف وهي باردة، فقد يكون الخيار الأفضل هو مراجعة مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الاوروبية في الرياض لتشخص

هل يؤثر تلف الثرموستات إلى ضعف عزم السيارة

إن وظيفة الترموستات هو إيصال معلومات حرارة المحرك لحظياً إلى كومبيوتر السيارة.

وبالتالي في حال تلف الثرموستات فإن هذه المعلومات لن تصل صحيحة إلى الكومبيوتر، مما يتطلب استهلاك كميات زائدة من الوقود، وبالتالي يسبب ضعف في عزم السيارة وهي باردة.

ما هي أفضل الخطوات لتفادي ضعف عزم السيارة وهي باردة

أفضل الخطوات لتفادي ضعف عزم السيارة وهي باردة تكون بالسماح لزيت المحرك بالارتفاع التدريجي لحرارته، ويكتسب تلك الحرارة من حركته ودورانه ومن تأثره بحرارة الاحتراق وخصوصاً في ساعات الصباح الباكر.

أو الانطلاق بسرعات منخفضة لمدة خمس دقائق لحين اكتساب الزيت صفات اللزوجة المطلوبة ويصبح جاهزاً لتأدية مهامه.

كما أن التأكد من صلاحية فلتر الزيت وفلتر الهواء دوراً لا يقل أهمية، ثم أنه يجب الاعتماد على نوعية وقود جيدة لا تحتوي الرصاص والشوائب. 

اقرا أيضًًا: خروج الماء من عادم السيارة | الأسباب – وطريقة الحل

أفضل مركز فني لتشخيص ضعف عزم السيارة

أفضل مركز فني لتشخيص ضعف عزم السيارة هو مركز الطبيب الفني لصيانة السيارات الأاوروبية والذي يميزه هو هو سرعة التشخيص لكافة الأعطال التي تصيب السيارة.

ويعود ذلك إلى الخبرة الطويلة للطاقم الفني الخاص بالمركز ووجود أحدث التجهيزات والآلات التي تساعد في تشخيص وإصلاح أصعب الأعطال خاصةً في حالات ضعف عزم السيارة وهي باردة بسبب عدم وضوح السبب غالباً، إلا إن الفريق الفني سيكون جاهزاً دائماً لاستقبال سياراتكم وتقديم أفضل الخدمات.

قد يهمك: مركز صيانة بي ام دبليو بالرياض الأفضل على مستوى السعودية

كيف أقوي عزم سيارتي

دائماً ما يرد هذا السؤال إلى بريد موقعنا أو رقم مركز الطبيب الفني، أو يسأل للطاقم الفني الموجود بخصوص كيف أقوي عزم سيارتي وجوابه يكون أولاً بعدم التحرك صباحاً إلا بعد ترتفع درجة حرارة الزيت إلى الحرارة المطلوبة.

ويكون ذلك بالانتظار قليلاً لبضع دقائق قبل بداية التحرك وخصوصاً في الشتاء، ويكون أيضاً باستعمال زيت محرك جيد وفلتر زيت جديد ونظيف خالي من الشوائب.

ولن ننسى دور استعمال بنزين جيد خالي من الرصاص والشوائب، ويلعب دوراً هاماً في هذه الناحية فلتر البنزين بخصوص تنقية الوقود من الشوائب. 

تفتفة السيارة عند الدعس

ضعف عزم السيارة عند الطلوع
ضعف عزم السيارة عند الطلوع

تُعتبر تفتفة السيارة عند الدعس واحدة من أكثر المشاكل التي يواجهها قائدي السيارة، حيث يرافقها مشكلة في التسارع مع التنويه إلى أنّ هذه المشكلة ستكون أكثر خطورة أثناء صعود المنحدرات.

أسباب تفتفة السيارة عند الدعس

نبين فيما يلي أبرز أسباب تفتفة السيارة عند الدعس، وهي:

  • حدوث مشاكل في الهواء المتدفق لداخل محرك السيارة.
  • خراب بواجي السيارة وتلفها.
  • تلف دينمو السيارة وظهور بعض أعراض تعطل الدينمو.
  • تشكل بعض الرواسب في فلتر البنزين.
  • انسداد بخاخات الوقود لذلك يُنصح بتنظيف بخاخات البنزين.

ولحل مشكلة تفتفة السيارة عند الدعس وبعد معرفة الاسباب الكامنة وراء ذلك فإنّ مراقبة تلك الأسباب وتحديد العطل ثم محاولة إصلاحه او استبدال القطعة التالفة هو الحل الامثل.

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب ضعف السحب في السيارة؟

سبب ضعف السحب في السيارة الاساسي هو تلف شمعات الاحتراق والتي يؤدي أيضًا إلى صعوبة تشغيل المحرك للسيارة صباحاً وخاصةً في الأجواء الباردة ودرجات الحرارة المنخفضة.

ما هي أبرز أسباب ضعف عزم السيارة الاوتوماتيك في الطلوع؟

أبرز أسباب ضعف عزم السيارة الاوتوماتيك في الطلوع هي:
– انسداد فلتر الوقود.
– انسداد فلتر الهواء.
– استخدام وقود بمواصفات غير جيدة.
– تشغيل المكيف اثناء القيادة.
– انسدادات في نظام العادم.
– اتساخ حواقن الوقود.

هل يحدث تقطيع بالسيارة بسبب تلف البواجي؟

نعم تسبب البواجي تقطيع بالسيارة، حيث تلعب البواجي أو الكويلات او البوجيهات في المحرك دوراً أساسياً ومهماً، وأي عطل يمكن أن يُصيب هذه القطعة سوف يؤدي إلى حالة التقطيع،

هل ضعف الدينمو يؤثر على عزم السيارة؟

نعم، يمكن أن يؤثر ضعف الدينمو على عزم السيارة. الدينمو هو الجهاز المسؤول عن شحن بطارية السيارة وتوفير الطاقة للأجهزة الكهربائية الأخرى في السيارة. إذا كان الدينمو ضعيفًا، فقد لا يتمكن من شحن البطارية بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى ضعف عزم السيارة. كما قد يؤدي ضعف الدينمو إلى ضعف أداء الأجهزة الكهربائية الأخرى في السيارة، مثل المصابيح الأمامية والمكيف.

ما سبب ضعف عزم السيارة عند الانطلاق؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعف عزم السيارة عند الانطلاق، وتشمل:
نقص الوقود أو الزيت: إذا كان مستوى الوقود أو الزيت منخفضًا جدًا، فقد لا يتمكن المحرك من إنتاج القوة الكافية للتحرك.
انسداد فلتر الهواء: إذا كان فلتر الهواء مسدودًا، فقد يمنع دخول كمية الهواء الكافية إلى المحرك، مما قد يؤدي إلى ضعف عزم السيارة.
تلف شمعات الإشعال: إذا كانت شمعات الإشعال تالفة، فقد لا تنتج شرارات كافية لبدء عملية الاحتراق، مما قد يؤدي إلى ضعف عزم السيارة.
تلف كاتم الصوت: إذا كان كاتم الصوت تالفًا، فقد يمنع خروج العادم من المحرك، مما قد يؤدي إلى ضعف عزم السيارة.
مشاكل في نظام العادم: إذا كان هناك تسرب في نظام العادم، فقد يفقد المحرك القوة، مما قد يؤدي إلى ضعف عزم السيارة.
مشاكل في ناقل الحركة: إذا كان ناقل الحركة تالفًا، فقد لا يتمكن من نقل الطاقة من المحرك إلى العجلات بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى ضعف عزم السيارة.
مشاكل في الإطارات: إذا كانت الإطارات مسطحة أو مهترئة، فقد تفقد السيارة القوة، مما قد يؤدي إلى ضعف عزم السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
اتصل الآن